كيف اعرف نمط شخصية زوجي .. نصائح هامة لتوطيد العلاقة مع الزوج

كيف اعرف نمط شخصية زوجي .. نصائح هامة لتوطيد العلاقة مع الزوج

كيف اعرف نمط شخصية زوجي ؟، ذلك السؤال الذي كثيراً ما يتردد لدى عدد كبير من الزوجات اللواتي يرغبن في التعرف على نمط شخصية الزوج، و ذلك بغرض الوصول إلى الأساليب والطرق السليمة أو المناسبة للتعامل معهم، وذلك حيث يتواجد بالفعل عدد كبير ومتنوع من الشخصيات المختلفة سواء كانت شصيات سمعية أو بصرية أو حركية، والتي يتطلب كلاً منهم عدد من التقينات المعينة لفهمها والتعامل معها.

أنواع الشخصيات

هنالك العديد من أنواع الشخصيات المتعددة، والتي تتمتع كلاً منها بعدد من أهم السمات أو العلامات المميزة، وفيما يلي قائمة بأهم أنواع الشخصيات المتواجدة:[1]

الشخصيات البصرية

عادة ما يميل أصحاب الشخصيات البصرية إلى الاعتماد الكلي على ربط كل سيء يدور حولهم بعدد من الرموز المعينة في الدماع، حيث أنهم يفضلون تلقى المعلومات من خلال استخدام مهارات القراءة و الكتابة، وكذلك الاعتماد على كافة المساعدات البصرية المختلفة.

الشخصيات السمعية

يميل أصحاب الشخصية السمعية إلى ضرورة الفهم والإدراك لمختلف الأسباب الرئيسية أو الدوافع لفعل شيء ما معين بعينه، و يعد هذا النوع ناجحاً للغاية في التعامل مع أي أمر يعتمد على مختلف الأصوات السماعية.

الشخصيات الحسية

يعتمد هذا النوع من الشخصيات الحسية أو الحركية كما يطلق عليها إلى استخدام كافة الوسائل الحسية المختلفة من السمع، البصر، الشم، التذوق، اللمس، التركيز، و غيرها في آن واحد، ويعد هذا النوع من الشخصيات واحداً من أهم الأنواع الابداعية التي تميل بشكل كبير إلى الاعتماد على الشعف والعاطفة الشديدة لأي شيء يؤمنون به في الحياة.

التعامل مع الزوج

عادة ما يتطلب التعامل مع الزوج اتباع بعض الحيل والطرق الذكية التي تساعد الزوجة في الحصول على ما تريده، وفي الوقت ذاته تكسب رضا وتعاطف الزوج، ومن أهم هذه الحيل الأساسية للتعامل مع الزوج:[7]

  • ضرورة الحرص على ترديد بعض العبارات البسيطة واللطيفة مثل “من فضلك”، “شكراً” في حالة طلب أي شيء من الزوج.
  • ضرورة الحرص على كسب تعاطف الزوج و ذلك من خلال إشراكه في كافة المهام و المسئوليات الشاقة التي تقوم بها المرأة على مدار اليوم.
  • الحرص على إشراك الزوج في بعض المهام المنزلية البسيطة التي يقدر على إنجازها على أكمل وجه.
  • مراعاة كافة الضغوطات اليومية التي يتعرض لها الزوج، و عدم تحميله فوق مقدرته.
  • ضرورة إشراك الزوج في مسئولية تربية الأبناء.

كيف اعرف نمط شخصية زوجي

كيف اعرف شخصية زوجي؟، للإجابة على هذا السؤال الشائع لدى الكثير من السيدات، لابد أولاً من الاطلاع على أهم الطرق الرئيسية للتعامل مع الزوج، و من أهم هذه الطرق ما يلي:[2]

 التحدث و التواصل المستمر مع الزوج

تعد هذه الطريقة واحداً من أهم الطرق الأساسية لإجادة التعامل مع الزوج و فهمه على النحو المطلوب، فلابد من أن تحرص الزوجة على ضرورة التحدث و التواصل المستمر مع الزوج، وذلك من خلال طرح الأسئلة المختلفة والتناقش في مختلف أمور الحياة اليومية، هذا الأمر الذي يساعد على توطيد العلاقة بينهما على نحو ملحوظ.

مشاركة كافة النشاطات و الأعمال المختلفة

لكي تستطيع الزوجة محاولة فهم نمط شخصية زوجها، فلا بد بأن تحرص على نحو كبير في مساركته كافة مظاهر الاهتمام المختلفة، و التي منها على سبيل المثال مشاركة الانشطة و الممارسات اليومية المتنوعة كقراءة كتاب، أو مشاهدة التلفاز أو غيرها..

قضاء بعض الوقت مع العائلة

إذا أردات المرأة بأن تصل إلى كافة الأبعاد المختلفة لشخصية الزوج، فلابد بأن تحرص أشد الحرص على مشاركته في الاجتماعات العائلية الخاصة به، حيث قد يساعد هذا الأمر في التزود بمزيد من المعلومات المختلفة عن الطريقة التي نشأ و ترعرع بها الزوج، و كذلك التعرف على ما يفضله و ما يبغضه.

الاستماع و الإنصات الجيد للزوج

تعد هذه الطريقة أيضاً واحدة من أهم الطرق التي تساعد المرأة في فهم نمط شخصية الزوج على نحو كبير، و ذلك حيث يساعد الإنصات الجيد للزوج بمختلف مشاكله و حكايته المتنوعة على مدار اليوم سواء كان في العمل أو مع الأهل أو الأقارب أو الأصدقاء، في التعرف الجيد على شخصية الزوج بأبعادها المختلفة.

كيف اعرف نمط شخصية زوجي من خلال البوصلة الشخصية

تساعد البوصلة الشخصية في رسم ملامح الاتجاهات المختلفة لشخصية الفرد، وذلك حيث أنها تساهم في تحديد الاتجاه الذي سيسير فيه الفرد لتحقيق أكبر قدر من التوازن والتركيز في الحياة، وعادة ما تلجأ بعض الزوجات إلى اختبار نمط الزوج بواسطة هذه البوصلة الشخصية، وذلك بغرض معرفة نمط شخصية الزوج لتسهيل التعامل معه، وكذلك لضمان استقرار الحياة الزوجية.

و فيما يلي سيتم عرض قائمة بأبرز أنماط وأنواع شخصيات الأزواج من خلال استخدام البوصلة الشخصية:[3]

الشخصية الغربية

تتعلق هذه الشخصية الغربية بعدد من التساؤلات و المحاور المتعددة، و التي تتعلق بتحديد استراتيجيات الفرد أو الخطط التي لم تعد متوافقة مع الأهداف الحالية، و العلاقات التي لم تعد تمثل قوة إيجابية في الحياة، وذلك بغرض التخلص منها، و هذا أيضاً بالإضافة إلى التعرف على أهم الأنشطة أو الممارسات التي تستنزف طاقة الفرد دون أن يشعر بالسعادة أو المرح، هذا الأمر الذي يعكس بدوره شخصية الرجل الغربي، و التي عادة ما تميل إلى التحرر و التخلص من القيود أو الضغوطات المزعجة.

الشخصية الشرقية

تهتم هذه الشخصية الشرقية بالعلاقات و الأدوار الجديدة التي ترغب في استكشافها، كما أنها تتميز أيضاً بالرغبة الشديدة في تعلم العديد من المهارات و الخبرات الجديدة، و ذلك بغرض الوصول إلى الأهداف المنشودة و المخططة، هذا الأمر الذي يميز الرجل الشرقي بالسيطرة أو ضرورة القيادة في العلاقات الزوجية بشكل عام.

الشخصية الشمالية

عادة ما ينصب تفكير هذه الشخصية على التفكير في جوانب و اتجاهات الاستقرار في الحياة، كما أنها قد تميل أيضاً إلى التفكير في القيم و المعتقدات الراسخة، و كذلك تقدير الشخصيات الروحانية التي تبعث في النفس الشعور بالرضا و الثقة و الاستقرار.

الشخصية الجنوبية

تهتم الشخصية الجنوبية على الأغلب في التفكير في مصادر الإلهام و الابداع في الحياة، كما أنها تفضل أيضاً التركيز على أهم الهوايات أو الممارسات التي تضفي على النفس مزيد من البهجة و السرور و المرح.

فوائد البوصلة الشخصية

تتميز البوصلة الشخصية بمجموعة واسعة من الفوائد الكثيرة و المتنوعة التي تساعد في فهم الفرد لشخصيته، و كذلك في فهم الآخرين له، و من أهم هذه الفوائد ما يلي ذكره:[5]

  • تحديد القيم و الاحتياجات الخاصة بالفرد، مما يساهم في سهولة عملية اتخاذ القرارات.
  • تسهيل عملية إدراك الفرد للهوايات و الأنشطة المفضلة له,
  • تدعيم مقدرة الفرد في اتخاذ كافة الإجراءات و الفرارات اليومية المطلوبة منه.
  • تدعيم مهارات التواصل الاجتماعي مع الآخرين.
  • تحديد الأهداف المنشود تحقيقها في الحياة، و معرفة كيفية الوصول إليها.

كيف اعرف نمط شخصية زوجي من طول قامته

هل يمكن معرفة نمط الزوج من طول القامة؟، للإجابة على هذا التساؤل السابق فإنه يمكن القول بأن النساء عادة ما تميل إلى الزواج بالرجال ذو القامة الطويلة، و قد يرجع هذا الأمر لشعورهم بامتلاك الرجل طويل القامة بعدد من المقومات المثالية، و التي منها على سبيل المثال القوة، السيطرة، القيادة، و احترام الذات، و غيرها..

و لكن هذا لا يعني بالطبع عدم امتلاك قصار القامة من الرجال لمثل هذه الصفات الرائعة، بل أن الأمر كله يتعلق بذلك الاعتقاد أو الشعور الفطري المتواجد بداخل كل أنثى بتفضيل الرجال من ذوي القامة العالية بشكل عام.[5]

نصائح هامة لتوطيد العلاقة مع الزوج

هنالك العديد من النصائح الهامة و الضرورية التي تساعد في توطيد العلاقة مع الزوج، و منها على سبيل المثال:

  • مشاركة الزوج في مختلف الأنشطة و الممارسات اليومية كممارسة الرياضة أو قراءة الكتب و غيرها..
  • احترام رجولة الزوج، و الابتعاد تماماً عن إهانته.
  • الحرص على الإنصات لمشكلات الزوج، و عدم التظاهر بالملل أو بالضجر منها.
  • منح الزوج قدراً مناسباً من الحرية، حتى لا يشعر بأنه محاصر أو مضغوط بشكل مستمر.
  • الحرص على إضفاء المرح و الدعابة من حين إلى آخر، و ذلك للتخفيف من مشكلات الحياة اليومية.
  • الحرص على مشاركة الزوج في الاجتماعات العائلية الخاصة به.
  • الحرص على استعادة الذكريات من خلال تذكر اللحظات الجميلة أو الشاقة التي قطعها الزوج و الزوجة معاً، و ذلك من حين إلى آخر.
  • التعبير عن المشاعر و العواطف الإيجابية على نحو دائم و مستمر.

هكذا و في الخيام، تكون هذه المقالة قد تناولت الحديث عن أنواع الشخصيات، التعامل مع الزوج، كيف اعرف نمط شخصية زوجي ، كيف اعرف نمط شخصية زوجي من البوصلة الشخصية؟، فوائد البوصلة الشخصية، كيف اعرف نمط شخصية زوجي من طول قامته؟، و أخيراً نصائح هامة لتوطيد العلاقة مع الزوج.