دعاء تحصين النفس .. أدعية التحصين من السنة

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 1 يونيو 2020 , 20:06
دعاء تحصين النفس .. أدعية التحصين من السنة

دعاء تحصين النفس من الأدعية التي وردت في السنة النبوية والتي يدعو بها العبد ربه للحماية من العين ومن المس ومعكم بعض الأدعية التي وردت من خلال السنة النبوية الشريفة، حيث أن الدعاء المستجاب عبادة من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد لله تعالى حيث أنها تُعد من أفضل وأسهل العبادات، ولعل ادعية تحصين النفس من أفضل ما ندعوا الله به كي يحفظنا وأهلنا من كل سوء وشر.

دعاء تحصين النفس

يعد دعاء التحصن من أفضل ما يُحصن النفس بها، من الحسد والعين والاذكار اليومية في الصباح والمساء، فهي حصن منيع يحتمي به كل مسلم من الشرور التي قد يتعرض لها أو يقي نفسه من نظرة الحاسد، ومن أفضل دعاء تحصين النفس ما يلي:

  • ربي أسألك العفو والمعافاة، وأسألك الصحة والعافية في البدن والبصر والسمع، وأعوذ بك من نفخات ونفثات الشيطان وهمزه.
  • يا رب اغفر لي ذنوبي وخطاياي، واغفر لي عمدي وجهلي، واغفر لي إسرافي وتقصيري في أمري، واغفر لي هزلي وجدي وكل ما أنت أعلم به عني ومني.

قد يهمك أيضًا: دعاء التحصين من فيروس كورونا

دعاء تحصين النفس من العين

التقرب من الله تعالى لا يحتاج إلى وسيط أو طريق نسلكه حيث أن القرب من الله لا يحتاج سوى إلى دعاء تحصين النفس من العين، حيث أمرنا الله بالدعاء ووعدنا بالإجابة، فقط ادعوا الله بهذا الدعاء:

  • أعوذ بك يا الله وبكلماتك التامة، وأعوذ بك من شر الإنس والجن وكل هامة، واحفظني يا الله من كل عين حاسدة ولامة.
  • أعوذ بالكلمات الصالحات التامات، وأعوذ بك من شر قد ينزل من السماء، ومن شر قد يخرج من الأرض.

دعاء تحصين النفس والبيت

الحسد ومس الجن من الأمور المُعترف بها والتي ورد ذكرها في كتاب الله تعالى وكذلك في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة ونعلم جميعاً أن الله تعالى لا يخلق الداء إلا وقد خلق له الدواء، وإليكم دعاء تحصين النفس والبيت:

  • تحصنت بربي العظيم من نزغات ونفثات وهمزات الشيطان، وتحنصت بربي الكريم من يأس وبأس الشيطان، وتحنصت من خبث وخبائث ووساوس الشيطان.
  • تحصنت بالله الكريم العظيم، من كل شر ومن خطر ومن كل مرض ومن كل حسد.

اقرأ أيضًا: دعاء تحصين النفس والأهل

دعاء تحصين النفس من المرض

المرض الذي يصيب الجسد، هو واحد من ابتلاءات الله تعالى التي يصيب بها عباده، من أجل اختبار قوة الإيمان واللجوء إليه، وسؤال الله بدعاء رفع المرض، لذلك احفظ دعاء تحصين النفس من المرض هذا:

  • اللهم اهدني وعافني واعف عني، وبارك لي في رزقي وتولني ومن كل شرٍ قني، وارزقني وأعزني واغنني بفضلك عمن سواك.
  • أعوذ بك يا الله بقوتك وقدرتك وجبروتك، من كل شر قد أجده، ومن كل شر أحذر منه.
  • ربي يا من خلقت نفسي وبيدك تتوفاها، ويا من بيدك موتها ومحياها، أسألك أن تحفظها ما دمت حياً.

دعاء التحصين من الوباء

الأوبئة والأمراض تأتي على مدار الزمن، وهي من جنود الله تعالى التي يسلطها علينا من حين لآخر، ويعد دعاء التحصين من الوباء هو أحد أسهل العبادات التي يمكن أن تقوم بها، وإليكم أفضل دعاء رفع الوباء:

  • تحصنت بعزتك ربي وفضلك، واعتصمت بجبروتك وقوتك، وتوكلت عليك بأن تصرف عني شر البلاء والوباء.
  • تحصنت بالكريم، ذو العزة والجبروت، واعتصمت بالعزيز ذو القوة والملكوت، وتحصنت على من لا يغفل ولا يسهو ولا يموت.

دعاء تحصين النفس من الجن

الجن هم مخلوقات الله تعالى يأتمرون بأوامره، وقد يصيب الجن البشر في بعض الأحيان، ولكن عباد الله المؤمنين لا يمكن أن يصيبهم مس الجن، حيث تقي الصلاة وذكر الله من مس الجن، وإليكم دعاء تحصين النفس من الجن:

  • اللهم يا سميع يا عليم، يا حافظ من كل شيطان رجيم، ويا مالك الملك ويوم الدين، أعوذ بك ربي واستعين، وأسألك أن تحفظني من شر الإنس والجن.
  • اللهم اني أعوذ بك كما استعاذ بك موسى وإبراهيم، من شر الشيطان وجنوده، وأعوذ بك كما استعاذ بك عيسى الذي وفي من شر الجن والإنس.

اقرأ أيضًا: الدعاء للمريض .. أدعية الشفاء للمريض وفضل الدعاء للمريض.

دعاء تحصين النفس قبل النوم

دعاء تحصين النفس قبل النوم من سنن الرسول، حيث اعتاد نبي الله تعالى أن يتوضأ وضوء الصلاة العادية ثم ينام على جانبه الأيمن ويدعو قبل نومه بهذا الدعاء:

  • باسمك اللهم ربي، أضع جنبي، ربي إن قبضت روحي فارحمني، وإن أحييتني فاحفظني من كل شر، كما حفظت عبادك وأوليائك الصالحين.

دعاء التحصين من الاعداء

نضطر أحياناً إلى التعامل مع الأعداء ومواجهتهم، سواء في مجال العمل أو الحياة الشخصية، وهنا يجب أن تحصن نفسك بالاذكار والتحصن بدعاء التحصين من الاعداء وهو:

  • يا رب اقهر قلب كل من أراد السوء بي، وانصرني على الظالمين، ورد عني شر العابثين، وادفع عني كيد الكائدين، واكفني عين الحاسدين، واجعلني في عصمتك مستمسكة بحبلك المتين.
  • يا رب اجب دعوتي كما تستجب لدعاء المضطرين، وارفع همي وغمي يا كاشف هم المهمومين، وقوني بك وانصرني يا رب المستضعفين، ولا تكلني لنفسي ولا لظلم الظالمين.

دعاء تحصين الاطفال

دعاء تحصين الاطفال من الأدعية الهامة حيث ندعو من أجل حماية أطفالنا ومنع الحسد ووقايتهم من الشرور وهي من سنن النبي الكريم حيث أن الحسد للأطفال من الأمور التي تحدث بصورة كبيرة، ومن أدعية التحصين للأطفال:

  • يا رب الناس، أذهب عن ولدي الباس، واشفه واحفظه من الخناس.
  • بسمك ربي أرقيه، من كل مر ض أو شيء يؤذيه، ومن كل عين وحسد اشفيه.
  • يا رب حصن أولادي بحصنك الحصين، واشملهم برحمتك وحبلك المتين، وابعد عنهم عيون الحاسدين، ورد عنهم كيد الكائدين، واحفظهم من جبروت وقسوة الظالمين، ولا تكلهم لأنفسهم ولعبث العابثين.

اقرأ أيضًا: دعاء الوباء اللهم ارفع عنا الوباء كامل.

دعاء تحصين الزوج

يحدث كثيرا أن تصيب الحياة الزوجية كثير من المشكلات والخلافات الزوجية، ويعد الـدعاء للزوج والزوجة من أفضل سبل التحصين لهما، من مثل تلك المشكلات عن طريق دعاء تحصين الزوج والدعاء له بما يلي:

  • اللهم اهد زوجي لطريق الإيمان، وثبت أقدامه وقلبه على دينك، وابعده عن أصحاب السوء والمعاصي، وارزق قلبه الرضا، وهب له رزقاً واسعاً من حلال، واجعلني جميلة في عينه واجعلني له كما يريد ويحب، واجعله جميل بعيني واجعله كما أريد وأحب.
  • ربي استودعك زوجي وقرة عيني، وأسألك أن تحفظه لي، وتقيه من كل شر وسوء، وأسألك أن تسخر له جنود الأرض والسماء، وتجعله قوياً بك منيباً إليك.

أقرأ أيضا: دعاء للزوج اجمل دعاء للزوج

دعاء تحصين الزوجة

دعاء تحصين الزوجة واحد من العبادات الهامة التي نهدف بها التقرب من الله، وكذلك نهدف بها إلى تحقيق ما نتمناه من الله، حيث أن أفضل دعاء للزوجة يغير الأقدار، ويلين القلب ويجعل الألفة بين قلوب الزوجين، ويمكن أن ندعوا للزوجة بما يلي:

  • يا رب أصلح بيني وبين زوجتي ووفق بيننا، واجمع بيننا في خير وعلى الخير، واسعدنا وارزقنا من فضلك الواسع.
  • ربي احفظ لي زوجتي من المعاصي ومن الفتن، واجعلني لها خير زوج، واجعلها لي خير زوجة، وزدني حباً لها وزد حبها لي.ربي أنت الأعلم بأني أحببت زوجتي فيك، فاجعلها لي خير هدية بالحياة، وأنت الأعلم أني صنتها لأجلك، فا جعلها لي زوجة الدنيا وحوراً في الجنة.

أدعية التحصين من السنة

ورد في السنة النبوية الكثير من الأدعية لتحصين النفس والمال والصحة وغيرها من الأمور التي يحرص الإنسان عليها ومن أمثلة تلك الأدعية، أن يرزقنا الله العفو وهو أسمى درجات الرضا من الله حيث أنه يشمل غفران الذنب والتكفير عنه وكذلك تبدل السيئة بحسنة، طلب العافية في الصحة والجسد والمال والرزق وكافة أمور الحياة.

  • أعوذ بك ربي العظيم، من كل شر ذرأ في أرضك أو خرج منها، وأعوذ بك من شر كل دابة بيدك قد أخذت ناصيتها، وأعوذ بك من كل شر لا استطع عليه صبراً.
  • اللهم أني أسألك إبطال عين أصابت البدن فأتعبته وأنهكته، وأسألك إبطال حسداً أصاب النفس فهزمها.

اقرأ أيضًا: دعاء كورونا دعاء لرفع البلاء.

أدعية وأذكار الصباح والمساء للتحصين

  • أسألك يا الله بعزتك التي من اعتز بها لن يصيبه ذل، وأسألك هداك الذي من اهتدى به ما ضل، وأسألك بجبروتك وقوتك التي من استكثر بها ما قل، وأسألك بفضلك وغناك الذي من استغنى بهما ما أصابه فقر، وأسألك بنصرك المبين الذي من استنصر به ما أصابه خذلان، واستعن بك وأتوكل عليك، فلا ملجأ ولا ملاذ لي إلا لك، فكن لي خير ولي وخير نصير، واجبرني بعزتك فأنت بي بصير.
  • ربي اغفر لي ذنوبي، وفرج عني همومي، واقضي حاجتي وديوني، واعفني من البلاء، واشفني من المرض، وانصرني على من يظلمني، وراضني بقضائك واغنني بفضلك.

وبالنهاية، إذا أردت أن تحصن نفسك وكل من حولك من شر العين والمس فقط عليك التزام دعاء تحصين النفس وكفايتها، والإلتزام بالدعاء والأذكار، وأدعية التحصين التي وصلت إلينا من السنة النبوية، مع تحري آداب الدعاء وشروط استجابته.

967 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!