من أهم أعماله حرب المرتدين وجمع القرآن الكريم

من أهم أعماله حرب المرتدين وجمع القرآن الكريم

من أهم أعماله حرب المرتدين وجمع القرآن الكريم من هو حيث أن جمع القرآن الكريم في عهد الصحابة رضوان الله عليهم مرتين عن طريق خليفتين من الخلفاء الراشدين إحداهما جمع القرآن الكريم ولم يكن هو صاحب القرار في حرب المرتدين والآخر جمع القرآن الكريم ومن أهم أعماله حرب المرتدين.

من أهم أعماله حرب المرتدين وجمع القرآن الكريم

إن الشخص الذي من أهم أعماله حرب المرتدين وجمع القرآن الكريم هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وهذه الأعمال كما يلي:-

جمع القرآن الكريم

إن القرآن الكريم جُمع في عهد الخلفاء الراشدين مرتين، المرة الأولى في عهد أبو بكر الصديق خيفة من أن يُضاع أو يُنسى والمرة الثانية في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه خوفًا من أن يُحرف او يُختلف فبه بدليل ما روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه: “أنَّ حذيفة بن اليمان قدم على عثمان رضي الله عنه وكان يُغازي أهل الشَّام في فتح أرمينية، وأذربيجان مع أهل العراق، فأفزع حذيفة اختلافهم في القراءة، فقال حذيفة لعثمان:

“يا أمير المؤمنين ! أدرك هذه الأمَّة قبل أن يختلفوا في الكتاب اختلاف اليهود والنَّصارى ! فأرسل عثمان إلى حفصة أن أرسلي إلينا بالصُّحف ننسخُها في المصاحف ثمَّ نردُّها إليك، فأرسلت بها حفصة إلى عثمان، فأمر زيد بن ثابت، وعبد الله بن الزُّبير، وسعيد بن العاص، وعبد الرَّحمن بن الحارث بن هشام رضي الله عنهم فنسخوها في المصاحف”.

حروب الردة

اختلف الصحابة رضوان الله عليهم في قتال المرتدين، حيث قال عمر بن الخطاب بعدم قتالهم ومنقاشتهم باللين ولكن أبو بكر الصديق رضي الله عنه رفض ذلك ورأى بقتالهم لرفضهم الدين وعدم تأدية بعضهم للزكاة وهي ركن من أركان الدين حيث روي أن عمر بن الخطاب رضي الله قال لأبي بكر الصديق رضي الله:”كيف تقاتلهم وقد قال رسول الله: أَمرتُ أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله، فمن قال: لا إله إلا الله، فقد عصم مني نفسه وماله إلا بحقه، وحسابه على الله، فقال أبو بكر: والله لأقاتلنّ من فرق بين الصلاة والزكاة، فإن الزكاة حق المال، والله لو منعوني عناقاً “الأنثى الصغيرة من الماعز” لقاتلتهم على منعهم”.

شاهد أيضًا: كم بلغ راس مال ابو بكر الصديق وأهم المعلومات عنه

سيرة أبو بكر الصديق رضي الله

هو أبو بَكر الصّدِّيق عبد الله بن أبي قُحافة التَّيمي القُرَشيّ ولد قبل هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم بحوالي خمسين عام وتوفي في الثالث عشر من الهجرة الموافقين لعام ٥٧٣ و٦٣٤ ميلاديًا، وهو أحب الصحابة لقلب النبي صلى الله عليه وسلم ووزيره ورفيقه أثناء هجرته من مكة المكرمة للمدينة وأول الخلفاء الراشدين.

عند أهل السنة والجماعة هو أخير الناس بعد الرسل والأنبياء وأكثر الصحابة محبة لرسول الله وإيمانًا وكرمًا وزهدًا وسمي بالصديق لتصديقه لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أحب الناس إليه بعد زوجته أم المؤمنين عائشة التي هي ابنة أبو بكر الصديق رضي الله عنه أيضًا، حيث روي عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي محمداً بعثه على جيش ذات السلاسل، فأتاه فقال: “أي الناس أحب إليك؟”، قال: “عائشة”، فقلت: “من الرجال؟”، فقال: “أبوها”، قلت: “ثم من؟”، قال: “ثم عمر بن الخطاب” فعد رجالاً… “.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن أبو بكر الصديق رضي الله عنه من أهم أعماله حرب المرتدين وجمع القرآن الكريم ، حيث جمع القرآن الكريم في عهده خيفة من أن يُضاع أو يُنسى، وهو صاحب الرأي في حرب المرتدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *