تتصل جميع الأجهزة الطرفية باللوحة الأم

تتصل جميع الأجهزة الطرفية باللوحة الأم

تتصل جميع الأجهزة الطرفية باللوحة الأم ، هذا ما سنوضحه في هذا المقال. إذ يتكون الكمبيوتر من مجموعة من العتاد الصلب الذي يرتبط مع بعضه ويتعاون مع العتاد المعنوي أو السوفتوير ليقوم الحاسوب بعمله ومهامه بالشكل الأمثل. فالشاشة ولوحة المفاتيح ووحدة النظام ووسائط تخزين البيانات وأجهز الإدخال والإخراج هي الجزء الرئيسي في هذا العتاد الصلب.

تتصل جميع الأجهزة الطرفية باللوحة الأم

الإجابة: “العبارة صحيحة“، علمًا أن أجهزة التخزين والإدخال والإخراج تسمى الأجهزة الطرفية. وقد حددت مهمتها بالاستجابة لأوامر وحدة المعالجة المركزية بخصوص قراءة المعلومات من داخل أو خارج الذاكرة. وهي صلة الوصل بين الحاسوب ومستخدمه، كالطابعات والأقراص الصلبة والممغنطة وغيرها الكثير. واللوحة الأم أو الـ motherboard هي لوحة من الدارات الرئيسية والضرورية لعمل الحاسب وتنظيم أداء مهامه.

تصنيف الأجهزة الطرفية

الجهاز الطرفي هو جهاز متصل بالكمبيوتر يحسن من أدائه، ويساعد المستخدم في التخاطب مع الحاسب. وجرى تصنيف الأجهزة الطرفية المعروفة ضمن ثلاث فئات هي:

أجهزة الإدخال

هي أجهزة مهمتها إدخال البيانات للحاسوب وتحويلها إلى صيغة ثنائية يفهمها الحاسب. ويمكن أن نعدد أهم وحدات الإدخال على الشكل التالي:

  • الفأرة: الفأرة لها مؤشر يظهر على الشاشة ويمكن التحكم بموقعه عن طريق تحريك الفأرة. كما وتمتلك الفأرة زرين أحدهما يميني والآخر يساري لهما مهام متعددة في تحديد وعرض القوائم وفتح الأيقونات وغيرذلك.
  • لوحة المفاتيح: هي لوحة تحوي على حروف الأبجدية والأرقام والعديد من الرموز الهامة مختلفة الدلالات. وهي تشبه لوحة الآلة الكاتبة وتستخدم لإدخال النصوص أو أنواع أخرى من البيانات.
  • الماسح الضوئي: هو جهاز يعمل على إدخال المستندات والصور والرسوم البيانية إلى الحاسب بعد تحويلها إلى نظام رقمي من أصفار وواحدات ليجيد الحاسب التعامل معها.
  • القلم الرقمي: هو أداة إدخال على هيئة قلم، تستعمل للتنقل بين البرامج وإدخال معلومات على الشاشة مباشرةً.
  • كاميرا الويب: هي كاميرا توصل بالحاسب عبر منفذ usb خاص لذلك. وتتيح لمستخدمي الإنترنت التواصل والتحدث بشكل مباشر عبر مكالمات فيديو.
  • الميكروفون: يستخدم لإدخال البيانات الصوتية إلى الحاسب.

شاهد أيضًا: المكان الصحيح للابهامين في لوحة المفاتيح هو

أجهزة الإخراج

مهمة أدوات الإخراج هي عرض المعلومات ونتائج العمليات بصيغة قابلة للقراءة. وفيما يلي أشهر أجهزة الإخراج وأكثرها استخدامًا:

  • الشاشة: هي جهاز العرض الأول والجهاز الأكثر استخدامًا لعرض المعلومات، وتحوي على زر power لتشغيلها والعديد من الأزرار الأخرى تتيح التحكم بشدة سطوع الشاشة وتباينها والعديد من الأمور الخاصة بضبط العرض.
  • الطابعات: تتيح الطابعات للمستخدم حيازة نسخ ورقية عن النتائج التي تظهر على الشاشة. وللطابعات أنواع عديدة لكل منها إيجابياتها وسلبياتها التي تجعل كل منها مفضل لدى نوع معين من الأشخاص أو الشركات. كطابعات نفث الحبر والطابعات الليزرية وغيرها.
  • السماعات: هي أجهزة توصل بالحاسب وتتيح إمكانية سماع الصوت بشكل إفرادي دون أن يستطيع أي شخص آخر الاستماع إلى الصوت الصادر.

أجهزة التخزين

تعد أجهزة التدخين جزءًا من الأجهزة الطرفية، وتستخدم لتخزين البيانات لتنفيذ العمليات عليها من قبل النظام. فالتخزين جزء أساسي من نظام الحاسوب. ويوجد نوعين من وسائط التخزين الأول وسائط ثابتة كالأقراص الصلبة، أو وسائط قابلة للإزالة مثل وحدات التخزين المتنقلة usb (تسمى أحيانًا فلاشة).

ميزات الأجهزة الطرفية

توفر الأجهزة الطرفية سهولةً في العمل وتساعد المستخدم على التعامل السلس مع الحاسب. فتجعل من السهل إيصال المدخلات إلى الحاسب، والحصول على النتائج والمعلومات المعالجة بسهولة وسرعة. كما وتعد وسائط التخزين من الميزات الهامة لهذه الأجهزة فتتيح إمكانية تخزين البيانات لإعادة استخدامها في وقت لاحق، مما يرفع من جودة أداء النظام.

في الختام أوضحنا مدى صحة عبارة تتصل جميع الأجهزة الطرفية باللوحة الأم . بالإضافة إلى ذكر أهم الأجهزة الطرفية.

11 مشاهدة