دعاء النجاح في الاختبار مكتوب كامل 2024

دعاء النجاح في الاختبار مكتوب كامل 2024
دعاء النجاح في الاختبار مكتوب كامل 2023

إنّ صيغة دعاء النجاح في الاختبار مكتوب كامل 2024 تشمل على عدد من المعايير التي تجعل منها واحدة من صيغ الدّعاء المميّزة، حيث يحرص الطّالب على طلب العَون من الله تعالى في الاختبارات النهائيّة التي تُقرر مصير ومستوى الطّالب، بعد أن يكون قد توكّل على الله، وأدّى الأسباب المشروطة بالدعاء وهي الدراسة والإعداد الجيّد، وعبر موقع محتويات يُمكن لزوّارنا أن يتعرّفوا على دعاء للتوفيق في الدراسة .. أدعية تسهيل الامتحان والنجاح ضمن باقة من أجمل وأقوى صيغة دعاء في الاختبار لعام 2024.

دعاء النجاح في الاختبار مكتوب كامل 2024

تتعدّد صيغ الدّعاء التي يُمكن للطالب أن يقوم على تناولها مع اقتراب موعد الاختبار، على أن يكون الطالب قد قام على الأخذ بالأسباب بالمنوطة لاستجابة الدّعاء، وهي الإعداد والتحضير الجيّد، وفي ذلك نطرح أبرز الأدعية:

الدّعاء الأوّل اللهم يا حيّ يا قيّوم، يا غياث المُستغيث وناصر المستضعفين، اللهم إنّي وكّلتك أمري، سائلًا إيّاك التّوفيق بما أنتَ به أعلم، اللهم أدخلني مُدخل صدق، وأخرجني مُخرج صدق، وألحقني بالصّالحين، وكتب لي التوفيق والنّجاح في اختباراتي القادمة، وردّ لي معلوماتي التي حفظتها وقرأتها في الوقت الذي أحتاجها فيه.
الدّعاء الثّاني اللهم يا أرحم الراحمين، ويا مُجيب دعوة المضطّرين إذا دعوك، اللهم أسألك باسمك العظيم، أن تزيدني من الإقبال على مسارات العلم، اللهم علّمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علّمتنا، وزدنا علمًا وعملًا، اللهم إنّي أستودعك ما قرأت وما حفظت، فأعده لي في الوقت الذي أحتاجه، اللهم لا تخيّب رجائي، ولا تجعلني من الفاشلين.
الدّعاء الثّالث اللهم في الاختبارات القادمة، أدعوك يا ربّ الخير أن تجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، اللهم وفّقني لما فيه الخير، وأخرجني من ضيق نفسي، وتعبها وألمها إلى مساحات رزقك الواسعة، ألهمني للعلم، وللإجابات الصحيحّة، وأجعل لي خيرًا ممّا أطمح إليه.
الدّعاء الرّابع اللهم يا واصل المُنقطعين، مُجيب دعوة المُضطرّين، اللهم يا من لا تضيّع أجر عامل، أسألك بنور وجهك الكريم، أن تتنزّل عليّ بنور العلم، وأن تُلهمني إلى كلّ! إجابة صحيحة، وأن لا تجعلني من الفاشلين يا ربّي الكريم، فقد توكّلت عليك واجتهدت، وأودعت الأمر إليك.

اقرأ أيضًا: دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح

أدعية النجاح في الاختبارات مكتوبة 2024

وهي من الأدعية المميزة التي تزيد من عزيمة وإصرار الطّالب، وتزيد من ثقته بنفسه، ويجري تناولها بكثير من الحفاوة في المناسبات والفعاليات التي تسبق الاختبارات، وقد جاءت في عدد واسع من الخيارات، ومنها:

