دعاء عرفة لقضاء الحاجة … واجمل الادعية والاعمال لتيسير الحوائج في عرفه

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 4 يوليو 2021 , 21:07 - آخر تحديث : 8 يوليو 2021 , 14:07
دعاء عرفة لقضاء الحاجة … واجمل الادعية والاعمال لتيسير الحوائج في عرفه

افضل دعاء عرفة لقضاء الحاجة ، هو أحد الأدعية المباركة التي يبحث عنها المسلمون، فيوم عرفة من أفضل أيام العام عند المسلمين، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفي هذا اليوم العظيم يقف حجاج بيت الله الحرام بعرفة، وهو موضع بالقرب من مكة المكرمة، ويقع خارج حدود الحرم المكيّ، يُقال أن موقع عرفة سُمي بهذا الاسم لأن مكانٌ كان فيه لقاء آدم بحواء بعد أن أنزلهما الله من الجنة وهبطا على الأرض، ويم عرفة يوم يُستحبُّ فيه الدعاء فهو من الأيام التي تُستجاب فيه الدعوات، ويباهي الله تعالى ملائكته في هذا اليوم بأهل عرفة، وهو من أيام المغفرة والعتق.

دعاء يوم عرفة

إنّ الدعاء يوم عرفة هو من أهم ما يقوم به المسلمون سواءً كانوا حجاجًا يقفون في عرفة، أو غير حجاج، وفيما يأتي أجمل الأدعية لهذا اليوم المبارك:

  • اللهم يا ربّ قني شرّ نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنت وما أخطأت وما عمدت، وما علمت وما جهلت، اللهم إنّي أسألك إيماناً لا يرتدّ ونعيماً لا ينفد ىومرافقة نبيّك محمّد-صلّى الله عليه وسلّم- الجنّة.
  • اللهم في صباح يوم عرفة ألّف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السّلام، ونجّنا من الظّلمات إلى النّور، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك اللهم في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأزواجنا وذريّاتنا وتب علينا إنّك أنت التّواب الرّحيم، واجعلنا من الشّاكرين لنعمتك علينا مثنين بها عليك، وأتممها علينا.
  • اللهم في صباح يوم عرفة ربّ السّموات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء فالق الحبّ والنذوى ومنزل التّوراة والإنجيل والقرآن والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهم أنت الأوّل فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، اللهم اقض عنّا الدّين واغننا من الفقر.
  • اللهم في صباح يوم عرفة بعلمك الغيب وقدرتك على الحق، أحيني ما علمت الحياة خيراً لي، وتوفّني ما علمت الوفاة خيراً لي، اللهم إنّي أسألك خشيتك في الغيب والشّهادة، وأسألك كلمة الحقّ في الرّضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيماً لا ينفد وأسألك قرّة عينٍ لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك بردّ العيش بعد الموت وأسألك لذّة النذظر إلى وجهك الكريم.

دعاء يوم عرفة مكتوب

فيما يأتي دعاء يوم عرفة مكتوب:

  •  اللهم إنّي أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، بديع السّموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيّوم، أسألك الجنّة وأعوذ بك من النّار.
  • إلهي حبب إليّ طاعتك ، فلا أعود أتكلفها و إنما أقبل عليها إقبال المريد المحب المشتاق .. فتصبح عندي لذة لا عبئاً و هوى لا واجباً و حياة متجددة لا عادة جامدة
  • لبيك ربنا وسعديك، والخير كله في يديك، والشر ليس إليك، إنا بك وإليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم إني أسألك صحة في إيمان، وإيمانا في حسن خلق، ونجاحا يتبعه فلاح، ورحمة منك وعافية، ومغفرة منك ورضوانا.
  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.

دعاء يوم عرفة مستجاب

فيما يأتي دعاء يوم عرفة مستجاب:

  • اللهم إنا قد أطعناك في أحب الأشياء إليك أن تطاع فيه ، الإيمان بك ، والإقرار بك ، ولم نعصك في أبغض الأشياء أن تعصى فيه ؛ الكفر والجحد بك ، اللهم فاغفر لنا ما بينهما.
  • اللهم يامن على العرش استوى ، يامن خلق فسوى وقدر فهدى ، وأعطى كل شيء خلقه ثم هدى، اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا واهدنا سبل السلام واخرجنا من الظلمات الى النور التام.
  • اللهم اجعل في قلبي نورا ، وفي سمعي نورا ، وفي بصري نورا ، وعن يميني نورا ، وعن شمالي نورا ، ومن بين يدي نورا ، ومن خلفي نورا ، ومن فوقي نورا ، ومن تحتي نورا ، واجعل لي نورا ، وأعظم لي نورا.

شاهد أيضًا: هل يستجاب دعاء يوم عرفة

افضل دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

إنّ يوم عرفة هو يوم استجابة الدعاء، لذلك على المسلم أن يتحرّى فيه الدعاء بكل ما في نفسه من أمور الدنيا والآخرة، فيدعو ربّه أن يقضي له حوائجه وأن يفرّج عنه همّه، وفيما ياتي افضل دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة:

  • لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  •  اللهم أنى أتوجه اليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضى حاجتى يارسول الله أنى أتوجه بك الى ربي ليشفعك فيا ويقضى حاجتي.
  • لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مستجاب

فيما يأتي افضل دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مستجاب:

“اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ، اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مكتوب

فيما يأتي افضل دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مكتوب:

  • اللهم إنّي أسألك في يوم عرفة بأنّك أنت الواحد الأحد الفرد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، أن تغفر ذنوبي، إنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكّلت، وإليك أنبت وبك خاصمت، اللهمّ إني أعوذ بعزذتك لا إله إلا أنت أن تضلّني، أنت الحيّ الذي لا يموت والجنوالإنس يموتون، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والسّلامة من كلّ إثم والغنيمة من كلّ برّ والفوز بالجنّة والنّجاة من النّار.
  • اللهم في يوم عرفة المبارك، اقسم لنا ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك مت تبللغنا به جنّتك، وممن اليقين ما تهوّن به علينا مصائب الدّنيا، اللهمّ متّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوّاتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منّا واجلل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تدعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدذنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلّط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.

أدعية يوم عرفة مكتوبة لقضاء الحوائج

يأتي يوم عرفة ليكون احد مواسم الرحمة والمغفرة من الله تعالى لعباده المخلصين، يدعون ربّهم في هذا اليوم بكلّ ما في أنفسهم، حتّى يفرّج همومهم ويقضي حاجاتهم، وفيما يأتي أدعية يوم عرفة لقضاء الحوائج:

  •  يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود، يا ودود، يا ودود ياذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني اسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يُضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي.
  • لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين، اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
  • اللهم إني أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة واهل بيته الذين اخترتهم على علمٍ على العالمين اللهم لين لي صعوبتها وحزونتها واكفني شرها فانك الكافي المعافي والغالب القاهر اللهم صل على محمد وال محمد.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحوائج

فيما يأتي دعاء يوم عرفة لقضاء الحوائج:

  • اللهم سخر لى رزقى، واعصمنى من الحرص والتعب فى طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لى رزقًا حلالًا، وعجل لى به يا نعم المجيب.
  • اللهم ياباسط اليدين بلعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدى عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدى سفلى بالاستعطاء إنك على كل شىء قدير.
  • “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ” بفضلها يارب لا تكلنى إلى أحد ولا تحوجنى إلى أحد،وأغننى يارب عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، عاليا على العلا فوق العلا فرد صمد، منزه فى ملكه ليس له شريك ولا ولد ورزقه ميسر يجرى على طول المدد، يا سيدي خذ بيدي من الضلال إلى الرشد، ونجني من كل ضيق ونكد يا إله الفضل بحق “اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * َلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَد.

 أفضل أدعية قضاء الحوائج

فيما يأتي أفضل الأدعية لقضاء الحوائج:

  • رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ، رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُم وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ، وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَن تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ.
  • رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ، رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَار، رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ

شاهد أيضًا: صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة لتيسير الزواج

يوم عرفة هو من أيام الخير والبركة، وفيه الدعاء مستجاب بإذن الله، ومن المسلمين والمسلمين من تأخر زواجهم لذلك يتحرون هذا اليوم لدعاء الله تعالى بأن ييسر أمور زواجهم، وفيما ياتي دعاء يوم عرفة لتيسير الزواج:

  • اللهم إنّي أسألك بخوفي من أن أقع بالحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي أن ترزقني زوجًا صالحًا يعينني في أمور ديني ودنياي فإنّك على كلّ شيء قدير، اللهمّ اغفر ذنبي وحصن فرجي، وطهّر قلبي، اللهمّ ارزقني بالزّوج الذي هو خير لي وأنا خيرٌ له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من بواري وتأخّر زواجي وبطئه وقعودي، وأسألك أن ترزقني خيرًا ممّا أستحقّ كزوج وممّا آمل، وأن تقنعه وأهله بي وتقنعني وأهلي به. اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم عدو ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات، وصَلُح عليه أمر الدّنيا و الآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى.
  • اللهم ازرقني زوجًا صالحًا ويسّر لي أمري بالزواج، اللهم ارزقني الصبر والفرج القريب لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوّة إلّا بك. اللهمّ زدني قربًا إليك، اللهم زدني قربًا إليك، اللهم زدني قربًا إليك، اللهمّ اجعلني من الصّابرين، اللهمّ اجعلني من الشّاكرين، اللهم اجعلني في عيني صغيرًا وفي أعين النّاس كبيرًا، اللهمّ يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين، يا كاشف الهموم يا فارج الغموم، اللهمّ زوّجنا وأغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، وارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

ادعية من القرآن الكريم يوم عرفة

بعد ذكر افضل دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة، يندرج ادعية من القرآن الكريك يوم عرفة:

  • رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • بَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.
  • رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ.
  • رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء.
  • ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.

نص دعاء يوم عرفة مكتوب 1442

فيما يأتي نص دعاء يوم عرفة مكتوب 1442:

“اللهم لك الحمدُ كالذي تقولُ، وخيرًا مما نقولُ، اللهم لك صلاتي ونُسُكي، ومحيايَ ومماتي، وإليك مآبي، ولك ربِّ تُراثي، اللهم إني أعوذُ بك من عذابِ القبرِ، ووسْوَسةِ الصدرِ، وشتاتِ الأمرِ، اللهم إني أعوذُ بك من شرِّ ما تجيءُ به الريح، اللهم اني اقول لا اله الا الله العلي العظيم , لا اله الا الله الحليم الكريم , لا اله الا الله الحي القيوم , لا اله الا الله الاحد الصمد , لا اله الا الله بديع السماوات والارض , اللهم اني اسألك باسمك الاعظم , الذي نجيت به موسى حين قلتَ باهياً شراهياً في الدهر الباقي والدهر الخالي، واسألك بعلم الغيب وقدرتك على الخلق , فانك على كل شيئ قدير , وباسمائك الحسنى المتعززات , ان تصلي على محمد وال محمد , وان تغفر لنا وتفعل بنا ما انت اهله , فانك اهل العفو ياذا الجلال والاكرام , اغفر لي ماقدمتُ وما اخرتُ , وما اسررتُ وما اعلنتُ , وما ابديتُ وما اخفيتُ , وماخفيَّ على الخلائق ولم يخفّى عليك , اللهم انك اهل التجاوز والاحسان , اسالك ياجواد ياكريم , ان تجود عليا بفضلك آمين يارب العالمين , وصلى الله على محمد واله وصحبه اجمعين”

شاهد أيضًا: حديث افضل الدعاء يوم عرفة

جوامع الدعاء يوم عرفة

فيما يأتي جوامع الدعاء يوم عرفة:

  • استغفر الله العظيم الذى لا اله إلا هو الحى القيوم وأتوب إليه اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات،  ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات، ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، يا سامع الأصوات من فوق سبع سموات، ويا فاتح خزائن الكرامات، ويا مالك حوائج جميع المخلوقات، ويامن ملأ نوره السموات، ويا من أحاط بكل شيء علما، وأحصى كل شيء عددًا، ويا عالمًا بما مضى وما هو آت.
  • أسالك اللهم بقدرتك على كل شيء و استغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شيء، وأسألك اللهم أن تجود علي بقضاء حاجتي انك قادر على كل شيء يا رب العالمين، يا عظيم يرجى لكل عظيم يا عليما أنت بحالنا عليم اللهم اصلح لنا شأننا بما أصلحت به شأن عبادك الصالحين.
  •  اللهم اني اسالك بحرمة هذا الدعاء، وبحرمة هذا اليوم المبارك، ان تصلي على محمد وال محمد , وان تغفر لي ماقدمت وما اخرت،  وما اسررتُ وما اعلنت، وما ابديتُ وما اخفيت، وما انت اعلم به مني، وان تقدر لي خيراً من تقديري لنفسي، وتكفيني مايهمني، وتغنيني بكرم وجهك عن جميع خلقك، وترزقني حسن التوفيق، وتصدق عليَّ بالرضا والعفو عما مضى، والتوفيق لما تحب وترضى، وتيسر لي من امري ما اخاف عسره، وتفرج عني الهم والغم والكرب وماضاق به صدري وعيل به صبري، فإنك تعلم ولا اعلم، وتقدر ولا اقدر، وانت على كل شيئ قدير، برحمتك يا ارحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة لغير الحاج

دعاء عرفة قبل الإفطار

من أفضل الأوقات التي يمكن أن يدعو فيها الفرد هو الدعاء، وخاصة يوم عرفة قبل الإفطار، حيث أن دعوة الصائم مستجابة، وفيما يأتي دعاء يوم عرفة قبل الافطار:

  • اللهمّ قوّني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك و سترك يا أبصر النّاظرين.
  • رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا. ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا.
  • ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين ونجنا برحمتك من القوم الكافرين.
  • رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين.
  • أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين.
  • ر‌ب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذر‌يتي ر‌بنا وتقبل دعاء.
  • ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.

دعاء ليلة عرفة

فيما يأتي أجمل الأدعية التي يمكن الدعاء بها فيليلة عرفة، لكلّ من يبحث عنها:

  • اللهمّ استعملنا بسنّة نبيّنا، وتوفّنا على ملّته، وأوزعنا بهديه وارزقنا مرافقته، وعرفنا وجهه في رضوانك والجنّة، اللهمّ خذ بنا إلى سبيله وسنّته نعوذ بك أن نخالف سنّته وسبيله، اللهمّ أقرّ عينيه بمن يتبعه من أمّته، واجعلنا منهم، وأوردنا حوضه واسقنا مشرباً رويّاً، لا نظمأ بعده أبداً، اللّهمّ ألحقنا بنبيّنا غير خزايا ولا نادمين ولا خارجين ولا فاسقين ولا مبدلين ولا مرتابين، واجعلنا من الذّين أنعمت عليهم من النبيّين والصّدّيقين والشّهداء والصّالحين وحسن أولئك رفيقاً.
  • سبحانك خالقي أنا تائبٌ إليك، فاقبل توبتي واستجب دعاءي، وارحم شبابي، وأقِلّ عثراتي، وارحم طول عبرتي، ولا تفضحني بالّذي كان منّي، سبحانك خالقي أنت غياث المستغيثين، وقرّة عين العابدين، وحبيب قلوب الزّاهدين، فإليك مستغاثي ومنقطعي، فارحم شبابي واقبل توبتي، واستجب دعوتي، ولا تخذلني بالمعاصي الّتي كانت منّي، ولا تجعلني لنار جهنّم وقوداً، بعد توحيدي وإيماني بك.
  • اللهمّ اجعل طاعتي همّي، وقوِّ عليها جسدي، واصرف نفسي عن الدّنيا، واشغلني بما ينفعني، وبارك لي في قواها، حتى ينقضي منّي حالي، وامنن عليّ وارحمني حين تعيد بعد الموت خلقي، ومن سوء الحساب فعافني يوم تبعثني فتحاسبني، ولا تعرض عنّي يوم تعرضني بما سلف من ظلمي وجرمي، وآمنّي يوم الفزع الأكبر يوم لا تهمّني إلّا نفسي، وارزقني نفع عملي يوم لا ينفعني عمل غيري، وكما مننت عليّ بالإسلام، فامنن عليّ بطاعتك، وبترك المعاصي أبداً ما أبقيتني، ولا تفضحني بسرائري ولا تخذلني بكثرة فضائحي.

دعاء يوم عرفة للصائمين

فيما ياتي دعاء يوم عرفة للصائمين:

  • اللهم ببركة هذا اليوم وببركة صيامي ودعائي، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شر.
  • اللهم إنّي لك صمت ومنك رجوت في هذا اليوم الكريم، اللهم فتقبّل منّي وأجب دعائي، اللهمّ إنّي أعوذ بك من فتنة النّار وعذاب النّار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، وشرّ فتنة الغنى، وشر فتنة الفقر، اللهم إني أعوذ بك من شرّ فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونقّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدّنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النّار، اللهم قنا شحّ أنفسنا واجعلنا من المفلحين، اللهم حبّب إلينا الإمان وزيّنه في قلوبنا، وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان، اللهم ثبّتنا بالقول الثّابت في الحياة الدّنيا وفي الآخرة، اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحقّ بإذنك، إنّك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم.
  • إلهنا ما ألطفك بنا مع عظيم جهلنا، وما أرحمك بنا مع قبيح فعلنا، إلهنا كلما أخرسنا لؤمنا أننطقنا كرمك، وكلّما أيأستنا أوصافنا أطمعتنا مِنَنُك، إلهنا ماذا وجد من فقدك، وما الذي فقد من وجدك، إلهنا كيف نخيب وأنت أملنا وكيف نُهان وعليك اتّكالنا، اللهم ارحمنا واغفر لنا ويسّر أمرنا.

شاهد أيضًا: دعاء للابناء في يوم عرفة مكتوب

افضل ما يقال في يوم عرفة

إنّ افضل ما يقال يوم عرفة هو الدعاء، وفيما يأتي أدعية يوم عرفة:

  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا قويّ يا متين، أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحبّ المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وأسألك حبّك وحبّ من أحبّك وحبّ كل عملٍ يقود إلى حبّك، اللهم أسألك رضاك والجنّة.
  • اللهم إنّا ندعوك وقد اصطفيتنا بالإسلام، ومننت علينا بنعمة الإيمان فلا تحرمنا لذّة القرب منك ولا لذّة الشّوق إليك، واجعلنا ممّن رضيت عنهم، الهم ارزقنا الجنّة وكلّ عملٍ نستحقّ به الجنّة.
  • اللهم إني أسألك بعزّك مع ذلّي إلا رحِمتني، وأسألك بقوتك مع ضعفي وبغَنائك مع فقري إليك  هذه ناصيتي الكاذبة الخاطئة بين يديك، عبيدك سواي كثير وليس لي سيدٌ سواك، لا ملجأ ولا مَنجَى منك إلا إليك، أسألك مسألة المسكين، وأبتهل إليك ابتهال الخاضع الذليل وأدعوك دعاء الخائف الضرير، سؤال من خضعت لك رقبته  ورَغِمَ لك أنفه وفاضت لك عينه  وذَلَّ لك قلبه، أن تعفوا عنا وأن لا  تحرمنا منك يارب، وأن ترزقنا بعفوك الجنّة.
  • إلهي وخلاقي، كيف يحيط بك عقلٌ أنت خلقته، أم كيف يدركك بصرٌ أنت شققته، أم كيف يدنو منك فكرٌ أنت وفّقته، أم كيف يحصي الثّناء عليك لسانٌ أنت خلقته وأنطقته، اللهم رحمتك لنا وعفوك عنّا وعطفك علينا، اغفر لنا ونجّنا من العذاب وأدخلنا جنّتك يا وهّاب.

أدعية جامعة مأثورة عن النبي يوم عرفة

فيما يأتي أدعية جامعة مأثورة عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّ في يوم عرفة:

  • اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم فرّج كربتي، وآنس وحدتي، واقضِ حاجتي وحوائج أمّة محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم أخرجني من الظلمات إلى النور، ووفّقني في كل مراحل حياتي، واغفر لي ذنوبي يارب العالمين، اللهم لا تجعلني مع القوم الظالمين، ونجّني من كلّ ضيق، واجعل لي بعده مخرجاً يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم إنّي أسألك إيماناً دائماً، وأسألك علماً نافعاً، وأسألك يقيناً صادقاً، وأسألك ديناً قيّماً، وأسألك العافية من كلّ بَليّة، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس.

شاهد أيضًا: ادعية يوم عرفة .. افضل دعاء في يوم عرفة

دعاء لنفسي في يوم عرفة

فيما يأتي دعاء لنفسي في يوم عرفة:

  • اللهم يا رب في هذا اليوم المبارك، أتحرق بالنّار وجهاً كان لك ساجداً، ولساناً كان لك ذاكراً، وقلباً كان بك عارفاً، اللهم أنت ملاذي إن ذاقت الحيل وملجأي إذا انقطع الأمل، بذكرك أتنعّم وأفتخر، وإلى جودك ألتجئ وأفتقر، فبك فخري وإليك فقري، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، ودبّر لي ويسّر لي كلّ خير.
  • اللهم ألف بين قلوبنا ، وأصلح ذات بينـنا ، واهدنا سبل السلام ، ونجنا من الظلمات إلى النور ، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ، وبارك لنا في أسماعـنا ، وأبصارنا ، وقلوبنا ، وأزواجـنا ، وذرياتنا ، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم ، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك قابلين لها وأتممها علينا.
  • اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ، ثبت قلوبنا على طاعتك ، ولا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا ، ولا تفتنا في ديننا ، واجعل يومنا خيرا من أمسنا ، واجعل غدنا خيرا من يومـنا ، واجعل خير أعمارنا أواخرها ، وخير أعمالنا خواتيمها ، وخير أيامنا يوم نلقاك وأنت راض عنا.
  • اللهم اجعلنا هادين مهتدين ، غير ضالين ولا مضلين ، سلما لأوليائك ، وحربا على أعدائك ، نحب بحبك من أحبك ، ونعادي بعداوتك من خالفك.

اذكار يوم عرفه

فيما يأتي أذكار يوم عرفة:

  • اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك فإنه لا يملكها إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك نعيما لا يبيد وقرة عين لا تنفد ومرافقة النبي صلى الله عليه وسلم في أعلى جنة الخلد.
  • اللهم إني أسألك نفسًا بك مطمئنة تؤمن بلقائك وترضى بقضائك وتقنع بعطائك.
  • اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك والعمل الذي يبلغني حبك.
  • اللهم إني أعوذ بك من الفقر والقلة و الذلة، وأعوذ بك من أن اَظْلِمَ أو اُظْلَمَ .
  • اللهم إني أعوذ بك من غنى يطغيني . وأعوذ بك من فقر ينسيني.
  • اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء ومن ليلة السوء ومن ساعة السوء ومن صاحب السوء ومن كل سوء في الدنيا والآخرة.
  • اللهم ارزقني حبك وحب من ينفعني حبه عندك.

فضل يوم عرفة

ليوم العرفة العديد من الفضائل التي اختصّه الله تعالى بها، وهي كما يأتي:

  • اليوم الذي أتمّ الله تعالى فيه الدّين وأكمل النعمة.
  • اليوم الذي يكفّر صيامه سنتين من الذُنوب، وتكفير السنة القادمة مع عدم وقوع الذنوب فيها بعد؛ معناه توفيق الله تعالى للعبد بإبعاده عن الذُنوب، وإن حصل الذنب وفّقه الله تعالى لأعمالٍ تُكفّره.
  • اليوم الذي يسنّ فيه الإكثار من الدُعاء، وإظهار الحاجة لله تعالى.
  • اليوم الذي يؤدّي فيه الحاجّ ركن الحجّ الأعظم وهو الوقوف بعرفة.
  •  اليوم الذي يعتق الله تعالى عباده من النار.
  • اليوم الذي يُباهي الله تعالى بعباده الملائكة.

شاهد أيضًا: وقت خطبة عرفة وأفضل وقت للدعاء في يوم عرفة

اعمال يوم عرفة المستحبة

يستوجب على العبد المسلم فى مثل ذلك اليوم العظيم الإكثار من العبادات الآتية:

  • الإكثار من الدعاء والتضرع والتذلل بين يدي الله تعالى.
  • الاستغفار والتوبة من الذنوب والمعاصي سواء بالنسبة للحاج أو لغير الحاج.
  • الإكثار من ذكر الله، فأفضل الدعاء دعاء ذلك اليوم العظيم.
  • التقرب إلى المولى بشتى الأعمال الصالحة المختلفة مثل الصدقة والإحسان وتقديم المساعدة للآخرين وما غير ذلك.
  • التزام الصمت والابتعاد نهائيا عن التحدث في أعراض الناس وتجنب الأذى سواء بالقول أو بالفعل.
  • قراءة القرآن الكريم والإكثار من صلاة النوافل لما لها من فضل عظيم.
  • صلة الأرحام، والتي تعد من أفضل القربات وأحسن الأعمال.

وهكذا نكون قد تعرفنا افضل دعاء عرفة لقضاء الحاجة واجمل الادعية والاعمال لتيسير الحوائج في عرفه، وأدرجنا العديدمن الأدعية التي تخصّ الزواج وتيسير الأمرو التي يمكن أن يدعو بها المسلم في هذا اليوم المبارك.

83 مشاهدة