دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب 2022 ، أجمل أدعية في العشر الأواخر من رمضان 1443

كتابة ريم بركات -
دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب 2022 ، أجمل أدعية في العشر الأواخر من رمضان 1443

إنّ دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب 2022 ، أجمل أدعية في العشر الأواخر من رمضان 1443 هي أحد الأدعية المُباركة برحمة الله، والتي يستقبلها الإنسان المُسلم بكثير من المحبّة والسّعادة، لإنذها تزيد من حالة القُرب بين المُسلم وربّه، وتزيد من المشاعر الإيجابيذة وسطَ تلك النفحات الإيمانيّة العظيمة، وعبر موقع محتويات نُبارك لكم مناسبة العشر الأواخر من رمضان ونقوم على طرح ادعيه في العشر الاواخر من رمضان مكتوبة 1443 ضمن حديث عن أجمل عبارات وكلمات عن العشر الأواخر مكتوبة 1443.

دعاء العشر الأواخر من رمضان مكتوب
  • “اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ! يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ”.
دعاء مؤثر في العشر الأواخر من رمضان 
  • اللهم يا ربّنا وربّذ كلّ شيء، لا حولَ ولا قوة إلّا بك، اللهم انقلني من ضيق خياراتي إلى سعة خياراتك، واكتب لي الخير حيثُ كان، باعد بينني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمَغرب يا كريم.
  • اللهم وفّقني لما فيه الخير، وألهمني لإحياء ليلة القدر، بلّغني خيرها وخير ما فيها من الرّحمات التي تتنزّل بها على عبادك الصّّالحين، أكرمني بما أكرمت به صحابة رسولنا والسّلف الكِرام.
دعاء في العشر الأواخر من رمضان 
  • اللهم لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، بارك لي وارحمني وتجاوز عنّي الذّنوب والخطايا، اللهم انقلني من الذّنوب والفوضى إلى المغفرة والرّحمة يا رب، اللهم يسّر لي كلّ خير، واصرف عنّي كلّ شر يا رب.
دعاء لنفسي في العشر الأواخر من رمضان
  • اللهم يا من لا تردُّ سائلًا ويا من لا تُخيّب للعبدِ وسائلًا، اللهم إنّا قد بسطنا إليكَ أكفَّ الضّراعة، متوسّلين إليك بصاحب الوسيلة والشّفاعة، لا تدع لي مع رمضان ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلّا فرّجته، ارزقني واجبرني يا كريم.

دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب 2022 ، أجمل أدعية في العشر الأواخر من رمضان 1443

دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب 2022

تطيب الأدعية التي تُقال في تلك المُناسبة الرّمضانية التي كان رسول الله يشدّ بها الخُطى ويزيد بها الهِمّة لاغتنام متا فيها من الخَيرات، وقد جاءت الأدعية في صيغ مُتعدّدة، أبرزها:

  • اللهم إنّها العرش الأخيرة من خيرة الأشهر، اللهم أسألك بحقّ أسماءك الحسنى أجمعين، أن تجعل لنا فيها مغفرة للذنوب، ورحمات لا تُعدّ ولا تُحصى، اللهم اجعلني من الذين نظرت إليهم نظرة الرّضى فغفرت ذنوبهم يا كريم.
  • اللهم يا واسع الرّحمات، يا غافر الذّلات، يا مُجيب الدّعوات يا رب، ارحم ضعفي وقلّة حيلتي، وأكرمني بما يليق بعظمتك وجلالتك، اللهم اجبر كسر قلبي وألهمني لما فيه الخير في الدّين والدّنيا، لا تجعل مُصيبتي في ديني يا رب.
  • اللهم لا إله إلّا أنتَ وحدك، ما عبدناك حقّ عبادتك، ولا قدرناكَ حقَّ قدرك، اللهم أسألك بما هو لك، أن ترحم ضعفي وقلّة حيلتي، وأن تغفر ذنوبي كُلّها، تجاوز عنّي وارحمني واجعل الجنة مثواي يا رحيم.
  • اللهم بحق تلك الأيّام المُباركة، اللهم بارك لي فيما تبقّى من رمضان، واحفظ لي أهلي وأحبابي، اجعلهم في عين حفظك التي لا تنام، تجاوز عني وعنهم واكتب لنا الخير حيثُ كان، يا حنّان يا منّان يا رب.
  • اللهم إنّها عشرة الخير الأخيرة، اللهم فإذا كانت ليلة القدر، أسألك يا ربّي تمام قِيامها وصيامها، وأن تكتب لي بالصّالحات أعمالها، اللهم اكتب لي في ليلة القدر الحسنات التي لا تخيب والأعمال التي لا تزول يا رب.

