دعاء صلاة العيد الفطر مكتوب 2022

كتابة محمد شودب -
دعاء صلاة العيد الفطر مكتوب 2022

دعاء صلاة العيد الفطر مكتوب 2022 هو الدعاء المبارك الذي يُستحب أن يدعو به المسلمون خلف الإمام في صلاة العيد الفطر، فالشائع أنّ صلاة العيد تكون جماعة، مع أنّ جماعة من الفقهاء أباحوا للمسلم أن يصلي صلاة العيد منفردًا، وفي هذا المقال من موقع محتويات سوف نتحدّث بالتفصيل عن أفضل الأدعية التي يتم الدعاء بها في صلاة العيد الفطر، بالإضافة إلى دعاء العيد الفطر المبارك وأدعية بعد صلاة العيد الفطر مع مجموعة من الصور التي عليها أدعية بعد صلاة العيد الفطر 2022.

دعاء بعد صلاة العيد الفطر
  • اللهم نسألك وأنت سميع الدعاء، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وأن تجعل القرآن الكريم سببًا في جلاء همومنا يا كريم، والحمد لله رب العالمين في كل وقت وحين.
دعاء عيد الفطر
  • اللهم نسألك في يوم عيد الفطر أن تكون قد قبلت منها سائر الأعمال التي أديناها في شهر رمضان المبارك، اللهم تقبل منا صيامنا واكتب لنا أجر قيام ليلة القدر.
ادعية صلاة العيد الفطر المبارك
  • اللهم بارك لنا في عيد الفطر واجعل هذا العيد عيدًا مليئًا بالخيرات والأفراح على سائر المسلمين، اللهم اجعلنا في هذا العيد من الذين غفرت لهم سائر ذنوبهم يا كريم.
  • اللهم أعنا ولا تعن علينا في هذا العيد المبارك، أكرمنا ولا تهنا، أعطنا ولا تحرمنا، اللهم أرضنا وارض عنا وأنت الكريم.
دعاء العيد الفطر المبارك مستجاب
  • اللهم في يوم عيد الفطر السعيد نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، اللهم إني أعوذ بك من الجبن في يوم عيد الفطر، وأعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وعذاب القبر.

ادعية صلاة العيد الفطر المبارك
دعاء العيد الفطر المبارك مستجاب
دعاء عيد الفطر

دعاء صلاة العيد الفطر مكتوب 2022

تضم النقاط الآتية مجموعة من صيغ دعاء صلاة العيد الفطر مكتوب لعام 2022:

  • اللهم أعنا على شرور أنفسنا وعلى سيئات أعمالنا، اللهم أكرمنا بالخيرات والمسرات والأفراح ولحظات السعادة، اللهم أعنا على الخير والبركة والسلام والعفو والعافية يا رب العالمين.
  • اللهم نسألك في هذا الوقت المبارك أن تنزل علينا الغيث من عندك ولا تجعلنا من القانطين يا رب العالمين، اللهم وفقنا للخير والسعادة والقوة والهمة العالية يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلنا في عيد الفطر السعيد من الذين يصلون أرحامهم ويفعلون ما أمرت به ويجتنبون ما نهيت عنه يا رب العالمين، اللهم تقبل منا كل عمل نقوم به خالصًا لوجهك الكريم.

أدعية عيد الفطر المبارك

ومن الأدعية المباركة في عيد الفطر المبارك هي الأدعية الآتية:

  • اللهم يا ربنا ورب كل شيء، يا أرحم الراحمين يا غياث المستغيثين، يا رجاء السائلين، اللهم اجعل هذا العيد عيدًا حافلًا بالخيرات والمسرات والرحمات والمغفرات علينا وعلى سائر المسلمين وأنت المجيب.
  • اللهم أدعوك في يوم العيد، عيد الفطر المبارك: اللهم احفظني بالإسلام قائمًا، واحفظني بالإسلام قاعدًا، واحفظني بالإسلام راقدًا، ولا تشمت بي عدوًا ولا حاسدًا، اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك.
  • اللهم اجعل أفضل أعمالنا خواتيمها، اللهم واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم واجعلنا من أصحاب اليمين يوم القيامة الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهم يا ودود يا كريم، ربي اجعل هذا العيد عيد رحمة ومغفرة علي وعلى سائر أهلي وأبنائي وإخواني، ربي اجعلني في رغد من العيش أنا وسائر المسلمين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعوه عيد الفطر المبارك مكتوب

دعاء صلاة العيد الفطر من السنة النبوية

إنّ الأدعية المباركة الآتية هي أدعية وردت في صحيح السنة النبوية الشريفة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، وهي أدعية يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم عيد الفطر المبارك: [1]

  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.
  • “اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها”.

أفضل دعاء في عيد الفطر مكتوب

لأنّ الدعاء هو العبادة كما قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، نقدم في النقاط الآتية مجموعة من صيغ دعاء في عيد الفطر مكتوب:

  • اللهم نسألك وأنت أكرم مسؤول أن تجعل حياتنا مليئة بالخيرات والمسرات والأفراح، اللهم تقبل منا صيام شهر رمضان واكتبنا من الذين غفرت لهم ذنوبهم كلها في هذا الشهر الفضيل.
  • اللهم أعنا على شر أنفسنا، وأعنا على قضاء حوائجنا بالكتمان في هذه الحياة، وأعنا على انكسار نفوسنا وقلة همتنا في أداء العبادات العظيمة لك وحدك يا رب العالمين.
  • اللهم نشهد ألّا إله إلّا أنت، اللهم اغفر لنا فليس لنا في هذا العالم غفور إلّاك يا رب العالمين، اللهم ويسر لنا كل أمر عسير وأنت ميسر الأمور يا رب العالمين.
  • اللهم في يوم العيد الفطر، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

شاهد أيضًا: رسائل عيد الفطر 2022 أجمل عبارات وكلمات وقصائد تهنئة العيد جديدة

دعاء مستجاب في عيد الفطر

إنّ الدعاء المبارك الآتي من الأدعية المستجابة في عيد الفطر المبارك:

اللهم نسألك في هذه الصلاة أن تتقبل منا كل عمل صالح قمنا به وأديناه في شهر رمضان المبارك خالصًا لوجهك الكريم، اللهم تقبل منا سائر الأعمال يا كريم، اللهم نسألك وأنت المجيب أن تجعلنا في عيد الفطر السعيد من عبادك الذين غفرت لهم سائر ذنوبهم وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين، اللهم أعنا على شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا وأعنا على قضاء حوائجنا كلها بالكتمان يا كريم، اللهم واكتب لنا خير الحياة الدنيا وخير الآخرة وأنت الرحمن الرحيم، ربنا ورب كل شيء، أعنا على الذكر والعبادة في أيام عيد الفطر وفي كل أيام حياتنا، وتقبل منا شهر رمضان وأحينا لأمثاله يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في العيد الفطر مكتوب

صيغ دعاء الاستفتاح في صلاة العيد

إنّ المقصود بأدعية الاستفتاح أو دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يستفتح فيه المصلي صلاة العيد، ومن صيغ هذا الدعاء ما سوف يوضحه الجدول الآتي: [2]

الصيغة الأولى
  • “وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي، وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَا يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ فِي يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ”
الصيغة الثانية
  • “اللهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ، فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ”.
الصيغة الثالثة
  • “اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ، كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا، كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ، وَالثَّلْج، وَالبَرَدِ”.

صور دعاء صلاة العيد الفطر 2022

بعد أن قدمنا مجموعة مباركة من الأدعية في صلاة العيد الفطر، فيما يأتي مجموعة صور دعاء صلاة العيد الفطر 2022:

صور دعاء صلاة العيد الفطر 2022
صور دعاء صلاة العيد الفطر 2022
صور دعَاء صَلاة العِيد الفِطر 2022
صور دعَاء صَلاة العِيد الفِطر 2022

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي قدمنا من خلاله دعاء صلاة العيد الفطر مكتوب 2022 بالإضافة إلى مجموعة من الأدعية المباركة في صلاة عيد الفطر مع صيغ دعاء الاستفتاح في صلاة العيد، ورفعنا فيه مجموعة مميزة من صور دعاء صلاة العيد الفطر 2022.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 01/05/2022
108 مشاهدة