  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، أدعوك بكلّ ما هو لكَ من الأسماء الحسنى، أن لا تخيّب رجائي بك، وأن تكتب لي التوفيق فيما أنا مُقدمٌ عليه، اللهم أودعت نفسي إليه، أكتب لي العلم، وألهمني للصبر على مساراته، ووفّقني فاختباراتي القادمة.
  • اللهم يا ربّ الخير، الذي لا إله إلّا هو، إلى من تكلني يا رب؟ اللهم أسألك أن تفتح على قلبي من فتوح العارفين، أن تزيدني من الإقبال على مسارات العلم، وأن تجعلني من الذين ينتفعون بالعلم، وينتفع النّاس من علمهم، اللهم آمين.
  • اللهم بحقّ أسمائك الحُسنى، واسمك الأعظم الذي إن دُعيت به أجبت، أسألك التّوفيق في اختباراتي القادمة، فقد توكّلت عليك لا منجى ولا ملجأ منك إلّا إليك، أبوء برحمتك علي، وأعترف لكَ بذنبي، فاغفر لي ووفّقني، فإنّه لا يغفر الذّنوب إلّا أنت.
  • اللهم يا ربّ الخير الذي ندعوه بكلّ خير، اللهم مع اقتراب اختباراتي القادمة، أسألك السّداد في القول والعَمل، وأن تُلهمني إلى الصّواب، فإنّك تعلم ولا أعلم، اللهم اختر لي ولا تخيّرني، وفّقني ولا تجعلني من التّائهين في هذه الدّنيا.

اقرأ أيضًا: دعاء الاختبار الصعب

دعاء مأثور للنجاح في الاختبار كامل 2024

وقد تناول السّلف العديد من الأدعية المُباركة عن السنة النبويّة المُباركة، والتي تحضّ على طلب العلم، وتسعى في غرس تلك القيمة في نفوس أبناء الإسلام، لأنّ العلماء هم ورثة الأنبياء، ومع اقتراب الاختبارات نسرد الأدعية المأثورة الآتية:

دعاء النجاح المأثور في الاختبار من السنة كامل 2024
  • “رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا يا أرحم الراحمين، اللهم افتح عليَّ، فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا”.
  • “اللهم اجعل لي نورًا، وفي قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نور، وفي شعري نور، وفي عظامي نورًا، وفي دمي نورًا، ونورًا من خلفي، ونورًا من أمامي، ونورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي، ونورًا من تحتي، ونورًا من فوقي، اللهمّ زدني نورًا، واجعل لي نورًا. اللهم يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم وثبات الذهن والعقل والحلم”.

ما هو دعاء التوفيق في الامتحان

إنّ صيغة دعاء التّوفيق في الامتحان هي إحدى الصّيغ التي لم ترد في السنّة النبويّة بشكل رسمي، فهي تندرج في سياق طلب العلم، والتي يُمكن للطالب أن يقوم على قراءتها بما يتوافق مع ظروفه، بعد أن يأخذ بالأسباب الخاصّة التي تُؤهّله للنجاح، وفي ذلك نطرح أجمل الصّيغ:

  • اللهم يا حيّ يا قيّوم، يا ربّ العرش العظيم، اللهم إنّي أستودعك نفسي، وما قرأت، اللهم أسألك أن تقضي حاجتي، وأن تكتب لي توفيقًا من عندك، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك.
  • اللهم يا خالق الخلق، ويا مُحيي النّاس أجمعين، اللهم أسألك أن توفّقني في اختباري القادم، وأن تتقبّل منّي ما قدّمت وما قرأت وما درست، وأن لا تضيع أجري، فإنك ربنّا العظيم الذي لا يُضيّع أجر العاملين.
  • اللهم يا ربّ الخير، أسألك في هذا اليوم المُبارك أن توفّقني، أن تُسدد قولي، ـ أن تكون عوني، اللهم ألهمني لما فيه الخير، وأخرجني من ضيق فكري، وقلّة حيلتي إلى سعة أفكارك يا ربّي العظيم، أنقذني من هذا الخوف، واستبدله أمنًا وأمانًا.
  • اللهم أسألك باسمك الأعظم الذي إن دُعيت به أجبت، أن ترزقني السّداد في القول، وأن تكتب لي التيسير في اختباري القادم، اللهم أنقذني من هذا التّعب، وأكرمني بنور العلم وبركة العلم، وأمان العلم الذي نصل به إليك.

اقرأ أيضًُا:  دعاء اللهم وفقني في دراستي مكتوب وبالصور

دعاء النجاح والتوفيق في الاختبار

وهي إحدى صيغ الدّعاء المميزة التي لا بدّ من الوقوف معها لما تمنحه للطالب من ثقة بالنّفس، فتزيده من الإصرار والعزيمة على تحقيق أحسن الدّرجات، وعن ذلك الصّدد، نقوم على طرح الأدعية الآتية:

الدّعاء الأوّل اللهم ربّ الخير الذي إن سألناه أجاب، وإن دعوناه سمع، اللهم أسألك أن تُخرجني من مساحات الظّلام إلى نور العلم، اللهم وأسألك أن تكتب لي التوفيق، وأن تُخرجني من ضعفي وقلّة حيلتي، إلى أمانك وأمان العلم، وسلامة النّجاح يا ربّ الخير العظيم.
الدّعاء الثّاني اللهم يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، وبكَ أستعين على مسارات عُمري القادمة، اللهم وفّقني في اختباري القادم، واصرف عنّي الفشل والرّسوب، والتّعب والرّكون إلى مسارات الألم، كُن لي ومعي يا ربّ الخير.
الدّعاء الثّالث اللهم يا دليل الحائرين، ويا عون المُستغيثين، اللهم أسألك أن تكون دليلي في اختباري القادم، وأن تُرشدني فيه إلى ما فيه الخير والنّجاح، اللهم لا تخيّبني ولا تكسر قلبي، اكتب لي النجاح بأعلى الدّرجات بحقّ أسمائك الحُسنى أجمعين.
الدّعاء الرّابع اللهم ارزقني رزق الأنبياء من الفهم والإبداع، وأكرمني بالتوفيق لما فيه الخير في اختباري القادم، اللهم أسألك أن تكون العون والسّبيل، وأن توفّقني فيما أنا مُقدمٌ عليه، اللهم أنتَ المستعان في كلّ أمر.

اقرأ أيضًا: دعاء للطلاب والطالبات في الاختبارات

دعاء النجاح في الاختبار مكتوب كامل 2024 بالصور

وهي من الصّور المميّزة التي يتبادلها الطّلاب فيما بينهم عبر منصّات التّواصل الاجتماعي كي تزيد الثقة والمشاعر الأنيقة والأمل بالنّجاح والدّرجات الممتازة مع اقتراب مناسبة الاختبار الأخيرة التي تجتمع لها القلوب إعدادًا وتحضيرًا، وعن ذلك نطرح الأدعية الآتية:

دعاء النجاح في الاختبار مكتوب كامل 2023 بالصور 
دعاء النجاح في الاختبار مكتوب كامل 2023 بالصور 
دعاء النجاح في الاختبار مكتوب كامل 2023 بالصور 
دعاء النجاح في الاختبار مكتوب كامل 2023 بالصور 

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ دعاء النجاح في الاختبار مكتوب كامل 2024، وانتقلنا مع فقرات المقال وسُطوره ليتعرّف القارئ على أجمل صيغة دعاء للتوفيق في الاختبار، ودعاء مأثور للتوفيق في طلب العلم، لنختم أخيرا مع أجمل صور دعاء النّجاح في الاختبار مكتوب.

الأسئلة الشائعة

هل أنجح في الامتحان لو دعوت الله وما درست؟

بالتأكيد لا، لأنّ أحد أبرز شروط الدّعاء هو الأخذ بالأسباب ثمّ الدّعاء والتوكّل على الله في الأمر.