من أشهر ما أُلف في الحديث في مرحلة إفراد الحديث بالتصنيف كتاب صحيح البخاري.

من أشهر ما أُلف في الحديث في مرحلة إفراد الحديث بالتصنيف كتاب صحيح البخاري.

من أشهر ما أُلف في الحديث في مرحلة إفراد الحديث بالتصنيف كتاب صحيح البخاري. صح أم خطأ حيث أن صحيح البخاري أكثر الكتب صحة بعد القرآن الكريم عند المسلمين بالأخص عند أهل السنة والجماعة، وصحيح البخاري كتاب ومرجع كبير لأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيحة فقط، وقيل أنه يحتوي على 7275 حديث، وأربعة آلاف حديث دون أي تكرار .

من أشهر ما أُلف في الحديث في مرحلة إفراد الحديث بالتصنيف كتاب صحيح البخاري.

من أشهر ما أُلف في الحديث في مرحلة إفراد الحديث بالتصنيف كتاب صحيح البخاري. العبارة صحيحة وذلك لأنه بالفعل من أشهر ما أُلف في الحديث في مرحلة إفراد الحديث بالتصنيف كتاب صحيح البخاري، ويعتبر صحيح البخاري هو كتاب “الجامع المسند الصحيح المختصر من أُمور رسول الله صلى الله عليه وسلّم وسننه وأيامه” اشتهر باسم صحيح البخاري واكثر كتب الحديث أهمية وصحة عند المسلمين بالأخص أهل السنة والجماعة قام بتصنيفه الإمام محمد بن إسماعيل البخاري واستمر تحريره حوالي ستة عشر عام، كما أن الإمام محمد بن إسماعيل البخاري قام بانتقاء احاديثه من حوالي ستمائة ألف حديث قام بجمعها.

ذلك الكتاب يحتل مكانة عظيمة ومتقدمة عند أهل السنة والجماعة، حيث يعتبر من ضمن أهم ست كتب تعتبر أمهات الكتب في الحديث، ويعتبر أول مصنف في الحديث الصحيح فقط دون غيره، وهو أصح الكتب بعد كتاب الله عز وجل عند أهل السنة والجماعة، كما أن ذلك الكتاب من الجوامع التي اشتملت على كل أبواب الحديث من حيث العقائد والتفسير والأحكام والزهد والتاريخ والآداب وغيرها، وسمى الإمام كتابه باسم الصحيح وجامع الصحيح وسماه بذلك عدد كبير من العلماء مثل ابن الأثير والحاكم النيسابوري رابن نقطة والصفدي والذهبي وأبو الوليد الباجي وابن ماكولا.

شاهد أيضًا: سفر البخاري وتنقلة لجمع الأحاديث وتدقيق في مصادرها دليل على

من هو الإمام محمد بن إسماعيل البخاري

الإمام محمد بن إسماعيل البخاري هو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزبَه الجعفي البخاري، من ضمن أهم وأفصح وأعلم علماء الحديث والجرح والعلل والتعديل عند المسلمين بالأخص عند أهل السنة والجماعة، ولد الإمام محمد بن إسماعيل البخاري ليلة الجمعة الموافقة لليوم الثالث عشر من شهر شوال عام 194 هجريًا، الموافق ليوم عشرين من شهر يوليو لعام 810 ميلاديًا، تربى وكبر وترعرع الإمام البخاري في بيت علم وذلك لأن أبوه كان من ضمن علماء الحديث الراحلين طلبًا للحديث.

توفى أبيه وهو صغير في السن وربته ورعته أمه وكان طالب للعلم منذ صغره ودخل الكتاب وهو صبي وحفظ القرآن الكريم، ودرس وحفظ أمهات الكتب وحينما بدأ في سن العاشرة بدأ في حفظ الحديث الشريف، ومن ثم قام بحفظ كتب ووكيع بن الجراح الشيخ عبد الله بن المبارك وهو في السادسة عشر من عمره، ورحل البخاري رحلة طويلة لكي يلتقي بالشيوخ لطلب الحديث وجمع خلال تلك الرحلة حوالي ستمائة ألف حديث.

شاهد أيضًا: ما الدليل على ان العلم الشرعي طريق موصل الى الجنة

ما هو عدد أحاديث صحيح البخاري

اختلف العلماء في عدد أحاديث صحيح البخاري، لذلك هناك عدة أقوال حول عدد الأحاديث الموجودة داخل صحيح البخاري منها:

  • قال الإمام ابن الصلاح والنووي: أن عدد احاديث البخاري 7275 حديث، وأربعة آلاف حديث دون أي تكرار.
  • قال ابن حجر: أن عدد الأحاديث بالمكرر منها باستثناء المتابعات والمعلقات حوالي ٧٣٩٧ حديث، ودون أي تكرار حوالب ٢٦٠٢ حديث.
  • كما قيل أن عدد الأحاديث المعلقة حوالي 1341.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أنه من أشهر ما أُلف في الحديث في مرحلة إفراد الحديث بالتصنيف كتاب صحيح البخاري. ، وكتبه الإمام أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزبَهأن البخاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *