ما هي طرق علاج سلس البول عند الرجال وما انواع التبول اللاارادي واسبابه الصحية

كتابة علي - تاريخ الكتابة: 16 مايو 2021 , 16:05
ما هي طرق علاج سلس البول عند الرجال وما انواع التبول اللاارادي واسبابه الصحية

ما هي طرق علاج سلس البول عند الرجال ؟، حيث أنّ سلس البول أو مشاكل فقدان السيطرة اللاإرادي على عملية التبول، وينتج عن البول اللاإرادي غير المنضبط، ويمكن أن يحدث سلس البول عند السعال أو الضحك أو العطس أو ممارسة الرياضة، وقد يحدث شعور مفاجئ بالحاجة إلى الذهاب إلى الحمام، ولكن بدون القدرة على حبس النفس والتحكم في البول، وتعتبر مشاكل التحكم في المثانة شائعة جدًا خاصة عند كبار السن، وهذه الظاهرة في أغلب الأحيان لا تسبب أي مشاكل صحية صعبة، لكنها بالتأكيد مزعجة وغير مريحة.

سلس البول

مرض سلس البول هو مشكلة صحية يحدث فيها فقدان السيطرة على المثانة البولية، لذلك فإن التسريب عبارة عن كميات صغيرة من محتويات المثانة أو كل محتوياتها، ويعتمد ذلك على سبب حدوثها، ويمكن أن يكون سلس البول مؤقتًا ومزمنًا، وفي الواقع يمكن أن يؤثر سلس البول على نوعية الحياة لدى المريض، وفي هذه المرحلة يصبح من الضروري زيارة الطبيب، ويظهر معظم المصابين استجابة لتغييرات بسيطة في نمط الحياة أو العلاج الطبي، كما يعتبر سلس البول أيضًا مشكلة صحية شائعة، ووفقًا لتقارير مؤسسة طب المسالك البولي يعاني ملايين البالغين في الولايات المتحدة من سلس البول، وقد أشار جونز هوبكنز إلى أن هذه المشكلة أكثر شيوعًا عند النساء فوق سن الخمسين، وعلى الرغم من أنها يمكن أن تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار.[2][1]

علاج سلس البول عند الرجال

يعتمد علاج سلس البول على السبب الجذري للحالة وقد تتضمن خطة العلاج كلاً من تغييرات نمط الحياة والعلاجات الدوائية. في بعض الحالات ، قد تكون الإجراءات أو العمليات الجراحية الأخرى ضرورية. العلاجات الممكنة هي كما يلي:[2]

  • تغييرات نمط الحياة: تشمل هذه التغييرات كلً مما يلي:
  • إدارة تناول السوائل: يساعد تنظيم توقيت الطعام والشراب فيما يتعلق بالأنشطة اليومية على التحكم بشكل أفضل في الرغبة في التبول ، وبدلاً من شرب كميات كبيرة من الماء أو المشروبات الأخرى في نفس الوقت، ويمكن استبدالها بانتظام بكميات أقل على مدار اليوم.
  • تدريب المثانة: تأخير التبول كلما شعرت بالحاجة لفعل ذلك يساعدك على زيادة قوة المثانة والمسالك البولية مما يساعدك على تجنب الشعور بالحاجة المتكررة والملحة للتبول  ويمكن التبول مرتين في الحمام وفصل الوقت بينهما ببضع دقائق.
  • تمرين تقوية عضلات الحوض: تُعرف هذه التمارين بتمارين كيجل للمساعدة في إعادة بناء القوة وشد عضلات الحوض والمسالك البولية.
  • الحفاظ على النشاط البدني: يساعدك النشاط البدني على إنقاص الوزن ومنع الإمساك وتقليل الضغط على المثانة.
  • الحد من تناول الكحوليات والكافيين: تعتبر مشروبات محفزة للمثانة.
  • توقف عن التدخين.
  • العلاجات الدوائية: يمكن استخدام عدة علاجات دوائية لحل مشكلة سلس البول، منها:
  • مضادات الكولين مثل أوكسي بوتنين التي تساعد على استرخاء عضلات المثانة المفرطة النشاط
  • حاصرات ألفا مثل تامسولوسين، وهي علاج للرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا مما يسبب سلس البول أو إفراغ المثانة المفرط.
  • أدوية استرخاء عضلات المثانة، والتي تساعد على زيادة كمية البول في المثانة، مما يساعد أيضًا على إفراغ المثانة تمامًا عند التبول.
  • العلاج الجراحي: يتضمن هذا العلاج خيارين رئيسيين، وهما:
  • بالون البول الاصطناعي: يتم هذا الإجراء عن طريق إدخال البالون حول عنق المثانة لإغلاق المصرة البولية حتى يحين وقت التبول ، وعندما تشعر بالحاجة إلى التبول، يمكن للصمام الموجود أسفل الجلد إفراغ البالون.
  • عملية الخيط: هي عملية يستخدم فيها الطبيب الأقمشة أو المواد الاصطناعية لتكوين مواد داعمة حول عنق المثانة ، وبالتالي يظل مجرى البول مغلقًا أثناء السعال أو العطس أو الجري أو الضحك، ويمكن إخراج المرضى من المستشفى في يوم العملية نفسها في معظم الحالات ، ومن المهم اتباع تعليمات الطبيب خلال فترة التعافي من الجراحة، والتي تحتاج إلى أيام حتى تظهر النتائج.