شاهد أيضًادعاء الرسول في ليلة القدر

أدعية في العشر الأواخر من رمضان 2022

كثيرة هي صيغ الأدعية التي تُقال في العشر الأواخر من شهر رمضان المُبارك، انطلاقًا من أهميّة تلك العشرة في حياة الإنسان، والتي شدّد رسول الله على اغتنامها بالخير، وجاءت أبرز تلك الأدعية وفق الآتي:

  • اللهم يا حيّ ياقيوم برحمتك أستغيث، اللهم أصلح لي شأني كُلّه، واكتب لي الخير حيثُ كان، لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقلَّ من ذلك يارب، اللهم باعد بيني وبين خطاياي وذنوبي، كما باعدت بين المَشرق والمَغرب.
  • اللهم رحمان السموات والأرض ورحيمهما، اللهم أسألك من نور وجهك الكريم، أن تُحسن جبري، جبرًا يليق بعظمتك وفضلك يارب، يسّر لي كلّ خير، واصرف عن الهموم والأحزان يا حنّان يا منّان يا رب.
  • اللهم بارك لي في العشرة الأخيرة من شهر رمضان، واكتب لي فيها مغفرة عن الذّنوب وتوبة عن الخطايا، اللهم اجعلني ممّن اغتنم الخير في رمضان، وفاز في المغفرة وفي صُحبة المصطفى العدنان، في جنّات الخُلط والإيمان.
  • اللهم لا تدع لنا في العشرة الأخيرة ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلّا فرّجته، ولا دينًا إلى قضيته، اللهم ولا مريضًا إلّا شفيته وشافيته يا أرحم الرّاحمين، اللهم تقبّل الصّلاة والصّيام، واجعل لنا من لدنك سُلطانًا ونصيرًا يارب.
  • اللهم ربّنا وربّ كلّ شيء، بك ألوذ وأستجير فأنتَ ربّ العشر الكبير، اللهم لا تكلني إلى نفسي فأغرق في الخطايا، خذ بناصيتي إليك، سدّد الخُطى واجعلني من الموفّقين المحظوظين برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

أجمل أدعية في العشر الأواخر من رمضان 1443

كثيرة هي الأدعية التي يترنّم بها المُسلم في مناسبة العشر الأواخر، وهي من الأدعية المميّزة برحمة الله، كونها في العشر المُباركة من شهر عظيم القدر عند الله، ومنها:

  • اللهم ربّي وربَّ العرش العظيم، خالقي وخالق النّاس أجمعين، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا مُعطي لما منعت، اللهم اصرف عنّي كلّ شر، واكتب لي من الخيرات ما أعجز عن عدّه، لا إله إلذا أنتَ وحدكَ لا شريك لك.
  • اللهم يا مُجيب الدّعاء، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، ارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا، واكتبنا من أهل الخير، النّاجين بالرّحمات، الفائزين بالطّاعات، اللهم بارك لنا في العشر الأواخر من رمضان، وارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا يا رحيم.
  • اللهم أنتَ ربّنا الأوحد، لا إله إلّا أنت، خلقتنا ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا، اللهم ارحم ضَعفنا فإنّك بنا راحم، وتجاوز عنّا فإنّك علينا قائم، لا تَكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقلَّ من ذلك يارب.
  • اللهم يا غياث المُستغيثين، ويا مُجيب دعوة المضطرين، اللهم أن أنا المضطر وقد وقفت ببابك خاويًا يارب، مكسورًا أنهكتني الأحزان والهُموم، اللهم لا تصرفني إلذا وقد رضيت عنّي، فأكرمتني بما يليق بعظمتك.
  • اللهم ارفع مقتك وغضبك عنّا، اللهم واصرف عنّا كلّ شرّ، لا تُعذّبنا فإنّك علينا قادر، اللهم اكتب لنا من الخيرات والرّحمات، ما ننجو به في الدّنيا، وننجو به في الآخرة، نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يارب.

دعاء مأثور العشر الاواخر من رمضان 2022

تَفيض سيرة السّلف الصّالح، وسيرة الرّسول المصطفى -صلوات ربّي وسلامه عليه- بالأدعية مع العشر الأواخر من شهر رمضان المُبارك، وقد جاءت في أشكال متعدّدة، ومنها:

  • “اللهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصّائمين ، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعفُ عنّي يا عافياً عن المجرمين، اللهمّ قرّبني فيه إلى مرضاتك، وجنّبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفّقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الرّاحمين”.
  • “اللهم أعده علينا أعوامًا عديدة ونحن ومن نُحب في كامل الصحة والعافية، ربي أسألك الخير كله، ما كان قريباً مني وما بعد، وما كنت أعلمه وما أجهله، وأعوذ بك من الشر كله، ما كان قريباً وما بعُد، وما أعلمه وما أجهله، ربنا إن كانت ليلتنا هذه هي ليلة القدر، فاقسم لنا فيها خير ما قسمت، واختم لنا فيها قضائك خير ما ختمت”.
  • “اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِني فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمالَ اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطعام، وإفشاء السّلام، وصحبة الكرام بطولك يا ملجأ الآملين”.
  • “نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً، اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر، ونعوذ بك من والصراط وذلته، ونعوذ بك من يوم القيامة وروعته”.

شاهد أيضًا: حديث اذا دخلت العشر الأواخر من رمضان

دعاء العشر الاواخر من رمضان للرزق 2022

يحجب الله الأرزاق عن بعض النّاس لغاية وحكمه من عنده، ويزيدها على آخرين لذات الحكمة أيضًا وفي العشر الأواخر يحرص كثير من المُسلمين على تحرّي الخير في تلك الأيّام طمعًا بالرذحمة وزيادة الرزق، وممّا قيل:

  • اللهم في عشرة رمضان الأخيرة، أحمدك ربّي على حسن قضائك، وأستجير بك، لا حولَ ولا قوّة إلذا بك، اللهم بارك لي في القادم، واكتب لي الخير حيث كان، اللهم افتح عليَّ الرّزق وأكرمني بالمزيد ممّا تحتاجه النّفس.
  • اللهم يا واسع الرّزق والرّحمة، يا من لا يُعجزك شيء في السموات ولا في الأرض، اللهم أسألك أن تُغدق عليّ بالأرزاق، وأن تكتب لي الخير، اللهم ارزقني واجبرني جبرصا يليق بكرمك ورحمتك يارب،لا تحملّني ما لا أستطيع يا رب.
  • اللهم أنتَ ربّي لا إله إلذا أنتَ وحدك، لا شريك لكَ، لبيدك الأمر كُلذه، اللهم اقسم لي من الأرزاق أحسنها، ومن الحسنات أضعافها، اللهم بارك لي في ما تبقّى من شهر رمضان، وارزقني فيه من الخيرات يا حنّان يا منّان.
  • اللهم افتح عليَّ أبواب رزقك، واكتب لي الخير في الحياة الدّنيا والآخرة، اللهم أصلح لي دناي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها مآبي يا رب، اللهم تجاوز عنذي وارحم ضعفي وقلذة حيلتي.
  • اللهم أسألك من الخير كُلّه، وأعوذ بكَ من الشّر كُلّه، أصلح لي شأني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقلَّ من ذلك يا رب، اللهم إن كان رزقي في السّماء، وإن كان في باطن الأرض، فأخرجه لي، اللهم آمين يارب.

دعاء العشر الاواخر من رمضان للوالدين 2022

يحظى الوالدين بمَراتب مُتقدّمة في حياة الإنسان، لإنّهم أصحاب الفَضل الأكبر في حياة الإنسان، فتَفيض العشر الأواخر بالكَلمات التي تحمد الله وتُناجي رَحمته ومَغفرته، وأبرز ما جَاء فيها:

  • “رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء، ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب، رب اغفر لي ولوالديَّ، وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين، رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا، رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ وعلى والديَّ وأن أعمل صالحاً ترضاه، اللهم أطل في عمر أبي وأمي وارزقهم الصحة والعافية، يارب ارزقني دعوات أمي ودعوات أبي واحفظهم ولا تحرمني من حنانهم، اللهم فرح قلوبهما واشرح صدورهما”.
  • “اللهم استودعتك أبي وأمي، فكن لهم خيرًا في الحفظ، وخيرًا في المغفرة، وخيرًا في الرحمة، اللهم إنّا نسألك أن ترزقنا حبك، وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك وأن تغفر لنا وترحمنا وإذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين”.

دعاء العشر الأواخر من رمضان مفاتيح الجنان

يتحرّى المُسلم الخير حيثُ كان، ومع العشرة الأخيرة من رمضان يدعو الله ويُكثر بما فتح الله عليه من الخير، وعبر مَفاتيح الجِنان، وردَ الدّعاء الآتي:

اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا، اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، وأن تُكفّر عنا سيئاتنا، وأن تتولى أمرنا، وأن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، يا مُفرّج الكروب فرّج كربنا، واغفر ذنبنا، واستر عيبنا، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت في رمضان مكتوب

أدعية للميت في العشر الأواخر من رمضان 1443

يتناول المُسلم الأدعية التي تُناجي الله بالرّحمات للمُسلم في العشر الأواخر تَحقيقًا لرحمات الله المَنثورة في هذه المناسبة العظيمة، وجاءت أبرز الأدعية:

  • “اللهم أرحمها وأغفر لها و أنظر لها بعين لطفك وكرمك يا رب العالمين. اللهم في العشر الأواخر من رمضان أنزل على قبر وجدان سعادة و ضياء يونس وحشتها و ينور مضجعها و سعة في قبرها و ارحمها وجميع موتى المسلمين. ربي انها العشر الأواخر وفيها الدعوات لا ترد اللهم ارحمها واغفر لها واسقها من نهرك واجعلها من المبشرين بجنتك يارب العالمين”.
  • “اللهم في هذا الشهر الفضيل وهذه الأيام من العشر الأواخر اللهم أنزله منزلا مباركا وأنت خير المنزلين اللهم أنزله منازل الشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة. اللهم في العشر الأواخر من رمضان عطر قبورهم برائحة الجنة اللهم أرحم تلك النفوس الطيبة”.
  • “اللهم أرحمهم وأغفر لهم واجعلهم من الضاحكين المستبشرين بالجنه. اللهم أحشرهم مع الأنبياء و المرسلين و الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقا. اللهم ارحم من فارق ديارنا وأصبح القبر داره يارب آنس وحشتهم ونور قبورهم واغفر ذنوبهم اللهم ابن لنا ولهم بيوتا في جنتك ببركة وفضل هذه العشر الأواخر من شهر رمضان”.
  • “ياودود يا مبدئ يا معيد يا ذا العرش المجيد يا فعالا لما يريد صب علينا الخير صبا صبا ولا تجعل عيشنا كدا كدا يا أحد يا صمد بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك نسألك الجنة ونعيمها ربنا برحمتك التي وسعت كل شيء أعفو وأصفح إنك عفو تحب العفو فاعف عنا أغثنا يا مغيث اشفنا من كل داء وارفع عنا البلاء وأجعلنا من السعداء اللهمّ صلّ على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام والحمد لله رب العالمين مالك يوم الدين”.

صور دعاء العشر الاواخر من رمضان 2022

تحمل تلك الصّور رمزيّة العشر الأواخر من شهر رمضان المُبارك، وتزيد مع النَّفحات الأخيرة من هذا الشّهر انطلاقًا من أهميّة تلك النفحات الدينيّة، وجاءت في عدد من الصّور والأشكال، واخترنا لكم أجمل صور دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب :

صور كلام عن العشر الأواخر

صور دعاء العشر الاواخر من رمضان 2022
صور دعاء العشر الاواخر من رمضان 2022
صور دعاء العشر الاواخر من رمضان 2022

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حول دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب 2022 ، أجمل أدعية في العشر الأواخر من رمضان 1443 وانتقلنا مع سطوره وفقراته ليتعرذف القارئ على جملة من الأدعية وخيارات الدّعاء في العشر الأخير، لنختم أخيرًا مع صور أدعية العشر الأخير من رمضان 1443.

1766 مشاهدة