تصنف الكلى على أنها

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 13 أكتوبر 2021 , 18:10 - آخر تحديث : 13 أكتوبر 2021 , 18:10
تصنف الكلى على أنها

تصنف الكلى على أنها، تُعد الكلى من أهم الأعضاء في جسم الإنسان وهما عضوان يمكن تشبيههما بحبة الفول، ويبلغ حجم كل كلية حجم قبضة اليد، وبالتحديد تقع الكليتين أسفل القفص الصدري بحيث تتخذ كل كلية مكانها في جانب من جوانب العمود الفقري، ومقال اليوم سيجيب على سؤال تصنف الكلى على أنها، كما سيتناول الحديث عن وظيفة الكلى وأبرز الأمراض التي تصيبها.

تصنف الكلى على أنها

تصنف الكلى على أنها أحد أعضاء الجهاز البولي، ويتكون الجهاز البولي من[1]:

  • الكلى: ومهمتها تصفية حوالي 120ـ 150 لتر من الدم يوميًا لتخليصها من السموم والنفايات والحفاظ على توازن السوائل في الجسم، وينتج عن هذه العملية 1ـ2 لتر من البول كل يوم.
  • المثانة: وهو عضو عضلي على شكل بالون، يقع في أسفل الحوض بين عظام الفخذين، تتمدد المثانة عند امتلائها بالبول ويمكنها استيعاب ما مقداره 1.5ـ 2 كوب من البول، وعند امتلائها يشعر الإنسان بحاجته لإفراغ المثانة من خلال التبول.
  • الحالب: وهي عبارة عن أنابيب ذات حجم رفيع تربط بين الكلى والمثانة، ومهمتها حمل البول من الكليتين إلى المثانة.
  • مجرى البول: وهو أنبوب يقع أسفل المثانة ويكون مرتبط بها، ومهمته السماح للبول بالخروج من الجسم عن طريق التبول.

شاهد أيضًاتحليل وظائف الكلى وعلى ماذا يدل كل منهم والقيم الطبيعية لهم

كيفية المحافظة على الجهاز البولي؟

الجهاز البولي هو من أهم الأجهزة في جسم الإنسان فبدونه تتخزن السموم والفضلات في الجسم ولا يستطيع الإنسان العيش في ضل تجمع الفضلات والسموم في جسمه، لذلك يجب المحافظة على صحة وسلامة الجهاز البولي، ويكون ذلك باتباع بعض النصائح المهمة نذكر منها[1]:

  • شرب كمية كافية من الماء، فالجسم يحتاج من 6ـ 8 أكواب من الماء يوميًا وفي حال كان الشخص يعاني من وجود حصوات في المثانة والكلى يجب زيادة هذه الكمية، أما في حال كان الشخص يعاني من أمراض القلب أو الفشل الكلوي عليه تقليل الكمية.
  • تناول الأطعمة الصحية، ويكون ذلك بالتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون، وتناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف.
  • اتباع نمط حياة صحي، ويكون ذلك بالابتعاد عن تناول الكحول والتدخين، وتقليل المشروبات الغنية بالكافيين، وممارسة الرياضة.
  • الذهاب للحمام عند الحاجة لذلك، فحبس البول في يضعف عضلات المثانة ويجعل من الصعب إفراغها بالكامل عند دخول الحمام فيبقى بول بداخلها وهذا البول المتبقي يسبب نمو البكتيريا.
  • الانتباه لمؤشرات معينة، فقد تكون هذه المؤشرات دليل على وجود مشكلة في الجهاز البولي وتشمل هذه المؤشرات تسرب البول، عدم الحاجة للتبول أو التبول كثيرًا، عدم القدرة على التبول، أو عدم القدرة على التبول بشكل كامل.
  • ممارسة تمارين كيجل، وهي تمارين تساعد في المحافظة على قوة عضلات قاع الحوض، وهي مناسبة للرجال والنساء.
  • اتباع عادات صحية في الحمام، نذكر منها:
  •  أخذ وقت كافي لإفراغ المثانة بالكامل.
  •  تنظيف المنطقة التناسلية قبل وبعد ممارسة الجنس.
  •  الانتباه لضرورة التبول بعد ممارسة الجنس؛ لطرد أي بكتيريا دخلت للإحليل أثناء العلاقة.
  • بالنسبة للإناث التنظيف من الأمام للخلف خاصة بعد إخراج البراز؛ لأنّ التنظيف من الخلف للأمام يسمح للبكتيريا بالوصول والتجمع في مجرى البول.

شاهد أيضًاأشهر أسباب كثرة التبول عند النساء وعلاجها بالأعشاب

تعرفوا على أبرز أمراض الكلى الأكثر شيوعًا وأسبابها

فيما يلي سنتعرف على أبرز أمراض الكلى الشائعة والأسباب التي تقف خلفها[2]:

الفشل الكلوي المزمن

من غير الجيد القول بأنّ الفشل الكلوي المزمن من أكثر أمراض الكلى انتشارًا وهو من الأمراض طويلة الأمد التي لا تتحسن بها حالة المريض مع مرور الوقت، السبب الأبرز للفشل الكلوي المزمن ارتفاع ضغط الدم؛ لأنه يزيد من الضغط على الأوعية الدقيقة في الكلى والتي تسمى “الكبيبات” ومهمتها تصفية الدم، وزيادة الضغط عليها يؤدي إلى إتلافها والتأثير على وظائف الكلى، وللأسف تتدهور حالة المريض حتى يصبح بحاجة لغسيل كلى لأن الكلى لا تستطيع القيام بوظيفتها بشكل طبيعي.

حصى الكلى

وهي مشكلة شائعة ولكنها ليست خطيرة كالفشل الكلوي المزمن، وتحدث هذه المشكلة عندما عندما تتجمع في الكلى كمية من المعادن لتشكل كتل صلبة يطلق عليها اسم “الحصوات”، من الجيد القول بأنّ هذه الحصوات على الأغلب ستخرج أثناء التبول.

مرض الكلية متعدد الكيسات

وهو مرض وراثي يتسبب بنمو عدد من الأكياس التي تحتوي على السوائل في الكلى، وهذه الأكياس تُعيق وظائف الكلى وفي النهاية يمكن أن يسبب وجودها الفشل الكلوي، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك حالة شائعة وغير ضارة تسمى تكيسات الكلى الفردية وهي مختلفة عن مرض الكلية متعدد الكيسات.

التهابات المسالك البولية

وهي عدوى بكتيرية تصيب أحد أعضاء الجهاز البولي كالمثانة والإحليل، وهي مشكلة ليست خطيرة بل تُعالج بسهولة ولكنها قد تتطور في حال إهمال العلاج؛ لأنها قد تصل للكلى وتسبب الفشل الكلوي، والنصائح سابقة الذكر في مقال اليوم هل أفضل ما يمكن القيام به لتجنب التهابات المسالك البولية.

شاهد أيضًااعراض التهاب المسالك البولية عند النساء .. وأسبابها وطرق علاجها

تصنف الكلى على أنها، أجاب مقال اليوم على سؤال تصنف الكلى على أنها، كما قدم بعض المعلومات عن الكلى ووظائفها وأعضاء الجهاز البولي وكيفية المحافظة على الجهاز البولي وأبرز المشاكل التي تصيب الكلى.

المراجع

  1. ^ .niddk.nih.gov , The Urinary Tract & How It Works , 13/10/2021
  2. ^ healthline.com , Kidney Health and Kidney Disease Basics , 13/10/2021
28 مشاهدة