متى يبان كيس الحمل في السونار اي اسبوع بالصور

متى يبان كيس الحمل

متى يبان كيس الحمل في السونار اي اسبوع بالصور، يعتبر التصوير بالأمواج فوق الصوتية (السونار) من أهم وسائل متابعة الحمل والاطمئنان على الجنين بشكل دوري ومتكرر، وتزور المرأة الحامل طبيبها كل شهر تقريبًا بهدف التأكد من السير الطبيعي للحمل وكشف أي اضطرابات أو مشاكل ممكنة، وسيتم التطرق من خلال موقع محتويات إلى جواب السؤال ” متى يبان كيس الحمل في السونار اي أسبوع بالصور”، وذلك في السطور القادمة من المقال التالي.

ما هو السونار

السونار هو عبارة عن وسيلة من وسائل الاستقصاء والتشخيص، إذ يتم استعمال الأمواج فوق الصوتية في جهاز الإيكو لتصوير البطن أو الحوض، يمتلك السونار العديد من المزايا التي تجعل استعماله شائعًا في مختلف العيادات الهضمية والبولية والنسائية وغيرها، ويمكن القول بأنه الإجراء الوحيد التي يمكن القيام به لفحص المرأة الحامل دون إلحاق أي ضرر بالأم أو الجنين، كما أنه متوافر وغير مؤلم وقليل التكلفة في الوقت ذاته.[1]

ما هو السونار

شاهد أيضًا: مبدأ عمل أجهزة السونار هو

متى يبان كيس الحمل في السونار اي اسبوع بالصور

بيان كيس الحمل في السونار في نهاية الأسبوع الخامس من الحمل أي في نهاية الثلث الأول وبداية الثلث الثاني، وتبلغ أبعاد هذا الكيس عند قياسه بالإيكو حوالي 5 إلى 6 ميليمترات، وذلك في الأسبوع الخامس، بينما يكون أصغر (حوالي 2 إلى 3 ميليمترات) عند قياسه خلال الأسابيع الأولى، ومن الجدير بالذكر بأن الطبيب النسائي يراقب كيس الحمل أسبوعيًا بشكل متواتر بهدف الاطمئنان على صحة الجنين وسلامته واكتشاف الحالات ممكنة العلاج قبل تطور أي مضاعفات أو اختلاطات.[2]

متى يبان كيس الحمل في السونار اي اسبوع بالصور

شاهد أيضًا: معرفة نوع الجنين من شكل الرأس في السونار

كم مرة يتم إجراء السونار للحامل

يمكن إجراء السونار للحامل عند الحاجة دون وجود أي خطر من تكراره خلال فترة الحمل؛ نظرًا لاستعماله الأمواج فوق الصوتية الآمنة (ليست نوعاً من أنواع الأشعة)، وينصح معظم الأطباء بضرورة قيام الحامل بزيارة العيادة النسائية شهريًا لإجراء فحص شامل، بالإضافة إلى الاستقصاءات التي تساعد على تقييم الحمل ووضع الجنين داخل رحم أمه.

أضرار السونار للحامل

ليس هناك أي أضرار مترتبة على استعمال السونار للحامل؛ مما يجعله الاستقصاء الأكثر أمانًا على الحامل وطفلها في الوقت ذاته، ومن الجدير بالذكر بأن إجراء الفحوص الطبية كالسونار بشكل مبالغ فيه يمكن أن يؤثر على الحالة النفسية للحامل، ويسبب لها القلق والخوف؛ لأن بعض الاضطرابات تتراجع بشكل تدريجي وهنا لا ضرورة لإخبار الأم بها لتجنب القلق والخوف غير الضروري.[3]

شاهد أيضًا: كيف اعرف نوع الجنين من ورقة السونار

تجاربكم مع السونار التفصيلي

يعتبر السونار من الاستقصاءات المهمة والضرورية خلال فترة الحمل حيث يساعد على الكشف عن مختلف الاضطرابات والمشاكل الجنينية والوالدية، ومن أهم التجارب التي تؤكد على أهمية السونار التفصيلي والمتكرر ما يلي:

  • روت سيدة تجربتها مع التصوير بالأمواج فوق الصوتية أو ما يُسمى السونار حيث قام الطبيب بوضع أداة الفحص على بطنها بعد الشعور بألم بطني لمدة أسبوعين، ولكنه طمأنها بأن وضع جنينها ممتاز، وهذا ما خفف قلقها وخوفها.
  • روت سيدة أخرى تجربتها الإيجابية مع السونار الذي مكنها من اكتشاف مشكلة صحية لدى جنينها وتدبيرها في الوقت المناسب، وقد ساعد ذلك على الوقاية من تطور أية مضاعفات أو اختلاطات خطيرة على المدى البعيد.
  • تكلمت السيدة الثالثة عن تأثير التصوير بالأمواج فوق الصوتية على حياتها، فقد ساعدها على اكتشاف وجود مشكلة عصبية لا تتماشى مع الحياة لدى ولدها خلال الثلث الأول، وقد نصحها الطبيب بالإجهاض توفيرًا للوقت والجهد.

متى يظهر نبض الجنين في كيس الحمل

يظهر نبض الجنين في كيس الحمل مع بداية الأسبوع الخامس، أي مع نهاية الثلث الأول، تشعر الأم بنبض جنينها عند وضع يدها على بطنها وإصغاء دقات قلب ولدها الذي ينمو داخل أحشائها يومًا بعد يوم، ويكون الإصغاء الدقيق للدقات السابقة في عيادة الطبيب باستعمال السماعة الطبية أو السونار الخاص بهذا الإجراء، ومن الجدير بالذكر بأن أي اضطراب في عدد نبضات الجنين أو قوتها وانتظامها قد يشير إلى وجود مرض أو اضطراب خطير.

شاهد أيضًا: متى يبدا الوحم عند الحامل ومتى ينتهي واهم اعراضه

كيف اعرف أن كيس الحمل فيه جنين

يمكن التأكد من وجود جنين داخل كيس الحمل من خلال التصوير بالأمواج فوق الصوت أو إصغاء ضربات قلبه بالسماعة والشعور بها، كما يمكن اللجوء إلى التحاليل الدموية للتأكد من إيجابية الحمل أو سلبيته، كما يساعد قياس التركيز الدموي الهرموني (قياس هرمونات الحمل) على اكتشاف بعض الاضطرابات والأمراض التي يمكن تدبيرها قبل تحولها إلى حالات صحية غير ممكنة العلاج.

شاهد أيضًا: الصورة التفصيلية للجنين في الشهر الخامس

أعراض الحمل المبكرة

يتظاهر الحمل في مراحله الباكرة بمجموعة من الأعراض والعلامات التي ترهق المرأة وتدفعها إلى مراجعة الطبيب لتدبيرها وعلاجها بطرق آمنة، ومن أهم هذه الأعراض:[4]

  • الاضطرابات الهضمية مثل الغثيان والإقياء الذي يؤثر على نوعية حياة المرأة، ويكون الإقياء صباحي في غالبية الأحيان.
  • الآلام البطنية الناتجة عن التشجنات الرحمية خلال الثلث الأول والثاني من الحمل، وقد تكون هذه الآلام شديدة لدرجة كبيرة.
  • تغيرات للشهية حيث تزداد الشهية لدى بعض النساء، وتنقص لدى بعضهن الآخر.
  • الوحام الحملي الذي يتظاهر برغبة المرأة بتناول أصناف طعامية معينة أو مواد غير قابلة للأكل كالصابون والتراب وغيرها، بينما قد تمتنع عن تناول أصناف أخرى.
  • التبدلات المزاجية حيث تشعر المرأة بالسعادة المفاجئة يليها الحزن المفاجئ؛ مما يؤثر على نوعية حياتها وعلاقاتها الاجتماعية والعائلية.
  • التعب والإرهاق حيث تفضل المرأة البقاء في السرير والراحة طوال اليوم.

علامات الحمل على البطن

تظهر على جلد البطن مجموعة من العلامات ناتجة عن التمدد الذي يحدث نتيجة زيادة حجم الجنين داخل الرحم، ومن أهم هذه العلامات:

  • ظهور علامات التمدد الجلدي كالخطوط العمودية والأفقية التي تظهر على جلد البطن.
  • الحكة الجلدية الناتجة عن الحمل حيث تشعر المرأة بأنها غير قادرة عن التوقف عن حك جلدها.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال متى يبان كيس الحمل في السونار اي اسبوع بالصور، كما تم التطرق إلى أضرار السونار على الحامل ومجموعة من التجارب المتعلقة به، وأخيرًا تم ذكر مجموعة من الأعراض والعلامات الشائعة خلال الحمل.

أسئلة شائعة

  • ما سبب عدم ظهور الجنين في كيس الحمل؟

    إن سبب عدم ظهور الجنين في كيس الحمل هو وجود كيس حمل فارغ ناتج عن الإجهاض وموت الجنين أو عدم مصداقية الحمل أو الخطأ في الحساب.

  • هل طبيعي عدم ظهور الجنين في كيس الحمل في الاسبوع السادس؟

    نعم من الطبيعي عدم ظهور كيس الحمل في الاسبوع السادس حيث يظهر عادةً لدى غالبية النساء في نهاية الأسبوع الخامس وبداية السادس.

  • هل يرتفع هرمون الحمل اذا كان الكيس بدون جنين؟

    نعم يمكن أن يرتفع هرمون الحمل إذا كان الكيس بدون جنين في حال وجود حمل خارج الرحم كان يتواجد الجنين في الحوض أو حول المبيض.

المراجع

  1. ^ oceanservice.noaa.gov , What is sonar? , 01/01/2023
  2. ^ ncbi.nlm.nih.gov , Gestational Sac Evaluation , 01/01/2023
  3. ^ pubmed.ncbi.nlm.nih.gov , Benefits and risks of ultrasound in pregnancy , 01/01/2023
  4. ^ mayoclinic.org , Getting pregnant , 01/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *