مراهق عمره 16 سنة ماذا تختار له من الأنشطة البدنية التالية؟

مراهق عمره 16 سنة ماذا تختار له من الأنشطة البدنية التالية؟
مراهق عمره 16 سنة ماذا تختار له من الأنشطة البدنية التالية؟

مراهق عمره 16 سنة ماذا تختار له من الأنشطة البدنية التالية؟ هذا ما ستتم معرفته في المقال التالي المقدم من موقع محتويات، حيث أن الفترة العمرية بين ال 12 وال18 عامًا هي مرحلة هامة من حياة الإنسان، والتي يبدأ فيها هيكله العظمي باتخاذ شكله الثابت، فيكتمل النمو الجسمي خلال هذه المرحلة، لذلك يجب على الآباء الاهتمام بأولادهم عند بلوغهم هذا السن، واختيار الأنشطة البدنية المناسبة لهم، بحيث لا تؤثر على عملية النمو.

مراهق عمره 16 سنة ماذا تختار له من الأنشطة البدنية التالية؟

إن الأنشطة البدنية التي تناسب مراهقاً في ال 16 من عمره هي “أنشطة بنية معتدلة تتناسب مع قدرة تحمله الجسدية والعضلية”، حيث أن جسمه يكون في مرحلة نمو، وتكوين، وأداء التمارين والأنشطة الصعبة، كرفع الأثقال وغيرها، والتي تتطلب مجهودًا كبيرًا، قد يؤثر سلبًا على بنيته، كما من الممكن أن يعيق نموه الطولي، أو يجهده بشكل زائد عن الحد، لذلك تعتبر الأنشطة ذات المجهود المعتدل هي الأنسب في مثل هذه المرحلة العمرية.[1]

شاهد أيضًا: في أي بلد بدأ رياضة كرة القدم

ما هو النشاط البدني وما هي إيجابياته

إن النشاط البدني يشمل أي حركة أو عمل يزيد من معدل ضربات القلب، ومعدل التنفس للشخص الممارس، فالذهاب في نزهة سيرًا على الأقدام يعتبر نشاطًا بدنيًا، وكذلك الأمر بالنسبة لركوب الدراجة، وصعود الدرج، ورفع الأثقال وغيرها، وتؤدي ممارسة الأنشطة البدنية باعتدال إلى تأثيرات إيجابية متعددة في حياة الممارس، والتي نذكر منها:

  • تحسين الصحة.
  • تقليل احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • إعطاء الطاقة والحيوية.
  • زيادة الثقة في النفس.
  • حرق الدهون مما لا يسبب تراكمها والإصابة بالسمنة.

شاهد أيضًا: فوائد السباحة للجسم .. اهمية رياضة السباحة بالتفصيل

أنواع النشاط البدني

توجد مجموعة واسعة من الأنشطة البدنية، والتي يمكن للفرد أن يكون يمارسها دون أن يدرك ذلك حتى، ولكن على العموم تصنف هذه الأنشطة في ثلاث مجموعات رئيسية، وهي:

  • النشاط الهوائي: وهو ما يجعل قلب المارس يدق بشكل سريع، مع صعوبة في التنفس، وهو مفيد للقلب والرئتين، ومثال عليه ركوب الدراجة، المشي السريع، والركض وغيرها.
  • النشاط العضلي: أو ما يعرف بنشاط القوة، وهي مجموعة الأنشطة التي تهدف إلى تحريك وتقوية عضلات الجسم المختلفة.
  • أنشطة التمدد: وهي الأنشطة التي تزيد من استرخاء وراحة الجسم.

وفي الختام تكون قد تمت معرفة مراهق عمره 16 سنة ماذا تختار له من الأنشطة البدنية التالية؟ كما تم تعريف النشاط البدني، وذكر كل من إيجابياته، وأنواعه الرئيسية.

المراجع

[1]britannica.comphysical activity22/03/2022