دعاء الخوف والقلق والوسواس مكتوب أدعية تذهب القلق والخوف

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 25 مايو 2021 , 01:05 - آخر تحديث : 25 مايو 2021 , 00:05
دعاء الخوف والقلق والوسواس مكتوب أدعية تذهب القلق والخوف

دعاء الخوف والقلق والوسواس لا بدّ من بيانه في هذا المقال، فمن المعلوم أن الدعاء من أهم وأفضل العبادات إلى الله سبحانه وتعاى ولا سيما إن كان في الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء؛ كاللجوء إلى الله بين الأذان والإقامة وفي وقت الغروب في يوم الجمعة.

دعاء الخوف والقلق والوسواس

وفيما يأتي بيان دعاء الخوف والقلق والوسواس :[1]

اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسي إليْكَ ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ وفوَّضتُ أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأتُ ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ، اللهم ربَّ السمواتِ السبعِ ورَبَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ مُنْزِلَ التوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ فالقَ الحَبِّ والنوى أعوذُ بك من شرِّ كلِّ شيءٍ أنت آخِذٌ بناصيتِهِ أنت الأولُ فليس قبلَك شيءٌ وأنت الآخِرُ فليس بعدَك شيءٌ وأنت الظاهرُ فليس فوقَك شيءٌ وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ اقْضِ عني الدَّيْنَ وأَغْنِنِي من الفقرِ.

شاهد أيضًا: أسباب الأرق وعلاجه

دعاء الخوف والقلق والوسواس مكتوب

اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شـر مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، قَالَ: وَمَنْ قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسـي فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ.[2]

شاهد أيضًا: علاج الارق وقلة النوم

ادعية القلق والوسواس والخوف مستجابة

وفيما يأتي بيان المزيد من الأدعية:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله… ثم قال: اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له.
  • اللهم غارت النجوم، وهدأت العيون، وأنت حي قيوم، يا حي يا قيوم أنم عيني وأهدئ ليلي.
  • اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمد عبدك ورسولك.
  • اللهم رب السموات السبع وما أظللن، ورب الأرضين السبع وما أقللن، ورب الشياطين وما أضللن كن لي جاراً من شر خلقك كلهم جميعاً أن يفرط علي أحد منهم، أو يبغي علي أحد، عز جارك، وجل ثناؤك، ولا إله غيرك.

تعريف القلق وأهم أسبابه

يعرف القلق بأنه الحالة النفسية التي يعاني منها الإنسان نتيجة تجمع مجموعة من العناصر المعرفية والجسدية والسلوكية، ويؤدي إلى شعور هذا الشخص بحالة من عدم الراحة النفسية والسيطرة على الخوف والتوتر والتردد، والشخص المصاب بالقلق لا يستطيع تحديد سببه بدقة، وقد يظهر القلق على شكل توتر واضح للشخص ، ويستمر هذا التوتر لفترات طويلة نتيجة شعور هذا الشخص بأنه قد يتعرض لنوع من أنواع القلق الخطر، وفي بعض الحالات يكون الخطر موجودًا بالفعل، وفي حالات أخرى يكون مجرد خيال وأوهام يعاني منها الشخص، وهذا يؤدي إلى إصابته بحالة من القلق الشديد، مما يؤثر سلبًا على مجرى حياته.[3]

شاهد أيضًا: دعاء تحصين النفس والأهل

أهم أسباب الخوف

وفيما يأتي بيان أهم أسباب الخوف:[4]

  • تدني الثقة بالنفس مما يؤدي إلى شعور الإنسان بأنه يتعرض للعديد من التهديدات التي قد يواجهها في جميع جوانب حياته سواء من بيئته الداخلية أو من البيئة الخارجية ومحيطه.
  • تعرض الإنسان للعديد من الضغوط ، مثل ضغوط العمل، ومسؤوليات الحياة والتفكير في المستقبل، ومتطلبات الحياة العصرية التي أصبحت عبئًا متزايدًا على صاحبها.
  • التعرض للعديد من المشاكل في المراحل المختلفة من حياة الإنسان، مثل الطفولة والمراهقة، مما يؤدي إلى حالته النفسية التي لا تطمئن ولا توتر ولا تقلق باستمرار.
  • إن الإفراط في التفكير فيما سيحدث في المستقبل له أبعاد سلبية على سلوك الإنسان وحياته؛ لأنه لا يزال قلقا وأقل قلقا بشأن المستقبل.
  • فقدان الإنسان للأمن الداخلي.

أدعية تذهب القلق والخوف

وفيما يأتي بيان بعض الأدعية لذهاب القلق والخوف بإذن الله تعالى:

  • أسألك يا الله بعزتك التي من اعتز بها لن يصيبه ذل، وأسألك هداك الذي من اهتدى به ما ضل، وأسألك بجبروتك وقوتك التي من استكثر بها ما قل، وأسألك بفضلك وغناك الذي من استغنى بهما ما أصابه فقر.
  • أسألك بنصرك المبين الذي من استنصر به ما أصابه خذلان، واستعن بك وأتوكل عليك، فلا ملجأ ولا ملاذ لي إلا لك، فكن لي خير ولي وخير نصير، واجبرني بعزتك فأنت بي بصير.
  • اللهم يا مسهل الشديد وملين الحديد، عليك توكلنا وإليك المصير، يا رب اشفي مرضنا ومرضى المسلمين، اللهم أخرجهم من حلق الضيق ألى أوسع الطريق.
  • اللهم ألبس ثوب العافية والصحة عاجلًا يا أرحم الراحمين، اللهم خذ بيده وأحرسه بعينك التي لا تنام يا الله، اللهم احفظ مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  • اللهم اغفر لي ذنوبي وأصلح لي شأني كله، اللهم إني اعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات فأصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين يا الله.
  • كان الرّسول محمّد – صلّى الله عليه وسلم – يقول إذا نزل به همٌّ أو غم: “يا حيّ، يا قيّوم، برحمتك أستغيث”.

دعاء إزالة الخوف الشديد والقلق مكتوب

قال عبد الله بن مسعود: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: ” ما أصاب مسلماً قط همٌّ ولا حزن فقال: اللهمّ إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي في يدك، ماضٍ في حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همّي، إلّا أذهب الله همّه وأبدل له مكان حزنه فرجاً”، قالوا: يا رسول الله، أفلا نتعلّم هذه الكلمات؟ قال: بلى، ينبغي لمن سمعهنّ أن يتعلمهن.

شاهد أيضًا: دعاء الأرق وعدم النوم ابن باز

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أدعية وأذكار لإذهاب الأرق , 24-05-2021
  2. ^ islamweb.net , أدعية وأذكار لإذهاب الأرق , 24-05-2021
  3. ^ alukah.net , علاج الأرق , 24-05-2021
  4. ^ al-eman.com , علاج الفزع , 24-05-2021
202 مشاهدة