ما هو الفرق بين لقاح فايزر واسترازينيكا وهل اللقاحات امنة

كتابة علي - تاريخ الكتابة: 25 مارس 2021 , 14:03
ما هو الفرق بين لقاح فايزر واسترازينيكا وهل اللقاحات امنة

 ما هو الفرق بين لقاح فايزر واسترازينيكا ؟، حيث أنّ لقاحات كورونا هي لقاحات تصنع من فيروس كورونا الضعيف أو الميت، ويعطى للأشخاص الأصحاء لتحفيز جهاز المناعة لبناء أجسام مضادة ضد فيروس كورونا دون المرور بأعراض هذا المرض ويقاومه فور الإصابة به، مما يقلل من مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا ومعدلات الوفيات الناجمة عنه، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح ما الفرق بين لقاح فايزر واسترا، والتطرق كذلك إلى الإجابة حول العديد من الأسئلة الشائعة المتعلقة بعدوى فيروس كورونا كوفيد-19.

فيروس كورونا

فيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب المرض للحيوان والبشر. من المعروف أن عددًا من فيروسات كورونا لدى البشر يسبب التهابات الجهاز التنفسي التي تتراوح من نزلات البرد إلى أمراض أكثر خطورة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ومتلازمة الجهاز التنفسي الحاد الوخيم سارس، كذلك فيروس كورونا المكتشف مؤخرًا والذي يسبب مرض فيروس كورونا كوفيد-19[1]

الفرق بين لقاح فايزر واسترازينيكا

من أبرز الفوارق بين لقاح فايزر واسترا ما يلي:[2]

لقاح أسترازينيكا أكسفورد

تم تطوير هذا اللقاح من قبل المختبر البريطاني أسترازينيكا أكسفورد والتقنية التي يستخدمها هي ناقلات فيروسية، حيث يتم استخدام فيروس آخر أقل ضراوة، والذي يتم تحويله ليضاف، ويتم إدخال الفيروس المعدل في خلايا الأفراد، والتي بدورها تنتج بروتينًا نموذجيًا لـ SARS-Cove 2، والذي من شأنه أن يحفز جهاز المناعة على التعرف عليه، ويستخدم لقاح أسترازينيكا أكسفورد الفيروسات الغدية كناقل فيروسي في تقنية مشابهة للقاح الروسي.

لقاح فايزر بيونتيك

تم تطويره بواسطة شركة فايزر الأمريكية وشريكتها بيونتك، وهو يعمل على جزيء messenger RNA أو mRNA، وهو جزيء يخبر خلايانا بما يجب أن تصنعه، ويتم حقن هذا اللقاح في الجسم، ويدخل هذا الجزيء الذي يتحكم في آلية صنع مستضد خاص بفيروس كورونا سبايك، وهو طرف مميز للغاية موجود على سطحه ويسمح له بالالتصاق اختراقهم، وسيتم بعد ذلك اكتشاف هذه الذروة من قبل الجهاز المناعي، والذي سينتج الأجسام المضادة، وستبقى هذه الأجسام المضادة لفترة من الوقت.

يوضح الجدول التالي الفرق بين اللقاحين:

الشركة المصنعة عدد الجرعات الفعالية درجة الحرارة اللازمة للتخزين السعر للجرعة الواحدة
أسترازينكا أسكفورد X2 62%-90% الثلاجة العادية 2-8° 4 دولارات
فايزر- بيونتك X2 95% 20° تحت الصفر 20 دولاراً

شاهد أيضًا: هل لقاح كورونا يسبب العقم

أسئلة شائعة حول فيروس كورونا

بعد حديثنا عن الفرق بين لقاح فايزر واسترازينيكا ، نطرح لكم الأسئلة الشائعة حول فيروس كورونا ما يلي:[1]

كيف ينشر مرض كوفيد -19؟

يمكن أن يصاب الأشخاص بمرض Covid-19 من الأشخاص الآخرين الذين يحملون الفيروس، ويمكن أن ينتشر المرض من شخص لآخر عن طريق قطرات صغيرة مبعثرة من الأنف أو الفم عندما يسعل أو يعطس شخص مصاب بمرض كوفيد -19 تسقط هذه القطرات على الأشياء والأسطح حول الشخص، ويمكن أن يصاب الأشخاص الآخرون بعد ذلك بمرض Covid-19 عند ملامستهم لهذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس عيونهم أو أنفهم أو فمهم، ويمكن للناس أيضًا أن يصابوا بمرض كوفيد -19 إذا استنشقوا الرذاذ الذي يخرج من الشخص المصاب بالمرض عند السعال أو الزفير، لذلك من المهم الابتعاد أكثر من متر واحد عن الشخص المريض، ومن الجدير بالذكر أنّ منظمة الصحة العالمية بتقييم الأبحاث الجارية حول طرق انتشار مرض COVID-19 وستواصل نشر أحدث نتائجها.

هل يمكن للفيروس المسبب لمرض كوفيد -19 أن ينتقل عن طريق الهواء؟

تشير الدراسات التي أجريت حتى الآن إلى أن الفيروس المسبب لمرض كوفيد -19 ينتقل بشكل أساسي من خلال ملامسة الرذاذ التنفسي وليس عن طريق الهواء.

هل يمكن أن يمرض شخص من شخص بدون أعراض؟

لطريقة الرئيسية للانتقال هي من خلال الرذاذ التنفسي الذي يفرزه الشخص عند السعال تقل فرص الإصابة بمرض Covid-19 من شخص بدون أعراض تمامًا، ولكن العديد من المصابين بالمرض لا تظهر عليهم سوى أعراض خفيفة، وهذا صحيح بشكل خاص في المراحل المبكرة من المرض، لذلك من الممكن الإصابة بمرض كوفيد -19 من شخص يعاني من سعال خفيف ولا يشعر بالمرض، ومن الجدير بالذكر أنّ منظمة الصحة العالمية تقوم بتقييم الأبحاث الجارية في فترة انتقال COVID-19 وستواصل نشر أحدث النتائج.

هل يمكنني الحصول على Covid-19 من براز شخص مصاب به؟

يبدو أن خطر انتقال مرض كوفيد -19 من خلال براز شخص مصاب محدود على الرغم من أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن الفيروس يمكن أن يكون موجودًا في البراز في بعض الحالات، إلاّ أنّ انتشاره بهذه الطريقة ليس من السمات الرئيسية للوباء، وتقوم منظمة الصحة العالمية بتقييم الأبحاث الجارية حول طرق انتشار مرض كورونا وستواصل نشر نتائج جديدة؛ لكن نظرًا للمخاطر التي ينطوي عليها الأمر، ويعد هذا سببًا آخر لغسل يديك بانتظام بعد استخدام الحمام وقبل تناول الطعام.

شاهد أيضًا: اضرار لقاح كورونا البريطاني

ما هي مدة حضانة مرض كوفيد -19؟

يشير مصطلح فترة الحضانة إلى الفترة بين الإصابة بالفيروس وظهور أعراض المرض، وتتراوح معظم تقديرات فترة الحضانة لمرض Covid-19 من يوم إلى 14 يومًا وتستمر عادةً لمدة خمسة أيام. سيتم تحديث هذه التقديرات كلما توفرت بيانات جديدة.

ما هي مدة بقاء الفيروس على الأسطح؟

ليس معروفًا على وجه اليقين كم من الوقت سيستمر الفيروس المسبب لمرض كوفيد -19 حياً على الأسطح، لكن يبدو أنه مشابه لجميع فيروسات كورونا الأخرى، وتشير الدراسات إلى أن فيروسات كورونا بما في ذلك المعلومات الأولية عن الفيروس المسبب لمرض كوفيد -19 يمكنها البقاء على قيد الحياة على الأسطح لبضع ساعات أو عدة أيام، وقد يختلف هذا تبعًا للظروف مثل نوع السطح أو درجة الحرارة أو الرطوبة المحيطة.

إذا كنت تعتقد أن سطحًا ما قد يكون ملوثًا، فقم بتنظيفه بمطهر منتظم لقتل الفيروس وحماية نفسك والآخرين نظف يديك عن طريق فركهما بمطهر لليدين يحتوي على الكحول أو بغسلهما بالماء والصابون. تجنب لمس عينيك أو فمك أو أنفك.

ما هي مدة حضانة مرض كوفيد -19؟

يشير مصطلح فترة الحضانة إلى الفترة بين الإصابة بالفيروس وظهور أعراض المرض، وتتراوح معظم تقديرات فترة الحضانة لمرض Covid-19 من يوم إلى 14 يومًا وتستمر عادةً لمدة خمسة أيام. سيتم تحديث هذه التقديرات كلما توفرت المزيد من البيانات.

كيف يمكنني الحفاظ على سلامة طفلي؟

من المهم أن يتعلم أطفالك غسل أيديهم بانتظام بالماء والصابون أو معقم اليدين المعتمد على الكحول. يجب عليك أيضًا تعليمهم السعال / العطس في مرفقهم المثني أو في منديل ووضعه مباشرة في صندوق الفضلات وغسل أيديهم بعد ذلك مباشرة. اترك النوافذ مفتوحة في المنزل وفي وسائل النقل العام حتى ينتشر الهواء ويقتل الجراثيم!

شاهد أيضًا: هل الحامل تاخذ لقاح كورونا وما الاثار الجانبية للقاح كورونا

لماذا يجب أخذ لقاحات كورونا؟

لقاحات كورونا هي الحل الأمثل للتخلص من الوباء وتقليل فرص انتشار الفيروس ، لأن اللقاح يحمي من تلقوا اللقاح ومن حولهم من العدوى، كما أنه أمل في إنعاش الاقتصاد العالمي الذي تأثر بشدة خلال جائحة كورونا.

كيف يتم إعطاء لقاحات الكورونا؟

يعطي الفريق الطبي فيروس كورونا المستجد حقنة في عضلة العضد غالبًا على جرعتين مع اختلاف بين الجرعة والأخرى من 3 إلى 12 أسبوعًا من الجرعة الأولى، كما يجب ملاحظة أهمية تناول الجرعتين الكاملتين وعدم تخطي الجرعة الثانية.

في أي مجموعات يجب إعطاء لقاحات كورونا؟

الفئات الأكثر عرضة للقاح كورونا في البداية هي الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس أو مضاعفاته الخطيرة ، وهذه الفئات هي:

  • الناس فوق سن الثمانين.
  • العاملون في المجال الطبي بما في ذلك الأطباء والممرضات والصيادلة هم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا لأنهم على اتصال مباشر مع المرضى.
  • المرأة الحامل التي ترتفع فيها نسبة الإصابة بعدوى فيروس كورونا ومضاعفاته.

لكن في نهاية المطاف يجب أن يتلقى الجميع لقاحات كورونا بمجرد إتاحتها للجمهور، لأنه لا يوجد أحد في مأمن من الفيروس.

هل لقاحات كورونا آمنة؟

نعم، حيث أنّ لقاحات كورونا لقاحات آمنة، إذ أنه لم يتم الموافقة على لقاح لفيروس كورونا حتى يمر بجميع مراحل تطوير اللقاح بدءاً بالتجارب المعملية ومروراً بالتجارب على الحيوانات وصولاً إلى البشر، ولم تتم الموافقة على نشرها في الشركات إلا بعد التأكد من أنها فعالة وآمنة، وعلاوة على ذلك لم تكتشف منظمة الصحة العالمية أي آثار جانبية خطيرة أو تفاعلات حساسية بعد تلقي الأصحاء لقاحات كورونا.

شاهد أيضًا: استرازينيكا لقاح كورونا بلد المنشأ

ما هي الآثار الجانبية للقاحات كورونا؟

جميع الآثار الجانبية للقاحات كورونا هي آثار طفيفة لا تدوم أكثر من أسبوع، وتشمل ما يلي:

  • ألم واحمرار في الذراع نتيجة الحقن الموضعي للفيروس.
  • التعب العام.
  • صداع في الرأس.
  • في بعض الأحيان تكون درجة حرارة الجسم مرتفعة، حيث يمكن استخدام خافضات الحرارة لخفضها.
  • آلام العضلات أو المفاصل.

هل يجب أن أتلقى لقاحات الكورونا حتى لو أصبت بالفعل وتعفيت؟

نعم يجب أن يتلقى الجميع لقاحات كورونا فور توفرها، وفوق ذلك لا داعي لإجراء اختبار الأجسام المضادة قبل تلقي لقاحات كورونا، وتجدر الإشارة إلى أن كل شخص مصاب بفيروس كورونا يجب أن يتعافى قبل تلقي التطعيم، حيث تبين أن خطر الإصابة بفيروس كورونا في الأشهر الثلاثة المقبلة منخفض للغاية، لذلك يُنصح بتأجيل التطعيم بعد هذه الأشهر الثلاثة.

شاهد أيضًا: ما هي الاعراض الجانبية بعد اخذ لقاح كورونا

وختامًا، تمّ في هذا المقال ستتم حول التساؤل المطروح، ما هو الفرق بين لقاح فايزر واسترازينيكا ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى الإجابة حول العديد من الأسئلة الشائعة المتعلقة بعدوى فيروس كورونا كوفيد-19.

المراجع

  1. ^ gov.il , أسئلة وأجوبة بموضوع فيروس كورونا الجديد , 24/3/2021
  2. ^ aljazeera.net , شاهد.. الفروق بين لقاحات كورونا في جدول واحد , 24/3/2021
758 مشاهدة