أشهر اسباب جفاف الانف .. وهل هي من أعراض الكورونا

كتابة sara - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر 2021 , 12:09
أشهر اسباب جفاف الانف .. وهل هي من أعراض الكورونا

تتعدد اسباب جفاف الانف فمن الممكن أن تكون نتيجة للإصابة بفيروس، أو حساسية، أو تغيرات مناخية بالبيئة المحيطة وغيرها من الأسباب، لكن بشكل العام تتسبب في الشعور بعدم الراحة، وإليك موقع محتويات لكي يوضح لك كل ما تريد معرفته عن جفاف الأنف، والأعراض المصاحبة له، وكيفية علاجه.

جفاف الأنف وانسدادها

الأنف هي العضو المسؤول عن حاسة الشم، واستنشاق الأكسجين اللازم للحياة، كذلك تقوم الأنف بحماية نفسها من العوامل البيئية المحيطة، وتدفئة الهواء المار بداخلها، والمحافظة على رطوبة الأنف، وذلك عن طريق وجود الأهداب المبطنة لأغشية الأنف الداخلية، وإفراز المخاط، الذي يحمي الأنف من بعض الفيروسات، والأتربة، لكن في بعض الأحيان قد يحدث عدوى فيروسية؛ مما يسبب جفاف، وانسداد الأنف، مع الشعور بالألم، وقد يحدث نزيف لها.[1]

اسباب جفاف الانف

هناك اسباب عديدة تعمل على جفاف الأنف، والتأثير على وظائفها، ومنها[1][2]:

نزلات البرد والأنفلونزا

تُعد الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا من أشهر اسباب جفاف الانف، بالإضافة إلى أن استعمال المناديل الورقية لتجفيف الأنف بشكل مستمر، يعمل على جرح البطانة الداخلية للأنف، وقد يسبب النزيف.

شاهد أيضاً: علاج سريع للزكام وانسداد الانف

عوامل بيئية

يتسبب طقس الشتاء البارد في جفاف الأنف؛ نتيجة لفرق درجات الحرارة بين حرارة الجسم الداخلية الدافئة، وحرارة الطقس الباردة، كذلك قلة رطوبة الجو، وذلك يزيد من الشعور بجفاف الأنف واحتقانها.

الحساسية

يعاني البعض حساسية حمى القش (Hay Fever)، المعروفة بالحساسية الموسمية، وتظهر نتيجة تفاعل جهاز المناعة بالجسم مع بعض المثيرات مثل حبوب اللقاح وغيرها، وتكوين أجسام مضادة لها، وتظهر بعض الأعراض مثل الالتهابات، وكحة الجلد، كذلك يحدث تورم، والتهابات لأغشية الأنف الداخلية، ويظهر احتقان الأنف، وزيادة إفراز المخاط،؛ مما يؤدي لظهور سيلان الأنف، وزيادة الحاجة لتجفيفها، والتخلص من المخاط، وجفاف الأنف.

تغير الهرمونات

يظهر جفاف الافرازات المخاطية لدى بعض السيدات الذين يعانون سن اليأس Menopause، خاصةً جفاف الأنف، والفم؛ نتيجة تغير هرمونات الجسم خلال تلك الفترة، خاصةً هرمون الأستروجين.

متلازمة سيوغرين Sjogren‘s Syndrome

متلازمة سيوغرين هو مرض مناعي، إذ أن الجسم يهاجم فيه نفسه، ففي هذه الحالة يهاجم جهاز المناعة سوائل الجسم، ومن ضمنها الإفرازات المخاطية بالأنف؛ تسبب جفاف الأنف.

 الأدوية

تتسبب بعض الأدوية في جفاف الأنف، واحتقانها، مثل معظم المضادات الحيوية، والاستعمال المستمر لمضادات الهستامين، كذلك الإسراف في إستخدام بخاخات مضادات الإحتقان، يزيد من احتقان الأنف، وجفافها، وقد يؤدي لنزيف الأنف.

بعض الأسباب الأخرى

هناك بعض العوامل الأخرى التي تسبب جفاف الأنف، ومنها:

  • استخدام المكيفات.
  • الجو الصحراوي.
  • السونة بدون بخار.
  • ارتداء بعض أنواع من الماسكات لمدة طويلة، مثل: ماسك N95.
  • تعرض الجسم للجفاف بسبب قلة شرب المياه، يقلل من إفرازات الجسم بشكل عام، ويحدث جفاف الأنف.

شاهد أيضًا: ما هي اسباب نزيف الانف عند الاطفال وما طرق علاجه والوقاية من حدوثه

أعراض جفاف الأنف

توجد بعض الأعراض التي تكون مصاحبة لجفاف الأنف في معظم الأحيان، وتتمثل في[2]:

  • نزيف الأنف.
  • تغير بحاسة الشم.
  • إحتقان الأنف.
  • احمرار الأنف، أو التهابها.

أسباب جفاف الأنف والعين

تعاني العين الجفاف مثل الأنف عند الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، مثل الحساسية الموسمية، والتعرض للمثيرات البيئية الخارجية، والتهاب الجيوب الأنفية، وغيرها من اسباب جفاف الانف التي تناولناها مسبقاً.[3]

جفاف الأنف والصداع

 

قد يظهر جفاف الأنف مصاحباً لالتهاب الجيوب الأنفية، فهذه الجيوب متواجدة بالمخ بين العين والأنف، متصلة بقنوات تسمح للهواء، والمخاط بالوصول للأنف، وقد يحدث التهابات بهذه الجيوب، نتيجة للعدوى المتكررة، أو حساسية، وعندها يحدث التهاب، وانسداد القنوات الواصلة بين هذه الجيوب والأنف، واحتقان الأنف، وجفافها، وتمتلئ هذه الجيوب بالسوائل، مما يزيد الضغط بها، ويتسبب في الصداع.[4]

شاهد أيضًا: علاج الجيوب الانفية للبيت

جفاف الأنف وضيق التنفس

قد يكون هناك علاقة بين جفاف الأنف، وضيق التنفس، فعند حدوث ضيق التنفس بسبب مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن COPD، يتسبب العلاج المستخدم في هذا المرض في زيادة جفاف الأنف، ويتمثل في[5]:

  • استخدام الأكسجين الجاف، يزيد من حدة احتقان الأنف، وجفافها.
  • كذلك جهاز مجرى تدفق الهواء الإيجابي، يعمل على دفع الهواء البارد، والجاف، مما يقلل رطوبة الأنف، ويسبب جفافها.
  • مضادات الهستامين لمدة طويلة.
  • استخدام الكورتيزون يُقلل من الإفرازات المخاطية، ويُعد هذا من الآثار الجانبية للكورتيزون.

علاج جفاف الأنف الشديد

علاج جفاف الأنف يكمن في اتباع بعض الطرق التي تساعد في تقليله، والتخلص منه، وتتمثل هذه الطرق في [6]:

الفازلين Petroleum Jelly

يمكن استخدام قطعة صغيرة من الفازلين الطبي، ووضعها بالجدار الداخلي للأنف، للحفاظ على رطوبة الأنف، بالإضافة إلى استخدام مرطب الشفاه المصنوع من الفازلين، لكن لا يُفضل وضع قطعة كبيرة، أو استخدام الفازلين مدة طويلة؛ لأنه قد يسبب أضرار للرئة، خاصة لمن يعانون من مشاكل بالرئة.

جهاز الترطيب Humidifier

 

يساعد جهاز الترطيب على زيادة رطوبة الجو، ويمكن استعماله بغرفة النوم، لتقليل جفاف الأنف، وفتح مجرى الهواء، والشعور بالراحة عند التنفس، لكن لا بد من وضع الجهاز بعيداً عن الأخشاب، لأنه يزيد من نمو الفطريات، وتآكل الخشب.

بخاخات الأنف Nasal Spray

يمكن استخدام بخاخات الأنف التي تحتوي على محلول ملح في ترطيب الأنف، كذلك تساعد في التخلص من بعض الملوثات داخل الأنف مثل حبوب اللقاح، والأتربة، بالاضافة إلى أنها تقلل من حِدة احتقان الأنف.

مناديل مبللة Damp Wipes

قد يساعد استعمال المناديل المبللة في تخفيف حِدة الألم، والاحتقان بالأنف، وترطيب الأنف، وذلك عن طريق تمرير المنديل المبلل على الجدار الداخلي للأنف، كذلك يمكن استعمال المناديل المبللة الخاصة بالأطفال، لأنها تكون مخصصة للأماكن الحساسة، ولا تسبب جفاف الأنف.

البخار أو الساونا Sauna

استنشاق البخار يساعد على تقليل جفاف الأنف، ويتم عن طريق استنشاق البخار الناتج من تسخين الماء، لكن لا يستمر مفعول هذه الطريقة مده طويلة.

شرب كميات وفيرة من السوائل

يساعد شرب المياه والسوائل بشكل عام على تقليل جفاف الأنف، فيجب شرب كميات كبيرة من الماء، والأعشاب، والحِساء، لتجنب تعرض الجسم للجفاف، وتقليل جفاف الأنف.

شاهد أيضًا: طرق علاج احتقان الحلق والانف باستخدام الأدوية والطرق المنزلية المختلفة

علاج جفاف الأنف بزيت الزيتون

تساعد بعض الزيوت الطبيعية في علاج جفاف الأنف مثل زيت الزيتون Olive Oil، فيتم تمرير قطعة من القطن مبللة بزيت الزيتون على الجدار الداخلي للأنف، كذلك يمكن استخدام زيت جوز الهند، وزيت السمسم.[7]

علاج جفاف الأنف بسبب الكورونا

 

قد تكون الإصابة بالكورونا Covid 19 من اسباب جفاف الانف، لكن غالباً ما تكون مصحوبة بفقدان حاستي الشم والتذوق، لتتأكد الإصابة بالفيروس، وقد تستمر هذه الأعراض بعد الشفاء من الفيروس، إذا تأكدت من الاصابة بالكورونا، فالعلاج يبدأ من الالتزام بالعزل المنزلي لمدة 10 أيام من بداية ظهور الأعراض، بشرط أن يكون آخر 24 ساعة خالية من ارتفاع الحرارة مع توقف استخدام الأدوية الخافضة للحرارة، كذلك إستخدام بخاخات محلول الملح، وشرب السوائل، يُحسن الأعراض، ويُقلل جفاف الأنف.[8]

شاهد أيضاً: الفرق بين كورونا والانفلونزا

وختاماً قد تعرفنا على اسباب جفاف الانف، وكيف يحدث هذا الجفاف، والأعراض المصاحبة له، كذلك تناولنا العلاقة بين جفاف الأنف والشعور بالصداع الذي يعانيه البعض، كما ذكرنا كيفية علاج هذا العرض، والتخلص منه، ومعرفة ما إذا كان من علامات الإصابة بفيروس الكورونا، أم لا، وكيف يمكن التعامل معه.

المراجع

  1. ^ avogel.co.uk , Nasal Dryness – What You Need To Know , 6/09/2021
  2. ^ healthgrades.com , Dry Nose - Symptoms, Causes, Treatments , 06/09/2021
  3. ^ medicinenet.com , Dry Eyes, Nasal Congestion, Runny Nose And Sneezing , 06/09/2021
  4. ^ everydayhealth.com , Understanding Sinus Headaches , 06/09/2021
  5. ^ verywellhealth.com , Dry Nose in COPD: Symptoms, Causes, and Treatment , 06/09/2021
  6. ^ Healthline.com , 5 Effective Ways to Treat a Dry Nose , 06/09/2021
  7. ^ geelongmedicalgroup.com , Home Remedies for Dry Nose , 06/09/2021
  8. ^ Healthline.com , Does COVID-19 Cause Dry Nasal Passages? , 06/09/2021
13 مشاهدة