اللهم اهدنا فيمن هديت

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 17 مايو 2020 , 18:05
اللهم اهدنا فيمن هديت

اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا، يعد أحد الأدعية العظيمة، التي كان النبي الكريم يعلمها يحث صاحبته عليها، حيث ورد في السنة النبوية الكريمة، أن الرسول المصطفى قد علم حفيده الحسن ذلك الدعاء، وورد أيضاً أنه كان يدعوا الصحابة بالدعاء به، وذلك لفضل هذا الدعاء العظيم، حيث أن بداية الدعاء تبدأ بطلب الهداية، وهي أحد أعظم المطالب بالدنيا والآخرة، وإليكم شرح هذا الدعاء وفضله.

دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت

ورد عن الإمام أنس ابن مالك رضى الله عنه، أن رسول الله كان حريصاً على تعليم دعاء اللهم اهدنا، وذلك لما للدعاء من مكانة عظيمة، وله شأن قدير، حيث أن الدعاء يشتمل على خير مطالب الدنيا والآخرة وأعظمها.

كما أن الدعاء يحمل العديد من المعاني الجليلة، التي تتعلق بمسائل التوحيد ومسائل العقيدة، فيبدأ الدعاء بالتوسل إلى اله، والتضرع بإحدى آلائه ونعمه، والإقرار بصفات الله العظيمة، والإقرار بالقدر والقضاء.

وقد ثبت فضل هذا الدعاء العظيم في أمرين، والأمر الأول هو أن الدعاء كان يعلم هذا الدعاء للحسن بن علي بن أبي طالب، وكان يعلمه أيضاً للصحابة الكرام، والأمر الثاني هو أن الأفعال التي وردت بالدعاء هي أفعال مضارعة مما يدل على الاستمرار والمداومة.

اللهم اهدِنا فيمَن هديت .. وعافنا فيمن عافيت .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِنا شر ما قضيت .. انك تقضي ولا يقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعاليت .. لك الحمد على ما قضيت .. ولك الشكر على ما أعطيت .. نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك

اقرأ أيضًا: دعاء ليلة القدر 2020 مختصر

شرح دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت

يبدأ هذا الدعاء  بطلب من أجل المطالب وأعظمها، هذا الطلب من أهم أسباب الفلاح في الدنيا والآخرة، وإليكم شرح الدعاء:

  • اللهم اهدنا: وهنا توسل إلى الله، وطلب الهداية التامة، والهداية تعني معرفة الخير والحق والعلم بهما، وتعني أيضاً الثبات وكذلك التوفيق والسداد من الله، فالهداية تجمع ما بين العلم والعمل.
  • فيمن هديت: وهنا تضرع إلى الله من العبد، بأن يلحقه الله في زمرة العباد المهتديين، كما توسل النبي زكريا لربه، فهذا من أعظم نعم الله التي يختص بها عباده الصالحين والمتقين، فالله حينما يهدي أحد العباد فقد أنهم عليه بالخير الكثير والإحسان العظيم.

اقرأ أيضًا: دعاء القنوت مكتوب رمضان 1441

وما يحدث للعباد من هدى، فهو من عند الله، وليس منهم أو من أنفسهم، فالله وحده هو الهادي، وهو من يهدي عباده، كما أن الهداية صعب الحصول عليها، حيث لها أسبابها التي يجب على العبد أن يبذلها، ومن أهم هذه الأسباب، هو الإلحاح إلى الله في الدعاء، والتوجه إليه بقلب صادق، والاجتهاد في الحصول عليها.

قدمنا شرح تفصيلي لدعاء اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا، ووضحنا فضل هذا الدعاء العظيم، الذي كان النبي الكريم يحرص على أن يعلمه لحفيديه الحسن والحسين ولصحابته الكرام.

359 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!