ماهي اقدم مدينة في العالم

ماهي اقدم مدينة في العالم

ماهي اقدم مدينة في العالم ؟ في تقرير نشرته صحيفة التلغراف، كشفت فيه قائمة بأسماء اقدم مدن العالم حسب اليونسكو. حيث أعدت المنظمة قائمة بأقدم عشر مدن في العالم، ثمانٍ منها تقع في دول عربية. هذا إن دلّ على شيء، إنما يدل على عراقة الحضارات التي قامت على الأرض العربية، وتشهد الآثار والتنقيبات المكتشفة على أصالة ماضيها، وتاريخها المجيد، رغم ما طال هذه المدن من أشكال التدمير سواء كان نتيجة الغزوات والمطامع الاستعمارية، أو بفعل الكوارث وعوامل الطبيعة، كالزلازل والبراكين. وفي موقع محتويات، سنتعرف على أقدم مدينة على وجه الأرض، وما هي اقدم عاصمة في التاريخ؟ وغيرها من المعلومات.

ماهي اقدم مدينة في العالم

اقدم مدينة في العالم أدرجت على قائمة اليونسكو هي: أريحا في فلسطين التي تقع على مقربة من نهر الأردن. كما وتعدّ اقدم مدينة عربية في التاريخ. بينما ويعود تأسيسها إلى 10.000 سنة قبل الميلاد. حيث تقع في وادي القلط، على مقربة من غور الأردن. وكانت معبرًا للقوافل التجاريّة وحلقة وصل مناطق الشرق بالغرب. ومنفذًا إلى البحر الميت، ونهر الأردن. بينما تبعد أريحا عن عاصمة فلسطين القدس بنحو 36 كيلو مترًا. كذلك وسكنها الكنعانيون الذين هم السكان الأصليين لفلسطين. في حين عثر في أريحا على عدد كبير من الآثار البشرية، التي تعود للعصر الحجري، وفيها أيضًا العديد من المقدسات الدينية والمعالم التاريخية ومنها: مقام سيدنا موسى، وجبل الأربعين، وقصر الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك، وفيها أقدم سور ودرجات مكتشفة في العالم، والبرج القديم. وتليها المدن التالية بالترتيب بحسب الأقدمية: جبيل، حلب، دمشق، صيدا، شوشان، أثينا، الفيوم، بلوفديف، غازي عينتاب، وبيروت. وسنحيط بمعلومات عن كل منها تباعًا.

شاهد أيضًا: ما هي أكبر مدينة في آسيا

مدينة جبيل

مدينة (جبيل) في لبنان، هي ثاني اقدم مدينة في العالم. كما وتبعد حوالي 37 كيلو مترًا عن العاصمة اللبنانية بيروت، ويعود تاريخها إلى أكثر من 8000 سنة، كذلك وسكنها الفينيقيون في عام 5000 قبل الميلاد. وكما كل المدن القديمة فقد تتالت على أرضها الحضارات القديمة، وسكنتها الشعوب الأشورية، والبابلية، والإغريقية، والرومانية، والعثمانية. وتتميز بموقعها الاستراتيجي على البحر، ومن أبرز معالمها الأثرية: قلعة جبيل التاريخية التي بناها الصليبيون في عام 1204 م، والميناء القديم، وبقايا السور الذي أحاط بالمدينة، ومتحف الشمع، وكنيسة القديس يوحنا المعمدان، التي بناها الصليبيون في عام 1150 م، والمسرح الذي يعود لأيام الحضارة الرومانية.

مدينة حلب

من خلال بحثنا حول ماهي اقدم مدينة في العالم فإن منظمة اليونسكو،تذكر أن مدينة حلب في سوريا تتزامن نشأتها مع نشأة العاصمة السورية دمشق. أي إلى حوالي عام 4300 قبل الميلاد، إلى فترة العصر البرونزي. كما وكانت حلب فيما مضى العاصمة لعدة ممالك كالأرمنية، وبعدها الحثية في حين ازدهرت أيام الحضارات التي شهدتها كالآرامية، والهيلينية، والرومانية، والفارسية، وأيام الدولتين الأموية وبعدها العباسية. بينما حلب هي اقدم مدينة في سوريا.

دمشق

كثيرًا ما يتساءل البعض هل دمشق اقدم مدينة في العالم ؟ أو هل حلب اقدم مدينة في العالم. في الواقع، احتلت دمشق عاصمة سوريا، المركز الرابع في قائمة اليونسكو، لاقدم مدينة في العالم. كما وتعود نشأتها إلى عام 4300 قبل الميلاد. بينما وكانت الأرض الدمشقية مهد العديد من الحضارات، كالآرامية، والرومانية وحضارة الأنباط (النبطية). في حين كانت مهد الدولة السلوقية، وعاصمة الأمويين. ولمن يتساءل ما هي اقدم مدينة مأهولة في العالم؟ فبالتأكيد هي دمشق، وبحسب المؤرخين دمشق هي اقدم عاصمة في التاريخ، وتتميز بموقعها الاستراتيجي، وبجمال معالمها، ووفرة خيراتها، وبأهميتها الفكرية والتاريخية والتجارية، فلقبت أيضًا ب(جدة العواصم ) و (لؤلؤة الشرق). وتتالت عليها الحضارات عبر العصور، ويذكر أن فيها أقدم المساكن التي استوطن فيها البشر، ويعود إلى 11.000 سنة قبل الميلاد. وتقع في الجهة الجنوبية للبلاد، وتقدر مساحتها بنحو 106.19 كيلو مترًا مربعًا.

صيدا

بالعودة إلى ماهي اقدم مدينة في العالم ، صيدا ثالث أكبر المدن اللبنانية بعد العاصمة بيروت ومدينة طرابلس، وتقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط في لبنان. كما وبناها الفينقيون في سنة 4000 قبل الميلاد. كذلك واشتهر سكانها بالحرف اليدوية، وتحديدًا صناعة الخزف والزجاج. كما أنهم أول الشعوب في العالم، التي عرفت صدفة الموركس، واستخرجت منها اللون الأرجواني واستخدمته في الأصبغة. في حين سكن صيدا كل من الآشوريين، والبابليين، والكنعانيين والرومان واليونانيين. وهي واحدة من أقدم مدن العالم لما تحويه من آثار تعود لأقدم الحضارات.

شاهد أيضاً: ما هي اكبر مدينة افريقية

شوشان

تأتي مدينة شوشان في إيران (سوسة)على قائمة اليونسكو، في المرتبة الخامسة، كاقدم مدينة في العالم. كما ويعود تاريخها إلى سنة 4200 قبل الميلاد، حين كانت العاصمة لامبراطورية (عيلام). وازدهرت في عهد الملكين كورش وكورش الثاني الكبير. وكانت مركزًا حضاريًا وثقافيًا ودينيًا وفكريًا مهمًا لليونان. بينما وتحتوي على العديد من المواقع الأثرية كالحصن القائم إلى يومنا هذا، وأنقاض المباني التاريخية التي تعود إلى الممالك الفارسية، والأشورية والمقدونية، والسورية، واليونانية والبارثية. في حين تم العثور في مدينة شوشان على أقدم مسرحية، محفوظة في التاريخ الإنساني، للكاتب والأديب الروماني، إسخيلوس. وتعرف بمسرحية (أهل فارس ).

مدينة أثينا

تقع أثينا جنوب اليونان، في قارة أوروبا، على سهل أتيكا بين نهري إليسوس وكيفيسوس، وتحضنها الجبال من جهاتها الثلاث. بينما وتطل على خليج سارونيكوس الواصل إلى البحر الأبيض المتوسط من جهتها الرابعة. في الواقع، تعد عاصمة اليونان أثينا إحدى أقدم مدن العالم مع تاريخ منقطع النظير. إذ يمتد تاريخها إلى أكثر من 3400 سنة قبل الميلاد، وتعود تسميتها نسبةً إلى آلهة الحكمة عند الإغريق ومن أهم معالمها الأثرية: قلعة الأكروبوليس الإغريقية، معبد الأغورا، سور المدينة القديم كيراميكوس، تلة بنيكس، ومسرح ديونيسوس التاريخي.

الفيوم

مدينة الفيوم في مصر، إحدى أقدم المدن في العالم. كما ويعود تأسيسها لأكثر من 4000 آلاف سنة قبل الميلاد، وتلقب بمصر الصغرى وتقع محافظة الفيوم في الصحراء الغربية، على بعد 90 كيلو مترًا من العاصمة القاهرة، وهي محاطة بالصحراء من كل الجهات، عدا الجهة الجنوبية الشرقية، حيث تتصل بمحافظة بني سويف، وتشير الآثار المكتشفة فيها كهرميّ اللهون، وهوارة، أنها كانت في ماضيها تتبع لمدينة (كروكوديلو بوليس) الفرعونية. كما وتحتوي الفيوم على العديد من آثار الحضارات اليونانية والرومانية، والقبطية والإسلامية. كذلك وفيها أكبر متحف يعرض مستحاثات لكائنات وحيوانات انقرضت، كالديناصورات، وفيها أيضَا: ترعة بحر يوسف، وبحيرة قارون، وادي الريان. كما وكانت العاصمة القديمة لأهناسيا، وهي جزء من المقاطعة العشرين الواقعة في الوجه القبلي.

مدينة بلوفديف

بلوفديف هي ثاني أكبر مدن بلغاريا من حيث المساحة، بعد العاصمة صوفيا، وتحتل المركز الثامن في قائمة اليونسكو كاقدم مدينة في العالم. كما ويعود تاريخها إلى نحو 4000 سنة قبل الميلاد، وقد كانت تعرف قديمًا منذ عام 342 قبل الميلاد وحتى القرن الخامس عشر بمدينة ( فيليبة ) أو (فيليبي) حسب ما ورد في إحدى رسائل القديس بولس، نسبةً للامبراطور الروماني فيليبس، والد الإسكندر الأكبر الذي فتحها. وتمتاز هذه المدينة بثقافتها وتراثها الحضاري الضارب في عمق التاريخ. في حين تعتبر مدينة بلوفديف، مركزًا ومنطلقًا للحركة القومية البلغارية، فقد ازدهرت بعد بناء أول دار للطباعة باللغة البلغارية، وذلك في عهد الدولة العثمانية.

غازي عنتاب

بعد معرفة ماهي اقدم مدينة في العالم، تقع غازي عنتاب في جنوبي تركيا، على مقربة من الحدود السورية، وهي من ضمن الأقاليم والأراضي التي سلختها تركيا عن الدولة السورية، إبان توقيع معاهدة أنقرة في عام 1920 م، حيث تبعد مسافة 96 كيلومترًا عن مدينة حلب، وهي معروفة عند العرب باسم عنتاب. بينما أضاف الأتراك لاحقًا كلمة غازي إلى الاسم فأصبح غازي عنتاب. وتأتي في ترتيب اقدم مدينة في العالم، في المرتبة التاسعة. كما ويعود تاريخها إلى أكثر من 3650 سنة قبل الميلاد، وتحوي المدينة على العديد من الآثار التي يعود تاريخها إلى العصر الهيلينستي. كذلك وفيها قلعة رافندا البيزنطية، ومجموعة كبيرة من آثار الحضارة الرومانية. كذلك وتصنّف كثالث أقدم مدينة في الشرق الأوسط.

شاهد أيضًا: اطول دولة في العالم

بيروت عاشر اقدم مدينة في العالم

احتلت عاصمة البنان بيروت المرتبة العاشرة في قائمة المدن الأقدم على وجه الأرض. كما ويعود تاريخها 3000 سنة قبل الميلاد، وكلمة بيروت باللغة الكنعانية تعني الأبيار، وهي جمع لكلمة بير. وقد ازدهرت أيام الحضارة الفينيقية، والهيلينية، الرومانية حيث بناها سكان بيبلوس، وكانت تعرف باسم (لاوديسا الفينيقية). وفي عهد الرومان كان اسمها (جوليا أغسطس بيريتوس السعيدة) ومن أهم معالمها مرفأ بيروت، وسوق الطويلة الروماني، والحمامات الرومانية، وحدائق الغفران.

ختامًا، وعبر موقع محتويات، بعد عرضنا ماهي اقدم مدينة في العالم ، على حسب مجموعة من المعطيات، التي اعتمدتها منظمة اليونسكو، فمن الإنصاف أن نضيف إلى القائمة السابقة، كل من مدينة أرغوس اليونانية، والقدس عاصمة فلسطين، ومدينة بكين، عاصمة الصين أقدم المدن في آسيا، وثاني أكبر مدينة في العالم من حيث تعداد السكان. كذلك ومدينة الأقصر الفرعونية، التي تلقب بمدينة المئة باب، والتي تعتبر اقدم مدينة مأهولة بالسكان إلى يومنا هذا في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *