هل يجوز شرب مني الرجل في الإسلام

 

هل يجوز شرب مني الرجل في الإسلام سؤال قد يخطر ببال الكثير من الأزواج، ممن يريدون الإستمتاع بالعلاقة الزوجية، ولكن من دون الوقوع في الحرام، فما هو مني الرجل؟فهل يجوز شرب مني الرجل في الإسلام؟ وهل يجوز للمرأة لحس مني زوجها وهل يبطل ذلك الوضوء؟ هذا هو موضوع مقالتنا التالية.

ما هو منيّ الرجل؟

مني الرجل: هو سائل أبيض ثخين، يتدفق عند خروجه دفعة بعد دفعة، ويخرج بشهوة، ويتلذذ بخروجه، ثم إذا خرج يعقبه حالة من الفتور، ورائحته مثل رائحة طلع النخل، قريبة من رائحة العجين، وإذا يبس أو جف، كانت رائحته كرائحة البيض، وقد يفتقد بعض الصفات في المني مثل: خروجه رقيق أو أصفر اللون، أو خروجه بغير شهوة بسبب مرض معين، وفي جميع الأحوال فهو مني وموجب للغسل الشرعي.[1]

شاهد أيضًا: هل المي ينقض الوضوء

هل يجوز شرب مني الرجل في الإسلام

إن مسألة ابتلاع الزوجة  لمني زوجها، هو أمر منافٍ للفطرة الإنسانية السليمة، ومنافٍ للذوق البشري الرفيع، وقد ذهبت بعض الفرق الإسلاميّة أن مني الرجل نجس وغير طاهر، لذا لا يجوز ابتلاعه أو شربه.[2]

وقد حكم غالبيّة العلماء على أنه لا يجوز القول أصلًا بطهارة المني، لذا لا ينبغي لنا شربه أو دهن الجسد به، وأنا ما أوصل المسلمين إلى هذا الحال، هو تقليدهم الأعمى للكفار، ومشاهدة الأفلام الإباحيّة، لذا فقد انتشرت الأفعال المحرّمة التي لم تكن منتشرة زمن الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة، ففي الحديث النبوي الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:

(لتتَّبعنَّ سَننَ من كانَ قبلَكم حذو القُذَّةِ بالقُذَّةِ حتَّى لو دخلوا جحرَ ضبٍّ لدخلتُموه. قالوا: اليَهودُ والنَّصارى؟ قالَ: فمَن) [3][4]

شاهد أيضًا: ما حكم اخراج المني باليد في رمضان

هل يجوز للمرأة لحس مني زوجها وهل ذلك يبطل الوضوء ؟

اختلف العلماء المسلمين في حكم مني الرجل، هل هو طاهر أم نجس، وكانت آرائهم على ثلاثة أقوال، وهي:[5]

  • القول الأول: أن المني نجس، مثله مثل البول، لذا يجب غسله والطهارة منه من الثوب والبدن، سواءًا كان رطبًا أم يابسًا، وهو قول الإمام مالك في شرح مختصر خليل للخرشي.
  • القول الثاني: أن المني نجس يجب غسله إذا كان رطبًا،، ولكن إذا كان يابسًا وجفّ على الثوب يكفي فركه وهو يابس، وهذا هو مذهب الحنفيّة، واستدلوا على ذلك بقول عائشة أم المؤمنين في الحديث النبوي الشريف:
    (أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كان إذا أصابَ ثوبهَ مَنِيّ غسلهُ ثم يخرجُ إلى الصلاةِ وأنا أنظرُ إلى بقعةٍ من أثَرِ الغسلِ في ثوبهِ).[6]
  •  القول الثالث: أنت المني طاهر لكنه مستقذر، مثله مثل البصاق، المخاط، وهذا هو مذهب الشافعيّة، والحنابلة، واستدلوا بقول عائشة أم المؤمنين في الحديث النبوي الشريف:
    (كنتُ أفرُكُ المَنيَّ مِن ثَوبِ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فيُصلِّي فيه).[7]

    والراجح هو القول الثالث: أن المني طاهر مستقذر، لذا لا يجوز لحس المني لأنه مستخبث، لأن الله تعالى أحل الطيبات وحرم علينا الخبائث، وفيما يخص الوضوء إذا كان لحس المني عن طريق لمس العضو الذكري، فهو ناقض للوضوء، وإذا انفصل المني عن الزوج، ولم يخرج منها شيء، فهذا غير ناقض للوضوء.

وفي نهاية مقالنا، نكون قد تعرفنا إلى تعريف ما هو مني الرجل، وهل يجوز شرب مني الرجل في الإسلام ، وتعرفنا فيما هل يجوز للمرأة لحس مني زوجها وهل يبطل ذلك الوضوء؟ جميع ما سبق تعرفنا عليه في مقالتنا.

المراجع

  1. ^ islamweb.org , معنى تدفق المني , 26/12/2021
  2. ^ islamweb.net , هل يجوز للمرأة ابتلاع مني زوجها , 26/12/2021
  3. ^ مجموع الفتاوى , أبو سعيد الخدري، ابن تيمية، مجموع الفتاوى،  10/106 صحيح
  4. ^ islamweb.net , هل يجوز شرب المني وعلاج البشرة به؟ , 26/12/2021
  5. ^ islamweb.net , أقوال الفقهاء في المني، وحكم لعقه , 26/12/2021
  6. ^ سنن الدارقطني , عائشة أم المؤمنين، الدارقطني، سنن الدارقطني ،1/307، صحيح
  7. ^ تخريج المسند , عائشة أم المؤمنين، شعيب الأرناؤوط ، تخريج  المسند، 25778 ، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *