تختلف علاقة التطفل عن التعايش في أن

تختلف علاقة التطفل عن التعايش في أن
تختلف علاقة التطفل عن التعايش في أن

 تختلف علاقة التطفل عن التعايش في أن ، يوجد في النظام البيئي العديد من العلاقات بين الكائنات الحية، التي يتم الحفاظ من خلالها على التوازن البيئي، وسنتحدث في سطور مقالنا هذا عن  كل من  علاقات الافتراس، والتنافس والتعايش و التطفل و التكافل.

تختلف علاقة التطفل عن التعايش في أن

تختلف علاقة التطفل عن التعايش في أن، الجواب الصحيح هو أن التطفل هو علاقة بين كائنين يعيش أحدهما على الأخر ولا يعود إليه إلا بالضرر، أما التعايش فهي علاقة بين كائنين كل منهما يقدم المنفعة والعون للأخر.

شاهد أيضًا:  بحث عن المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة

علاقة الافتراس بين الكائنات الحية

وهي علاقة بيئية بين كائنين أحدهما يحمل اسم المعتدي أو المفترس، والأخر يحمل اسم المعتدى عليه أو الفريسة، أمثلة عن الحيوانات المفترسة الأسود والنمور والطيور الجارحة كالصقور والنسور، أما أمثلة على الحيوانات الفريسة في الحيوانات الأليفة والحيوانات العاشبة كالغزلان والأرانب والخراف.

علاقة التنافس بين الكائنات الحية

تظهر هذه العلاقة بين الكائنات الحية من نفس النوع، حيث يكون التنافس على المأكل والمشرب أو الضوء، وهي تظهر بين الحيوانات المفترسة أكثر من ظهورها بين الحيوانات الأليفة، وقد يكون التنافس في بعض الحالات ضمن القطيع الواحد على الإناث، ومثال على ذلك صراع ثيران نفس القطيع في موسم التزاوج.

علاقة التعايش بين الكائنات الحية

وهي علاقة بين كائنين يدخلان ويخرجان من العلاقة وكل منهما مستفيد من هذه العلاقة، والأمثلة عليها كثيرة منها العلاقة بين النحلة والزهرة، حيث تقدم الزهرة للنحلة الرحيق بينما تقوم النحلة بتلقيح الزهرة.[1]

شاهد أيضًا: ما هي علاقة التطفل بين كائنين

علاقة التطفل بين الكائنات الحية

وهي علاقة تقوم بين كائنين يعيش أحدهما متطفلًا على حساب الأخر، ومثال على ذلك الديدان التي تتطفل على الكائن الحي وتضع بيوضها داخل أنسجته، ثم تفقس هذه البيوض داخل جسم المضيف حاملة معها الأمراض التي قد تؤدي إلى موته.

علاقة التكافل بين الكائنات الحية

وهي علاقة تعمل على المحافظة على كلا الكائنين، من خلال تقديم المنفعة لكليهما دون أن يستطيع أحدهما الاستغناء عن الأخر، ومن الأمثلة عن هذه العلاقة هي العلاقة بين وحيد القرن والطيور، حيث تتغذى الطيور على الحشرات العالقة على جلد وحيد القرن، ووحيد القرن يستفاد من خلال التخلص من هذه الطفيليات.

وبعد أن شارف مقالنا تختلف علاقة التطفل عن التعايش في أن على الانتهاء، نكون قد أوضحنا العلاقات بين الكائنات الحية كالافتراس والتنافس والتعايش والتطفل.

المراجع

[1]britannica.comcompetition14/02/2022