أين يقع البحر الأحمر بالنسبة للسعودية

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 2 أبريل 2021 , 20:04
أين يقع البحر الأحمر بالنسبة للسعودية

أين يقع البحر الأحمر بالنسبة للسعودية ، هذا البحر الذي يعد أحد أهم الممرات البحرية التي عرفتها أقدم الحضارات البشرية. وتحديداً تلك التي نشأت في شبه الجزيرة العربية، والذي عرف قديماً باسم بحر القلزم بالإضافة إلى عدة مسميات أطلقت على هذا البحر دون غيره الذي باتت مياهه مسرحاً لصراعات الدول من أجل الاستحواذ على مصادر الطاقة والموارد.

أين يقع البحر الأحمر بالنسبة للسعودية

يقع البحر الأحمر بالنسبة للسعودية على طول امتداد جهتها الغربية ويشكل حدودها البحرية، فمن المعروف أن المملكة العربية السعودية تطل على شريطين ساحليين أحدهما في شرقها وهو ساحل الخليج العربي وثانيهما ساحل البحر الأحمر الذي كان له دوراً بارزاً في نشوء بعض مدنها الساحلية. [1]

هوية البحر الأحمر

يقع البحر الأحمر جغرافياً بين قارتي آسيا وإفريقيا ويشكل فاصلاً بينهما حيث يقع في الجهة الغربية من شبه الجزيرة العربية. بينما في غربه دول شرق إفريقيا والقرن الإفريقي. كما ويمتد نحو الشمال باتجاه شبه جزيرة سيناء، حيث يتفرع إلى خليجين أحدهما خليج العقبة في الأردن والآخر هو خليج السويس الذي ينتهي بقناة السويس التي تربطه بالبحر الأبيض المتوسط. كما أن حدوده الجنوبية تنتهي عند مضيق باب المندب الذي يربطه بمياه المحيط الهندي ، ويبلغ طول البحر الأحمر 1900 كيلو متراً ، وعرضه حوالي 300 كيلو متراً . كما أنه يشغل مساحة تقدر بحوالي 450.000 كيلو متراً مربعاً في حين أن أعمق نقطة فيه يصل عمقها إلى حدود 2500 متراً. [1]

تسميات البحر الأحمر

إن موقع البحر الأحمر جعله يشتهر بعدة مسميات عبر التاريخ ، نورد بعضاً منها فيما يلي:

  • اللّغة اليونانيّة: كان اسمه (إريثرا ثالاسا) ، وهي الترجمة الحرفية للبحر الأحمر.
  • اللّغة اللاتينيّة: اسمه كان (مير روبروم) ، و (سينوس أرابيسكوس) التي تعني الخليج العربي.
  • عند العرب قديماَ: عرف ببحر (كلسم أو كلزم أو القلزم) : نسبةً إلى مدينة القلزم (كليسما) ، والتي تعني المضيق. وعلى أنقاض مدينة القلزم نشأت مدينة السويس الحاليّة في مصر .
  • اللّغة الصوماليّة: سمّوه بحر (بدّاعَس) .
  • اللّغة التجرينيّة: (غايح باحري) .
  • البحر الأحمر: وتعود هذه التسمية نسبة للشعب المرجانيّة التي تكثر فيه . كما وفيه نوع من الطحالب البحريّة الموسميّة الحمراء اللون، والقريبة من سطح مياهه.
  • قبيلة حميَر: وترجح فرضيّة أنّ الاسم نسبةً لهذه القبيلة التي سكنت ساحله في اليمن.
  • قدماء المصريينّ : سمّوا الصحراء المصريّة بالأرض الحمراء. وهي تقع على حدوده لذلك تسمّى بالبحر الأحمر.
  • بعض الدراسات تقول أنّها تشير إلى وجهة الجنوب. ذلك لأن الآسيويّين القدماء ، من المؤكّد أنّهم كثيراً ما استخدموا الألوان للدلالة على الاتجاهات ، ومثالاً على ذلك تسمية البحر الأسود ، الذي يقع في جهة الشمال ، و الأمر ذاته في البحر الأصفر ، الذي يقع في الجهة الشرقيّة من قارة آسيا.
  • اللّغة العبريّة: عرف باسم (يام صوف ) والتي تعني البحر الأحمر .
  • كما حمل أيضاً في إفريقيا اسم (بحر الحبشة).

اقرأ أيضاً: اين يقع مشروع البحر الأحمر

الدول والمدن الواقعة على البحر الأحمر

تقع على سواحل االبحر الأحمر الشمالي والغربي والشرقي مجوعة من الدول حيث تطل على البحر في عدة مدن وفيما يلي نستعرض قائمة بهذه الدول ومدنها الساحلية: [1]

دول ومدن الساحل الشرقي للبحر الأحمر

تطل على الساحل الشرقي للبحر الأحمر الدول التالية من خلال مدن عدة وهي:

  • المملكة العربية السعودية: التي فيها أطول ساحل على البحر الأحمر التي تقع فيها مجموعة من المدن الساحلية ومنها: الليث، قنفذة، الوجه، ضباء، حقل، بيش، جدة، جازان، رابغ، ثول، ينبع، الشقيق، البرك، أملج، المويلح ، مقنا وغيرها.
  • اليمن: التي تشرف على البحر الأحمر في مدينة الحديدة، كمران ، المخا.

دول ومدن الساحل الشمالي للبحر الأحمر

تطل على الساحل الشمالي للبحر الأحمر الدول التالية من خلال مدنها وموانئها الساحلية وهي:

  • المملكة الأردنية الهاشمية: حيث تطل على الساحل الشرقي للبحر الأحمر من خلال الميناء في مدينة العقبة
  • فلسطين: وتطل على البحر الأحمر من خلال مدينة أم رشراش التي تعرف بخليج إيلات

دول ومدن الساحل الغربي للبحر الأحمر

تطل على الساحل الغربي للبحر الأحمر الدول التالية من خلال مدن عدة وهي: [1]

  • جمهورية مصر العربية: والتي تطل على البحر الأحمر من خلال مجموعة من المدن وهي: السويس، القصير، دهب، الجونة، الغردقة، مرسى علم، نويبع، ميناء سفاجة، شرم الشيخ، سوما باي، رأس غارب، طابا، حلايب الحدودية المتنازع عليها مع السودان.
  • جمهورية السودان: وتطل على ساحل البحر الأحمر الغربي من خلال مدينة بورت سودان ، وأربعات، سنقيب ، طوكر، وسواكن، وحلايب المتنازع عليها مع مصر.
  • إريتريا: التي تشرف على البحر الأحمر في كل من مدن: مصوع، عصب، حرقيقو.
  • جيبوتي: التي تقع على البحر الأحمر من خلال العاصمة جيبوتي، ومدن تاجورة، وأوبوك.

البحر الأحمر و التلوت البيئي

كشفت دراسة حديثة أن منطقة شمال وشرق البحر الأحمر تشكل إحدى كُبريات بؤر التلوث، وذلك من خلال الأسباب التالية :

  • مصادر توجد في المياه العميقة، تطلق كميات ضخمة من الهيدروكربونات غير الميثانية، الضارة جداً بصحة الإنسان وبطبقة الأوزون. وترجح  أن المخزونات الطبيعية للهيدروكربونات غير الميثانية التي توجد بكثافة في أعماق البحر الأحمر.
  • تطلق هذه المصادر كمياتٍ كبيرة من غازات الإيثان والبروبان إلى الغلاف الجوي، بما يفوق الانبعاثات في بعض الدول المنتجة للنفط. كالإمارات والكويت والسعودية. التي تزيد على (200 مليون كيلو غرام) سنوياً،.
  •   تنقل هذه الهيدروكربونات إلى سطح المياه من خلال التيارات المائية، ليتم بعد ذلك إطلاقها في الغلاف الجوي .
  • قبل الثورة الصناعية كان لهذه الانبعاثات تحت سطح المياه تأثيرات محدودة على جودة الهواء. أما اليوم فتتسبب حركة الملاحة البحرية النشطة بالمنطقة إلى انبعاث كميات كبيرة من الأكاسيد النيتروجينية، التي تتفاعل مع غازات الإيثان والبروبان. كما وينتج عنها “الأوزون التروبوسفيري” وكذلك إنتاج “نترات البيروكسياسيتيل”.
  • كما يحذر الباحثون من حركة الملاحة في البحر الأحمر وقناة السويس المتزايدة، التي سيصاحبها زيادة في هذه الانبعاثات. وفي الواقع يمكن تقليص هذه المشكلة ، وذلك برعي المواشي بطحالب ونباتات البحر الأحمر. [2]

الملاحة في البحر الأحمر

يقع البحر الأحمر بالنسبة للسعودية في منطقة تعتبر الملاحة فيها  صعبة جداً. وذلك نتيجةً لانتشار الشعب المرجانيّة فيه والتي بدورها تعيق حركة الملاحة في نصفه الجنوبي ، كما تؤثّر فيها التغيرات المناخيّة في الغلاف الجوي ، وتيارات أمواجه غير المنتظمة ، بالإضافة إلى العواصف الرمليّة التي تتجه نحوه وتهبّ من جهة الصحراء. على عكس الملاحة التي تنشط في النصف الشمالي منه ، وبالأخص عند قناة مضيق باب المندب. [1]

خصائص موقع البحر الأحمر

يتمتع البحر الأحمر بعدة خصائص تميزه عن غيره من البحار، ونذكر منها على سبيل المثال: [1]

  • يعتبر البحر الأحمر من أكثر البحار ملوحةً على سطح الأرض. وذلك بسبب التغيرات المناخية المتعلقة بنسبة التبخر المرتفعة فيه. ولقلة الأنهار التي تصب في مياهه. كما وتقدر نسبة ملوحته بحوالي 40 %.
  • يتميز البحر الأحمر بالتنوع البيولوجي الكبير فهو غني بالكائنات والأحياء البحرية النادرة التي لا توجد إلا في بيئته .
  • تشير الدراسات إلى أن البحر الأحمر نظراً لطبيعة صخوره ذات المنشأ البركاني، بالإضافة إلى تنوع الشعاب المرجانية في مياهه؛ فمن المتوقع أن يتّسع و يتحول على مرّ الزمن إلى محيط.
  • ورد ذكره في التوراة في سفر الخروج ، وفي الكتاب المقدس عند عبور النبي موسى بشعبه من أرض مصر.

أهمية موقع البحر الأحمر

يعتبر البحر الأحمر مسرح تنافس دولي ما بين الدول المشاطئة له والدول الكبرى، فهو بقعة جيوستراتيجة بامتياز. ذلك لأنه يتوسط مناطق مصادر الطاقة في منطقة الشرق الأوسط، والخليج العربي وأفريقيا الشرقية. وهو معبر سهل وقصير واقتصادي ما بين هذه المصادر ودول الاستيراد. كما أنه ممر استراتيجي لحركة الأساطيل الحربية ما بين البحر المتوسط، والمحيط الهندي، وأفريقيا ، وصولاً حتى الصين واليابان والمحيط الهادئ. لذلك لم يعد مستغرباً أن يشهد هذا الحشد الهائل من حركة الأساطيل الحربية المتعددة الجنسيات. والتي تتحرك وتنتشر فيه إلى خليج عدن، وبحر العرب، وشواطئ الصومال والمحيط الهندي. ولعلّ ما يحدث من مشاكل في بعض البلدان المطلة عليه ليس بعيداً من سياسات الدول الكبرى واستراتيجياتها. التي في الواقع لتأمين مواطئ أقدام سياسية وعسكرية لها لضمان أمنها القومي ومواردها الضرورية. وبما أن منطقة الشرق الأوسط والخليج وشرق أفريقيا تحتوي أكثر من ثلثي الاحتياط العالمي من مصادر الطاقة؛ فإن الدول الكبرى تتنافس للوصول والإستيلاء على هذه الموارد وبأي ثمن. [3]

عبر مقالتنا هذه نكون قد استعرضنا أين يقع البحر الأحمر بالنسبة للسعودية ، كما وأحطنا بالعديد من المعلومات والخصائص التي تتعلق بهذا البحر والذي يعتبر أحد أبرز مصادر التلوث البيئي في العصر الحديث ، بفضل انبعاثات الغازات السامة من مياهه، والتي باتت مؤشراتها المرتفعة، تدق ناقوس الخطر لإيجاد الحلول الناجعة والسريعة لتقليص ضررها على طبيعة الهواء الذي هو أساس الحياة على كوكبنا.

المراجع

  1. ^ encyclopedia.com , Red Sea , 2/4/2021
  2. ^ scientificamerican.com , البحر الأحمر يطلق كميات ضخمة من الغازات الملوِّثة للبيئة سنويًّا , 2/4/2021
  3. ^ lebarmy.gov.lb , البحر الأحمر صراع على طرق الموارد بين مضيقين , 2/4/2021
478 مشاهدة