هل يجوز الصيام بعد النصف من شعبان

هل يجوز الصيام بعد النصف من شعبان

هل يجوز الصيام بعد النصف من شعبان؟ مع بدء العد التنازلي لبدء شهر رمضان الكريم، يبدأ الناس بالإكثار من الأعمال والطاعات التي تقرّبهم إلى ربهم، ومن بين هذه الأعمال الصيام في شعبان، فهل يجوز الصيام بعد النصف من شعبان؟ هذا سوف يكون موضوع موقع محتويات في السطور القليلة القادمة.

هل يجوز الصيام بعد النصف من شعبان

لا يجوز الصيام بعد النصف من شعبان للذي لم يبدأ بالصيام منذ بداية الشهر، ولمن ليس له عادة الصيام؛ مثلاً من له عادة أن يصوم الاثنين والخميس فله أن يصوم بعد النصف من شعبان، كذلك من له عادة أن يصوم يومًا، ويفطر يومًا يجوز له أيضًا أن يصوم بعد النصف من شعبان، وما عدا ذلك لا يجوز الصيام، وقد دلّ على هذا الحكم الشرعي حديث أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا انتصفَ شعبانُ فلا تصوموا)[1]، وأما البدء بالصيام بعد الخامس عشر من شعبان، أي بعد النصف منه؛ فهذا غير جائز أبدًا، وأما في حال أراد المسلم الصيام بدءًا من الرابع عشر، أو الخامس عشر أو الثالث عشر فهذا جائز، لأنه يكون قد صام أكثر الشهر، لأن صيام أكثر شعبان، أو صيامه كله هذا جائز، والمنهي عنه في الشرع هو: إفطار المسلم في النصف الأول من شعبان، ثم البدء بالصيام بعد النصف الثاني، هذا غير جائز بل وهو من الأمور التي نهى عنها النبي -صلى الله عليه وسلم- في الأحاديث الشريفة.[2]

شاهد أيضًا: هل ليلة النصف من شعبان بدعة؟

هكذا؛ تم التعريف في هل يجوز الصيام بعد النصف من شعبان؟ حيث ذكرنا الحكم الشرعي للصيام بعد النصف من شعبان، وفيما إذا كان جائزًا أم لا؟

أسئلة شائعة

  • ما هو حكم صيام النصف من شعبان؟

    لا يجوز صيام النصف من شعبان لمن لم يبدأ صيام شعبان من بدايته، وأما تخصيص يوم الخامس عشر من شعبان بالصيام؛ فهذا أمر ليس له أصل في السنة.

  • هل يجوز الصيام بعد النصف من شعبان للقضاء؟

    نعم يجوز لمن عليه قضاء صيام النصف الثاني من شعبان، لأنه من باب أولى أن يسارع المسلم إلى قضاء ما عليه من أيام قبل البدء بصيام رمضان.

  • هل يجوز الصيام في آخر يوم من شعبان؟

    يجوز صيام آخر يوم من شعبان لمن كان له عادة أن يصوم يومًا ويفطر يومًا، كمن له عادة أن يصوم الإثنين والخميس، وصادف أن يكون يوم الاثنين آخر، فهذا يجوز له الصيام آخر يوم من شعبان، أما صيام التطوّع لأجل رمضان فغير جائز.

  • هل يجوز وصل صيام شعبان مع رمضان؟

    اختلف العلماء في حكم وصل صيام شعبان مع رمضان لمن كانت له عادة الصيام، فبينما أجاز العلماء صيام آخر يوم من شعبان ووصله مع رمضان لمن له عادة الصيام، لم يُجز علماء آخرين وصل شعبان برمضان لنهي النبي عن وصل شعبان برمضان.

  • هل يجوز صيام شهر شعبان كاملاً؟

    من السنّة الإكثار من الصيام في شهر شعبان، فصيام شعبان كلّه أو أكثره هو سنّة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان النبي يصوم كل شعبان أو أكثره.

  • متى نوقف الصيام في شعبان؟

    لا يجوز الصيام بعد النصف من شعبان لمن ليس له عادة الصيام، وأما من كان يريد الصيام للقضاء أو النذر أو من كانت له عادة الصيام؛ فيجوز له أن يصوم.

المراجع

  1. ^ التعليقات الرضية , أبو هريرة ، الألباني، التعليقات الرضية ،38/2 ،إسناده صحيح على شرط مسلم
  2. ^ binbaz.org.sa , حكم الصيام بعد منتصف شعبان , 24/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *