متى سيكون عيد الاضحى 2022

متى سيكون عيد الاضحى 2022

متى سيكون عيد الاضحى 2022؟  فعيد الأضحى المُبارك أحد أهم الأعياد لكافة المسلمين والمسلمات، هذا اليَوم الذي يشهد الكثير من المظاهر الدينية المُهمة وهو أحد أيام العشر من ذي الحجة، هذا الشّهر المُبارك الذي تتخلله فريضة الحج، ولهذا يرتقب المُسلمون موعد عيد الأضحى لهذا العام 2022م بفارِغ الصبر، فمتى سيكون عِيد الأضحى؟ هذا ما سيُخبركم به موقع مُحتويات في سطور هذا المقال.

عيد الأضحى

عيد الأضحى المبارك هو أحد العيدين عند جموع المسلمين والذي يحل عقب عيد الفطر المبارك، وذلك في يوم العاشر من ذو الحجة عقب انتهاء وقفة يوم عرفة، ويشهد العيد أداء المسلمين والمسلمات لفريضة الحج، وينتهي العيد في يوم 13 ذو الحجة من كل عام، وإن العيد هو ذكرى لقصة سيدنا إبراهيم عليه السلم، بعدما رأى رؤيا أمره الله فيها بالتضحية بابنه سيدنا إسماعيل، وعقب تصديق الرؤيا، أمره الله سبحانه وتعالي بعد ذلك بذبح أضحية فداء لابنه إسماعيل، لذلك يقوم المسلمين في العيد بالتقرب إلى الله بالتضحية بأحد الأنعام على الطريقة الإسلامية، ومن ثم توزيع اللحوم على الأقارب والفقراء وأهل بيت المضحى.

شاهد أيضًا: افضل الاعمال في عشر ذي الحجة

مدة عيد الأضحى المبارك

مدة عيد الأضحى المبارك شرعاً هي أربعة أيام مُتتاليّة، وهو على العكس تمامًا من إجازة عيد الفطر المبارك الذي مدته يوم واحد فقط، وقد روى أبو داود والترمذي في سنته أن النبي صلى الله عليه وسلم، قدم إلى المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى“، وروى الترمذي في سنته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب”.

شاهد أيضًا: صيغه التكبير في عشر ذي الحجه

متى سيكون عيد الاضحى 2022

بناءً على الحسابات الفلكية فإن عيد الأضحى المبارك سيكون في يوم التاسِع من شهر يوليو 2022م؛ الموافق لتاريخ 10 ذو الحجة 1443، ولكن سيتم تأكيد ذلك رسميًا عندما يتم تحري ورؤية هلال ذو الحجة مساء يوم الأربعاء الموافق لتاريخ التاسع والعشرين من شهر يونيو الجاري 2022م؛ إذ يتم تحديد هلال شهر ذو الحجة وتحديد عيد الأضحى المبارك بناءً على استطلاع هلال الشهر الكريم في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة

سنن عيد الاضحى

سنن عيد الأضحى والأحكام التي وردت في القرآن والسنة النبوية الشريفة متعددة ومختلفة، ويجب على جميع المسلمين الالتزام بها من أجل الحصول على الأجر والثواب العظيم، وجاءت سنن عيد الأضحى التي وردت في كتب الأثر كالتالي:

  • التكبيرات التي تبدأ مع دخول شهر ذو الحجة، ويجب الالتزام بها من صبيحة يوم عرفة وحتى غروب شمس آخر أيام التشريق.
  • الرخصة في اللعب وذلك بناء على التعاليم الإسلامية بدون مخالفة الله سبحانه وتعالي، وذلك لما رواه أنس بن مالك “قدمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ ولَهم يومانِ يلعبونَ فيهما فقالَ ما هذانِ اليومانِ قالوا كنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إنَّ اللَّهَ قد أبدلَكم بِهما خيرًا منهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ”.
  • إحضار الرجال والنساء لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك، وذلك لما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم، وهي من السنن النبوية المؤكدة.
  • حضور الشخص لخطبة عيد الأضحى المبارك ولكن يمكن الانصراف بدون حرج، لما ورد عن عبدالله بن السائب -رضي الله عنه- في الصحيح من الحديث، فقال: “شهِدتُ العيدَ مع النَّبيِّ فلمَّا قضى الصلاةَ، قال: إنَّا نخطُبُ، فمَن أَحبَّ أن يَجلسَ للخُطبةِ فليجلسْ، ومَن أحبَّ أنْ يذهبَ فليذهبْ”.
  • الاغتسال لما ورد في الحديث الصحيح: “سألَ رجلٌ عليًّا رضي اللهُ عنهُ عن الغُسْلِ قال اغْتَسِلْ كلَّ يومٍ إن شئتَ فقال لا الغُسْلُ الذي هو الغُسْلُ قال يومَ الجمعةِ ويومَ عرفةَ ويومَ النَّحرِ ويومَ الفطرِ”.
  • لبس الثياب الحسنة المطهرة، والخروج سيراً على الأقدام من أجل الذهاب إلى المسجد لأداء صلاة العيد.
  • لا يجوز الصيام في عيد الأضحى أو عيد الفطر المبارك.
  • ذبح الأضاحي في حالة كان المرء قادر على الذبح.

شاهد أيضًا: كيفية صلاه الضحى بالخطوات

في الختام نصل لنهاية مقال متى سيكون عيد الاضحى 2022؛ والذي استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول موعد عيد الأضحى في العام الحالي 2022 ميلاديّ الموافق 1443هجري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *