رجيم كوتش بسمه ما هو وما الهدف منه وما هي فوائده وآثاره الجانبية؟

كتابة بتول المنصور - تاريخ الكتابة: 5 مايو 2021 , 10:05 - آخر تحديث : 5 مايو 2021 , 14:05
رجيم كوتش بسمه ما هو وما الهدف منه وما هي فوائده وآثاره الجانبية؟

رجيم كوتش بسمه نوع شائع من أنواع الأنظمة الغذائية الذي ضجت به صفحات التواصل الانترنيت جمعاء؛ حيث يطرح عن هذا الموضوع مئات الأسئلة الشائعة في اليوم وتصدر هذا الموضوع قائمة البحث لمعرفة ما هو رجيم كوتش بسمه وما هي فوائده ومميزاته والهدف من القيام بهذا النوع من الرجيم والكثير من الاستفسارات الأخرى التي سوف نجيبكم عنها بهذا المقال.

ما هو رجيم كوتش بسمة

رجيم كوتش بسمه أو نظام لوكارب بسمه: هو نظام غذائي يدعى اللوكارب والذي يعتمد بشكل رئيسي خفض نسبة الكربوهيدرات ويتم ذلك عن طريق اتباع روتين غذائي جديد من أجل العمل على خفض الوزن بسرعة فائقة، ويتم خسارة الوزن بسرعة عن طريق تقليل تناول المواد التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات والاستعاضة عنها بالأطعمة التي تحتوي على الدهون التي تعد مهمتها الأساسية مد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالعمل، فمهمة الدهون هنا هو مساعدة الجسم في التخلي عن المواد الكربوهيدراتية حيث يتعود الجسم عليها الجسم ويقوم بتحويلها من الأطعمة التي تحتوي على  البروتينات أو من الدهون الصحية؛ ويعد رجيم كوتش بسمه من أفضل الأنظمة الخاصة في خسارة الوزن  والتخسيس.

الهدف من رجيم كوتش بسمه

تتنوع الأهداف التي يسمو إليها رجيم كوتش بسمه على الصعيدين الصحي وللحفاظ على رشاقة وتوازن الجسم؛ ومع ذلك يعد من أبرز هذه الأهداف ما يلي: 

  • خفض الكربوهيدرات الضارة التي توجد في الكثير من الأطعمة من أجل تقليل ضررها من جهة وخسارة الوزن من جهة أخرى.
  • خفض نسبة الكربوهيدرات الضارة في الجسم والحصول على جسم رشيق ومتوازن وصحيح وخالٍ من الأمراض.
  • خفض معدل السكر في الدم؛ أي أن الكثير من مرضى السكري يتبعون هذا النظام.
  • تغيير روتين الطعام الذي اعتادوا عليه؛ والاستعاضة عنه بأطعمة صحية التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات الضارة والحصول على جسم صحي وسليم ورشيق.

شاهد أيضاً: رجيم البيض المسلوق لخسارة الوزن

الاخصائيه بسمة نظام لوكارب بسمة

من أجل اتباع نظام رجيم كوتش بسمه يجب معرفة أن هناك جملة من الأطعمة تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات والتي يجب التخلي عنها من أجل خسارة الوزن وخلاف ذلك يوجد أطعمة تحتوي على نسب قليلة من الكربوهيدرات؛ في نفس ذاته تحتوي هذه الأطعمة على الكثير من العوامل التي تسهم في صحة الشخص الذي يتناولها من الناحيتين البدنية ورشاقة الجسم وتوازنه.

يعد من أبرز الأطعمة التي يجب الامتناع  عن الأطعمة التي تضر بصحة مريض السكري، والتي تسهم في خفض الكربوهيدرات ونسبة السكر في الدم أيضاً مما يسهم في خفض الوزن بسرعة أكبر، ومن أجل تحقيق أعلى فائدة من هذا النظام يتوجب على أي شخص يريد اتباع هذا النظام؛ أن يقوم باستشارة طبيب قبل البدء به وخاصة الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو من حساسية لنوع معين من الأغذية، كالأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو مرض السكري.

نصائح نظام لوكارب الاخصائيه بسمه

إذا نصحك أحد الأطباء في تطبيق رجيم كوتش بسمه، أو سمعت عن هذا النظام وأردت بشكل عام أن تتبع هذا النظام إليك بعض النصائح التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار من أجل تحقيق أعلى فائدة مرجوة من هذا النظام وهي ما يلي:

  • تقليل تناول المواد التي تحوي على نسب عالية من النشويات والكربوهيدرات: فالأطعمة التي تحتوي على جملة عالية من النشويات والكربوهيدرات  توفر للجسم نسبة عالية من السعرات الحرارية والتي تزيد من الوزن حيث يجب الابتعاد عن بعض الأطعمة مثل الأرز والمكرونة والمعجنات المصنوعة بالدقيق الأبيض.
  • شرب كميات كبيرة من الماء: إن الماء يساهم بشكل كبير في إنقاص الوزن ويزيد من معدل حرق الجسم للدهون لذلك لا تتخلى عن شرب كميات كبيرة من الماء لخسارة الوزن الإضافي.
  • لا يمكن الاستغناء بشكل تام عن الأطعمة التي تحوي كربوهيدرات: فلا يوجد عنصر بالطبيعة لا يحتاجه الجسم لذلك لا يجوز الاستغناء بشكل تام عن الكبروهيدرات بل الاستعاضة بمواد يكون فيها تركيب الكربوهيدرات بسيط مثلاً: الفركتوز العنصر الموجود في الفاكهة أو الكربوهيدرات المعقدة التي تتواجد في الحبوب الكاملة كالقمح والحمص والعدس وغيرها من الأطعمة التي تستخدم في نظام بسمة.
  • يحتاج الجسم إلى الكربوهيدرات البسيطة: تعد مهمة الكربوهيدرات الأساسية في الجسم بأنه يعد المصدر الأساسي من أجل الحصول على الوقود اللازم للجسم، وهذا ما يبرر الاتجاه للأطعمة النباتية التي تحتوي على الكربوهيدرات لتقليل ضررها على الجسم من جهة والحفاظ على رشاقة جسمك من جهة أخرى.
  • تقليل الأطعمة التي تحتوي سكريات: نظام رجيم كوتش بسمه لوكارب هو نظام ثنائي لخسارة الوزن وخفض السكر في الدم حيث إنه يقلل نسبة الأنسولين في الدم فيزيد من معدل حرق الدهون المختزنة في طبقات الجلد فيساهم في انخفاض الوزن من جهة، والمحافظة على صحة مريض السكري من جهة أخرى.

فوائد رجيم كوتش بسمه

تتعدد فوائد رجيم كوتش بسمه على صحة الشخص الذي يتبعه؛ سنذكر لكم أبرز فوائد هذا النظام وهي ما يلي:[1]

  • الحصول على جسم رشيق بطريقة آمنة: فمعظم الناس الذين يعانون من داء السمنة وجربوا الكثير من الأنظمة الغذائية التي لم يستجيب جسمهم لها؛ يتجهون لعمليات جراحية أو لأخذ جرعات من الأدوية التي قد تسبب خطر على حياتهم، فهذا النظام من الأنظمة المميزة والذي أثبت فعاليته على أكثر من شخص جربوا مئات الأنظمة الغذائية ولم ينجح معهم وكما أنه نظام سريع جداً يبان أثره على الجسم بعد بضع أيام فقط من اتباع النظام.
  • التنويع بين الأطعمة وعدم الاعتماد على صنف واحد من الأغذية: إن معظم أنظمة الرجيم تقوم على اتباع صنف معين من الأغذية مما يشعر الشخص بالملل من هذا النظام ويتعب الجسم كثيراً لأنه يحتاج إلى التنوع في الأطعمة من أجل تلبية حاجات الجسم وتعد هذه الميزة من أبرز مميزات هذا النظام حسب وجبة الطعام.
  • المساهمة في مد الجسم بالطاقة: فيعتمد هذا النظام بشكل عام  على الأطعمة الغنية بالبروتينات البسيطة (الموجودة في النبات) وليست المعقدة (الموجودة في اللحوم) والتي بدورها تعمل على مد الجسم بالطاقة من خلال اعتمادها كوجبات رئيسية لكي يشبع الشخص تماماً منها مما يدفعه إلى تجنب الكربوهيدرات التي تسهم بشكل رئيسي في زيادة الوزن.
  • الحصول على جسد صحي وسليم: فهذا النظام من الأنظمة التي تقوم على الحصول على فائدة العناصر الغذائية المهمة للجسم من مكونات صحية كالخضار والفواكه؛ فمثلاً تستبدل اللحوم ذات السعرات الحرارية العالية والكربوهيدرات بالبروتين الموجود داخل الحبوب كالعدس والقمح وغيره.
  • الوقاية من أمراض القلب والسكري: فإن الاستغناء عن تناول الكثير من الكربوهيدرات يخفض المؤشر الجلايسيمي في الجسم مما يقلل من الإصابة بأمراض القلب؛ ومن جهة أخرى يخفض نسبة السكر في الدم مما يخفف خطر الإصابة بمرض السكري ويقلل أعراضه على مرضى سكر الدم.
  • الوقاية من الإصابة من الأمراض العنقودية: بشكل عام الأغذية التي تحتوي على الكثير من السكريات وترفع المؤشر الجلايسيمي في الجسم تساعد على نمو الجذور الحرة والإصابة بالأمراض العنقودية (السرطان)؛ وخفض هذا المواد يقي من هذا المرض.

شاهد أيضاً: اسرع رجيم للتخسيس في رمضان مجرب 2021

الآثار السلبية لنظام رجيم كوتش بسمه

لكل نظام غذائي عوامل صحية وآثار جانبية؛ يوجد بعض الآثار الجانبية السلبية لرجيم كوتش بسمه لكن لا يذكر بالنسبة لغيره من الآثار والتي منها مايلي:

  •  الشعور بالتعب أو الصداع: لا بد من بعض الصعوبات في بداية تغيير الروتين الغذائي للشخص فبعض الأشخاص متعودين لذلك سوف يتعبون قليلاً بينما يتعود جسدهم على نظام استبدال الكربوهيدرات بالبروتين والدهون البسيطة والصحية وسوف يختفي هذا العرض بالتدريج.
  •  الشعور بالوخز و الألم في العضلات وخاصة الرياضيين: إن الرياضيين بشكل عام متعودين على هذا النوع من الأطعمة (بروتينات وكربوهيدرات) التي تساهم في بناء عضلاتهم، لذلك يشعر الرياضيون بهذه الآلام بسبب تغيير روتينهم إلى أن يتعودوا على النظام الجديد.

في نهاية المطاف تعرفنا على رجيم كوتش بسمه القائم على خفض أطعمة الكربوهيدرات والذي له جملة من الفوائد الصحية على جسم الإنسان  والآثار الطفيفة لهذا النظام الغذائي مقارنة بغيره من الأنظمة الغذائية.

المراجع

  1. ^ mayoclinic.org , النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات: هل يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن؟ , 5/5/2021
967 مشاهدة