وش الفرق بين الرعد والبرق

وش الفرق بين الرعد والبرق

وش الفرق بين الرعد والبرق؟، حيث يخلط الكثير من الناس بين ظاهرة البرق وظاهرة الرعد وكثيرًا ما يتم اعتبارهم ظاهرة واحدة ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذه الظواهر الطبيعية وأهم ما يميز كلا منهما عن الآخر وكذلك كيفية الحماية من مخاطر البرق والرعد والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع.

ما هو البرق والرعد

البرق والرعد هما نوعان من أنواع الظواهر الطبيعية حيث يكونان متلازمتين في الكثير من الأحيان، حيث يحدث البرق نتيجة تفريغ الشحنات الكهربية التي تحملها الغيوم الموجودة في السماء وهو ما ينتج عنه توليد طاقة حرارية مرتفعة جدًا تؤدي إلى ارتفاع الشحنات الموجبة أعلى الغيوم، بينما تنخفض الشحنات السالبة أسفل تلك الغيوم؛ مما يؤدي إلى توليد تيار يؤدي إلى انبعاث طاقة ضوئية تعرف باسم البرق، كما ينتج عن ذلك بعض الموجات الصوتية الهائلة، والتي تدوي بصورة ملحوظة، ويطلق عليها اسم الرعد، وبالتالي نستنتج مما سبق أن الرعد عبارة عن ظاهرة صوتية ترافق البرق، والذي يكون عبارة عن ظاهرة مرئية أو بصرية في السماء.[1]

شاهد أيضًا: ما اسباب تراكم الشحنات على السحب الرعدية .. كيف يتكون البرق و الرعد

وش الفرق بين الرعد والبرق

يخلط الكثير من الناس بين مصطلح البرق والرعد وذلك لأنهما دائمًا من الظواهر المتلازمة، وفيما يلي سوف نستعرض معًا بعض الفروق بين كلا من الرعد والبرق بالتفصيل:[1]

وجه المقارنة  البرق  الرعد 
نوع الظاهرة ظاهرة بصرية. ظاهرة سمعية.
مدة استمرار الظاهرة  تستمر لبعض اللحظات. تستمر لعدة ثواني.
آلية الحدوث تحدث ظاهرة البرق نتيجة التفريغ الكهربي الحادث بين الشحنات الموجبة والشحنات السالبة حيث يحدث ارتفاع للشحنات الموجبة أعلى الغيوم، بينما تنخفض الشحنات السالبة أسفل تلك الغيوم؛ مما يؤدي إلى توليد تيار، وينتج عنه شرار كهربي في السماء يعرف باسم البرق. حيث تحدث هذه الظاهرة نتيجة حدوث ظاهرة البرق حيث تتم نتيجة حدوث تغيرات في الحرارة والضغط وتبادل الشحنات وهو ما ينتج عنه صوت واضح يعرف باسم الرعد.
الخطورة يعتبر البرق أكثر خطورة من الرعد؛ حيث إنه يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر كما يؤدي إلى العديد من المشاكل والأضرار المدمرة للكائنات الحية. أقل خطورة من البرق.

طرق الوقاية من مخاطر البرق والرعد

توجد العديد من الطرق التي يمكن القيام بها من أجل الحماية من مخاطر البرق والرعد، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:[1]

  • إغلاق جميع النوافذ والأبواب الموجودة في المنزل، أو في المكان الذي يتواجد فيه الشخص عند حدوث البرق والرعد.
  • عدم النظر بشكل مباشر إلى منظر البرق.
  • الابتعاد عن استخدام هواتف المحمول أو الأجهزة الكهربية في هذا الوقت بقدر المستطاع.
  • عدم التعامل مع المياه أو الأسلاك وكذلك المواد المصنوعة من المعدن.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال وش الفرق بين الرعد والبرق، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن هذه الظواهر الطبيعية وكيفية حدوثها وكذلك الفرق بينهم في نوع الظاهرة وكيفية حدوثها وكذلك الوقت المستغرق، كما تعرفنا على الطرق التي يمكن القيام بها من أجل الحماية من مخاطر البرق والرعد بالتفصيل.

أسئلة شائعة

  • هل البرق والرعد يسببان الوفاة؟

    يمكن في بعض الأحيان أن تؤدي ظاهرة البرق وظاهرة الرعد إلى الأضرار الخطيرة والتي تسبب الوفاة.

المراجع

  1. ^ Britannica.com , Uncover the science behind the phenomena of lightning and thunder , 04/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *