ما هي عناصر اللياقة البدنية

ما هي عناصر اللياقة البدنية

ما هي عناصر اللياقة البدنية هو ما سنتعرف عليه لاحقًا ، حيث يتم تعريف اللياقة البدنية على أنها مجموعة من السمات التي يمتلكها الأشخاص أو يحققونها والتي تتعلق بالقدرة على أداء النشاط البدني، وتشمل القدرة على الجري بسرعة أو رفع أوزان ثقيلة؛ كما وأن يكون الشخص لائقًا بدنيًا يعتمد على مدى استيفاء الشخص لكل عنصر من عناصر اللياقة البدنية.

عناصر اللياقة البدنية

عندما يتعلق الأمر باللياقة البَّدنية فإن هناك عدد من العناصر الصحية يجب أن تشتمل عليها، وفي ما يأتي عناصر اللياقة البدنية: [1]

  • اللياقة القلبية التنفسية: هو التحمل القلبي التنفسي، ويُقاس عادةً بالمدة أو السرعة التي يمكن أن يقوم بها الشخص بنشاط ما وكيف يؤثر ذلك على القياسات مثل معدل ضربات القلب واستهلاك الأكسجين.
  • القوة العضلية: تُقاس عادةً بمقدار الوزن الذي يمكن تحريكه بالنسبة إلى التكرار، وغالبًا ما تستخدم التمارين التي تتضمن عدة مفاصل ومجموعات عضلية مثل القرفصاء أو تمرين البنش.
  • التحمل العضلي: يُقاس عادةً بعدد مرات تكرار التمرين الذي يمكن أن يؤديه الشخص، وتتضمن الاختبارات الشائعة تمارين الضغط والجلوس.
  • تركيب الجسم: أو تكوين الجسم هو مقدار الدهون في الجسم مقابل الأنسجة الأخرى مثل العضلات والعظام والجلد، ويتم القياس باستخدام مجموعة متنوعة من الاختبارات والأجهزة، حيث تكون الاختبارات البسيطة باستخدام المعادلات الرياضية أو الفرجار وهي شائعة وغير مكلفة، تعتبر الاختبارات الأكثر تقدمًا مثل قياس الوزن تحت الماء أقل شيوعًا وأكثر تكلفة بكثير.
  • المرونة: تُقاس عادةً بمدى إمكانية تمدد مجموعة العضلات أو تحريك المفصل، وتشمل الاختبارات الأكثر شيوعًا أوتار الركبة والكتفين.
  • التوازن: يقاس عادةً بالمدة التي يمكن الاحتفاظ بها مع أو بدون نوع من النشاط الذي يتم تنفيذه، ويمكن استخدام اختبارات بسيطة مثل الوقوف على ساق واحدة لتقييم التوازن، وقد تتضمن الاختبارات الأكثر تقدمًا الوقوف على جسم غير مستقر أثناء محاولة الإمساك بالكرة.
  • السرعة: تُقاس عادةً بمدى سرعة انتقال الشخص من نقطة إلى أخرى، من خلال القيام بالنشاط البدني بأقل فترة زمنية ممكنة، وتعد مهمة جداً في السباقات التي تعتمد على السرعة كسباقات الجري والسباحة والتسلّق، ولها علاقة وثيقة بالرشاقة وتعتمد على القوة العضلية وقوة الإرادة، ويمكن زيادة السرعة من خلال التكرار ومقاومة معوّقات السرعة والمنافسات التدريبية والألعاب الجماعية.

أنواع اللياقة البدنية

هناك ثلاثة أنواع من اللياقة البدنية، وفي ما يأتي شرح لكل نوع: [2]

  • تمارين اللياقة البدنية الهوائية: حيث تعمل الأنشطة الهوائية على تحسين صحة القلب والرئتين، كلمة الهوائية تعني مع الأكسجين، والغرض من التكييف الهوائي هو زيادة كمية الأكسجين التي تصل إلى العضلات، مما يسمح لها بالعمل لفترة أطول، أي نشاط يرفع معدل ضربات القلب ويحافظ عليه لفترة طويلة من الوقت سيحسن التكييف الهوائي.
  • تقوية العضلات: قد تعني تقوية العضلات الحصول على عضلات أقوى يمكنها القيام بوظائف أكبر مثل رفع أوزان أثقل، أو عضلات ستعمل لفترة أطول قبل أن تصبح مرهقة (التحمل)؛ ويعد تدريب المقاومة أو التمارين البسيطة مثل تمارين الضغط هما مثالان على طرق التركيز على تقوية العضلات.
  • المرونة: مثل تمارين اللياقة الهوائية وتقوية العضلات، فإن المرونة هي نتيجة النشاط البدني، والمرونة تأتي من التمدد، ويتم تقصير العضلات بشكل متكرر عند استخدامها خاصة عند ممارسة الرياضة، كما ويجب أن يتم شدها ببطء وبشكل منتظم لمواجهة التقصير المتكرر الذي يحدث من خلال الأنشطة الأخرى.

يساعد فهم الاختلافات بين كل نوع من أنواع اللياقة على تحديد أهداف اللياقة المطلوبة للشخص، فمن المهم تحقيق التوازن بين الثلاثة أنواع لأنهم يؤثرون على بعضهم البعض ويساهم كل منهم في اللياقة الكاملة، وتتضمن بعض الأنشطة البدنية أكثر من نوع واحد من اللياقة، على سبيل المثال بعض الأنشطة التي يُعتقد أنها تمارين هوائية تعمل أيضًا على تقوية العضلات مثل: السباحة وركوب الدراجات والتزلج.

اقرأ أيضًا: فوائد السباحة للجسم.

فوائد اللياقة البدنية

إن لممارسة الرياضة والنشاط البدني بانتظام فوائد صحية عديدة، وفي ما يأتي أبرز فوائد اللياقة البدنية: [3]

  • تساعد على التحكم في الوزن إلى جانب النظام الغذائي الصحي المتوازن.
  • تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتحسن الدورة الدموية وخفض ضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية.
  • تساعد
  • الجسم على التحكم في سكر الدم ومستويات الأنسولين، حيث يمكن أن تخفض التمارين من مستوى السكر في الدم وتساعد الأنسولين على العمل بشكل أفضل.
  • قد تسهل ممارسة الرياضة الإقلاع عن التدخين عن طريق تقليل الرغبة الشديدة في التدخين.
  • أثناء التمرين يفرز الجسم مواد كيميائية يمكن أن تحسن المزاج وتجعل الشخص يشعر بمزيد من الاسترخاء، ويمكن أن يساعد ذلك في التعامل مع التوتر وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب.
  • تحفز اللياقة البدنية الجسم على إفراز البروتينات والمواد الكيميائية التي تعمل على تحسين بنية ووظيفة العقل، مما يحمي من الاصابة في مرض الزهايمر مع التقدم بالعمر.
  • تساعد اللياقة البدنية على تقوية العظام والعضلات.
  • تقلل اللياقة البدنية من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان بما في ذلك سرطان القولون والثدي والرحم وسرطان الرئة.
  • يمكن أن تساعد اللياقة البدنية على النوم بشكل أسرع والاستمرار في النوم لفترة أطول.

اقرأ أيضًا: رياضة البيلاتس وفوائدها. 

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف وبالتفصيل على اللياقة البدنية، بالإضافة إلى التعرف على ما هي عناصر اللياقة البدنية ، وأنواع اللياقة البدنية، وفوائد اللياقة البدنية.

المراجع

  1. ^ study.com , What is Fitness? - Definition, Components, Types & Examples , 10/3/2021
  2. ^ healthlinkbc.ca , The Three Kinds of Fitness , 10/3/2021
  3. ^ medlineplus.gov , Benefits of Exercise , 10/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *