دعاء العام الجديد 2024 اجمل الادعية لاستقبال السنة الجديدة

دعاء العام الجديد

دعاء العام الجديد 2024 هو الدعاء الذي يُستحب أن يستفتح به المسلم العام الميلادي الجديد، فما أعظم أن يبدأ الإنسان العام بالدعاء راجيًا الله تعالى أن يكون العام الميلادي الجديد أفضل من العام السابق وأحسن حالًا في جميع أموره، وفي هذا المقال عبر موقع محتويات سنضع دعاء العام الجديد مع مجموعة من أجمل الأدعية لاستقبال السنة الجديدة مع دعاء السنة الميلادية الجديدة للحبيب والأصدقاء.

دعاء العام الجديد 2024

إنَّ أجمل ما يمكن أن يدعو به المسلم في العام الجديد 2024 هو الدعاء الآتي:

  • اللهمَّ اجعل العام الجديد علينا عامًا مليئًا بالخيرات والمسرات يا رب العالمين، اللهمَّ بارك لنا في العام الجديد واجعله أفضل علينا من العام السابق.
  • اللهمَّ بارك لنا في العام الجديد يا رب العالمين، اللهم اجعله عام خير علينا، وعلى سائر المسلمين في هذا العام، كل عام وأنتم بخير.
  • ربِّي اجعل العام الميلادي الجديد من أعظم الأيام في حياتي، واجعله مليئًا بالنجاحات علي وعلى من كل أحب يا رب العالمين.
  • اللهمَّ نسأل الستر والصحة والعافية والرزق الوفير والسعادة الدائمة في العام الجديد، اللهمَّ اجعلني في هذا العام من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم ذنوبهم واجعلني من الذين تفرح قلوبهم بذكر الله وتطمئن نفوسهم، اللهم اجعل العام الجديد من أعظم الأعوام في حياتي جميعها يا رب العالمين.
  • ربّي كما جعلت العام السابق الجديد عام خير وسكينة وسعادة وبر، اللهم لا يعجزك أن يكون العام الجديد أفضل حالًا في جميع أيامه، فيا رب نسألك في العام الجديد الرزق والسعادة والمغفرة والرحمة يا رب العالمين.
  • اللهمّ ارزقنا في العام الميلادي الجديد السعادة والعافية وارزق أمي وأبي الخير والصحة والعافية، وارزق جميع من أحب وكافة أصدقائي كلّ ما يشتهون يا رب العالمين.
  • ربّي مع إشراقة شمس السنة الميلادية الجديدة أسألك الرحمة والعافية، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.

اقرأ أيضًا: كلمات وعبارات ورسائل وصور تهاني بالعام الجديد

دعاء العام الميلادي الجديد مكتوب

نضع فيما يأتي أفضل دعاء في العام الميلادي الجديد مكتوب 2024:[1]

ربَّنال في مطلع العام الميلادي الجديد اللهم اجعل لنا من كل ضيق مخرجًا، ومن كل ضيق فرجًا يا رب العالمين، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.

اجمل الادعية لاستقبال السنة الجديدة

كثيرة هي الأدعية المُباركة التي يمكن أن يستقبل بها المسلم السنة الجديدة، ومن هذه الأدعية ما سيأتي:

  • الدعاء الأول:

بسم الله نبدأ العام الميلادي الجديد، ربنا بارك لنا في جميع أيام هذا العام، اللهم إني أسألك في العام السلامة من كل شر، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وعمل لا يرفع، وقلب لا يخشع، وقول لا يسمع.

  • الدعاء الثاني:

اللهم في العام الميلادي الجديد إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون عليَّ ربًّا، ومن مال يكون عليَّ عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها، اللهم بارك لنا في أموالنا وأهالينا وأعمالنا وأبنائنا وأجسادنا يا مجيب الدعوات يا رب العالمين.

  • الدعاء الثالث:

لقد أطل العام الميلادي الجديد، فيا رب اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

  • الدعاء الرابع:

اللهم احفظ أهلي وإخوتي وإخواني وأصدقائي وأحبابي في العام الجديد، اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضلَّ لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف.

  • الدعاء الخامس:

الحمد لله الذي كتب لنا الحياة لعبادته والصحة والعافية، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق.

دعاء دخول العام الجديد 2024

مع دخول العام الميلادي الجديد، ما أعظم أن يستهل المسلم العام داعيًا بالدعاء المبارك الآتي:[2]

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، اللهمَّ إنها شمس العام الجديد قد أشرقت علينا، اللهم إني أسألك في العام الجديد من الخير كله عاجله، وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا، اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.

اقرأ أيضًا: حكم تهنئة المسلمين لبعضهم برأس السنة الميلادية

دعاء العام الجديد من السنة النبوية

كثيرة هي الأدعية التي يمكن الدعاء بها من السنة النبوية الشريفة في مطلع العام الميلادي الجديد، ومن هذه الأدعية الدعاء الآتي:

نبدأ العام الميلادي الجديد بدعاء مبارك من السنة النبوية الشريفة: اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

دعاء السنة الميلادية الجديدة للحبيب

إلى كل من يرغب بإرسال أجمل الأدعية المباركة للحبيب في مطلع السنة الجديدة، فيما يأتي دعاء السنة الميلادية الجديدة للحبيب:

  • إلى حبيبي الغالي، كل عام وأنت بخير أسأل الله رب العالمين لك في مطلع السنة الميلادية الجديدة الخير الوفير والسعادة الدائمة في الدنيا والآخر، اللهم احفظ من أحب من كل سوء وشر يا رب العالمين.
  • إلى من أحب اللهم اجعل حياتي مليئة بالسعادة مع حبيبي الغالي، اللهم ارزق حبيبي من الخيرات والنجاحات في العام الجديد الكثير يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك في السنة الميلادية الجديدة أن تبارك في عمر حبيبي وفي وقته وأن تجعله في أحسن حال وأن تديم عليه الصحة والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
  • ربّي أدم على من أحب الصحة والعافية وارزقه من الصالحات والخيرات الكثير يا رب العالمين، اللهم اجعل حبيبي في أحسن حال في العام الميلادي الجديد.
  • في بداية السنة الميلادية الجديدة أسأل الله العظيم السعادة الدائمة لقلب حبيبي، ربّنا بارك لنا هذا العام واجعله عام سعادة ومسرة وخير علينا جميعًا يا كريم.

دعاء العام الجديد للاصدقاء

إلى جميع أصدقائي وإلى من يرغب بإرسال الدعوات المباركة للأصدقاء بمناسبة العام الجديد، فيما يأتي أجمل دعاء العام الجديد للأصدقاء:

  • إلى أصدقائي في مطلع العام الميلادي الجديد أسأل الله رب العالمين لكم عامًا سعيدًا وأسأله لجميع أصدقائي دوام الصحة والعافية والسعادة والقوة من الله رب العالمين.
  • اللهم ارزق أصدقائي الأوفياء في بداية السنة الميلادية الجديدة كل حير، وأبعد عن أصدقائي الكرام السوؤ والمرض، إنك على ذلك لقدير وبالإجابة جدير يا رب العالمين.
  • اللهم يا رب العالمين، إننا على أعتاب عام ميلادي جديد ومرحلة ميلادية جديدة، وعمر جديد، اللهم أبعد عن أصدقائي الأذى والعذاب وسخر لهم من الأرض أناسًا يساعدون للنجاح في كل عمل، اللهم أغدق على أصدقائي الخير والرزق الوفير يا كريم.
  • الحمد لله رب العالمين الذي بلغنا العام الجديد غير ضالين ولا مُضلين، والحمد لله الذي بارك لنا في هذا العام، اللهم اجعل العام الجديد عام خير وسلام وأمن على أصدقائي.
  • ربّي في بداية العام الميلادي الجديد اجعل لأصدقائي الكثير من الخير واجعل العام الجديد فاتحة لهم للنجاح في كل أمر وعمل، اللهم احفظهم بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يضام يا قوي يا عزيز.
  • اللهم يسر الخير والإحسان لأصدقائي في هذا العام الجديد واكفهم شر نفوسهم وكفّر عنهم سيئاتهم وأخطاءهم يا رب العالمين.
  • اللهم في هذا العام الجديد أسأل أن تغفر لأصدقائي كل أمر وكل ضرر وكل أذية وكل سيئة، وأسألك أن تجعل العام الجديد عام المغفرة والرحمة لأصدقائي من كل ذنب وكل إثم يا رب العالمين.
  • اللهم أستودعك أصدقائي في العام الميلادي الجديد وأسألك وأنت القادر على كل شيء أن تجعل هذا العام عامًا مليئًا بالخير خاليًا من الشر، اللهم أعوذ بك من كل شر يصيب أصدقائي في هذا العام، وأسألك أن يكون العام الميلادي الجديد عام السعادة والنجاح وعام المغفرة والرحمة لكل صديق وفي صادق يا كريم.

اقرأ أيضًا: عبارات تهنئة للحبيب بالسنة الجديدة 

دعاء نهاية العام واستقبال عام جديد

بعد ما ورد من أدعية للأصدقاء بمناسبة العام الجديد، نضع فيما يأتي دعاء نهاية العام ودعاء استقبال عام جديد:

دعاء نهاية العام

من أعظم الأدعية في نهاية العام:

  • اللهم ها قد انتهى عام طويل فيا رب اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا في هذا العام، اللهم اجعل أعمالنا فيه خالصة لوجهك الكريم وتقبل كل عمل صالح قمنا به في هذا العام يا رب العالمين.
  • اللهم في العام السابق قمنا بكثير من الأعمال الحسنة وغير الحسنة، فيا رب اغفر لنا كل ذنب وكل ذلة وكل خطأ وكل إثم وكل كبيرة وصغيرة قمنا بها في العام المنصرم، ويا رب تقبل منا سائر الأعمال الصالحة في العام السابق يا مجيب الدعوات يا كريم.
  • اللهم مع انقضاء العام السابق نسألك أن تتقبل منا أعمالنا وأن تتقبل صلاتنا وصيامنا وزكاتنا وأن تغفر لنا ذنوبنا صغيرها وكبيرها وأن تبارك لنا في العام القادم يا كريم.
  • لقد انقضى عام طويل بكل ما فيه من أخطاء وأفعال جيدة، فنسأل الله رب العالمين أن يغفر لنا زلاتنا في العام المنصرم وأن يجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه في العام الجديد، آمين يا رب العالمين.
  • اللهم يسر لنا أمرنا في العام الجديد واغفر لنا كل ذنب قمنا به في العام السابق، وفي نهاية هذا العام نحمد الله على كل حال الحمد لله رب العالمين.

دعاء استقبال عام جديد

ومن أعظم أدعية استقبال العام الميلادي الجديد هي الأدعية المباركة الآتية:

  • ربَّنا في مطلع العام الجديد ونحن نستقبل العام الجديد بالكثير من التفاؤل نسألك يا ربنا الرحمة والمغفرة لجميع ذنوبنا السالفة، ونسألك أن تجعل لنا في السنة القادمة الخير والسعادة والسلامة من كل شر يا رب العالمين.
  • ربّي إني أسألك في السنة الجديدة فواتح الخير والرحمة، وأسألك الدرجات العليا من الجنة، اللهم حرم جسد من النيران يا رب العالمين ويسر لي كل أمر معسر يا كريم.
  • ربي إنه عام جديد يطل علينا من الغيب ولا ندري ماذا يخفي لنا في أيامه، فيا رب اجعله عام سعادة ورحمة علينا أجمعين، اللهم بارك لنا في هذا العام ويسر لنا كل أمر عسير يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك في السنة الميلادية الجديدة أن تزيد من حسناتي وتحط من سيئاتي وتزيدني من الخير يا رب العالمين، اللهم سعادة ورحمة لا تزول ولا تنقضي يا رب العالمين.
  • ربي اجعلني في العام الميلادي الجديد مقيم الصلوات، اللهم وفقني لكل خير ويسر أمري واشرح صدري وبارك لي في هذا العام وفي كل عام يا كريم.
  • ربي أسألك في العام الجديد الثبات في كل أمر، اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.

اقرأ أيضًا: كلام جميل عن بداية سنة جديدة

دعاء اللهم عام جديد

إن من أعظم ما يمكن أن يبدأ فيه الدعاء في الإسلام هو كلمة اللهم، وفيما يأتي نضع دعاء اللهم عاماً جديداً:

اللهم إنه عام جديد يطل علينا بكل ما فيه، اللهم احفظنا في هذا العام من كل شر وسوء يا رب العالمين، اللهم رب السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول، فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر، اللهم رب جبرائيل، وميكائيل، ورب إسرافيل، أعوذ بك من حر النار، ومن عذاب القبر، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.

بهذه الأدعية المباركة نختم هذا المقال الذي وضعنا فيه دعاء العام الجديد 2024 اجمل الادعية لاستقبال السنة الجديدة، ووضعنا فيه أفضل أدعية استقبال السنة الميلادية الجديدة من السنة الكريمة وأدعية نهاية عام وبداية عام جديد.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 26/11/2023
  2. ^ islamweb.net , أدعية مأثورة , 26/11/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *