دعاء دخول الشهر الجديد شعبان

دعاء دخول الشهر الجديد شعبان
دعاء دخول الشهر الجديد شعبان

دعاء دخول الشهر الجديد شعبان هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث يحرص المسلم على تحرّي أفضل الأوقات التي تكون وفيرة بالخير والبركات للدعاء بها ومناجاة المولى سبحانه وتعالى بأفضل الدعاء، ومع دخول شهر شعبــان شهر الاستعداد والتهيئة لرمضان لا بدّ أن يقدّم موقع محتويات جملة من أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بما شاء منها في بداية هذا الشهر الكريم.

فضائل شهر شعبان

قبل كلّ شيء وقبل الخوض في تقديم دعاء دخول الشهر الجديد شعبان لا بدّ من تقديم نبذة عن فضائل هذا الشهر المبارك، فقد ورد في السنّة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث النبوية التي ذكرت فضل هذا الشهر، ومنها:

  • عن أسامة بن زيد -رضي الله عنه- قال: “يا رسولَ اللَّهِ ! لم ارك تَصومُ شَهْرًا منَ الشُّهورِ ما تصومُ من شعبانَ ؟ ! قالَ : ذلِكَ شَهْرٌ يَغفُلُ النَّاسُ عنهُ بينَ رجبٍ ورمضانَ ، وَهوَ شَهْرٌ تُرفَعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ ، فأحبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ”.[1]
  • كذلك روى عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “سَأَلْتُ سَعِيدَ بنَ جُبَيْرٍ، عن صَوْمِ رَجَبٍ وَنَحْنُ يَومَئذٍ في رَجَبٍ فَقالَ: سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْهما يقولُ: كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَصُومُ حتَّى نَقُولَلا يُفْطِرُ، وَيُفْطِرُ حتَّى نَقُولَلا يَصُومُ”.[2]

شاهد أيضًا: بداية شهر شعبان في السعودية فلكيا

دعاء دخول الشهر الجديد شعبان

إنّ الدعاء هو العبادة، وهو من أقرب الأعمال إلى المولى سبحانه وتعالى، وحريٌّ على المسلم الدعاء في بداية أيّ شهر لنفسه وأهله والمسلمين أجمعين بالخير والبركات، وقد ورد في السنّة النبويّة الشريفة دعاء دخول الشهر الجديد شعبان ما رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “اللَّهمَّ بارِكْ لَنا في رجبٍ وشعبانَ وبلِّغنا رمضانَ“،[3] وهو من الأحاديث الضعيفة في إسنادها، ولكن يسنّ للمسلم الدعاء بما فتح الله عليه من الدعاء في كلّ وقتٍ وحين، وفيما يأتي سنذكر بعض هذه الأدعية:

  • اللهمّ مع دخول شهــر شعبــان المبارك اكتب لنا أن نكون فيه من عبادك المخلصين، واصرف عنّا فيه همزات ووساوس الشياطين، اللهم واجعلنا فيه من الشاكرين والذاكرين والعابدين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • إلهنا في بداية هذا الشهر اقسم لنا من خشيتـــك ما تحــول به ما بيننا وبين المعاصي والذنوب والآثام، اللهم أعنّا فيه على أنفسنا وكبح لجامها، اللهم واغفر لنا فيه الذنوب والآثام وارزقنا الفرج والتنفيس من الكرب والآلام يا رب العالمين.
  •  اللهمّ اجعل لنا نصيبًا في بداية هذا الشهر الكريم أن نكون فيه من المغفورة ذنوبهم والمستورة عيوبهم، اللهم اجعلنا فيه ممّن يستمعون القول فيتبعون أحسنه يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء استقبال شهر شعبان

دعاء اللهم أهل علينا شهر شعبان

كذلك الخوض في تقديم دعاء دخول الشهر الجديد شعبان يدفع البعض إلى البحث عن دعاء اللهم أهل علينا شهر شعبان، وهو من الأدعية المتداولة بين الناس في بداية هذا الشهر الكريم، ولا بدّ من التنويه على أنّ لا أصل لهذا الدعاء في السنّة النبوية الشريفة، ولكن لا ضير بأن يدعو المرء به لما فيه من الخير والبركة في كلماته، ومن نماذج هذا الدعاء:

  • اللهمّ أهلّ علينا شهر شعبان بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام.
  • اللهمّ أهلّ علينـــا شهــر شعبــان وبلغنا شهر رمضان غير مفتونين يا رب العالمين.
  •  اللهم كما بلغتنا شهر شعبــان بلغنا شهر رمضان وأهلّه علينا وعلى المسلمين مغفوري الذنوب أجمعين يا رب العالمين.
  • اللهم ها هي نسمات شهر شعبان قد هبّت على أرواحنا فأهلّه علينا بكلّ الخير والإيمان، وبلّغنا يا ربنا من بعده شهر رمضان.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

أدعية شهر شعبان 1443 المستجابة

إنّ خير ما يدعو به المسلم في دعاء دخول الشهر الجديد شعبان من الأدعية المستجابة هو ما أُثِرَ من دعاء النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من الدعاء في حياته اليوميّة، ومن هذه الأدعية نذكر لكم ما يأتي:[4]

  • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • “اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلا كريما”.
  • “اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق”.
  • “اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت”.
  • “اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد”.

شاهد أيضًا: هل يجوز الصيام في شهرِ شَعبان

أفضل أدعية شهر شعبان 2022 مكتوبة

لعلّ أفضل ما يدعو به المرء من الدعاء في شهر شعبان وغيره من الشهور ما ورد من الدعاء في القرآن الكريم، وبعد تقديم دعاء دخول شهر شعبان لا بدّ من تقديم أفضل أدعية شهر شعبان 2022 مكتوبة فيما يأتي:

  • “رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ”.
  • “رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي، يَفْقَهُوا قَوْلِي”.
  • “رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُون”.
  • “رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا*إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا “.
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين”.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان

دعاء دخول شهر شعبان بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء دخول شهر شعبان بالصور فيما يأتي:

دعاء دخول شهر شعبان بالصور
دعاء دخول شهر شعبان بالصور

شاهد أيضًا: الايام البيض لِشَهر شَعبان

دعاء دخول الشهر الجديد شعبان مقالٌ فيه تمّ تقديم نبذة عن فضائل هذا الشهر الكريم، كما قدّم المقال أفضل الأدعية في بداية واستقبال شهر شعبــان، وكذلك أفضل ما يمكن للمسلم الدعاء به في ليالي وأيام هذا الشهر المبارك في ضوء الكتاب الكريم والسنة النبوية الشريفة.

المراجع

[1]تخريج المسندشعيب الأرناؤوط، طلحة بن عبيد الله، 1397، حسن لشواهده
[2]تخريج المسندشعيب الأرناؤوط/أنس بن مالك/2346/إسناده ضعيف
[3]الأذكارالنووي/أنس بن مالك/245/إسناده فيه ضعيف
[4]kalemtayeb.comأدعية من السنة02/03/2022