هل التداوي ينافي التوكل على الله

هل التداوي ينافي التوكل على الله

هل التداوي ينافي التوكل على الله هو سؤال مطروح من قبل الكثيرين، فالتوكل على الله عز وجل من الأمور الهامة، وينبغي التفريق بين كلاً من التواكل والتوكل، فالتوكل على الله تعالى يعني ترك الأمور له بعد القيام بما يتوجب على العبد فعله، وهو عكس التوكل الذي يعني التكاسل والاعتماد على الله تعالى لتيسير الأمور، ولكن هل هناك تضاد بين التداوي والتوكل على الله، تابعونا للتعرف على الإجابة.

هل التداوي ينافي التوكل على الله

لا التداوي لا ينافي التوكل على الله عز وجل، لأن التداوي من الأمور المشروعة، وهو من المسائل المستحبة في الإسلام، ولكن يُحرم التداوي بالأشياء المحرمة، ومن الأولى ترك المكروه عند التداوي.

وقد ورد ذكر أمر التوكل على الله تعالى وفضله في الحديث الشريف والذي وصف فيه الرسول الكريم الذين يدخلون الجنة بدون حساب ولا سابقة عذاب، وذلك في قوله” هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون”.، كما قال الله سبحانه وتعالى في الآية 3 من سورة الطلاق: (وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ).

ويعني ذلك أن الله تعالى كافي له حيث يترك الإنسان المكروهات من الأمور حتى مع حاجته إليها ويتوكل على الله تعالى، والتداوي لا كراهية فيه، ولا يجب تركه لأنه في هذه الحالة يكون من الأمور غير المشروعة.

شاهد أيضًا: هل التوكل على الله ينافي الاخذ بالاسباب

حكم  التداوي من الأمراض

التداوي من الأمراض مشروع وقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول الكريم “ما أنزل الله من داء إلا أنزل له شفاء” ، مما يعني أن التداوي من الأمور المطلوبة.

وفي هذا الحديث تضمين بأهمية التداوي وإثباته، وأنه ليس منافيا للتوكل فإنه عندما لا يتم الأخذ بالأسباب يكون ذلك من باب العجز الذي ينافي التوكل وهو في حقيقته اتكال القلب على الله تعالى للحصول على المنفعة للعبد في الدنيا وفي الدين، ودفع الضرر، ولا يتم مباشرة الأسباب إلا لو كان فيها تعطيل للشريعة والحكمة، فالعجز ليس توكلا، كما أن التوكل ليس بعجز.

وبناء على ما سبق نستنتج أن تناول الأدوية من الأمور المشروعة لمعالجة الأمراض المختلفة، ومنها تطعيم الأطفال وليس في ذلك ما ينافي للتوكل أو العقيدة الإسلامية، بل هو من الأمور المطلوبة والتي حثنا عليها الله عز وجل والرسول الكريم في العديد من المواضع، فقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام يتداوى بما ينفعه برغم كونه متوكلاً على الله تعالى.[1]

وفي النهاية نكون ق عرفنا هل التداوي ينافي التوكل على الله حيث خلق الله سبحانه وتعالى لكل داء دواء لذا يجب على كل انسان البحث عن الواء الذي يتناسب مع دائه وقد ورد الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية عن التداوي وأنه أمر مشروع.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , حكم التداوي من الأمراض , 22-4-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *