هل البنوك تعمل يوم التاسيس

هل البنوك تعمل يوم التاسيس

هل البنوك تعمل يوم التاسيس ؟، بعد صدور قرار إجازة يوم التأسيس، بدأ الكثير من الأشخاص بالبحث عن تفاصيل تلك الإجازة وفيما إذا كانت تشمل كافة المؤسسات الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية ومن ضمنها البنوك. وسنعرف من خلال موقع محتويات على تفاصيل إجازة يوم التأسيس وهل تشمل البنوك أيضًا.

يوم التأسيس السعودي

هو الذكرى الرسمية لتأسيس الدولة السعودية في شبه الجزيرة العربية. والتي مرت بثلاث مراحل هي مرحلة الدولة السعودية الأولى، من ثم الدولة السعودية الثانية، وأخر مرحلة هي الدولة السعودية الثالثة ثم المملكة العربية السعودية. حيث يتم الاحتفال بهذا اليوم في يوم 22  فبراير شباط من كل عام بدءًا من عام 2022م. الجدير بالذكر أن المؤرخين السعوديين استنتجوا أن الدولة السعودية تأسست بتاريخ 30 جمادى الأولى من عام 1139هـ، حيث تولى الإمام محمد بن سعود حكم الدرعية في تلك الفترة. كما يعتبر يوم التأسيس السعودي مناسبة وطنية لذكرى تأسيس السعودية منذ عام 1727م.  كما تهدف هذه العطلة الرسمية لترسيخ عمق تاريخ المملكة في أذهان الشعب السعودي، إضافة إلى تخليد هذه الذكرى في نفوسهم. كذلك يعد يوم التأسيس إجازة رسميّة في كافة أنحاء المملكة. بناء على القرار الصادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية باعتماد يوم التأسيس عطلة رسمية من كل عام بدءًا من هذا العام.[1]

هل البنوك تعمل يوم التاسيس

 لن تعمل البنوك في يوم التأسيس السعوديّ، حيث تشمل العطلة الخاصة بيوم التأسيس السعودي كافة القطاعات العامة والخاصة. وقد أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي، أن العطلة تشمل جميع مؤسسات المملكة، كما سيحصل العامل على إجازة رسمية مدفوعة الأجر. وقد جاءت تصريحات الراجحي وفقًا لقرار الملك سلمان بن عبد العزيز الصادر يوم الخميس الموافق 27/ يناير/ 2020مـ الذي ينص على اعتماد يوم التأسيس عطلة رسمية في كافة مناطق المملكة العربية السعودية. لكن تحرص بعض البنوك على استقبال العُملاء في بعض الفروع لتقديم الخدمات المصرفية المُختلفة في الأماكن المزدحمة أو داخل الأراضي المقدسة. ويمكن للعميل متابعة الحساب الرسمي للبنك على شبكات التواصل الاجتماعي للتعرف على الفروع التي تفتح أبوابها خلال إجازة يوم التأسيس.

شاهد أيضًا: تفاصيل عطلة يوم التأسيس السعودي

نص قرار اجازة التاسيس السعودي

نص قرار إجازة يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية على النحو التالي:

“نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ. واعتزازاً بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل ثلاثة قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار، وصمودها أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى سبع سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240هـ (1824م) من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309هـ (1891م)؛ وبعد انتهائها بعشر سنوات، قيض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319هـ (1902م) ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها.

وبما أن منتصف عام 1139هـ الموافق لشهر فبراير من عام 1727م هو بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى.

أمرنا بما هو آت:

أولاً: يكون يوم (22 فبراير) من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم (يوم التأسيس)، ويصبح إجازة رسمية.

ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه”

شاهد أيضًا: تفاصيل تعويض يوم التاسيس السعودي 

سبب اختيار يوم 22 فبراير إجازة رسمية في السعودية

أوضح الملك سلمان أن السبب الرئيسي لاختيار يوم 22 فبراير إجازة رسمية في المملكة العربية السعودية. هو أن هذا التاريخ يمثل بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى في منتصف 1139هـ الموافق لعام 1727م. كما أطلق الملك سلمان على هذا اليوم “يوم التأسيس”. مضيفًا أن الدولة السعودية الأولى أرست الوحدة والأمن في الجزيرة العربية بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار. كما صمدت أمام محاولات القضاء عليها، إذ لم يمضِ سوى 7 سنوات على انتهائها حتى تمكن الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود عام 1240 هـ 1824 م من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية التي استمرت إلى عام 1309 هـ الموافق 1891 م.

غرامة العمل يوم التاسيس للبنوك

تبلغ غرامة تشغيل الموظفين في المؤسسات بما فيها البنوك خلال يوم التأسيس 5,000 ريال سعودي. إلا أن قانون العَمل يسمح بتشغيل بعض الموظفين بحسب ما تقتضيه ظروف العَمل مع احتساب الدوام ضمن ساعات العمل الإضافية. حيث يعني ذلك ضرب عدد ساعات الدوام بواحد ونصف في نهاية اليوم من ثم ضرب النتيجة بالراتب اليومي للموظف ومنح مكافأة تساوي القيمة الناتجة من عملية الضرب الأخيرة.

فعاليات يوم التأسيس

يوجد العديد تتنوع من الفعاليات المقرر إقامتها خلال ذكرى يوم التأسيس، والتي تبدأ في يوم الثاني والعشرين من فبراير وتستمر لعدة أيام في المدن المختلفة في المملكة العربية السعودية. وفيما يلي أبرز الفعاليات خلال يوم التأسيس:

  • مسيرة البداية: وهي فعالية تقام في وادي نمار. ويشارك فيها تقريبًا 3500 مودي يحكون عبر القصص التمثيلية قصة تأسيس المملكة وتطورها على مدار ثلاثة قرون.
  • أوبريت التأسيس: سيقام في يوم 23 فبراير 2022 بمسرح محمد عبده في بوليفارد سيتي الرياض. حيث يتم تقديم عرض مسرحي غنائي يُستعرض من خلاله أبرز المحطات التاريخية التي مرت بها المملكة من الإمام محمد بن سعود وحتى الآن.
  • عرض الضوء: يوم 24 فبراير 2022 وفيه تنطلق الألعاب النارية وعروض الدرونز الجوية والمؤثرات الصوتية المختلفة.
  • اللوحات الفنية: تقام تلك اللوحات على المنطقة الواقعة في تقاطع طريق الملك سلمان مع طريق الأمير تركي الأول. حيث يمكن للمارة الاستمتاع بمشاهدة اللوحات الفنية المتقنة التي تحكي مقتطفات من تاريخ المملكة.
  • المجلس: وهو إحدى فعاليات يوم التأسيس التي ستقام في الفترة ما بين الثاني والعشرين والرابع والعشرين من فبراير في المتحف الوطني بمدينة الرياض. حيث تشمل ورش عمل تفاعلية، وندوات ونقاشات متنوعة تتعلق بتأسيس الدولة السعودية الأولى.
  • فعالية نجناج: هي فعالية ستقام في ساحة العروض على الطريق الدائري الشرقي. ومن خلالها يتعرف الزائر على الأسواق الشعبية السعودية، ويستعرض الملابس التقليدية في المملكة وتطورها. كما تقام خلالها العديد من الندوات الثقافية والتاريخية والمعارض الفنية وتقام فعالية نجناج في كل من:
    • جدة.
    • الدمام.
    • المدينة المنورة.
    • الطائف.
    • حائل.
    • عرعر.
    • سكاكا.
    • أبها.
    • الباحة.
    • نجران.
    • جازان.
    • تبوك.
    • بريدة.

شاهد أيضًا: تفاصيل تعميم اجازة يوم التأسيس وهل موظف القطاع الخاص يحصل على إجازة

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي أجبنا فيه على هل البنوك تعمل يوم التاسيس ، كما استعرضنا نص قرار إجازة يوم التأسيس السعودي. كذلك ذكرنا غرامة العمل يوم التأسيس، إضافة إلى فعاليات يوم التأسيس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *