هل الحنكة نعمة

هل الحنكة نعمة

هل الحنكة نعمة إن الحنكة هي الأمور التي يتميز بها الأنسان، ومعناها التبصرة في الشيء والإتقان فيه، والحنكة من أساليب الكلام التي يستخدمها الشخص الذي لديه مبادئ واضحة، حيث تستطيع من خلال هذه الطريقة نقل أهدافه بصوره لائقة وخطاب ناجح وموضح، وتنعكس صفة الحنكة على حالة الشخص الداخلية ولغة جسده، حيث لم يكن متوترًا أثناء كلامه، مما يعني أنه يتحدث بصورة واثقة، كما أنه يقف بشكل مستقيم ويتنفس بعمق وتكون عينه في أعين الناس.

هل الحنكة نعمة

إن الإجابة على سؤال: هل الحنكة نعمة هي: نعم، فصفة الحنكة من النعم التي أنعمها الله تعالى على عباده، لكنها ليست من الصفات التي تولد مع الفطرة، وإنما من الصفات المكتسبة التي يمكن للإنسان أن يتعلمها ويقتدي بها.

شاهد أيضًا: كيف ارد على الكلام الحلو

طرق اكتساب مهارات الحنكة

إنّ الحنكة من الصفات الرائعة التي يُمكن للإنسان اكتسابها من خلال تعلّمها وممارستها، وفيما يأتي بيان بعض طرق لاكتساب مهارات الحنكة:

  • يجب السيطرة على ردود الأفعال، وعدم محاولة الدفاع عن النفس عند حدوث الفهم السيء، لأن ذلك يؤدي إلى نتائج السلبية وعكسية.
  • يجب طرح الكثير من الأسئلة للأمور الغير مفهومة ليكون الإنسان أكثر فهمًا ووعيًا عما يحدث حوله.
  • يجب على الشخص أن يتأكّد من كافة الأمور التي تشكل عليه من الطرف الآخر، لعدم دخوله في سوء الفهم وظن، على أن يتم ذلك بلباقة وحسن التصرف.
  • يجب أن يحافظ الشخص على الحدود، من خلال سعيه جاهدًا على تحديد الاتجاه الذي يتحدث عنه الشخص المقابل بالجدال والنقاش.
  • يجب أن يختار الشخص كلماته بدقة ويندرج تحت ذلك العديد من الأمور استخدام المفردات الواضحة التي تحقق الاستماع الوفير والفهم الجيد.
  • يجب التحدث بصوت منخفض وأن يهتم بردة فعل المتحدث، مع وجوب التحلي بحسن الاستماع والحرص على مبدأ المناقشة بدلاً من المجادلة، على أن يكون الهدف الوصول إلى الحقيقة وليس على مبدأ الانتصار والهزيمة.
  • يجب على الشخص المتحدث أن يستمع جيدًا مع عدم مقاطعة المتكلم، فالمقاطعة من الأمور غير المناسبة والبعيدة عن الحنكة وإتقان الكلام واستخدام أساليبه الناجحة، كما أنها مخلة للآداب، وتدل على عدم الاهتمام للمتكلم.
  • يجب أن يكون الكلام قليلاً مع عدم تكراره، لأن الكلام الكثير وتكراره من الأمور التي تسبب الملل للمتكلم، مما يؤدي إلى انهيار العلاقة.

شاهد أيضًا: ما واجبنا تجاه نعمة الماء

هل الحنكة نعمة سؤال تمت الإجابة عليه فيما سبق، وتبين أنها نعمة لكنها ليست مع الفطرة، بل تعد من النعم التي يكتسبها الشخص من خلال تعلمه فنّ الكلام وطريقة تحدثه مع الغير بأسلوب لطيف، والفهم والمناقشة اللبقة التي تكون بعيدة تمام البعد عن الجدال والانتصار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *