دعاء لإبعاد شر الناس عني مكتوب

كتابة حنين شودب - تاريخ الكتابة: 24 مايو 2021 , 16:05 - آخر تحديث : 24 مايو 2021 , 16:05
دعاء لإبعاد شر الناس عني مكتوب

دعاء لإبعاد شر الناس عني مكتوب ، هو أحد الأدعية التي يسأل الناس عنها كثيرًا، فكلّ إنسان يتعرض لشرّ الناس، وهذا الأمر هو سنّة كونيّة وطبيعة بشريّة، فهناك من البشر من يمتلك مشاعر العدوانية والشرّ تجاه غيره، ويرغب في الحاق الأذى بالناس، ويمكن للإنسان أن يدعو الله تعالى في حال شعر بوجود أذى من غيره من الناس، وفي هذا المقال يعرض موقع محتويات العديد من الأدعية التي يستحبّ الدعاء بها في هذا الحال.

دعاء لإبعاد شر الناس عني مكتوب

يعد الدعاء أحد أهم السبل التي من خلالها يمكن رد الأذى وإبعاد الشرور عن الانسان، وقد علمنا رسول الله الكثير والكثير من الأدعية، وفيما يأتي أدعية لإبعاد شر الناس عني:

“بسم الله أفضل وخير الأسماء، باسمك اللهم ربي لا يضر مع اسمك ضرر في السماء ولا في الأرض، باسمك اللهم أفتتح واختم وبك أصدق وأؤمن، وبك يا الله أصبح وأمسي وعليك أتوكل، أنت وحدك ربي لا شريك لك، باسمك ربي على ديني وعلى نفسي، باسمك ربي على أهلي ومالي، باسمك ربي على كل شيء أعطيتني إياه، ربي أسألك بخيرك الذي لا يعطيه أحد غيرك، فأنت من عز جارك وعظم ثناؤك ولا إله يا الله غيرك، ربي اجعلني في عصمتك، وأعذني من كل شر وأذى، اجعلني في عياذك، وقني يا الله من شر كل سلطان ظالم، ونجني من شر كل شيطان رجيم، ربي أحترس بك من كل شر وأذى، وأعوذ بك من كل ذي شر وأذى”.

شاهد أيضًا: شرح دعاء ربي اعني ولا تعن علي

دعاء لابعاد الشر والمصائب

فيما يأتي سندرج دعاءً لابعاد الشر والمصائب التي يمكن أن تأتي من الناس:

  • ربي أسألك من فيض رحمتك، وأرجوك أن لا تكلني لنفسي ولو لطرفة عين، وأسألك صلاح حالي وشأني.
  • ربي أسألك الصبر الجميل، وأسألك يا الله الفرج القريب، وأسألك العافية من كل البلايا، وأسألك الرزق الواسع، وأسألك يا الله الغنى من خلقك، فلا حول ولا قوة إلا بك يا الله.
  • إلهي أسألك من المغفرة ما تشرح صدري بها، وترفع ذكري بها، وأسألك كشف الضر وتيسير الأمر ورفع الأذى.
  • ربّ أسألك باسمك الأعظم الحسيب الكافي، أن تغنني عمن سواك، وأن تكفني كل أمري، وأن لا تحوجني لحقير أو ظالم، وأن لا تجعل حاجتي في يد من يشوش خاطري أو يقهرني.
  • اللهم حصني بحصنك الحصين، وأعزني بعزك، وصلني بحبلك المتين، واكفني شر الأشرار وكيد الفساق والدعار والسحار والمردة والمنافقين والمدعين والحاقدين والحاسدين والمغرورين والحاقدين في الليل والنهار.
  • اللهم من أراد بي شراً أو سعى ورائي أو كاد لي كيد، أسألك أن تطل عمره وفقره وعرضه للفتن واعمِ بصره وبصائرهم، واجعل مهلكه في نفس ما يكيد لي.

شاهد أيضًا: دعاء تحصين النفس من العين .. أدعية التحصن اليومي من العين والحسد والسحر

دعاء لحفظ الانسان من جميع ما يصيبه من الشر

يبحث الكثيرون عن أدعية تقيهم من شرور الناس، لذلك سندرج فيما يأتي دعاء لحفظ الإنسان من جميع ما يصيبه من الشرّ:

  • ربي أسألك أن تحصني بحصنك الحصين، وصلني بحبلك المتين، وأسألك يا الله أن تكفيني شر الأشرار، وأن تنجني من كيد الفساق والدعار، وأن تحفظني من أذى السحار، وأعوذ بك من المنافقين والحاسدين والمغرورين آناء الليل وآناء النهار.
  • ربي يا نور الأرض والسماء، ويا عماد السبع أرضين و السبع سماوات، ويا وارث ما علي الأرض والسماء، يا عظيم الملك ورب العرش العظيم، ويا رحيم الدنيا والآخرة، أسألك يا الله باسمك الكافي أن تكفني كل ضر، وأن تمنع عني كل شر، وأن تدفع عني المصائب والبلايا.
  • اللهم إنك آمن من كل شيء وكل شيء خائف منك، فبأمنك من كل شيء وبخوف كل شيء منك أمني مما أخاف.
  • اللهم إقذف في قلبي رجاءك واقطع رجائي عمن سواك حتى لا أرجوا أحداً غيرك.
  • اللهم اجعل من كل ما أهمني وكربني من أمر دنياي وآخرتي فرجاً ومخرجاً، اللهم إنك تعلم إني على إساءتي وظلمي وإسرافي في أمري، اللهم إنك تعلم أني لم أجعل لك ولداً ولا نداً ولا صاحبة ولا كفواً فإن تعذب فأنا عبدك وإن تغفر فإنك أنت العزيز الحكيم.

شاهد أيضًا: دعاء تحصين النفس والأهل

 دعاء يحمي من كل شي

ما أفضل أن يدعو العبد ربه دعاء لابعاد الشر والمصائب والضرر، والاستعانة بالله في كل أمر يهم العبد بأمور الدنيا والآخرة، مع الثقة التامة بأن المولى سبحانه سيستجيب وسيقضي حاجة العبد، وفيما يأتي دعاء لإبعاد شر الناس عني مكتوب:

  • ربي أعوذ بك من كل ذي شر، وأعوذ بك من ظالم جبار عنيد، وأعوذ بك يا الله من كل شيطان مريد، فاحفظني يالله من شر سوء القضاء، واحمني من شر كل دابة على الأرض أنت آخذ بناصيتها.
  • اللهم يا من بيدك تفريج كل هم، ويا الله يا مغيث، يا من بيدك كشف كرب وغم، يا من تسمع دعاء المضطرين فتستجيب لهم، أسألك أن تشملني برحمتك، وأن تكشف عني الضر، فأنت القوي سبحانك، وأنت الرحيم سبحانك، ولا إله إلا أنت.
  • ربي يا ولي نعمتي، ويا صاحبي حين عجزي ووحدتي، ويا من لي خير عون في كربتي، أسألك أن تسخر لي جنود الأرض والسماء وأن تكفني كل أذى وشر.

دعاء لابعاد شخص ينغص عليك حياتك

هناك صنف من الناس يضمرون الشرّ لكلّ من حولهم، ولذلك فالوةسيلة المثلى لإبعادهم هي الدعاء بعد الأخذ بالأسباب اللازمة، لذل، وفيما يأتي دعاء لابعاد شخص ينغص عليك حياتك:

  • ربي أعوذ بك من كل ما أخاف منه وأحذر، فأنت وحدك لا شريك لك ولا أشرك بك شيئًا، فسبحانك يا من عز جارك وجل ثناؤك، وسبحانك يا من تقدست أسماؤك، ويا من عز رجائك.
  • يا إلهي يا خير الحافظين، ويا ارحم الراحمين، ابعد عني كل ما يؤذيني، وابعد عني كل شر يمسني.
  • ربي أسألك حفظًا من كل مصيبة، وأعوذ بك من كل شر وضرر، فانصرني يا الله.
  • ربي اكشف عني كل ضر، واصرف عني كل شر، وكن لي خير حافظًا، وأجرني يا الله من شرور خلقك.

شاهد أيضًا: اذكر بعض الايات والادعية التي يحسن ان تكون في الرقية

دعاء لصرف شخص عنك

يمكن للإنسان الاستعانة بعدد من الطرق والوسائل لتحميه من أعين الناس وشرهم ، ولكن عليه أن يعلم ان السراء والضراء والنفع والضرر من الله عز وجل وليس بفعل الآخرين، وفيما ياتي دعاء لصرف شخص عنك:

  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين وأنت ربي، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك.
  • الله أكبر الله أكبر من خلقه جميعاً، الله أعز مما أخاف وأحذر، أعوذ بالله الممسك السموات السبع أن يقعن على الأرض إلا بإذنه من شر من أراد بي شراً وجنوده وأتباعه وأشياعه من الإنس والجن، إلهي كن لي جاراً من شرهم عز جارك وجل ثناؤك وتبارك اسمك ولا إله غيرك باسمك الحسيب الكافي.
  • بسم الله على نفسي وديني وجسدي ومالي وعقلي وروحي وأهلي ولدي وبيتي وعملي ورزقي وكل شيء أعطانيه ربي.
  • بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه داء، بسم الله افتتحت وعلى الله توكلت، الله ربي ولا أشرك به شيئاً، اللهم أسألك من خيرك الذي لايعطيه غيرك عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك، اللهم اجعلني في عياذك وجوارك من كل سوء ومن الشيطان الرجيم، اللهم إني أستجيرك من كل شيء خلقت، وأحذر بك منهن وأقدم بين يديك.

شاهد أيضًا: دعاء لراحة البال مكتوب

دعاء لكف شر الناس عني

على المسلم أن يدعو ربّه وهو متيقن من الإجابة، فالله سبحان يستجيب الدعاء ويفرج الكروب ويبعد عن عباده كلّ الأذى والشرور، وفيما يأتي دعاء لإبعاد شر الناس عني مكتوب:

  • اللهم من عبدك الذليل إلى مولاه وسيده إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، اللهم اكشف ضري وهمي وفرج عني يا فارج الكروب وساتر العيوب العافي عن كثرة الذنوب وهو علام الغيوب، الذي كشف الضر عن أيوب وجمع بين يوسف وأهله ورفع شأنه عليه.
  • اللهم اردد كيدهم في نحورهم، اللهم اطمس أعينهم عني وخذهم أخذ عزيز مقتدر، واهزمهم وأهلك أشياعهم.
  • اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، اللهم أظهر لي الحق وأظهرني إلى جانب الحق، وانصرني على أهل الباطل ومن اتهمني في عرضي وديني وعقلي وكل أموري بالباطل بقولك الحق يا حق يا الله، أنت حسبي ووكيلي اللهم اجعلني ممن جعلت لهم قدم صدق لديك
  • . يا وليّ نعمتي ويا صاحبي في وحدتي وعوني في كربتي، سخر لي أهلي ومن هم أقوى مني ودوني.
  • اللهم اكفيني ما همني وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى واغفر لي ذنبي ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى.
  • اللهم إن كانت عظمت ذنوبي وآثامي وخطاياي وحالت بيني وبينك بقضاء حوائجي، فإني أسألك بجلال وجهك وعظيم شأنك وأتوسل بك وأتوجه إليك أن تغفر لي وترحمني وتقضي حاجتي وتفرج عني كربتي وما أهمني بهلاك من أراد هلاكي، اللهم خذه أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد يا ذا البطش الشديد يا فعال لما تريد.

دعاء اللهم ابعد عني شر من يؤذيني

فيما يأتي دعاء اللهم ابعد عني شرّ من يؤذيني:

“اللهم ابعد عني شرّ من يؤذيني، اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين وأنت ربي، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك. الله أكبر الله أكبر من خلقه جميعاً، الله أعز مما أخاف وأحذر، أعوذ بالله الممسك السموات السبع أن يقعن على الأرض إلا بإذنه من شر من أراد بي شراً وجنوده وأتباعه وأشياعه من الإنس والجن، إلهي كن لي جاراً من شرهم عز جارك وجل ثناؤك وتبارك اسمك ولا إله غيرك باسمك الحسيب الكافي. بسم الله على نفسي وديني وجسدي ومالي وعقلي وروحي وأهلي ولدي وبيتي وعملي ورزقي وكل شيء أعطانيه ربي.”

شاهد أيضًا: دعاء فك الكرب والهم

أدعية لإبعاد شر الناس من القرآن

فيما يأتي أدعية لابعاد شر الناس عنك من القرآن الكريم:

  • “وَإِذا قَرَأتَ القُرآنَ جَعَلنا بَينَكَ وَبَينَ الَّذينَ لا يُؤمِنونَ بِالآخِرَةِ حِجابًا مَستورًا”.
  • “يس*وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ*إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ*عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ*تَنزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ*لِتُنذِرَ قَوْمًا مَّا أُنذِرَ آبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ*لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ*إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُم مُّقْمَحُونَ*وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ”.
  • “إِنّا جَعَلنا عَلى قُلوبِهِم أَكِنَّةً أَن يَفقَهوهُ وَفي آذانِهِم وَقرًا”.
  • “قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ*اللَّـهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ”.
  • “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ*مِن شَرِّ مَا خَلَقَ*وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ*وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ*وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.
  • “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ*مَلِكِ النَّاسِ*إِلَـهِ النَّاسِ*مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ*الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ*مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”.
  • “اللَّـهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

شاهد أيضًا: دعاء التوسل مكتوب كامل

دعاء لابعاد المشاكل و الأذى والضرر والمصائب

أجمع الكثير من اهل الدين والمفسرين على ان لكل داء دواء، وعلاج داء الشر والأّذى والحسد في الدين هو التضرع إلى الله عز وجل والتوسل إليه والإلحاح عليه بالدعاء والإيقان بأن الله سيستجيب حتى وإن تأخرت تلك الاستجابة، وفيما يأتي دعاء لإبعاد شر الناس عني مكتوب:

  • اللهم إقهر لي من أرادني بسوء أو عدواً ظلمني وأعطني من كرمك ما أسر به في كربة الدنيا والآخرة واحمني عن أعين من يريدني بحسد وكيد وسحر وشر ومسكني بالحبل المتين واكفني العابثين والحاسدين والماكرين بحق قولك : “فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ”.
  • اللهم أسألك فرجاً قريباً وصبراً جميلاً ورزقاً واسعاً والعافية من البلايا وشكر العافية والشكر عليها وأسألك الغنى من الناس ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • يا رب ترى ضعفي وقلة حيلتي فإني ضعيف ذليل متضرع إليك مستجير بك من كل بلاء مستر بك فاسترني يا مولاي مما أخاف وأحذر وأنت أعظم من كل عظيم بك استرت يالله.
  • اللهم أعذني من سوء الرغبة والهلع وصور لي في قلبي ما أدخرت لي عندك وما أعددت لخصمي وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري ويسر ناظري يا كافي.

أدعية لإبعاد شر الناس من السنة النبوية

وردت بعض الأدعية في السنة النبوية لتحصين النفس وإبعاد شر الناس، ومنها:

  • “أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ”.
  • “اللهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حُكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك اللهمَّ بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسَك، أو أنزلته في كتابِك، أو علَّمته أحدًا مِن خلقِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبِي، ونورَ صدرِي، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي وغمِّي”.
  • اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي اللهمَّ استُرْ عوراتي وآمِنْ روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي”.
  • “أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلا طارقًا يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ”.
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بوجهِكَ الكريمِ وَكلماتِكَ التَّامَّاتِ من شرِّ ما أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ اللَّهمَّ أنت تكشِفُ المغرمَ والمأثمَ اللَّهمَّ لا يُهزَمُ جندُكَ ولا يُخلَفُ وعدُكَ ولا ينفعُ ذا الجدِّ منكَ الجدُّ سبحانَكَ وبحمدِكَ”.

شاهد أيضًا: دعاء الغنى وذهاب الفقر

دعاء لصرف أذى الناس

فيما يأتي دعاء لصرف أذى الناس:

“بسم الله خير الأسماء باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، باسم الله افتتحت وبه ختمت وبه آمنت، باسم الله أصبحت وعلى الله توكلت هو الله ربي لا أشرك به أحداً -الله أكبر الله أكبر الله أكبر- بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، بسم الله افتتحت وعلى الله توكلت، الله الله ربي لا أشرك به أحداً، أسألك اللهم بخيرك من خيرك الذي لا يعطيه أحد غيرك، عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك، اجعلني في عياذك من شر كل سلطان ومن الشيطان الرجيم، اللهم إني أحترس بك من شر جميع كل ذي شر خلقته وأحترز بك منهم وأقدم بين يدي”

دعاء لابعاد شخص شرير

بعد ذكر دعاء لإبعاد شر الناس عني مكتوب، سنذكر دعاء لابعاد شخص شرير:

“يا لطيف قد حرت في أمري فتدبرني بخفي لطفك ولطيف صنعك في جميع أموري وما أعانيه، استعنت بك في كشف كل غمة، فيسر لي بلطفك كل عسير إن تيسير العسير عليك يسير، اللهم واجعل لي سوراً من لطفك يحول بيني وبين ما يؤذيني ومن يعتدي علي، اللهم اقهر من أرادني بسوء أو عدواً ظلمني وأعطني من كرمك ما أسر به في كربة الدنيا والآخرة، واحمني عن أعين من يريدني بحسد وكيد وسحر وشر، ومسكني بالحبل المتين واكفني العابثين والحاسدين والماكرين.”

شاهد أيضًا: دعاء تفريج الكرب مكتوب وآداب الدعاء

دعاء اللهم ابعد عنا شر الناس

فيما يأتي دعاء اللهم ابعد عنا شرّ الناس:

  • اللهم اكفني شر كل ذي شر ، اللهم اكفني شر كل ذي شر ، اللهم اكفني شر كل ذي شر ، بك أدرأ في نجره وأعوذ بك من شره وأستعينك عليه.
  • اللهم أعنّي على ديني بدنياي ، وعلى آخرتي بالتقوى ، واحفظني في ما غبت عنه، ولا تكلني الى نفسي في ما حضرته ، يا من لا تضرّه الذنوب ، ولا تنقصه المغفرة ، إغفر لي ما يضرُّك وهب لي ما لا يُنقِصُك.
  • يا الهي أسألك صبراً جميلاً ، وفرجاً قريباً ، ونصراً عزيزاً ، وأسألك العافية من كل بليّة ، وأسألك الشكر على العافية ، وأسألك دوام العافية ، وأسألك دوام العافية واسألك الغنى عن الخلق ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم.
  • اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحبّ المساكين وأن تغفر لي وترحمني وإذا أردت بقوم فتنة فاقبضني غير مفتون ، اللهم إني اسألك الجنة وما قرّب اليها من قول وأو عمل وأعوذ بك من النار وما قرّب اليها من قول أو عمل.

وهكذا نكون قد أدرجنا دعاء لإبعاد شر الناس عني مكتوب، وذكرنا أدعية لحفظ الإنسان من شرور ومشاكل من حوله من الناس، الذين يحملون في قلبه الشرّ والكره والضغينة.

228 مشاهدة