من هو الصحابي الجليل الذي حضر العرضة الأخيرة للرسول للقرآن الكريم ؟

من هو الصحابي الجليل الذي حضر العرضة الأخيرة للرسول للقرآن الكريم ؟

من هو الصحابي الجليل الذي حضر العرضة الأخيرة للرسول للقرآن الكريم ؟ هذا ما سنعرفه في السطور التالية من موقع محتويات، حيث أرسل الله -سبحانه وتعالى- نبيه محمد، ليبشر العالم بالديانة الإسلامية، وينشر هذه الدعوة، وعانى الرسول الكريم من الكفار والمشركين، كما وقف إلى جانبه، وآمن به وبرسالته مجموعة من الصالحين، وأصبحوا من الدعاة الأولين لرسالة الإسلام، فأطلق عليهم الصحابة، حيث لازموا الرسول في مختلف غزواته وتفاصيل نشر الرسالة الإسلامية، ونزول القرآن الكريم وجمعه.

من هو الصحابي الجليل الذي حضر العرضة الأخيرة للرسول للقرآن الكريم ؟

إن الصحابي “زيد بن ثابت” هو الصحابي الجليل الذي حضر العرضة الأخير للقرآن الكريم على رسول الله، حيث كان زيد بن ثابت ممن لازموا الرسول الكريم طوال فترة نزول الوحي عليه، فحفظ آيات القرآن، عن ظهر غيب، فأصبح من خيرة الصحابة، وأكثرهم التزامًا بالدين الإسلامي وتعاليمه.[1]

اقرأ أيضًا: كيف تختم القران في شهر رمضان

من هو زيد بن ثابت

هو زيد بن ثابت بن الضحاك، صحابي جليل من مواليد عام 12 قبل الهجرة، الموافق ل 116 للميلاد، أسلم عند قدوم الرسول الكريم محمد إلى المدينة المنورة، وكان حينها لم يتجاوز ال 12 عامًا من العمر، عرف بثقافته وفقهه، فأصبح موضع احترام المسلمين جميعًا، كما شارك في العديد من الغزوات إلى جانب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومنها غزوة الخندق، وغزوة تبوك، بالإضافة إلى جهاده في سبيل الله، كان زيد بن ثابت حافظًا للقرآن الكريم، مسجلًا له، حتى عرف بكاتب الوحي، كما أنه كلف بجمع القرآن لأول مرة بعد وفاة الرسول، وبالتالي في عهد الخليفة عثمان بن عفان عندما تم توحيد القرآن، أمر زيد بكتابته.

اقرأ أيضًا: كم تبلغ مدة خلافة عثمان بن عفان

ما هي العرضة الأخيرة

في شهر رمضان كان يتلو رسول الله محمد على جبريل -عليه السلام- كل ما نزل من سور وآيات من القرآن الكريم، وهذا ما سمي بالعرضة، وفي رمضان السنة العاشرة للهجرة قام محمد (ص) بتلاوة القرآن على جبريل، وكانت هذه العرضة الأخيرة للنبي الكريم قبل وفاته بأشهر قليلة، وقد كانت تشمل كامل كتاب الله إلا قليلًا منه، وحضرها مجموعة من الصحابة.

مقالات مقترحة

نرشح لكم بعض المقالات الآتية:

وفي الختام تكون قد تمت معرفة من هو الصحابي الجليل الذي حضر العرضة الأخيرة للرسول للقرآن الكريم ؟ كما تم التعريف بهذا الصحابي، وذكر أهم المعلومات عن سيرته، بالإضافة إلى شرح مصطلح العرضة، وما هي العرضة الأخيرة للقرآن الكريم.

أسئلة شائعة

  • من هو الصحابي الذي اتهم بحادثة الافك؟

    إنّ الصحابي الذي اتهم بحادثة الإفك هو صفوان ابن المعطل السلمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *