دعاء صلاة التهجد 1445 مكتوب .. أدعية التهجد مكتوبة في العشر الأواخر من رمضان 1445

دعاء صلاة التهجد 1445 مكتوب .. أدعية التهجد مكتوبة في العشر الأواخر من رمضان 1445

دعاء صلاة التهجد 1445 مكتوب .. أدعية التهجد مكتوبة في العشر الأواخر من رمضان 1445 التي من خلالها يسألون الله في ليالي الأيام الوترية بالعشر الأواخر من رمضان، وتعد أدعية التهجد في العشر الأواخر من رمضان 1445 من أعظم الأدعية التي يتوق المسلمون لمعرفتها، حيث يحرص الكثير من عباد الله المسلمين على صلاة التهجد واتباعها بعدد من الأدعية المأثورة، لذا يهتم موقع محتويات بالتعرف على أدعية صلاة التهجد 1445.

دعاء صلاة التهجد 1445 مكتوب

يستحب أن يسأل العبد المسلم ربه بما يريد، دون قيود أو شروط في الدعاء، لطالما كان دعاء العبد بالخير، ويحرص الكثير من المسلمين في هذه الأيام الأخيرة من شهر رمضان، على الدعاء والإلحاح فيه، وقد حثنا النبي المختار على أن نغتنم هذه الأيام، ونضاعف من عباداتنا وصلواتنا قربة من الله، وأملاً في الحصول على عفوه ومغفرته، ويعد دعاء التهجد أحد الأدعية المستجابة، وذلك لأن التوقيت الذي يُقام فيه هذه الصلاة يكون في جوف الليل، حيث إن العبد يتخلى عن راحته ويترك النوم، كي يقف بين يدي بارئه، ويصفو له بخشوع وتضرّع، مستحضراً لعزته وجلالته وعظم شأنه، فتكون العبادة في هذا الوقت لا يشوبها نفاق أو رياء.، وإليكم نص دعاء التهجد:

«اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ، وَوَعْدُكَ الْحَقُّ وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ، وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ».

اقرأ أيضًا: اللهم اهدنا فيمن هديت

أدعية التهجد مكتوبة في العشر الأواخر من رمضان 1445

أجمع العلماء وكثير من الفقهاء والأئمة، أن صلاة التهجد ودعاء صلاة التهجد 1445 مكتوباً، من أفضل وأعظم الأعمال وأكثرها قرباً للمولى، حيث يجب على العبد المسلم أن يكثر من الدعاء ويلح فيه، وذلك لأن الدعاء في هذه الأيام الفضيلة مستجاب ولا يُرد، وإليكم بعض من الأدعية المأثورة للعشر الأواخر برمضان:

  • ربي ارحمني برحمتك، واغفر لي ذنوبي كلها، واجبرني جبراً يليق بعظمتك، واهدني لطريقك وارزقني من فضلك.
  • إلهي تغمدني بسابغ كرمك بهذه الأيام الفضيلة، واجعلني من عبادك السعداء، وارزقني رفقة الأولياء، واجعل هذه الليلة خيراً لي في حياتي من ألف شهر.
  • ربي ارزقني حسن الخاتمة، واجعل خواتيم أعمالي مقبولة مباركة، واغمرني بكرمك ورحمتك وعفوك.
  • ربي لا تدع هذه الليلة المباركة تمضي، إلا وقد جعل اسمي فيها من السعداء، ولا تدعها تنقضي إلا وقد كتبت لروحي أن تكون مع الشهداء، واغفر لي خطاي وإساءتي.
  • ربي اكشف همي وغمي، ويسر لي كل أمري، وارحمني وارحم ضعفي وقلة حيلتي، واعف عني وارزقني بفضلك من حيث لا أعلم ولا أحتسب.

اقرأ أيضًا: هل ليلة 27 من رمضان هي ليلة القدر ؟

كيفية صلاة التهجد

لعل البحث عن دعاء التهجد 1445 مكتوب ومستجاب، وكيفية صلاة التهجد برمضان، من أكثر مواضع البحث في هذه الأيام، فمع استهلال أول الليالي الوترية بأواخر عشرة أيام في رمضان، يحرص الكثيرون على صلاة التهجد، والبحث عن كافة الأمور التي تتعلق بها، من حيث وقت إقامتها وعدد ركعاتها وكيفية أدائها، ـ تُقام صلاة التهجد بعدة طرق، حيث يجوز أداؤها بأكثر من حالة، ومن بين هذه الطرق ما يلي:

  • ينام العبد الذي يرغب في إقامة صلاة التهجد، بعض الوقت ولو نومة يسيرة، ليقوم بعدها في منتصف الليل، مؤدياً ركعتين خفيفتين، ثم بعدها يصلي ما يشاء من عدد الركعات، شرط أن الركعات تُصلى مثنى مثنى، وبعد الانتهاء من صلاة عدد الركعات المطلوبة، يقوم العبد بإقامة صلاة الوتر ولو ركعة واحدة، ويجوز الوتر بثلاث أو خمس ركعات.
  • والطريقة الثانية، هو صلاة ثلاث عشرة ركعة، ويوتر العبد منهم خمس ركعات.
  • والطريقة الثالثة: صلاة ثماني ركعات مثنى مثنى، ثم الجلوس للذكر والدعاء وحمد الله، ثم النهوض مرة أخرى لصلاة ركعتين، وبذلك يكون عدد الركعات إحدى عشرة ركعة.

أقرأ أيضًا: متى تبدا صلاة القيام في رمضان

دعاء التهجد في صلاة القيام 1445

سندرج فيما يأتي دعاء التهجد في صلاة القيام 1445:

  • اللَّهُمَّ يَا بَارِئَ البَرِيَّاتِ، وَغَافِرَ الخَـطِيَّاتِ، وَعَالِمَ الخَفِيَّاتِ، المُطَّلِعُ عَلَى الضَّمَائِرِ وَالنِّيَّاتِ، يَا مَنْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيءٍ عِلْماً، وَوَسِعَ كُلّ شَيْءٍ رَحْمَةً، وَقَهَرَ كُلّ مَخْلُوقٍ عِزَّةً وَحُكْماً، اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي، وَاسْتُرْ عُيُوبِيَ، وَتَجَاوَزْ عَنْ سَيِّئَاتِيَ إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ.
  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يا قاضي الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

اقرأ أيضًا: متى تبدا صلاة القيام في رمضان

دعاء التهجد في العشر الاواخر من رمضان للشيخ السديس

سندرج فيما يأتي دعاء التهجد في العشر الأواخر من رمضان للشيخ السديس:

يا ودود يا مبدئ يا معيد يا ذا العرش المجيد يا فعالا لما يريد صب علينا الخير صبا صبا، ولا تجعل عيشنا كدا يا أحد يا صمد بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك نسألك الجنة، ونعيمها ربنا برحمتك التي وسعت كل شيء أعفو واصفح إنك عفو تحب العفو فاعف عنا أغثنا يا مغيث اشفنا من كل داء وارفع عنا البلاء واجعلنا من السعداء اللهمّ صلّ على سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام- والحمد لله رب العالمين مالك يوم الدين

دعاء صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان 2024

سندرج فيما يأتي دعاء صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان 2024:

  • اللَّهُمَّ  رَبِّ جِبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ، وَإسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيْهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنَا لِمَا اخْتُلِفَ فِيْهِ مِنَ الحَقِّ بِإذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ ابْنُ عَبْدِكَ ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤكَ ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَداً مِنْ خَلْقِكَ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الغَيبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ القُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلاءَ حَزَنِي، وَذَهَابَ هَمِّي.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُوراً، وَفِي سَمْعِي نُوراً، وَفِي بَصَرِي نُوراً، وَعَنْ يَمِينِي نُوراً، وَعَنْ شِمَالِي نُوراً، وَمِنْ بَيْنَ يَدَيَّ نُوراً، وَمِنْ خَلْفِي نُوراً، وَمِنْ فَوقِي نُوراً، وَمِنْ تَحْتِي نُوراً، وَاجْعَلْ لِي نُوراً، وَأَعْظِمْ لِي نُوراً.

اقرأ أيضًا: متى تبدا صلاة التهجد هذا العام والفرق بين صلاة

دعاء صلاة التهجد وقيام الليل 1445

سندرج فيما يأتي دعاء صلاة التهجد وقيام الليل 1445:

اللهَّم إني أسألك توفيقاً في طريقي وراحة في نفسي وتيسيراً لأمري، ربي أعوذ بك من شتات الأمر ومسّ الضُّر وضيق الصدر. اللهم إني أستغفرك من كل ذنب يعقّب الحسرة، ويُورث الندامة ويرد الدعاء ويحبس الرزق، ربي إن كان هناك ذنب يحول بيني وبين تيسير أموري اغفر لي اللهم اكتب لي تغيرًا للأفضل في نفسي وحالي وحقق لي ما أتمنى ولا تجعلني وجعًا ولا عبئاً لأحد. اللهُم لا تحّرمني خيَرك بقلةِ شُكري، ولا تخِذلنيّ بقلةِ صَبري، ولا تُحاسِبني بقلةِ اسَتغفاري، فأنتْ الكريمُ الذيّ وسِعت رحَمتك كُل شيء. اللهم اهدنا، اللهم اهدنا، اللهم اهدنا هداية لا نرتد بعدها أبدًا وأسعدنا سعادة لا نشقى بعدها أبدًا وأنزل علينا رحمتك. اللهم ما أخشاه أن يكون صعباً هوّنه وما أخشاه أن يكون عسيراً يسّره وما أخشاه أن يكون شراً اجعل لي فيه خيراً، ولا تجعلني أخشى سواك.

مقالات مقترحة

هكذا؛ يكون قد تم التعرف على دعاء صلاة التهجد 1445 مستجاب، وكيفية الصلاة، والدعاء المأثور عن رسول الله، والمستحب الدعاء به أثناء صلاة التهجد، التي يحرص البعض على صلاتها بالعشر الأواخر برمضان.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز قراءة القرآن من المصحف في صلاة التهجد؟

    نعم؛ فلا بأس أن يقرأ في المصحف، ولكن إذا كان حول المُصلي نيام يشق عليهم؛ فعليه أن يخفض صوته حتى لا يشغلهم، وحتى لا يؤذيهم.

  • ما هي النية في صلاة التهجد؟

    إنّ النية هي القصد ومحلها القلب.

المراجع

  1. ^ shamela.ws , حكم صلاة التهجد , 10/03/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *