ما هو اسرع قطار في العالم

ما هو اسرع قطار في العالم

ما هو اسرع قطار في العالم؟ بدأت ظاهرة “طيران العراء” عبر القطارات السريعة في الدول الاسكندنافية، بهدف تقليص الاعتماد على شركات الطيران. والسكك الحديدية عالية السرعة، تعدّ البديل الأمثل والأكثر فعالية للرحلات التي تتجاوز مسافتها 1100 كيلو متر. وفي موقع محتويات، سنتعرف على اسرع قطار في العالم 2022.

ما هو اسرع قطار في العالم

اسرع قطار في العالم هو قطار شنغهاي ماجليف في الصين. كما ويعمل بنظام الرفع المغناطيسي (ماجليف) بدل عجلات الفولاذ التقليدية على قضبان الفولاذ. كذلك ويربط مطار بودونغ في شنغهاي بمحطة طريق لونغيانغ. في حين أن سرعته القصوى تقدر بحوالي 460 كيلو مترًا / الساعة. وقد طورّت الحكومة أسرع قطار في الصين، قطارات ماجليف خاصتها. والتي تصل سرعتها إلى 600 كيلو متر في الساعة. وتستعمل قطارات ماجليف للأغراض التجارية فقط. كما وتتسع لـحوالي 574 مقعدًا. وتدرس البلاد خططًا طموحة لشبكة من القطارات ذات الرفع المغناطيسي. بما في ذلك إحداث خط بين مدينتيّ شنغهاي وهانغتشو. بينما وتعني كلمة ماجليف (الجسم المحلق بفعل المجال المغناطيسي).

شاهد أيضًا: ما هو الجسر الاطول في الشرق الاوسط

معلومات عن اسرع قطار في آسيا

من خلال التعريف بأسرع قطار في العالم  وفي قارة آسيا الذي هو قطار شنغهاي ماجليف في الصين، نعرض فيما يلي معلومات عن اسرع قطارات في دول آسيا كالتالي:

  • ثاني اسرع قطار في العالم في آسيا قطار فوكسينغ CR400 في الصين، التي تمتلك أطول شبكة من الخطوط فائقة السرعة على سطح كوكب الأرض. وتتميز بسعتها القصوى، حيث تستوعب حوالي 1200 راكب، ومزودة بشاشات زجاجية ذكية، وكبائن ذكية، وبالعديد من الميّزات، التي تمّ تصميمها لتتحمل الظروف المناخية القاسية.
  • قطار E5 التابع لخطوط JR East في اليابان وهو أسرع قطار في العالم اليابان غيّرت فيه مفهوم السكك الحديدية بالغة السرعة، لتكون قطاراتها الرائدة من حيث السرعة والسعة والجودة والسلامة وتعمل على خطوط شينكانسن الخاصة بها. وأغلب هذه القطارات سرعتها القصوى تبلغ 300 – 320 كيلو مترًا في الساعة، ويستوعب كل قطار 731 مقعدًا، وهو مزوّد بحوالي 32 محركًا كهربائيًا، بقوة 12900 حصان.

معلومات عن اسرع قطار في أوروبا

بعد أن عرفنا ما هو اسرع قطار في العالم، نعرض العديد من المعلومات عن أسرع القطارات في العالم في دول اوروبا على الشكل التالي:

  • تعد قطارات ICE 3 الألمانية، من القطارات السريعة المنتشرة على مجموعة متنوعة من الطرق. وتبلغ سرعته 330 كيلومترًا في الساعة. كما وتم تصنيعها لخدمة خط كولونيا – فرانكفورت فائق السرعة. كما وساهم بتقليص مسافة 180 كيلو مترًا بين المدينتين، من ساعتين ونصف، إلى 62 دقيقة فقط. وهي مزودة بحوالي 16 محركًا كهربائيًا، تتوزّع في جميع أجزاء القطار المؤلف من ثماني عربات، بقوة 11 ألف حصان. وتعمل هذه القطارات في جميع مناطق ألمانيا، والطرق الدولية، التي تربط مدن ألمانيا بعواصم أوروبا كباريس، وأمستردام، وبروكسل.
  • فرنسا صاحبة الرقم القياسي العالمي في السرعة للقطارات التقليدية منذ عقود، وأحدثها خطوط خدمة TGV التي سجلت 574.8 كيلو مترًا في الساعة، عام 2007 م. وهي الأشهر والأكثر نجاحًا ودقةً، وتعدّ أول شبكة قطارات فائقة السرعة في أوروبا، بحيث تمتد خدماتها إلى ألمانيا، وسويسرا، وإسبانيا وتتميز عرباتها بلونها البرتقالي، وبتعديلها ظهر جيل قطارات دوبلكس، عالية السرعة والسعة الاستيعابية. وتعد في قائمة الصادرات الفرنسية. حيث بيعت إلى إسبانيا، وكوريا الجنوبية، وإيطاليا، وتايوان، والمغرب، والولايات المتحدة في الثلاثين عامًا الماضية.
  • قطارات AVE S-103 في إسبانيا فائقة السرعة، تعدّ أطول شبكة في أوروبا من خطوط المسافات الطويلة للقطارات السريعة، وتربط بين العاصمة مدريد وإشبيلية، ومالقة، وفالنسيا، وغاليسيا، وبرشلونة. كما وتصل سرعتها القصوى إلى 310 كيلو مترًا في الساعة. أما أسطول قطارات S-102 Talgo وقطارات “Velaro” S-103. فستكون أكثر قوة من قطار ICE3 في ألمانيا. حيث ستتجاوز سرعتها القصوى 350 كيلو مترًا في الساعة، وستستوعب 404 من الركاب.

ما هو اسرع قطار في الوطن العربي

بعد أن عرضنا معلومات عن اسرع قطار في العالم، يعدّ قطار الحرمين السريع، في المملكة العربية السعودية اسرع قطار في العالم العربي. كما ويربط بين مكة المكرمة والمدينة. وتصل سرعته إلى 300 كيلو متر في الساعة. وقد تم تدشينه ووضعه في الخدمة في عام 2018 م، ويتألف الأسطول من 35 قطارًا، صمّمت خصيصًا للعمل في البيئة الصحراوية، لتتحمل درجات الحرارة المرتفعة. بينما وتستغرق الرحلة لقطع مسافة 450 كيلو مترًا نحو الساعتين فقط. في حين كانت الرحلة البرية تستغرق نحو 10 ساعات. كذلك ويتألف كل قطار منها من 13 عربة، تتسع لحوالي 417 مقعدًا، في الدرجة الاقتصادية أو درجة رجال الأعمال. كما ويخدّم قطار الحرمين السريع سنويًا، أكثر من 60 مليون مسافر. ويليه قطار البراق في المغرب.

شاهد أيضًا: اكبر سد في العالم اين يقع

ما هو أسرع قطار في افريقيا

أسرع قطار في افريقيا هو قطار البراق في المغرب، وقد تم تدشينه في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2018 م، ليربط مدينة طنجة الساحلية بمدينة الدار البيضاء. والبراق هي المرحلة الأولى من شبكة قطارات يخطط لها أن تمتد إلى كافة أنحاء المملكة المغربية عالية السرعة. ويبلغ طولها 1500 كيلو مترًا. وقد بلغت كلفة المشروع، حوالي ملياريّ دولار أمريكي. وتعمل الحكومة المغربية على تطوير خط الخدمة ليصل طوله إلى حوالي 137 كيلومترًا ليربط مدينة الرباط والدار البيضاء، ليقلص المسافة بين المدينتين من 4 ساعات و45 دقيقة إلى ساعتين و10 دقائق فقط. وسيساهم الخط الجديد باختصار الزمن إلى 90 دقيقة فقط.

بذلك نكون قد وضحنا العديد من المعلومات حول ما هو اسرع قطار في العالم والذي هو قطار الصين بلا منازع، الذي يربط مختلف أنحاء البلاد. كما وتعمل العديد من الدول كإسبانيا، وألمانيا، وإيطاليا، وبلجيكا، وبريطانيا على توسيع وتطوير الشبكة الأوروبية مع باقي الدول. ومصر في شمال إفريقيا، تدرس الانضمام لهكذا مشروع.

المراجع

  1. ^ themysteriousworld.com , Top 10 Fastest Trains in the World 2021 , 31/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *