تفرز الهرمونات في الجسم عن طريق

كتابة علي - تاريخ الكتابة: 21 نوفمبر 2020 , 11:11
تفرز الهرمونات في الجسم عن طريق

تفرز الهرمونات في الجسم عن طريق ؟ ، من ضمن الأسئلة المثيرة للاهتمام، حيث تفرز الهرمونات في جسم الإنسان للعديد من الأسباب وأبرزها تنظيم الأنشطة الفسيولوجية في الجسم، وفي هذه المقال ستتم الإجابة حول التسأول المطروح، والتطرق كذلك إلى الحديث عن الهرمونات وأبرز وظائفها في جسم الإنسان.

الهرمونات

تعرّف هرمونات جسم الإنسان على أنها مواد عضوية تُفرز لعملية تنظيم الأنشطة الفسيولوجية والحفاظ على التوازن، وتؤدي هذه الهرمونات وظائفها من خلال عملية التنسيق أنسجة وأعضاء في الجسم والتي تتكيف بدورها مع المستويات الهرمونية، وتنتقل هذه الهرمونات من خلال مجرى الدم بعد ترك الغدد، ومن أبرز الغدد المنتجة في جسم الإنسان؛ البنكرياس، والغدد الكظرية، والغدد الدرقية، والغدد النخامية.[1]

تفرز الهرمونات في الجسم عن طريق

تفرز الهرمونات في الجسم عن طريق الغدد الصماء، وكل غدة في جهاز الغدد الصماء مسؤولة بدورها عن إفراز نوع معين من الهرمونات في مجرى الدم، وهذه الهرمونات تنتقل عن طريق الدم إلى خلايا أخرى للمساعدة في السيطرة عليها أو المساهمة في العديد من مهام الجسم، فأي اضطراب بسيط في عمل إحدى هذه الغدد يمكن أن يؤدي إلى اختلال في مستوى جميع الهرمونات الأخرى، وتشمل الغدد المفرزة للهرمونات ما يأتي:[2]

  • الغدد الكظرية: هما غدتان يتواجدان فوق الكلى، ويفرزان هرمون الكورتيزول.
  • تحت المهاد: هو جزء من الدماغ الأوسط السفلي، وهو الجزء الذي يعمل على توجيه الغدة النخامية لإفراز بعض الهرمونات.
  • المبيضين: هما العضوين اللذين يعملان على انتاج البويضات في الجهاز التناسلي للأنثى، كذلك افراز الهرمونات الجنسية لدى النساء.
  • خلايا الجزر في البنكرياس: مجموعة من الخلايا توجد في البنكرياس، وتعد المسؤولة عن كل من الهرمونات التي تنظم الأنسولين والجلوكاجون.
  • الغدد جارات الدرقية: هي الغدد القريبة من الغدد الدرقية، والتي تعمل بدورها على افراز الهرمون الذي يلعب دورا في تطوير الهيكل العظمي ورفع مستوى التكلس في الدم.
  • الغدة الصنوبرية: غدة صغيرة تقع تقريبًا في وسط الدماغ، ويعتقد أنها الغدة المسؤولة عن الساعة البيولوجية في الجسم وأوقات النوم.
  • الغدة النخامية: هي هبارة عن غدة صغيرة تتواجد في قاعدة الدماغ خلف الجيوب الأنفية، وتسمى أحياناً بالغدة السيدة، فهي تؤثر بالغدد الأخرى في جهاز الغدد الصماء، وخاصة الغدة الدرقية، وأي مشكلة في الغدة النخامية يمكن أن ينتج عنه أمراض على مستوى العظام والدورة الشهرية للأنثى وإفراز حليب الثدي وغيرها.
  • الخصيتين: الغدد المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال وإنتاج الهرمونات الجنسية الذكرية.
  • التيموس: غدة متمركزة فوق الصدر تساعد على تقوية مناعة الجسم في المراحل المبكرة من الحياة.
  • الغدة الدرقية: غدة تشبه الفراشة توجد أمام الرقبة، وتسيطر على عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

وظائف الهرمونات في جسم الإنسان

الهرمونات تؤثر على الأنشطة المختلفة في جسم الإنسان مثل المزاج والشهية والشهوة الجنسية والوزن والتنفس والحركة والعمليات الأيضية المختلفة في الجسم، وكما ذكر سابقًا الهرمونات؛ هي المواد الكيميائية التي تنتقل عبر مجرى الدم من مواقع إفراز إلى أجهزة الجسم المختلفة، حيث تحمل الهرمونات الرسائل الكيميائية من الغدد إلى أجهزة مختلفة من الجسم، وهذه الرسائل الكيميائية إيقاف أو تشغيل العمليات الخلوية في الجسم، والتي تتحكم في حالة الشهية والنمو ومستويات السكر في الدم والإجهاد وغير ذلك من العمليات الحيوية، ومن أبرز وظائف الهرمونات في الجسم ما يأتي:[1]

  • الهرمونات تلعب دورا كبيرًا في تحديد مستويات الشهية البشرية للغذاء.
  • تشارك الهرمونات في معظم وظائف الجسم، بما في ذلك ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب ومعدل الجهاز التنفسي.
  • تعمل بعض الهرمونات بمثابة الناقلات العصبية التي تؤثر على مزاج الشخص العام و الحالة العقلية.
  • تعمل بعض الهرمونات، مثل الدوبامين والسيروتونين، كموصلات عصبية تنقل بدورها الرسائل بين الخلايا العصبية في الدماغ وخلايا العضلات في عضلات الهيكل العظمي للمساعدة في تنسيق حركة العضلات الهيكلية.
  • تتفاعل الهرمونات مع بعضها البعض ومع العديد من الأنظمة الأخرى في الجسم، بما في ذلك الجهاز المناعي.

وختامًا، تمّ في هذه المقال الإجابة حول التسأول المطروح تفرز الهرمونات في الجسم عن طريق، وتمّ  كذلك الحديث حول الهرمونات وأبرز وظائفها في جسم الإنسان.

المراجع

  1. ^ everydayhealth.com , Hormones and Your Health: An Essential Guide , 11/20/2020
  2. ^ webmd.com , Endocrine Disorders , 11/20/2020
1625 مشاهدة