هل رمي الجمرات يحتاج وضوء

هل رمي الجمرات يحتاج وضوء

هل رمي الجمرات يحتاج وضوء؟ معلومٌ أنَّ الرميَ يعدُّ منسكًا من مناسكِ الحجِّ، وهو عبارة عن قذف الجمراتِ الثلاث في الحصى، بوقتٍ مخصوصٍ ومكانٍ مخصوصٍ وعددٍ مخصوصٍ، لكنْ هل يجبُ عند الرميِ أن يكونَ الحاجُّ على وضوءٍ؟ وما هو حكمُ رميِ الجمراتِ؟ وما الأدلة الشرعية على ذلك؟ وما هي الحكمة من رميِ الجمراتِ؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها من موقع محتويات في هذا المقال.

هل رمي الجمرات يحتاج وضوء

إنَّ رميَ الجمراتِ لا يحتاجُ إلى وضوءٍ، حيث أنَّ قول السيدة عائشة -رضي الله عنها-: (خَرَجْنَا مع النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- لا نَذْكُرُ إلَّا الحَجَّ، فَلَمَّا جِئْنَا سَرِفَ طَمِثْتُ، فَدَخَلَ عَلَيَّ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- وأَنَا أبْكِي، فَقالَ: ما يُبْكِيكِ؟ قُلتُ: لَوَدِدْتُ واللَّهِ أنِّي لَمْ أحُجَّ العَامَ، قالَ: لَعَلَّكِ نُفِسْتِ؟ قُلتُ: نَعَمْ، قالَ: فإنَّ ذَلِكِ شيءٌ كَتَبَهُ اللَّهُ علَى بَنَاتِ آدَمَ، فَافْعَلِي ما يَفْعَلُ الحَاجُّ، غيرَ أنْ لا تَطُوفي بالبَيْتِ حتَّى تَطْهُرِي)،[1] قد دلَّ على أنَّ الوضوءُ لا يُشترطُ إلَّا عند الطوافِ.

اقرأ أيضًا: هل يشترط الوضوء في رمي الجمرات

حكم رمي الجمرات

إنَّ رميَ الجمراتِ يعدُّ واجبًا من واجباتِ الحجِّ، وقد دلَّ على ذلك عددٌ من الأحاديث النبوية الشريفةِ، منها:[2]

الحديث الأول

الحديث الذي وصف فيهِ جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- حجَّة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حيث قال فيه: (أتى الجَمْرةَ التي عند الشَّجَرةِ، فرماها بسَبْعِ حَصَياتٍ- يُكَبِّرُ مع كلِّ حصاةٍ منها- مِثْلَ حَصَى الخَذْفِ، رمى مِن بَطْنِ الوادي)،[3] ووجهُ الدلالةِ من الحديثِ الشريفِ أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد رمى الجمار، ومعلومٌ أنَّ أفعاله في الحجِّ تقتضي الوجوب؛ إذ أنَّ أفعاله قد جاءت مبينةً لمجملِ الكتاب.

اقرأ أيضًا: موقف الجمرات كم يبعد عن الحرم

الحديث الثاني

الحديث الذي رواه عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- حيث قال: (أنَّهُ شَهِدَ النبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَخْطُبُ يَومَ النَّحْرِ، فَقَامَ إلَيْهِ رَجُلٌ فَقَالَ: كُنْتُ أحْسِبُ أنَّ كَذَا قَبْلَ كَذَا، ثُمَّ قَامَ آخَرُ فَقَالَ: كُنْتُ أحْسِبُ أنَّ كَذَا قَبْلَ كَذَا، حَلَقْتُ قَبْلَ أنْ أنْحَرَ، نَحَرْتُ قَبْلَ أنْ أرْمِيَ، وأَشْبَاهَ ذلكَ، فَقَالَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: افْعَلْ ولَا حَرَجَ، لهنَّ كُلِّهِنَّ، فَما سُئِلَ يَومَئذٍ عن شيءٍ إلَّا قَالَ: افْعَلْ ولَا حَرَجَ)،[4] ووجه الدلالة من هذا الحديث أنَّ النبيَّ قد أمرهم بالرميِ، والأمرُ يقتضي الوجوب.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ رمي الجمرات في ايام التشريق

الحكمة من رمي الجمرات

تعددت الحكمُ من مشروعيةِ رميِ الجمراتِ، وفي هذه الفقرةِ سيتمُّ بيانُ ذلك، وفيما يأتي ذلك:[5]

  • إقامةُ ذكرِ الله -عزَّ وجلَّ- حيث قال الله تعالى في كتابه المجيد: (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ)،[6] ومعلومٌ أنَّ رميَ الجمارِ يدخل في ذكرِ الله -عزَّ وجلَّ- المأمورُ فيهِ الحاجُّ.
  • الاقتداء بنبيِّ الله إبراهيم -عليه السلام- بعداوته للشيطان، وقد دلَّ على هذه الحكمة قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لَمَّا أتى إبراهيمُ خليلُ اللهِ -عليه السَّلامُ- المناسِكَ، عَرضَ له الشَّيطانُ عند جَمْرةِ العَقَبةِ، فرماه بسَبْعِ حَصَياتٍ، حتى ساخَ في الأرضِ، ثم عَرَضَ له عند الجَمْرة الثَّانيَة، فرماه بسبْعِ حَصَياتٍ، حتى ساخ في الأرضِ، ثم عَرَضَ له في الجَمْرة الثَّالثةِ، فرماه بسَبْعِ حَصَياتٍ حتى ساخَ في الأرض. قال ابنُ عبَّاسٍ رضي الله تعالى عنهما: الشَّيطانَ تَرْجمونَ، ومِلَّةَ أبيكم تَتَّبِعونَ).[7]

اقرأ أيضًا: متى ينتهي وقت رمي الجمرات أيام التشريق

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان هل رمي الجمرات يحتاج وضوء؟ وفيه تمَّ بيانُ أنَّ رميَ الجمارِ لا يحتاجُ إلى وضوءٍ، كما تمَّ بيان وجوبِ رميِ الجمارِ في الحجِّ مع ذكرِ الأدلة الشرعية الدالة على ذلك، وفي ختام هذا المقال تمَّ بيان الحكمةِ من الرمي.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري، , البخاري، عائشة أم المؤمنين، 305، صحيح
  2. ^ dorar.net , ما هو حكم رمي الجمار , 01/06/2023
  3. ^ صحيح مسلم، , مسلم، جابر بن عبدالله، 1218، صحيح
  4. ^ صحيح البخاري، , البخاري، عبدالله بن عمرو، 1737، صحيح
  5. ^ dorar.net , حِكْمةُ الرَّميِ , 01/06/2023
  6. ^ سورة البقرة: , آية 203
  7. ^ صحيح الترغيب، , الألباني، عبدالله بن عباس، 1156، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *