اذكار العشر الاواخر من رمضان

كتابة جعفر الدندل - تاريخ الكتابة: 3 مايو 2021 , 00:05 - آخر تحديث : 2 مايو 2021 , 23:05
اذكار العشر الاواخر من رمضان

اذكار العشر الاواخر من رمضان هي الأذكار التي يكثر سؤال المسلمين عنها في هذه الأيّام المباركة مع اقتراب رحيل شهر رمضان المبارك، فما إن تدخل العشر الأواخر من رمضان حتى يكون انتهاء هذا الشهر الكريم كغمضة عين أو انتباهتها، وهذا المقال سيضيء على أهمّ الأدعية والأذكار التي يمكن للإنسان المسلم أن يدعو بها.

فضل العشر الأواخر من رمضان

إنّ العشر الأواخر من رمضان لها فضل عظيم لا يدرك كنهه إلّا الله تعالى، فقد كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يجتهد في العبادات ما لا يجتهده في وقت آخر، فتروي أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: “كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ”،[1] وتقول في حديث آخر: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ”،[2] وفي هذا إشارة إلى عظيم اجتهاده في العبادة صلى الله عليه وسلم، ولولا أنّ لهذه الأيّام فضلٌ عظيم لما كان منه كلّ هذا الاجتهاد عليه الصلاة والسلام.[3]

شاهد أيضًا: الدعاء المستحب في العشر الاواخر من رمضان.

اذكار العشر الاواخر من رمضان

كثيرًا ما يبحث المسلمون عن عن أوراد أو أذكار مخصوصة للأيام العشر الأواخر من رمضان، والحقيقة أنّه لم يؤثر عن النبي -صلى الله عليه وسلّم- دعاء مخصوص بالعشر الأواخر سوى الدعاء الذي علّمه لأم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- في ليلة القدر،[4] ولكن يمكن للمسلم أن يذكر ربّه ويدعو بما شاء ما دام هذا الدعاء ليس فيه مخالفة شرعيّة، وفيما يلي أدعية متنوعة يمكن للمسلم أن يدعو بها أو بمثلها إن شاء.[5]

شاهد أيضًا: كان أكثر دعاء النبي في العشر الأواخر.

اذكار اليوم 21 من رمضان

اللهم يا ودود يا رحيم يا غفور يا حليم، نسألك باسمك الأعظم أن تجعلنا من العتقاء في هذا الشهر الفضيل، وأن تغفر لنا ذنوبنا وتكفّر عنّا سيئاتنا.

اذكار اليوم 22 من رمضان

اللهمّ يا رحيمًا لم يزل، يا لطيفًا بعباده، نسألك أن تحيطنا بألطافك وأن تخرجنا من هذا الشهر المبارك وقد قبلت طاعاتنا وأعمالنا وأن تجعلنا من الذين يستحقّون الجائزة يوم العيد.

اذكار اليوم 23 من رمضان

اللهم كن لنا ناصرًا ومُعينًا، واجعلنا من الذين تحفّهم سحائب رحماتك من كل جوانبهم، واجعلنا من السبعين ألفًا الذين يدخلون الجنة بلا حساب.

اذكار اليوم 24 من رمضان

اللهم إنّ شهرك المبارك قد ازف على الرحيل، وإنّ في نفوسنا منه شيئًا ولم تمتلأ صدورنا بعد بنفحاته العطرة، فاللهم أعده علينا مرات كثيرة ونحن في أفضل حال غير فاقدين ولا مفقودين.

اذكار اليوم 25 من رمضان

اللهم في هذا اليوم المبارك من شهرك المعظّم نسألك أن تقبل منّا أعمالنا وأن تكتبها في الأعمال الصالحة، وأن تجعلنا أئمّة مهديين لا ضالين ولا مُضلّين.

اذكار اليوم 26 من رمضان

اللهم نسألك العافية الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهم اعفُ عنّا فإنّك بنا رحيم، ولا تؤاخذنا إن زلّ منّا القلم رغمًا.

اذكار اليوم 27 من رمضان

اللهم إنّ كلّ شيء بخواتيمه، وها هي ذي خواتيم شهر رمضان تعلن نهاية الرحلة، فيا ربّ ألهمنا الصبر والقوة حتى نستمرّ على الطريق الذي بدأناه منذ اليوم الأول، وسدّد يا رب خطانا على هذا الطريق.

اذكار اليوم 28 من رمضان

اللهم غنّا نسألك أن نكون من الذين قد أخذوا بحظهم من ليلة القدر، ويا ربّ إن لم تكن ليلة القدر قد حضرت فنسألك أن تبلّغنا إيّاها ونحن في طاعتك وحسن عبادتك.

اذكار اليوم 29 من رمضان

يا ربّ قد انتهى شهرك العظيم، شهر الصيام الذي قد أنزل فيه القرآن الكريم، فاللهم اجعلنا ممّن أدرك رمضان فغُفر له، واجعلنا مع الذين كتب لهم العتق من النيران.

اذكار اليوم 30 من رمضان

اللهم تقبل منّا صيام رمضان و اجعله يا مولانا كفارة لما سبق من ذنوبنا وعصمة لنا فيما بقي من أعمارنا، و ارزقنا أعمالًا صالحة ترضى بها عنا يا ذا الجلال و الإكرام.

شاهد أيضًا: كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر.

دعاء ليلة القدر

لقد ورد في الحديث الصحيح أنّ أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قد سألت النبي -صلى الله عليه وسلّم- أنّها إن صادفت ليلة القدر فماذا  تقول؟ فقال لها صلى الله عليه وسلم: “قولي اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي”.[6][4]

شاهد أيضًا: كيفية اغتنام العشر الأواخر من رمضان.

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

لم يرد دعاء مأثور عن النبي -عليه الصلاة والسلام- مخصوص بقيام الليل في العشر الأواخر من رمضان، ولكن قد ورد عنه أنّه إذا تهجّد من الليل فإنّه يقول: “اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ خَاصَمْتُ، وبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”.[7][8]

وتروي أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان إذا افتتح صلاته في الليل فإنّه يقول: “اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وإسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بيْنَ عِبَادِكَ فِيما كَانُوا فيه يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِما اخْتُلِفَ فيه مِنَ الحَقِّ بإذْنِكَ، إنَّكَ تَهْدِي مَن تَشَاءُ إلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ”.[9][8]

شاهد أيضًا: حديث اذا دخلت العشر الأواخر من رمضان.

دعاء للاب في العشر الأواخر من رمضان

اللهم أسألك أن تغفر لأبي وترحمه وتعفو عنه وتستره، اللهم لا تتركه في هذه الدنيا وحده يتخبط فيها، اللهم إنّ هذه الدنيا موحشة مخيفة وفيها الكثير من الامتحانات، فأسالك يا ربي أن تجعل أبي في الفردوس الأعلى وألا تعذبه في الدنيا ولا في الآخرة.

شاهد أيضًا: دعاء العتق من النار في العشر الأواخر من رمضان 2021.

دعاء للأم في العشر الأواخر من رمضان

اللهم إنَّ أمي امرأة قد بلغت من الكبر عتيًا، وهي مَن ربتنا وعكفت على الإحسان إلينا، وها نحن الآن قد اشتدّ عودنا وكبرنا، فأسألك يا ربي أن تعيننا على برها وأن تطيل في عمرها وتبلّغها رمضان سنوات كثيرة وهي بخير وعافية، وأن تجعلنا يا رحمن من الأبناء البارين، وأن تجمعنا مع أمي في جنة فردوسك.

شاهد أيضًا: كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان.

دعاء للزوجة في العشر الأواخر من رمضان

اللهم إنّ زوجتي قد قامت بخدمتنا في رمضان المبارك دون كلل أو ملل، فاللهم أعطها سؤلها ولا تحرمها من جنتك وعفوك يا رب العالمين، اللهم إنّ المرأة قد أوصى بها رسولك -عليه الصلاة والسلام- وأمرنا ان نحسن إليها، فاللهم أسالك أن تحسن إليها وتجعلها في أعلى عليين.

شاهد أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان.

دعاء للأبناء في العشر الأواخر من رمضان

اللهم إنّ الأولاد هم زينة الحياة الدنيا، وإني يا إلهي أحمدك على منحي تلك الزينة، وأسألك بعظيم فضلك ومنّك -يا أمان المسترحمين- أن تغفر لأبنائي وأن تهديهم وتسترهم، وأسألك يا مولانا أن تجعلهم بارّين بي وبذويهم، ولا تجعلهم اللهم من الخائبين.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان.

فضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

إنّ للدعاء في العشر الأواخر من رمضان له فضل عظيم، ومن ذلك:[10]

  • إنّ الدعاء يغير القضاء، فلو دعا المسلم بالأمور الحسنة فإنَّ الله -سبحانه- يستجيب له بإذنه، وبخاصة في تلك الليالي المباركة.
  • إنّ الله -تعالى- هو وحده المجيب لكل ما في الصدور من خفايا، وهو وحده الذي يحقق الأماني، وجدير بالمسلم أن يغتنم من الدعاء ما يقدر عليه في العشر الواخر من رمضان.
  • إنّ الدعاء هو من أعظم العبادات، وبه يتعبّد المسلم ربه لما فيه من تذلل وخضوع لله رب العالمين.
  • إنّ الليالي الأخيرة من رمضان هي أشبه بليالي قضاء الحاجة، فكل من أراد أن تتيسر حاجته فليطرق باب الكريم.

شاهد أيضًا: لماذا كانت العشر الاواخر من رمضان هي افضل وقت للاعتكاف.

وبذلك يكون قد تم مقال اذكار العشر الاواخر من رمضان بعد أن وُقِفَ فيه على أذكار يمكن أن يذكر بها المسلم في العشر الأواخر، بالإضافة لأدعية منتقاة يمكن الدعاء بها في الأيام العشر وغيرها من الأيام، وكذلك وقف المقال على فضل الليالي العشر وفضل الدعاء فيها كذلك.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم، عائشة أم المؤمنين، الرقم: 1175، حديث صحيح.
  2. ^ صحيح البخاري , البخاري، عائشة أم المؤمنين، الرقم: 2024، حديث صحيح.
  3. ^ saaid.net , فضل العشر الأواخر وليلة القدر , 2-5-2021
  4. ^ binbaz.org.sa , 380 من حديث: (كان رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يجاور في العشر الأواخر من رمضان..) , 2-5-2021
  5. ^ islamweb.net , المعيار في أفضل الأدعية , 2-5-2021
  6. ^ الأذكار , النووي، عائشة أم المؤمنين، الرقم: 247، حديث إسناده صحيح.
  7. ^ صحيح البخاري , البخاري، عبد الله بن عباس، الرقم: 7442، حديث صحيح.
  8. ^ islamweb.net , لا اختلاف في أذكار قيام رمضان عن غيره , 2-5-2021
  9. ^ صحيح مسلم , مسلم، عائشة أم المؤمنين، الرقم: 770، حديث صحيح.
  10. ^ saaid.net , العشرة الأواخر والدعاء , 2-5-2021
669 مشاهدة