دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب

كتابة أيوب شامية - تاريخ الكتابة: 12 أبريل 2021 , 12:04 - آخر تحديث : 12 أبريل 2021 , 12:04
دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب

دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب هو من الأدعية المشروعة. والتي سنّها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- للمسلمين في قيام الليل في رمضان وغير رمضان. و كذلك يهتمّ موقع محتويات بذكر دعاء القنوت في صلاة التراويح كما أخبر به العلماء ودعا به أئمة المسلمين.

صلاة التراويح

قبل كل شيء وقبل الخوض في ذكر دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب لا بدّ من التعريف بماهيّة الصلاة. فصلاة القيام أو ما يعرف بصلاة التراويح في الشريعة الإسلاميّة. هي من الصلوات التي سنّها النبي -صلّى الله عليه وسلّم- للمسلمين كافّة. فهي سنّة مؤكدة للنساء والرجال في كلّ ليلةٍ من ليالي رمضان المباركة. حيث يمتدّ وقت هذه الصلاة من بعد صلاة العشاء وحتّى الوقت الذي يسبق الفجر. وقد حثّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- على قيام رمضان. كذلك روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ“.[1] كما أنّ النبيّ قد صلّاها في الجماعة و كذلك في البيت منفردًا.[2]

دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب

كذلك قد يبحث المسلمون عند دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب. وقد ورد فيه العديد من الصيغ منها للإمام الشافعي. ومنها ما ورد في المستدرك، و كذلك لأبي حنيفة رحمهم الله. وهذه الصيغ هي:[3]

  • الشافعي: “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولايعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت”.
  • الأحاديث التي لا يحتج بها: والتي نعرضها للاستئناس فقط. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا رفع رأسَه من الركوعِ من صلاةِ الصبحِ في الركعةِ الثانيةِ يرفعُ يديه فيها فيدعو بهذا الدعاءِ اللهمَّ اهدني فيمن هديتَ وعافِني فيمن عافيَتَ وتولني فيمن تولَّيت وبارك لي فيما أعطيتَ وقني شرَّ ما قضيتَ إنك تقضي ولا يُقضى عليك إنه لا يَذلُّ من واليتَ تباركت ربنا وتعاليتَ”.[4]
  • أبو حنيفة: “اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك ،إن عذابك الجد بالكفار ملحق”.

شاهد أيضًا: دعاء القنوت في رمضان مكتوب

دعاء القنوت بعد صلاة التراويح مختصر للسديس

كذلك قد يبحث البعض عن دعاء القنوت بعد صلاة التراويح مختصر للسديس. فقد دعا الإمام السديس إمام الحرم المكي بعد صلاة التراويح بالقنوت وغيره. وقد جاء في أحد أدعية السديس بعد صلاة التراويح:

  • اللهم إياك نعبد، وإليك نصلي ونسجد، وإليك نسعى. نرجو رحمتك، و كذلك نخشى عذابك، إنّ عذابك بالكفار ملحق. اللهم أعنّا ولا تعن علينا، وانصرنا ولا تنصر علينا، واهدنا ويسر الهدى لنا، وانصرنا على من بغى علينا.
  • كذلك اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبت حجتنا. واهدي قلوبنا وسدد ألسنتنا واسلل سخيمة قلوبنا.
  • اللهم إنّا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كلّ إثم، والغنيمة من كلّ بر. والفوز بالجنّة والنجاة من النار يا حيّ يا قيوم. برحمتك نستغيث.
  • كذلك اللهم أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقلّ من ذلك.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولايعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إنا نسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد وقرة عين لا تنقطع ومرافقة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد اللهم اعطنا ولا تحرمنا وزدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا آثرنا ولا تؤثر علينا اللهم يا فالق الحب والنوى ويا منشئ الأجساد بعد البلاء اللهم رغبنا فيما يبقى وزهدنا فيما يفنى واغفر لنا الآخرة والأولى اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

دعاء صلاة التراويح في رمضان

كذلك ذكر دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب يدفع إلى ذكر دعاء صلاة التراويح في رمضان. وفيما يأتي أجمل دعاء صلاة التراويح مكتوب:

اللهم استرنا فوق اللأرض وتحت الأرض و يوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها و أجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان يا منان. يا ذا الجلال و الإكرام. و كذلك اللهم ارحمنا يوم تبدل الأرض غير الأرض، ويوم تبدَّل السماوات غير السماوات، اللهم ارحمنا يوم تمور السماء مورًا و تسير الجبال سيرًا، اللهم ارحمنا فإنك بنا رحيم، و لا تعذبنا فأنت علينا قدير، و الطُفْ بنا يا مولانا فيما جرت به المقادير، اللهم خذ بأيدينا إليك أخذ الكرام عليك يا رب العالمين. اللهم نعوذ بك أن نقول زورًا أو نغشى فجورًا، اللهم طهِّر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، اللهم اجعل رزقنا رغدًا و لا تشمِّت بنا أحدًا ولا تجعل لكافر علينا يدًا، اللهم آمنا في أوطاننا واحفظ  أهلنا وبلادنا من كل سوء يا رب العالمين. وصلّ اللهم على سيدنا محمد. و على آله وصحبه وسلّم. والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التراويح 2021

أفضل أدعية صلاة التراويح في شهر رمضان

وفيما يأتي أفضل أدعية صلاة التراويح في شهر رمضان:

  • اللهم ارزقنا من العمل ما يوافق علمنا يا أكرم الأكرمين، اللهم ابسط لنا في رزقنا مدّ السماوات، والأرض، وما بينهما، اللهم وفقْنا لكلّ خيرٍ، واحفظنا من كل شرٍّ يا كريم.
  • كذلك اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا أبدًا ما أحييتنا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا و على الايمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا و أنت راض عنا يا خير الرازقين اللهم انا نسألك أن ترزقنا حبك.. وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا إلى حبك وأن تغفر لنا وترحمنا واذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر لي الهدى، وانصرني على من بغى علي، واجعلني شاكرا ذاكرا لك، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، وسدد لساني، واسلل اللهم سخيمة قلبي.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات، اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسالك الهدى والسداد يا رب العالمين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم إنّك عفوٌّ كريمٌ تحبّ العفو فاعفُ عنا يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التراويح اللهم اهدنا فيمن هديت

أهمية صلاة التراويح

بعد ذكر دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب لا بدّ من بيان أهميّة صلاة التراويح. فقد ورد في الأثر الكثير من الفضائل لهذه الصلاة النافلة. ومن هذه الفضائل:[5]

  • أنّ قيام التراويح إيمانًا واحتسابًا سبيلٌ لمغفرة الذنوب. كذلك روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ“.[1]
  • كذلك الاجتهاد في العشر الأواخر من شهر رمضان سبيلٌ لإدراك الخير الوفير في ليلة القدر.  قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ومن قامَ ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفر لهُ ما تقدَّم من ذنبهِ”.[6]

دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب مقالٌ فيه تمّ الحديث عن صلاة التراويح. وبيان صيغ دعاء القنوت في هذه الصلاة. كما ذكر المقال جملة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بما شاء منها في قيامه. و كذلك بيّن أهمية صلاة التراويح في ضوء السنّة النبويّة الشريفة.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , البخاري/أبو هريرة/37/صحيح
  2. ^ marefa.org , صلاة التراويح , 12/04/2021
  3. ^ islamweb.net , صيغة دعاء القنوت وفي أي الصلوات , 12/04/2021
  4. ^ زاد المعاد , ابن القيم/أبو هريرة/1/265/فيه عبد الله لا يحتج به
  5. ^ islamqa.info , فضل صلاة التراويح , 12/04/2021
  6. ^ صحيح النسائي , الألباني/أبو هريرة/5042/صحيح
419 مشاهدة