دعاء عن المعلم المخلص مكتوب وبالصور

دعاء عن المعلم المخلص مكتوب وبالصور

دعاء عن المعلم هو ما سيتناولُه موضوع هذا المقال، فالمعلّمُ جنديٌّ بهمّةٍ عاليةٍ ينطلقُ بالمجتمع من الانحطاط إلى ذروة الكمال، ويحرّر العقول من الجمود والجهل، وهو إنسانٌ متفردٌ بعظمته؛ لأنّه يبني الإنسان والإنسان غاية الحياة ونعيمها، لذا يهتم موقع محتويات عبر هذا المقال بتقديم مجموعة من الأدعية للمعلّم، وبعض الصور الَّتي تحمل بين طيّاتها أدعية مختلفة للمعلّم.

يوم المعلم

يومُ المعلِّم الموافق للخامس من تشرين الأول، هو يومٌ يتغنّى بجهود وعناء وتضحيات بُناة المجتمع وهو مناسبةٌ سنوية ويومٌ عالميٌّ، يَتحفل به ما يزيد عن 100 دولة وذلك احتراماً لجهود المعلِّم وسعيه في نشر العلم والنور ومحاربة الجهل ليصنع الأمجاد ويقضي على التَّخلُّف والخرافات، وممّا يستحق الذكر أنَّ هذا اليوم جاء للاحتفال بإبرام الوثيقة الرسمية، أو ما يُعرف بالخطاب المرجعي أو المرجع بين منظمة العمل الدوليّة واليونسكو، وذلك في عام 1966، حيث تناول هذا الخطاب حالة المعلِّمين وشأنهم، ليَتُمَّ أخيراً وفي عام 1994 تعريف يوم 5 أكتوبر كيوم عالمي للمعلِّم والاحتفال به لأول مرة.[1]

شاهد أيضًا: كلمات عن يوم المعلم 1444 .. عبارات عن يوم المعلم مكتوبة 1444

دعاء عن المعلم المخلص مكتوب

إنَّ الإخلاصَ في العمل أمرٌ ضروريٌّ وأساسيٌّ، والإخلاصُ في أعظم مهنة وهي التّعليم يسمو بالإنسان إلى درجات الرُّقي والرِّفعة، فلا بُدَّ من ردِّ بعض الجميل للمعلّم المخلص والدُّعاء وسؤال الله من أجله، وهذه أدعية مختلفة له:

الدعاء الأول اللَّهُمَّ وفِّق معلمي وارزقه علماً نافعاً مفيداً يَنفعُ به نفسه والآخرين، وأكرمْهُ سبحانك بالصّحة والعافية، وأبعدْ عنه المرض والسأم والعلل.
الدعاء الثاني ربَّاهُ إنِّي أسألُك أنْ تنيرَ درب الّذي ملأ الأوطان نوراً، وأنْ تمنحه خير العمل وحسن الخاتمة ودوام الصّحة يا ربَّ العالمين.
الدعاء الثالث اللَّهُمَّ امنح معلّمي المخلص السعادةَ وراحة البال، وأخرجْهُ من ضيق الهموم والغموم كما أخرجَنا، وانتشلَنا من قاع الجهل والجمود، وأَنْزلْ على قلبه السُّكون والطمأنينة.

دعاء للمعلم الأمين

إنَّ المعلّمَ الّذي يعطي معلوماته بضميرٍ حيٍّ وبأسلوب لبقٍ، يحبِّبُ النّاسَ بالعلم ويملأ النّفس أملاً وسروراً، وهذه بعض الأدعية الّتي يمكن تقديمها للمعلّم الأمين:

أدعية للمعلم الأمين
  • اللَّهُمَّ إنِّي أسألُك أن تُكرم معلّمي وتوسّع عليه رِزقَه، وتبارك له في عمره وعمله، وأنْ تمنحه الخير الكثير والثَّابت يا أرحم الرّاحمين.
  • أعوذُ بك يا الله من شرٍّ قد يصيبُ معلِّمي، أو ضررٍ قد يلحقُ به أو يؤذيه، وأسألُكَ أن تنْعَمَ عليه بتوسعةِ الصَّدرِ وانشراحه، وأنْ تُذهِبَ عنه الضَّيق والشِّدة، فإنَّك أنت القادر الكريم.
  • ربَّاهُ إنِّي أسألُك أن تُفرِجَ همَّ من كان سبباً لنشرِ نور العلم والقضاء على خيوط الجهل، وأن تُتِمَّ نعمَك عليه يا أكرم الأكرمين.

أدعية قصير للمعلمة

المعلِّمةُ تجمع بين حنان الأم وعطائها وبين هيبة المعلم وعظمته، فهي إنسانةٌ مميَّزة، تقدِّم عِلمها على طبقٍ من ذهب ممزوج بحنان وعطف ومودّة، وهنا سيتم تقديم أدعية قصيرة للمعلمة:

  • اللّهُمَّ إنِّي أسألُك أنْ ترحمَ معلّمتي وتغفِر لها في دار الفناء ودار البقاء، فهي من علَّمني وحرّرني من تكبيل وتقييد الجهل لي، وأسألُك أن تُتِمَّ نِعمَكَ عليها فأنت الكريم الغفور الرَّحيم.
  • ربَّاهُ إنِّي أسألُك أن تُكرِم معلّمتي بالسعادة والرّضى والرَّاحة النفسيّة، وأنْ تُذهِبَ الألم عنها، فإنَّك أنتَ القادر على كلِّ شيء.
  • اللّهُمَّ زدْ وبارك في علم ومعرفةِ معلّمتي فهي الّتي كافحت لتنشرَ الخير والعلم، وتستأصل جذور الفساد والجهل وأسألُك أنْ تمنحها راحة البال مدى الحياة.

شاهد أيضًا: تصاميم يوم المعلم 2022 جاهزة للطباعة

دعاء عن المعلم المخلص بالصور

كان المعلِّمُ وما زال رمزاً للعطاء والخير، وسبيل للنهوض بالمجتمعات والرُّقي بالأمم وبفضله تُسيَّج الأوطان بسياج العزّة والكرامة بعيداً عن التَّخلُّف والظُّلم والظّلام، لذا لا بُدّ من تقديم بعض صور الدُّعاء للمعلم المخلص:

دعاء عن المعلم المخلص بالصور
دعاء عن المعلم المخلص بالصور
دعاء عن المعلم المخلص بالصور
دعاء عن المعلم المخلص بالصور
دعاء عن المعلم المخلص بالصور
دعـاء عن المعلـم المخـلص بالصور
دعـاء عن المعلـم المخـلص بالصور
دعـاء عن المعلـم المخـلص بالصور

إلى هنا نصل لختام مقال دعاء عن المعلم، والَّذي قدَّم أدعية كثيرة تحمل بين ثناياها حبّاً واحتراماً للمعلِّم وعطائه، كما عرض بعض الأدعية عن المعلِّم بالصُّور.

المراجع

  1. ^marefa.org , يوم المُعلم , 03/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *