دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر كامل مكتوب

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 15 أبريل 2021 , 00:04 - آخر تحديث : 15 أبريل 2021 , 00:04
دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر كامل مكتوب

دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر كامل مكتوب، من الأدعية الهامة التي لا بد للعبد أن يعرفها ولا سيما قبل الإفطار، ومن الجدير بالذّكر أن الدعاء من أعظم العبادات إلى الله تعالى، وخصوصًا إذا كان في أعظم شهر من شهور السنة وهو شهر رمضان المبارك الذي هو من أجل الشهور عند الله تعالى.

دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر

وفيما يأتي بيان دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر كامل ومكتوب:[1]

اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله، اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي، اللهم اجعل صيامنا في ميزان حسناتنا وتقبله منا، وإن كنا من المقصرين فاجعلنا من المجبورين، اللهم أعنا على عبادتك بالوجه الذي يُرضيك عنا وتتقبله منا، اللهم صلِّ على سيدنا محمد في الأولين والآخرين، اللهم إني أسألك شفاعته وقربه وصحبته يا رب العالمين، اللهم نسألك أن تتقبل منا الصلاة والصيام والقيام وصالح الأعمال، اللهم لا تمر هذه الساعة في نهاية رمضان إلا وقد منحتنا العفو والغفران والصفح والرضوان والعتق من النيران يا رحمن، اللهم اغفر لي ولسائر المسلمين واعف عني وعن سائر المسلمين الأحياء والأموات يا رب العالمين، اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وصرفه لطاعتك، اللهمَّ إني أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجُبنِ والهَرمِ، والبُخلِ، وأعوذ بك من عذابِ القبرِ، ومن فتنةِ المحيا والمماتِ.

شاهد أيضًا: ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة قصيرة

دعاء ذهب الظمأ

اللهم لك صمنا وعلى رزقك أفطرنا وبك آمنا وعليك توكلنا ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله، أسألك اللهم الصوم المقبول يارب، وفيما يأتي المزيد من الأدعية التي يمكن للعبد أن يستعين بها عند فطره:

  • رب أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر عليّ، واهدني ويسر الهدي إليّ، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شاكرًا، لك ذكارًا، لك رهَابًا، لك مطواعًا، إليك مخبتًا أوّاهاً منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي وثبت حُجتي واهد قلبي، وسدد لساني، واسْلُلْ سخيمة قلبي يا رب العالمين.
  • اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.
  • اللهم يا حيّ يا قيّوم، ويا ذا الجلال والإكرام، أسألك بكلّ اسمٍ سميّت به نفسك وأسألك باسمك الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين، وإلى أعلى درجاتك سابقين، اغفر لنا ذنوبنا وعافنا و اعف عنا واهدنا إلى صراطك المستقيم، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اكشف كربتي وهمي وغمي، وأغفر ذنبي واصلح حالي، وأجلو حزني وبيض وجهي واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي وأجعل فيما أحب نصيب.
  • اللهمَّ في هذا الوقت المبارك وقبل الإفطار، اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.

شاهد أيضًا: ادعية رمضان مكتوبة قصيرة يومية مستجابة 2021

دعاء الافطار اللهم لك صمت

وفيما يأتي بيان دعاء الافطار اللهم لك صمت:

عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ – صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ – إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ)، وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا إِذَا رَأَيْنَاكَ رَقَّتْ قُلُوبُنَا وَكُنَّا مِنْ أَهْلِ الآخِرَةِ وَإِذَا فَارَقْنَاكَ أَعْجَبَتْنَا الدُّنْيَا وَشَمَمْنَا النِّسَاءَ وَالأَوْلادَ قَالَ لَوْ تَكُونُونَ أَوْ قَالَ لَوْ أَنَّكُمْ تَكُونُونَ عَلَى كُلِّ حَالٍ عَلَى الْحَالِ الَّتِي أَنْتُمْ عَلَيْهَا عِنْدِي لَصَافَحَتْكُمْ الْمَلائِكَةُ بِأَكُفِّهِمْ وَلَزَارَتْكُمْ فِي بُيُوتِكُمْ وَلَوْ لَمْ تُذْنِبُوا لَجَاءَ اللَّهُ بِقَوْمٍ يُذْنِبُونَ كَيْ يَغْفِرَ لَهُمْ قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ حَدِّثْنَا عَنْ الْجَنَّةِ مَا بِنَاؤُهَا قَالَ لَبِنَةُ ذَهَبٍ وَلَبِنَةُ فِضَّةٍ وَمِلاطُهَا الْمِسْكُ الأَذْفَرُ وَحَصْبَاؤُهَا اللُّؤْلُؤُ وَالْيَاقُوتُ وَتُرَابُهَا الزَّعْفَرَانُ مَنْ يَدْخُلُهَا يَنْعَمُ وَلا يَبْأَسُ وَيَخْلُدُ وَلا يَمُوتُ لا تَبْلَى ثِيَابُهُ وَلا يَفْنَى شَبَابُهُ ثَلاثَةٌ لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ تُحْمَلُ عَلَى الْغَمَامِ وَتُفْتَحُ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَيَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ وَعِزَّتِي لأَنْصُرَنَّكَ وَلَوْ بَعْدَ حِينٍ).

متى يقال دعاء ذهب الظمأ

يقال هذا الدعاء عند فطر الصائم، لأنه يكون أقرب للخشوع والسكينة والقرب من الله تعالى، وعن السائب بن مالك أنَّ رسول الله -عليه الصَّلاة والسَّلام- كان يدعو فيقول: “اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ”.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الأوائل من رمضان مكتوب

دعاء الصائم عند الإفطار

وفيما يأتي بيان دعاء الصائم عند الإفطار:

  • اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك.
  • اللهم اجعل شهر رمضان في هذه السنة نهاية كل أحزاننا وبداية أفراحنا، اللهم بلغنا وأهلنا والمسلمين رمضان وبارك لنا فيه برحمتك يا كريم يا جواد يا أرحم الراحمين وصلِّ اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهمَّ إني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ.
  • اللهم اجعلنا ممن رضيت عنهم، وأرضيتهم، ورحمتهم. وغفرت لهم ما تقدّم من ذنوبهم.
  • ربنا بارك لنا في ما رزقتنا، وقنا عذاب النّار يا ربّ العالمين.
  • اللّهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصّائمين. و قيامي فيه قيام القائمين. و نبّهني فيه عن نومة الغافلين. وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين. واعف عنّي يا عافيًا عن المجرمين.
  • اللّهمّ اجعل لي فيه نصيبًا من رحمتك الواسعة واهدني فيه لبراهينك السّاطعة و خذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبّتك يا أمل المشتاقين.
  • اللهُمّ حَبِّبْ إلي فيهِ الإحسانَ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ يا غيث المُستَغيثينَ.
  •  اللّهمّ غشّني فيه بالرّحمة وارزقني فيه التّوفيق و العصمة و طهّر قلبي من غياهب التّهمة يا رحيما بعباده المؤمنين،  اللّهمّ اجعل صيامي فيه بالشّكر والقبول على ما ترضاه و يرضاه الرّسول محكمة فروعه بالأصول بحقّ سيّدنا محمّد وآله الطّاهرين و الحمد لله ربّ العالمين..
  • اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُكَ منَ الخَيرِ كلِّه عاجِلِه وآجِلِه، ما علِمْتُ منه وما لم أعلَمْ، وأَعوذُ بكَ منَ الشرِّ كلِّه، عاجِلِه وآجِلِه، ما علِمْتُ منه، وما لم أعلَمْ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُكَ من خَيرِ ما سأَلَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ محمَّدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأَعوذُ بكَ من شرِّ ما عاذَ منه عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُكَ الجَنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عَملٍ، وأَعوذُ بكَ منَ النارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عَملٍ، وأسأَلُكَ أنْ تَجعَلَ كلَّ قَضاءٍ تَقْضيه لي خَيرًا.

أدعية قبل الإفطار مستجابة

وفيما يأتي بيان أدعية قبل الإفطار مستجابة:

  • كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُاللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ، وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ، وَالْهَرَمِ، وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالْمَمَاتِ.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم. كذلك اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل. و كذلك أعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً.
  • اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ ، وَ لاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَ زَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَ اَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.
  • اللهم قوني وأعني على الصيام والقيام، اللهم امنحني يقين يحميني من كل شر، وإيمان يهديني لكل خير، ورجاء يقيني من كل ضر، يا رب أسألك في هذه الساعة من هذا الشهر الكريم أن ترحم ضعفي، اللهم أعزني فأنت الغني وارحمني فأنت الرحمن الرحيم.
  • أسألك يا الله برحمتك الواسعة، أن تكفني عن همومي، وأن تكفني كل شر يهمني ويغمني، وارزقني كامل الإيمان بك وبكتابك، ولا تقبض روحي يا الله إلا وأنت راض عني، يارب اجعل في هذا الشهر صيامي وقيامي مقبولا.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لأنعمك، مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين، والحمد لله رب العالمين.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ منه عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لِي خَيْرًا.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت.

دعاء الافطار في رمضان

وفيما يعني دعاء الافطار في رمضان:

اللهم لك صمنا وعلى رزقك افطرنا وعليك توكلنا، اللهم ومن النار أجرنا، اللهم رب النور العظيم، ورب الكرسي الرفيع ورب البحر المسجور ورب الشفع الكبير والنور العزيز ورب التوراة والإنجيل والزبور والفرقان العظيم، أنت إله من في السموات، وإله من في الأرض، لا إله فيهما غيرك، وأنت ملك من في السموات، وملك من في الأرض لا ملك فيهما غيرك، أسألك باسمك الكبير، ونور وجهك المنير، وملكك القديم، يا حي يا قيوم! يا حي يا قيوم! يا حي يا قيوم! أسألك باسمك الذي أشرق به كل شيء، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض، وباسمك الذي صلح به الأولون، وبه ما يصلح الآخرون، يا حي قبل كل حي! ويا حي بعد كل حي! ويا حي لا إله إلا أنت! صل على محمد وآل محمد، واغفر لي ذنوبي، واجعل لي من أمري يسرًا وفرجًا قريبًا، وثبتني على دين محمد وآل محمد، وعلى سنة محمد وآل محمد، عليه وعليهم السلام.

أدعية الإفطار للصائم مكتوبة

وفيما يأتي بيان أدعية صيام رمضان مكتوبة:

  • اللهم اجعل شهر رمضان في هذه السنة نهاية كل أحزاننا وبداية أفراحنا، اللهم بلغنا وأهلنا والمسلمين رمضان وبارك لنا فيه برحمتك يا كريم يا جواد يا أرحم الراحمين وصلِّ اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم اكشف كربتي وهمي وغمي، وأغفر ذنبي واصلح حالي، وأجلو حزني وبيض وجهي واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي وأجعل فيما أحب نصيب.
  • اللهم اكشف كربتي وهمي وغمي، وأغفر ذنبي واصلح حالي، وأجلو حزني وبيض وجهي واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي وأجعل فيما أحب نصيب.
  • اللهم ذكّرنا منه ما نُسّينا، وعلّمنا منه ما جهلنا، وارزُقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النّهار، واجعله لنا حُجّةً يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ثبّتنا، وثقّل موازيننا، وحقّق إيماننا، وارفع درجاتنا، وتقبّل صلاتنا وصيامنا، وارفع اللهم درجاتنا، ونجّنا مما نخاف.
  • اللهم لا تدع لنا رجاءً إلا حقّقته يا أكرم الأكرمين، ومُجيب السائلين، والهادي إلى الصراط المُستقيم.
  • اللهمّ بدّل همومنا بالفرح والسّرور، وبدّل آثامنا وخطايانا بالحسنات والأجر العظيم، اللهمّ لا تتوفّنا إلّا وأنت راضٍ عنّا وقد غفرت ذنوبنا، واحشرنا يوم القيامة مع نبيّك الكريم ومع الشّهداء والصّديقين والصّالحين، واجعلنا ممّن يدخلون الجنّة دون حسابٍ.
  • اللهم اقسم لنا من خشيك ما تحُول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تُبلّغنا بها جنّتك، ومن اليقين ما تُحُول به وبين معصيتك.
  • اللهم ربّنا آتنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النّار.
  • اللهم أجرنا من أي قول أو عمل أو فعل يُقرّبنا إلى النار، وقربنا اللهم من كل قول أو عمل أو فعل يقربنا إلى الجنة..
  • ربنا إنّك جامع النّاس ليومٍ لا ريب فيه إن الله لا يُخلف الميعاد، فهب لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين عصيتك.

شاهد أيضًا: دعاء عقد نية الصيام

أفضل دعاء قبل الإفطار

وفيما يأتي بيان أفضل دعاء قبل الإفطار:

(اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ).

شاهد أيضًا: ما حكم دعاء نية الصيام في رمضان

هدي الرسول في الإفطار

وفيما يأتي بيان كيف كان هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في الإفطار:

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعجّل في الفطور لقوله: “كما قال: لا يزالُ الناسُ بخيرٍ ما عجَّلوا الفطرَ “.
  • كان يفطر في البداية على رطب وماء.
  • كان يتناول الطعام بموازنة واعتدال، حيث لم يملأ معدته من أجل أن يكون قادرًا على العبادة ولا سيما صلاة التراويح.

صحة حديث ذهب الظمأ وابتلت العروق

ثبت  في سنن أبي داوود من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: “ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله”، وهذا الحديث حسنه الألباني.[2]

إلى هنا نكون قد بينا: دعاء ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر ، والعديد من الأدعية التي يمكن للعبد أن يستعين بها عند فطره، بالإضافة إلى صحة الحديث وهدي الرسول صلى الله عليه وسلم عند فطره.

المراجع

  1. ^ islamway.net , حديث ذهب الظمأ , 14-04-2021
  2. ^ islamweb.net , صحة حديث ذهب الظمأ , 14-04-2021
392 مشاهدة