دعاء عرفة pdf مكتوب

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 6 يوليو 2021 , 10:07 - آخر تحديث : 6 يوليو 2021 , 08:07
دعاء عرفة pdf مكتوب

دعاء عرفة pdf مكتوب، هو أحد الأدعية المباركة ببركة اليوم الذي تُقال فيه، فيوم عرفة من أفضل أيام العام عند المسلمين، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفي هذا اليوم العظيم يقف حجاج بيت الله الحرام بعرفة، وهو موضع بالقرب من مكة المكرمة، ويقع خارج حدود الحرم المكيّ، يُقال أن موقع عرفة سُمي بهذا الاسم لأن مكانٌ كان فيه لقاء آدم بحواء بعد أن أنزلهما الله من الجنة وهبطا على الأرض، ويم عرفة يوم يُستحبُّ فيه الدعاء فهو من الأيام التي تُستجاب فيه الدعوات، ويباهي الله تعالى ملائكته في هذا اليوم بأهل عرفة، وهو من أيام المغفرة والعتق.

دعاء عرفة pdf

يوم عرفة، اليوم الذي يقف فيه العباد شعثًا غبرًا لا يرجون سوى رحمة الله والعتق من عذابه، يوم التاسع من ذي الحجة الذي أنزل الله تعالى فيه في سورة المائدة: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا”، فقال اليهود لو نزلت علينا هذه الآية لجعلنا من هذا اليوم عيدًا فيقول لهم الفاروق عمر: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة، يومٌ اختصَّه الله بالرَّحمات ففتحت فيه أبواب السموات، فكان لا بدَّ من إفرادٍ مقالٍ للحديث عن أهم الأدعية المستحبَّة في هذا الموقف العظيم، وفيما يأتي دعاء عرفة pdf “من هنا“.

شاهد أيضًا: افضل دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة واجمل الادعية والاعمال لتيسير الحوائج في عرفه

أفضل دعاء في يوم عرفة

يوم عرفة قد شهد له رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّه أعظم وأكرم الأيّام عند الله تعالى، وأقسم به الله تعالى في القرآن الكريم، وبيّن بهذا القسم عظم مقامه ومكانته العليّة، وإنّ من فضائل هذا اليوم العظيم أنّ الله تعالى يستجيب فيه الدّعوات، ويقضي به الحاجات، وفيما يأتي أفضل دعاء في يوم عرفة:

  • للهم أنت الملك لا إله إلا أنت، أنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعا لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك أنا بك وإليك تباركت وتعاليت استغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم أنت خلقت نفسي، وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها.
  • اللهم إنك قلت ادعوني استجب لكم وإنك لا تخلف الميعاد وإني أسألك كما هديتني للإسلام أن لا تنزعه مني حتى تتوفاني وأنا مسلم.
  • اللهم إني أسألك الرضا بالقضاء والقدر وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة.
  • اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك فإنه لا يملكها إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك نعيما لا يبيد وقرة عين لا تنفد ومرافقة النبي صلى الله عليه وسلم في أعلى جنة الخلد.
  • اللهم إني أسألك نفسًا بك مطمئنة تؤمن بلقائك وترضى بقضائك وتقنع بعطائك.

دعاء الإمام الحسين يوم عرفة مكتوب

بعد ذكر دعاء عرفة pdf، فيما يأتي دعاء الإمام الحسين يوم عرفة مكتوب:

“الْحَمْدُ لِلَّهِ حَمْداً يَعْادِلُ حَمْدَ مَلَائِكَتِهِ الْمُقَرَّبِينَ، وَأَنْبِيَائِهِ الْمُرْسَلِينَ، وَصَلَّى اللَّهُ عَلَى خِيَرَتِهِ مُحَمَّدٍ خَاتَمِ النَّبِيِّينَ، وَآلِهِ الطيّبينَ الطَّاهِرِينَ الْمُخْلَصِينَ وسلّم، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي أَخْشَاكَ كَأَنِّي أَرَاكَ، وَأَسْعِدْنِي بِتَقْوَاكَ‏، وَلَا تُشْقِنِي بِمَعْصِيَتِكَ، وَخِرْ لِي فِي قَضَائِكَ، وَبَارِكْ لِي فِي قَدَرِكَ، حَتَّى لَا أُحِبَّ تَعْجِيلَ مَا أَخَّرْتَ، وَلَا تَأْخِيرَ مَا عَجَّلْتَ، اللَّهُمَّ اجْعَلْ غِنَايَ فِي نَفْسِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي، وَالنُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَمَتِّعْنِي بِجَوَارِحِي، وَاجْعَلْ سَمْعِي وَبَصَرِي الْوَارِثَيْنِ مِنِّي، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ ظَلَمَنِي، وَأرني فيه ثاري ومآربي، وَأَقِرَّ بِذَلِكَ عَيْنِي، اللَّهُمَّ اكْشِفْ كُرْبَتِي، وَاسْتُرْ عَوْرَتِي، وَاغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي، وَاخْسَأْ شَيْطَانِي، وَفُكَّ رِهَانِي، وَاجْعَلْ لِي يَا إِلَهِي الدَّرَجَةَ الْعُلْيَا فِي الْآخِرَةِ وَالْأُولَى”

شاهد أيضًا: دعاء قصير عن ذي الحجة وأفضل الأدعية في شهر ذي الحجه مكتوبة

أدعية يوم عرفة قصيرة

بعد ذكر دعاء عرفة pdf، إنّ يوم عرفة يومٌ واحدٌ يبدأ من شروق الشّمس وينتهي بغروبها، فعلى المسلم أن يستغلّ تفاصيل اليوم كلّها في الدّعاء، وحتّى لا يكون ضيق الوقت عذراً عن الدّعاء، وفيما يأتي ادعية يوم عرفة قصيرة:

  • اللهم ياربّ أسألك الهدى والتّقى والعفاف والغنى وحسن الختام.
  • اللهم ارزقني حبّك وحبّ من أحبّك، وحبّ كلّ عملٍ يبلّغني حبّك.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من مكاره الأخلاق والأعمال والأهواء.
  • اللهم أحسن عاقبتي في الأمور كلّها، وأجرني من خِزي الدّنيا والآخرة.
  • اللهم يا مقلّب القلوب ثبّت قلبي على دينك.
  • اللهم أسألك الجنّة وأعوذ بك من النّار ومن عذابها ومن فتنة القبر ومن عذابه.
  • اللهم اغفر لي الذّنوب جميعاً، ووسّع لي في رزقي وبارك في فيه.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً فسهّل لي كلّ صعب يا ربّ العالمين.
  • ربّ اجعلني مقيم الصّلاة ون ذريّتي وتقبّل دعائي.
  • اللهم أعوذ بك من الفقر والقلّة والذّلة وأعوذ بك من أن أظلم.
  •  اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي وتوفني ما كانت الوفاة خيراً لي.

دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

إنّ دعاء اللهم في صباح يوم عرفه مكتوب كامل من أفضل الأدعية، فالدّعاء من أجمل العبادات وأحبّه التي يمكن للمسلم أن يتقرّب بها إلى الله، وخاصّةً في يوم عرفة الذي يكون الدّعاء فيه سبيلاً لتحقيق الجّنة والعتق من النّار، وفيما يأتي العديد من الأدعية التي يمكن أن تكون دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان:

  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا قويّ يا متين، أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحبّ المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وأسألك حبّك وحبّ من أحبّك وحبّ كل عملٍ يقود إلى حبّك، اللهم أسألك رضاك والجنّة.
  • اللهم إنّا ندعوك وقد اصطفيتنا بالإسلام، ومننت علينا بنعمة الإيمان فلا تحرمنا لذّة القرب منك ولا لذّة الشّوق إليك، واجعلنا ممّن رضيت عنهم، الهم ارزقنا الجنّة وكلّ عملٍ نستحقّ به الجنّة.
  • اللهم إني أسألك بعزّك مع ذلّي إلا رحِمتني، وأسألك بقوتك مع ضعفي وبغَنائك مع فقري إليك  هذه ناصيتي الكاذبة الخاطئة بين يديك، عبيدك سواي كثير وليس لي سيدٌ سواك، لا ملجأ ولا مَنجَى منك إلا إليك، أسألك مسألة المسكين، وأبتهل إليك ابتهال الخاضع الذليل وأدعوك دعاء الخائف الضرير، سؤال من خضعت لك رقبته  ورَغِمَ لك أنفه وفاضت لك عينه  وذَلَّ لك قلبه، أن تعفوا عنا وأن لا  تحرمنا منك يارب، وأن ترزقنا بعفوك الجنّة.
  • إلهي وخلاقي، كيف يحيط بك عقلٌ أنت خلقته، أم كيف يدركك بصرٌ أنت شققته، أم كيف يدنو منك فكرٌ أنت وفّقته، أم كيف يحصي الثّناء عليك لسانٌ أنت خلقته وأنطقته، اللهم رحمتك لنا وعفوك عنّا وعطفك علينا، اغفر لنا ونجّنا من العذاب وأدخلنا جنّتك يا وهّاب.

شاهد أيضًا: هل يستجاب دعاء يوم عرفة

أدعية لتفريج الهمّ في يوم عرفة

بعد ذكر دعاء عرفة pdf، وفيما يأتي بيان أدعية لتفريج الهم في يوم عرفة:

  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الْهدمِ، وأعوذُ بِكَ منَ التَّردِّي، وأعوذُ بِكَ منَ الغرَقِ والحريقِ، وأعوذُ بِكَ أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموتِ، وأعوذُ بِكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مُدبرًا وأعوذُ بِكَ أن أموتَ لديغًا.
  • لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ.
  • اللهمّ يا فارج الهمّ ويا كاشف الغمّ، مُجيب دعوة المُضطّرين، رحمن الدُّنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمني رحمة من عندك تُغنيني بها عن رحمة مَن سِواك، اللهمّ اكشف ضُرّي يا مُفرِّج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.
  • اللهمّ لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته، ولا همّاً إلا فرجته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلٍ إلا عافيته، ولا ضالّاً إلا هديته، ولا غائباً إلا رددته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا أسيراً إلا فككته، ولا ميّتاً إلّا رحمته، ولا حاجةً لنا فيها صلاحٌ ولك فيها رضا إلا قضيتها، ويسّرتها بفضلك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهمّ إنّ في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي حلمك ما يسدّ الخلل، وفي عفوك ما يمحو الزّلل، اللهمّ فبقوّة تدبيرك، وعظيم عفوك، وسعة حلمك، وفيض كرمك، أسألك أن تدبّرني بأحسن التّدابير، وتلطّف بي، وتنجيني ممّا يخيفني ويهمّني، اللهمّ لا أضام وأنت حسبي، ولا أفتقر وأنت ربّي، فأصلح لي شأني كلّه، ولا تكلني لنفسي طرفة عين، ولا حول ولا قوّة إلا بك.

شاهد أيضًا: افضل الذكر يوم عرفة وما هي أفضل الأعمال في عرفة

افضل ادعية يوم عرفات

فيما يأتي أفضل الأدعية يوم عرفات:

  • لهي حبب إليّ طاعتك ، فلا أعود أتكلفها و إنما أقبل عليها إقبال المريد المحب المشتاق .. فتصبح عندي لذة لا عبئاً و هوى لا واجباً و حياة متجددة لا عادة جامدة
  • لبيك ربنا وسعديك، والخير كله في يديك، والشر ليس إليك، إنا بك وإليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم إني أسألك صحة في إيمان، وإيمانا في حسن خلق، ونجاحا يتبعه فلاح، ورحمة منك وعافية، ومغفرة منك ورضوانا.
  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.
  • اللهم إن ذنوبي عظام وهي صغار في جنب عفوك يا كريم ، فاغفرها لي.
  • اللهم إنا قد أطعناك في أحب الأشياء إليك أن تطاع فيه ، الإيمان بك ، والإقرار بك ، ولم نعصك في أبغض الأشياء أن تعصى فيه ؛ الكفر والجحد بك ، اللهم فاغفر لنا ما بينهما.
  • اللهم اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.
  • اللهم يامن على العرش استوى ، يامن خلق فسوى وقدر فهدى ، وأعطى كل شيء خلقه ثم هدى، اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا واهدنا سبل السلام واخرجنا من الظلمات الى النور التام.

أفضل ما يقال في يوم عرفة

إنّ أفضل ما يُقال في يوم عرفة هو الدعاء، وفيما يأتي اجمل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في يوم عرفة:

  • استغفر الله العظيم الذى لا اله إلا هو الحى القيوم وأتوب إليه اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات،  ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات، ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، يا سامع الأصوات من فوق سبع سموات، ويا فاتح خزائن الكرامات، ويا مالك حوائج جميع المخلوقات، ويامن ملأ نوره السموات، ويا من أحاط بكل شيء علما، وأحصى كل شيء عددًا، ويا عالمًا بما مضى وما هو آت.
  • أسالك اللهم بقدرتك على كل شيء و استغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شيء، وأسألك اللهم أن تجود علي بقضاء حاجتي انك قادر على كل شيء يا رب العالمين، يا عظيم يرجى لكل عظيم يا عليما أنت بحالنا عليم اللهم اصلح لنا شأننا بما أصلحت به شأن عبادك الصالحين.
  •  اللهم اني اسالك بحرمة هذا الدعاء، وبحرمة هذا اليوم المبارك، ان تصلي على محمد وال محمد , وان تغفر لي ماقدمت وما اخرت،  وما اسررتُ وما اعلنت، وما ابديتُ وما اخفيت، وما انت اعلم به مني، وان تقدر لي خيراً من تقديري لنفسي، وتكفيني مايهمني، وتغنيني بكرم وجهك عن جميع خلقك، وترزقني حسن التوفيق، وتصدق عليَّ بالرضا والعفو عما مضى، والتوفيق لما تحب وترضى، وتيسر لي من امري ما اخاف عسره، وتفرج عني الهم والغم والكرب وماضاق به صدري وعيل به صبري، فإنك تعلم ولا اعلم، وتقدر ولا اقدر، وانت على كل شيئ قدير، برحمتك يا ارحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء عرفة للميت مكتوب .. افضل الادعية المستجابة للمتوفي في يوم عرفه

أدعية الاستغفار في يوم عرفة

بعد ذكر دعاء عرفة pdf، إنّ يوم عرفة فرصةً للمذنبين ليتوبوا ويستغفروا ربّهم فيه، فهو يومٌ تُغفر فيه الذّنوب وتُرفع فيه الدّرجات، فعلى المسلم أن يُكثر من الاستغفار في دعاء يوم عرفه، ورد عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال:” مَنْ أحبَّ أنْ تُسِرَّهُ صَحِيفَتُهُ ؛ فَلْيُكْثِرْ فيها مِنَ الاسْتِغْفَارِ”، وفيما يأتي سيتمّ ذكر بعض أدعية الاستغفار في يوم عرفة:

  • أستغفر الله العظيم وأتوب إليه، أستغفر الله العظيم لي ولوالديّ ولذوي الحقوق عليّ، أستغفر الله للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم صلّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم.
  • اللهم إنّي أستغفرك يا أكرم الأكرمين، أستغفرك وأسترحمك وأستهديك وأسترشدك، اللهم ارحمني وارحم المسلمين أجمعين، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، اللهم عجّل بفرجك بجودك وكرمك، يا من بيده ملكوت كلّ شيء، لا حولا ولا قوّة لنا إلا بك.
  • اللهم أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت إذا سُئلت به أعطيت، أسألك بأنّي أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت وان محمّداً عبدك ورسولك، اللهم أن تغفر لي ذنوبي كلّها دقّها وجلّها، كبيرها وصغيرها ظاهرها وباطنها، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحيّ القيّوم غفّار الذّنوب والآثام، ذو الجلال والإكرام، أستغفره وأتوب إليه من المعاصي كلّها، ومن كلّ ذنبٍ أذنبته عامداً أو مخطئاً، اللهم أنا الفقير إليك وأنت الغنيّ عنّي ارحمني برحمتك التي وسعت كلّ شيء.
  • اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ربّي وأنا عبدك ظلمتُ نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعًا، إنَّهُ لا يغفِر الذُّنوب إلَّا أنت، واهدني لأحسَن الأخلاق لا يَهْدي لأحسنها إلَّا أنت، واصرِف عنِّي سيِّئها لا يصرف عنِّي سيِّئَها إلَّا أنت، لبَّيك وسعديك والخيرُ كلُّه في يديك، والشَّرُّ ليس إليك، أَنا بك وإليكَ، تبارَكْتَ وتعالَيتَ، أستغفرُكَ وأتوبُ إليكَ.

اقرأ أيضًا: دعاء عرفه للوالدين مستجاب … افضل الادعية لامي وابي في يوم عرفة مكتوب

فضائل يوم عرفة

إنّ يوم عرفة من أعظم الأيّام عند الله تبارك وتعالى، وقبل الخوض في الحديث عن دعاء يوم عرفه، لا بدّ من الحديث عن فضائله، الّتي ينالها كلّ من أخلص لله تعالى في عبادته ودعائه وطاعته، ومن فضائله ما يأتي:

  • يوم عرفة هو اليوم الّذي أكمل فيه المسلمون وأتمّوا أركان الإسلام من خلال أداء مناسك الحجّ والوقوف بعرفات.
  • يوم عرفة هو يوم عيدٍ للواقفين في عرفات، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “يومُ عرفةَ ويومُ النَّحرِ وأيَّامُ التَّشريقِ عيدُنا أهلَ الإسلامِ وهي أيَّامُ أكلٍ وشربٍ”.
  • يوم عرفة يومٌ أقسم به الله تعالى في القرآن الكريم فبيّن أهميّة وعِظم شأنه، قال الله تعالى: “وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ” والوتر هو يوم عرفة على حسب قول ابن عباس.
  • يوم عرفة هو اليوم الّذي أخذ الله -سبحانه وتعالى- الميثاق على بني آدم، حين أخرجهم من صلبه فنثرهم بين الّذرّ بين يديه، وأخذ الميثاق عنهم بأنّه هو الإله الواحد لا إله غيره، ربّهم أجمعين.
  • صيام يوم عرفة يكفّر ذنوب السّنة الّتي سبقته، وذنوب السّنة الّتي تليه، والصّيام مستحبٌّ لغير الحاج فقط، أمّا الحاج فيكره له الصّيام في يوم عرفة.
  • يوم عرفة هو أكثر الأيّام الّتي يغفر الله تعالى بها ذنوب عباده، ويعتق به من يشاء من نيران جهنّم يوم القيامة، وكذلك يباهي الله تعالى الملائكة بعباده المخلصين الواقفين في عرفات، ويقول الله تعالى في الحديث القدسيّ: “انظروا إلى عبادي أتوني شُعْثًا غُبرًا ما أراد هؤلاء ؟”
  • فيا له من يومٍ عظيمٍ ينبغي للمسلم أن يغتنم كلّ دقيقة فيه ليسكب فيها أجراً عظيماً، وفضلاً كبيراً، والله أعلم.

وهكذا نكون قد أدرجنا دعاء يوم عرفة pdf، كما وأدرجنا العديد من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في هذا اليوم المبارك وهو اليوم التاسع من أيام ذي الحجة يوم عرفة.

46 مشاهدة