ما هو الاتحاد السوفيتي

ما هو الاتحاد السوفيتي

ما هو الاتحاد السوفيتي ؟ كان اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، والمعروف أيضًا باسم الاتحاد السوفياتي أو الاتحاد السوفيتي، يتكون من روسيا و14 دولةً محيطةً بها، وامتدت أراضي الاتحاد السوفياتي من دول البلطيق في أوروبا الشرقية إلى المحيط الهادئ، ومن خلال موقع محتويات سنسلط الضوء على الاتحاد السوفيتي، وسنعرض بعض المعلومات عن الدول المكونة له، كما سنوضح أسباب انهياره في عام 1991.

ما هو الاتحاد السوفيتي

تأسس الاتحاد السوفيتي أو اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في عام 1922، بعد خمس سنواتٍ من نجاح الثورة الروسية في الإطاحة بالنظام الملكي للقيصر نيكولاس الثاني، وكان فلاديمير إيليتش لينين أحد قادة هذه الثورة، وأصبح فيما بعد أول زعيمٍ للاتحاد السوفيتي حتى وفاته في عام 1924، وكان الاتحاد السوفياتي أكبر دولةٍ من حيث المساحة في العالم، حيث امتد ليشمل أكثر من 8.6 مليون ميل مربع (22.4 مليون كيلومتر مربع)، وامتدت أراضيه على طول 6800 ميل (10900 كيلومتر)، من بحر البلطيق في الغرب إلى المحيط الهادئ في الشرق، وكانت مدينة موسكو عاصمة الاتحاد السوفيتي، وفي العقود التي أعقبت تأسيسه، نما الاتحاد السوفيتي الذي يهيمن عليه الروس ليصبح واحدًا من أقوى دول العالم وأكثرها نفوذاً، وشمل في النهاية 15 جمهورية هي: روسيا وأوكرانيا وجورجيا وبيلاروسيا وأوزبكستان وأرمينيا وأذربيجان وكازاخستان وقيرغيزستان ومولدوفا وتركمانستان وطاجيكستان ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا، وفي عام 1991، تم حل الاتحاد السوفيتي بعد انهيار حكومته الشيوعية.[1][2]

شاهد أيضًا: متى تفكك الاتحاد السوفيتي

دول الاتحاد السوفيتي

كان الاتحاد السوفيتي، خليفة الإمبراطورية الروسية وأول دولةٍ في العالم تقوم على الاشتراكية الماركسية، فقد سيطر الحزب الشيوعي على جميع مستويات الحكومة، وكانت الصناعة السوفيتية مملوكةً من الدولة، كما تم تقسيم الأراضي الزراعية إلى مزارعٍ جماعيةٍ تديرها الدولة، وضم الاتحاد 15 دولة سنقدم معلوماتٍ عنها فيما يلي.[3]

بيلاروسيا

بيلاروسيا أو روسيا البيضاء، إحدى دول الاتحاد السوفيتي، وهي عضو في ميثاقٍ جمركيٍّ تقوده روسيا، ويأمل الكرملين في تطويره إلى اتحادٍ بديلٍ عن دول الاتحاد السوفيتي السابق، ويحكمها ألكسندر لوكاشينكو منذ عام 1994، بعد أن خاض حملته مع أجندةٍ لمكافحة الفساد، ولكن بمجرد توليه المنصب عزز سلطته بثبات، وقام بتغيير الدستور لتمديد فترة ولايته في السلطة.

أوكرانيا

في عام 1994، أصبحت أوكرانيا أول جمهوريةٍ سوفيتيةٍ سابقةٍ تشهد انتقالًا سلميًا للسلطة عبر صندوق الاقتراع، عندما فاز ليونيد كوتشما في الانتخابات الرئاسية، ليحل محل ليونيد كرافتشوك، كما تم تبني دستورٍ جديدٍ في عام 1996، وفي مارس من عام 2014، ضمت روسيا شبه جزيرة القرم التي كانت تتبع لأوكرانيا إلى روسيا، وسيطرت العناصر الانفصالية على العديد من المدن والبلدات.

شاهد أيضًا: هل اوكرانيا في الاتحاد الاوروبي؟

جورجيا

لقد مرت جورجيا بمرحلةٍ من الاضطرابات بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، حيث عانت من صراعاتٍ انفصاليةٍ في منطقتين، هما أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، كما عزز الفساد المستشري وسوء الإدارة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي حتى عام 2003، عندما قاد وزير العدل السابق ميخائيل ساكاشفيلي انتفاضةً عرفت باسم ثورة روز، انتخب بعدها كرئيسٍ للبلاد في عام 2004، ودفع جورجيا نحو الغرب، واضعًا العضوية في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي كأهدافٍ عليا للسياسة الخارجية.

أذربيجان

ساعدت صادرات النفط والغاز الطبيعي في جعل أذربيجان الدولة الأكثر ازدهارًا في منطقة القوقاز، لكنها أيضًا الأكثر فسادًا، وفقًا لمنظمة الشفافية الدولية، وقد بدأت أذربيجان حقبة ما بعد الاتحاد السوفيتي بشكل ٍكارثيٍّ، بسبب هزيمتها في حربٍ ضد جارتها أرمينيا على منطقة ناغورنو كاراباخ.

ليتوانيا

بعد حصولها على الاستقلال، اتجهت ليتوانيا غربًا، وانضمت إلى الاتحاد الأوروبي والناتو في عام 2004، وتتمتع ليتوانيا بانتخاباتٍ حرةٍ ونزيهةٍ، وعلى الرغم من أن العلاقات الدبلوماسية مع روسيا لا تزال تتسم بالحقد، إلا أن ليتوانيا تمتلك حتى الآن أعلى حجمٍ تجاريٍّ مع موسكو من بين دول البلطيق الثلاثة.

شاهد أيضًا: هل الصين تدعم روسيا في حربها ضد اوكرانيا

لاتفيا

بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، مرت لاتفيا بتحولٍ جذريٍّ من خلال تحولها السريع نحو الغرب، حيث انضمت إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي في عام 2004، ومنطقة اليورو في عام 2014، وكما هو الحال مع جيرانها في منطقة البلطيق، كانت لاتفيا على خلافٍ مع روسيا، ولا تزال حقوق سكان لاتفيا من أصل روسي (الذين يشكلون حوالي ربع سكانها البالغ عددهم 2.1 مليون نسمة) قضيةً شائكةً.

إستونيا

إستونيا هي أصغر الجمهوريات السوفيتية السابقة وأقلها فسادًا وأكثرها ازدهارًا، وسارعت دولة البلطيق إلى تبني نظام السوق بعد الانهيار السوفياتي عام 1991، ويدعم اقتصادها الآن صناعات الاتصالات والإلكترونيات الحيوية.

مولدوفا

أصبحت مولدوفا جمهوريةً سوفيتيةً في عام 1940، بعد أن ضمت موسكو إقليم بيسارابيا المطل على البحر الأسود، وفي عام 1992، بعد فترةٍ وجيزةٍ من انهيار الاتحاد السوفيتي، شن الانفصاليون السلافيون معركةً قصيرةً وناجحةً ضد القوات الحكومية في مولدوفا، مما أدى إلى إنشاء جمهورية ترانسنيستريا، وكان التدخل الروسي عاملاً حاسماً في تأمين انتصار الانفصاليين.

شاهد أيضًا: كم عدد المسلمين في أوكرانيا

روسيا

كانت فترة ما بعد الاتحاد السوفيتي من أسوأ الأوقات لروسيا، وقد تولى بوريس يلتسين رئاسة روسيا خلال الفترة من 1991 إلى 1999، وكانت حقبةً اتسمت بخللٍ اقتصاديٍّ وانعدام القانون والفساد المستشري وحربٍ مدمرةٍ في إقليم الشيشان الجنوبي، وحدثت نقطة تحولٍ في اليوم الأخير من الألفية عندما استقال يلتسين بشكلٍ غير متوقعٍ، ورفع رئيس وزرائه، فلاديمير بوتين، إلى منصب الرئاسة.

كازاخستان

بفضل صادرات الطاقة، تعد كازاخستان الدولة الأكثر ازدهارًا في آسيا الوسطى، حيث بلغ متوسط ​​النمو الاقتصادي السنوي حوالي 10٪ خلال معظم العقد الأول من الألفية الجديدة، وكازاخستان لديها علاقات قوية مع روسيا والصين والولايات المتحدة، ولديها ثاني أكبر احتياطي نفطي بين جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق بعد روسيا.

شاهد أيضًا: ما هي اخر تطورات اوكرانيا بعد قصف روسيا لها

قيرغيزستان

تمتعت هذه الدولة الجبلية الواقعة في آسيا الوسطى باستقرارٍ نسبيٍّ خلال السنوات الأولى من الاستقلال، وكان أول رئيسٍ للبلاد بعد الاتحاد السوفيتي عسكر أكاييف، وقد سعت قيرغيزستان إلى تحقيق التوازن بين المصالح الغربية والروسية، وفي أعقاب أحداث الحادي عشر من سبتمبر، وافقت قيرغيزستان على استضافة قاعدةٍ جويةٍ أمريكيةٍ في ماناس، خارج بيشكيك، ومن الناحية الاقتصادية، تعتمد قيرغيزستان بشكل ٍكبيرٍ على روسيا.

أوزبكستان

أوزبكستان هي الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في آسيا الوسطى، وتسعى جاهدةً لتأكيد نفسها كقوةٍ إقليميةٍ، وولدت هذه الطموحات احتكاكاتٍ مع جيرانها، وخاصةً طاجيكستان، وبعد أحداث 11 سبتمبر، أصبحت أوزبكستان شريكًا استراتيجيًا وثيقًا للولايات المتحدة.

شاهد أيضًا: تفاصيل هجوم روسيا على اوكرانيا

تركمانستان

تمتلك تركمانستان رابع أكبر احتياطيات مؤكدة من الغاز الطبيعي في العالم، وبحلول عام 2013، كانت تركمانستان أكبر موردٍ أجنبيٍّ للغاز الطبيعي للصين، كما أعربت تركمانستان عن اهتمامها بالتصدير إلى الاتحاد الأوروبي عبر خط أنابيب عابرٍ لبحر قزوين، وإلى الهند وباكستان عبر أفغانستان، لكن الخطط لم تخرج عن مرحلة التخطيط.

أرمينيا

أرمينيا هي أفقر دولةٍ في القوقاز، حيث يعيش ما يقرب من ثلث السكان عند خط الفقر أو تحته، وتم تحديد تاريخ الدولة ما بعد السوفييتية من خلال نزاعين دبلوماسيين مع جيرانها هما: السعي لجعل تركيا توافق على أن مذبحة مئات الآلاف من الأرمن خلال أواخر العهد العثماني كانت بمثابة إبادةٍ جماعيةٍ، والبحث عن تسويةٍ سياسيةٍ للنزاع مع أذربيجان حول إقليم ناغورني كاراباخ، فقد تم التوصل إلى اتفاقٍ وقف إطلاق النار في كاراباخ في عام 1994، لكن البلدين استمرتا في المساومة على شروط السلام.

شاهد أيضًا: من هو رئيس روسيا السابق

طاجيكستان

تعد طاجيكستان أفقر جمهوريات الاتحاد السوفيتي سابقًا، وفقًا لمؤشر التنمية البشرية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فبعد فترةٍ وجيزةٍ من الانهيار السوفيتي في عام 1991، انزلقت في حربٍ أهليةٍ، ويتسم الاقتصاد المحلي بتفشي الفساد وسوء الإدارة والبطالة، وتعاني العديد من مناطق الدولة من انقطاع التيار الكهربائي بشكلٍ منتظمٍ.

أسباب انهيار الاتحاد السوفيتي

في الأول من كانون الثاني (يناير) 1991، كان الاتحاد السوفيتي أكبر دولةٍ في العالم، وكان يغطي ما يقرب من سدس مساحة اليابسة على الأرض، وبلغ عدد سكانه أكثر من 290 مليون نسمة، وفي غضون عامٍ بعدها زال الاتحاد السوفيتي من الوجود، وكان هناك عددٌ من العوامل الداخلية والخارجية التي لعبت دورًا في انهيار الاتحاد السوفيتي، وسنبين فيما يلي أهم هذه العوامل:[4][5]

  • دعت خطة جلاسنوست لجورباتشوف إلى الانفتاح السياسي والقضاء على آثار القمع، مثل الشرطة السرية، حيث سمح للصحف أن تنتقد الحكومة، وفتح الباب لأحزابٍ أخرى غير الحزب الشيوعي للمشاركة في الانتخابات، لكن السوفيتيين استخدموا حريتهم للاحتجاج على الحكومة، وفي عام 1991، أنهوا بنجاحٍ الحكم السوفيتي.
  • شهدت الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي زيادةً سريعةً في ثروة وقوة النخبة الحزبية، وفي الوقت الذي عانى فيه المواطنون العاديون من الجوع، تمتع المكتب السياسي بالرفاهية.
  • دخل رونالد ريغان البيت الأبيض عام 1981 موضحًا نواياه تجاه “إمبراطورية الشر”، وأدت قيادة ريغان إلى عزل السوفييت عن بقية الاقتصاد العالمي، وساعدت في خفض أسعار النفط، وبدأ الاتحاد السوفيتي في الانهيار بدون عائدات النفط لدعم الاقتصاد.
  • يمكن أيضًا ربط سقوط الاتحاد السوفيتي بهيكل الأمة نفسها، فقد كان الاتحاد السوفيتي أمةً مكونةً من 15 جمهورية مختلفةً جذريًا، وفي جميع أنحاء البلاد كان هناك العشرات من الأعراق واللغات والثقافات، والكثير منها لا يتوافق مع بعضه البعض.

شاهد أيضًا: ما هي الدول التي تساعد روسيا

وهنا يصل المقال إلى سطوره الأخيرة بعد أن قدم المعلومات الكافية للإجابة عن سؤال ما هو الاتحاد السوفيتي، حيث استعرض المقال معلوماتٍ عن نشأة الاتحاد السوفيتي، كما ذكر أسماء الدول المكونة له، مع معلوماتٍ عن كل دولةٍ من هذه الدول، وأوضح في النهاية الأسباب الكامنة وراء انهيار الاتحاد السوفيتي.

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , What Was the USSR and Which Countries Were in It? , 24/02/2022
  2. ^ history.com , USSR established , 24/02/2022
  3. ^ theguardian.com , Post-Soviet world: what you need to know about the 15 states , 24/02/2022
  4. ^ britannica.com , Why Did the Soviet Union Collapse? , 24/02/2022
  5. ^ exploros.com , Exploring 5 Reasons for the Collapse of the Soviet Union , 24/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *