دعاء الأرق عند النوم مكتوب

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 24 مايو 2021 , 18:05 - آخر تحديث : 24 مايو 2021 , 17:05
دعاء الأرق عند النوم مكتوب

دعاء الأرق عند النوم مكتوب من الأدعية الهامة الذي سيتم التعرف عليه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الدعاء عند الأرق وعدم النوم بشكل مريح من أفضل العلاجات، فالعديد من الناس يعانون من عدم الاطمئنان في النوم وكثرة التفكير، وتجدر الإشارة إلى أن الدعاء من أهم وأفضل الأدعية إلى الله لذلك هو سبب رئيس لعلاج الأرق.

دعاء الأرق عند النوم

وفيما يأتي بيان دعاء الأرق عند النوم:[1]

اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسي إليْكَ ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ وفوَّضتُ أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأتُ ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ، اللهم ربَّ السمواتِ السبعِ ورَبَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ مُنْزِلَ التوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ فالقَ الحَبِّ والنوى أعوذُ بك من شرِّ كلِّ شيءٍ أنت آخِذٌ بناصيتِهِ أنت الأولُ فليس قبلَك شيءٌ وأنت الآخِرُ فليس بعدَك شيءٌ وأنت الظاهرُ فليس فوقَك شيءٌ وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ اقْضِ عني الدَّيْنَ وأَغْنِنِي من الفقرِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شـر مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، قَالَ: وَمَنْ قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسـي فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ.

دعاء الأرق عند النوم مكتوب

وفيما يأتي بيان المزيد من الأدعية:

لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله… ثم قال: اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته، اللهم غارت النجوم، وهدأت العيون، وأنت حي قيوم، يا حي يا قيوم أنم عيني وأهدئ ليلي، اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمد عبدك ورسولك، اللهم رب السموات السبع وما أظللن، ورب الأرضين السبع وما أقللن، ورب الشياطين وما أضللن كن لي جاراً من شر خلقك كلهم جميعاً أن يفرط علي أحد منهم، أو يبغي علي أحد، عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك.

شاهد أيضًا: علاج الارق وقلة النوم

دعاء قبل النوم يخلصك من الارق 

اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ، بسمِ اللهِ الذي لا يضُرُّ مع اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ و لا في السماءِ، اللَّهمَّ بِكَ أصبَحنا، وبِكَ أمسَينا، وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ المصيرُ، وإذا أمسَى فليقُلْ: اللَّهمَّ بِكَ أمسَينا وبِكَ أصبَحنا وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ النُّشورُ، اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسي إليْكَ ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ وفوَّضتُ أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأتُ ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ، اللَّهُمَّ باسْمِكَ أحْيَا وأَمُوتُ، وإذَا أصْبَحَ قَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أحْيَانَا بَعْدَ ما أمَاتَنَا، وإلَيْهِ النُّشُورُ.

شاهد أيضًا: اسباب عدم القدرة على النوم

ادعية تساعد على النوم 

وفيما يأتي بيان الأدعية التي تساعد على النوم:
  • اللهم يا سميع يا عليم، يا حافظ من كل شيطان رجيم، ويا مالك الملك ويوم الدين، أعوذ بك ربي واستعين، وأسألك أن تحفظني من شر الإنس والجن.
  • تحصنت بربي خالق كل شيء، واعتصمت به وتوكلت عليه، وفوضت أمري إليه أن يدفع عن شرور الدنيا ومصائبها من غير حول مني ولا قوة، فالله حسبي ووكيلي وبيده كل شيء.
  • أسألك يا الله بعزتك التي من اعتز بها لن يصيبه ذل، وأسألك هداك الذي من اهتدى به ما ضل، وأسألك بجبروتك وقوتك التي من استكثر بها ما قل، وأسألك بفضلك وغناك الذي من استغنى بهما ما أصابه فقر، وأسألك بنصرك المبين الذي من استنصر به ما أصابه خذلان، واستعن بك وأتوكل عليك، فلا ملجأ ولا ملاذ لي إلا لك، فكن لي خير ولي وخير نصير، واجبرني بعزتك فأنت بي بصير.
  • أعوذ بك ربي العظيم، من كل شر ذرأ في أرضك أو خرج منها، وأعوذ بك من شر كل دابة بيدك قد أخذت ناصيتها، وأعوذ بك من كل شر لا استطع عليه صبراً.
  • اللهم اهدني وعافني واعف عني، وبارك لي في رزقي وتولني ومن كل شرٍ قني، وارزقني وأعزني واغنني بفضلك عمن سواك.

آيات قرآنية عند النوم

وفيما يأتي بيان آيات قرآنية عند النوم:

  • قوله تعالى: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • قال تعالى: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ*اللَّهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ)، وقال تعالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ*مِن شَرِّ مَا خَلَقَ*وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ*وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ*وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ)، وقال تعالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ*مَلِكِ النَّاسِ*إِلَٰهِ النَّاسِ*مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ*الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ*مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).
  • قوله تعالى: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

شاهد أيضًا: دعاء تحصين النفس والأهل

دعاء لمن لم يستطع النوم

قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (إذا أوى أحدُكم إلى فراشِه، فليأخذْ داخِلةَ إزارِه، فلينفُضْ بها فراشَه، وليسمِّ اللهَ. فإنه لا يعلمُ ما خلَفه بعده على فراشِه. فإذا أراد أن يضطجعَ ، فليضطجعْ على شقِّه الأيمنِ. وليقلْ: سبحانك اللهمَّ! ربي بك وضعتُ جنبي. وبك أرفعُه. إن أمسكتَ نفسي، فاغفرْ لها. وإن أرسلتَها، فاحفظْها بما تحفظُ به عبادَك الصالحين. وفي روايةٍ: بهذا الإسنادِ. وقال: ثم ليقلْ: باسمِك ربي وضعتُ جنبي. فإن أحييتَ نفسي، فارحمْها).

نصائح للتخلص من الأرق

وفيما يأتي بعض النصائح للتخلص من الأرق وقلة النوم:

  • استمرار اذكار الصباح والمساء إنها حصن من كل شر أو هوس.
  • قراءة القرآن الكريم يومياً ، وإذا قل عدد الآيات فلا ضرر.
  • تخلص من المواقف السلبية التي تجعل الناس يشعرون بالضيق والانزعاج.
  • عدم المبالغة في التفكير في هموم ومشاكل العالم ، أو التفكير في المستقبل المجهول. تجنب العمل في غرفة النوم أو السرير ، وخصص غرفة النوم للراحة والنوم فقط.
  • حافظ على غرفة النوم خالية من أي أجهزة كمبيوتر أو هواتف ؛ لأنها تؤثر على نشاط الساعة البيولوجية للجسم.
  • حاول تنظيم وقت النوم.
  • تجنب النوم أثناء النهار لساعات طويلة ، وإذا لزم الأمر يمكن للشخص النوم لبضع دقائق ، مما يمكّنه من استعادة نشاطه وحيويته.
  • ممارسة الرياضة أثناء النهار ، فهي تساعدك على الاسترخاء والنوم بسهولة. قراءة بعض الكتب الروائية ، والقراءة تقلل من التوتر ، وتعرف الشخص بجو من الراحة والاسترخاء.
  • الإقلاع عن التدخين ، وتجنب الإفراط في شرب القهوة ، أو أي نوع آخر من المنبهات.
  • خذ حمامًا دافئًا قبل النوم.
  • استنشق الزيوت العطرية المريحة ، مثل زيت اللافندر.
  • عدم الأكل والنوم مباشرة.
  • اشرب أعشابًا صحية تخفف من القلق.
  • الكمون والنعناع والكمون والقرنفل.
  • اعتماد بعض الأطعمة كوجبة يومية. مثل دقيق الشوفان وبعض الفواكه مثل الموز.
  • زور طبيب؛ قد يكون الأرق بسبب وجود بعض المشاكل الصحية في الجسم.

شاهد أيضًا: دعاء الأرق وعدم النوم ابن باز

دعاء الأرق حصن المسلم

وفيما يأتي بيان دعاء الأرق حصن المسلم:

  • اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد، عليك توكلنا وإليك المصير، يا رب اشفي مرضنا ومرضى المسلمين، اللهم أخرجهم من حلق الضيق ألى أوسع الطريق، اللهم ألبس ثوب العافية والصحة عاجلًا يا أرحم الراحمين، اللهم خذ بيده وأحرسه بعينك التي لا تنام يا الله، اللهم احفظ مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يارب الناس أذهب البأس واشفني أنت الشافي، اللهم لا شفاء إلا شفاؤك، اللهم يا واسع الكرم، يا حليم يا عظيم، اللهم إني أسالك من عظيم لطفك وكرمك وجميل سترك أن ترزقني الصحة والعافية وأن تفرج أمورنا وأن ترزقنا من عظيم فضلك وكرمك يا الله، اللهم اشفنا واشفي مرضى المسلمين بعظيم قدرك ورحمتك اللي وسعت كل شئ يا الله.
  • اللهم اغفر لي ذنوبي وأصلح لي شأني كله، اللهم إني اعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات فأصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين يا الله.

شاهد أيضًا: أسباب الأرق وعلاجه

دعاء الأرق اللهم غارت النجوم إسلام ويب

 اللهم غارت النجوم، وهدأت العيون، وأنت حي قيوم لا تأخذك سنة ولا نوم، يا حي يا قيوم أهدئ ليلي، وأنم عيني، فقلتها، فأذهب الله عز وجل عني ما كنت أجد، الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِيَ، سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِين، اللهم أحينا ما كانت الحياة خيرًا لي، وأمتني ما دامت الحياة خيرًا لي، ووفقني لكلّ خيرٍ، واجعل نومنا خيرًا لنا، واستيقظنا خيرًا لنا، اللهم أنت ربّي، لا إله إلا أنت، فوقنا اللهم إلى ما فيه صلاح حالنا ومعاشنا، اللهم لا منجّي لنا إلا أنت؛ فنجّنا اللهم ممّا نخاف؛ فإنّك على كُلّ شيءٍ قديرٍ.

دعاء الأرق وقلة النوم

وفيما يأتي بيان دعاء الأرق وقلة النوم من السنة النبوية الشريفة:

  • عن عليّ بن أبي طالب، رضي الله عنه قال: علّمني رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إذا نزل بي كرب أن أقول: ” لا إله إلّا الله الحليم الكريم، سبحان الله، وتبارك الله ربّ العرش العظيم، والحمد لله ربّ العالمين”.
  • لقّن الرّسول صلّى الله عليه وسلّم خالد بن الوليد دعاءً يقول فيه: “اللهمّ ربّ السموات السبع وما أظلّت، وربّ الأرضين وما أقلّت، وربّ الشياطين وما أضلّت، كن لي جاراً من شرّ عبادك كلّهم جميعا أن يفرّط عليّ أحدٌ منهم أو يطغى، عزّ جارك وجلّ ثناؤك”.
  • قال النبيّ صلّى الله عليه وسلم إنّ للمكروب دعاء وهو: “اللهمّ لا إله إلّا أنت، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، شأن الدّنيا والآخرة، في عفوٍ منك وعافية، لا إله إلّا أنت “.
  • عن ابن عبّاس، عن النبيّ صلّى الله عليه وسلم، قال: ” كلمات الفرج: لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السّبع وربّ العرش الكريم “.
  • عن أسماء بنت عميس، قالت: سمعتُ رسول الله صلّى الله عليه وسلم يقول: “من أصابه غمٌّ، أو همُّ، أو سقمٌ ، أو شدّةٌ ، أو ذلٌّ ، أو لأواء، فقال: الله ربّي لا شريك له، كشف ذلك عنه “.
  • نُقل عن الرّسول- صلّى الله عليه وسلم- أنّه كان إذا أصابه همٌّ أو غم أو كرب يقول: ” حسبي الربّ من العباد، حسبي الخالق من المخلوقين، حسبي الرزّاق من المرزوقين، حسبي الّذي هو حسبي، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله لا إله إلّا هو عليه توكّلت وهو ربّ العرش العظيم “.
  • قال عبد الله بن مسعود: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: ” ما أصاب مسلماً قط همٌّ ولا حزن فقال: اللهمّ إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي في يدك، ماضٍ في حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همّي، إلّا أذهب الله همّه وأبدل له مكان حزنه فرجاً”، قالوا: يا رسول الله، أفلا نتعلّم هذه الكلمات؟ قال: بلى، ينبغي لمن سمعهنّ أن يتعلمهن.
  • كان الرّسول محمّد – صلّى الله عليه وسلم – يقول إذا نزل به همٌّ أو غم: “يا حيّ، يا قيّوم، برحمتك أستغيث”.

شاهد أيضًا: دعاء تحصين النفس والأهل

دعاء الأرق عند النوم بيناه في هذا المقال، فمن المعلوم أن الدعاء أمر رئيس عند النوم فهو يساعد على الشعور بالطمأنينة ويعين على سرعة النوم والاستخراء.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أدعية الأرق , 24-05-2021
189 مشاهدة