شاهد أيضًا: علاج التهاب البول عند الاطفال

أنواع التبول اللاإرادي

هناك العديد من أنواع سلس البول عند الرجال، ومن هذه الأنواع ما يلي:[3]

  • سلس البول الإجهادي: يعرف بعدم القدرة على التحكم في عملية التبول، حيث يمكن لأي شخص التبول أثناء السعال أو الضحك أو الجري أو ممارسة الرياضة.
  • سلس البول الإلحاحي: لا يستطيع الشخص المصاب بهذا النوع من التبول اللاإرادي التحكم في نفسه ومنع عملية التبول لفترة كافية للوصول إلى الحمام، وعادة ما يكون شائعًا عند الأشخاص المصابين بالسكتات الدماغية أو مرضى السكري أو الزهايمر أو باركنسون، وتشير إلى أن الشخص مصاب بسرطان المثانة.
  • سلس البول الزائد: لا يستطيع الشخص المصاب بهذا النوع إفراغ المثانة تمامًا، وهو أكثر شيوعًا عند الرجال الذين لديهم تضخم في البروستاتا، بالإضافة إلى مرضى السكري.
  • سلس البول الوظيفي: لا يمكن للمرضى الذين يعانون من سلس البول الوظيفي الوصول إلى الحمام في الوقت المحدد بسبب حواجز جسدية أو عقلية، وهو أكثر شيوعًا عند كبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصة لأنهم لا يعانون من الألم، ولا يوجد اضطراب في عمل المثانة، ولكنهم لا يستطيعون الوصول إلى الحمام بسبب صعوبة التنقل.
  • سلس البول الكلي: يشير سلس البول الكلي إلى التسرب المستمر للبول من المثانة بسبب عدم قدرتها على تخزين البول.

أسباب سلس البول عند الرجال

تلعب مجموعة من العوامل دورًا في حالات سلس البول، بما في ذلك استهلاك الكحول أو تناول بعض الأدوية مثل مدرات البول ومضادات الاكتئاب والمهدئات والمخدرات والأدوية الباردة. قد لا تسبب هذه الحالات سلس البول من تلقاء نفسها، لكنها يمكن أن تساهم في تفاقم الأعراض، وعندما تزداد سوءًا يكون السلس ناتجًا عن عدة أسباب وأسباب، وهناك العديد من المشكلات الصحية ونمط الحياة التي تلعب دورًا في حدوث تسرب البول، وهذا يشمل كلاً من: [4]

  • مشاكل البروستاتا: مشاكل البروستات هي مشكلة شائعة مع سلس البول ويمكن أن تكون ناجمة عن حالة غير سرطانية تسمى تضخم البروستاتا الحميد، والتي تضغط على مجرى البول وبالتالي تسبب الإجهاد المفرط على جدران المثانة البولية، ويمكن أن يحدث سلس البول بسبب سرطان البروستاتا؛ الأمر الذي يتطلب علاجًا إشعاعيًا أو جراحة لإزالة البروستاتا.
  • أمراض معينة: تتلف بعض الأمراض الأعصاب التي تتحكم في المثانة مما يمنع المثانة من إرسال أو استقبال الإشارات التي تحتاجها لتعمل بشكل صحيح، بما في ذلك التصلب المتعدد والسكري والسكتة الدماغية ومرض الزهايمر ومرض باركنسون.
  • الجراحة: بعض العمليات الجراحية مثل جراحة الأمعاء الكبرى وجراحة أسفل الظهر وجراحة البروستاتا تؤثر على سبب مشاكل المثانة بسبب تلف أعصاب معينة في المسالك البولية أثناء الجراحة.
  • الشيخوخة: تفقد العضلات قوتها مع تقدم العمر بما في ذلك عضلات المثانة مما يؤدي إلى تسرب البول.
  • السمنة أو قلة ممارسة الرياضة: يؤدي عدم ممارسة النشاط الكافي إلى زيادة الوزن مما يؤدي إلى زيادة الضغط على المثانة مما يؤدي إلى الشعور برغبة متزايدة في الذهاب إلى الحمام نتيجة عدم القدرة على حبس البول لفترة طويلة.
  • السعال المزمن: تتسبب الأمراض أو الحساسية أو غيرها من المشاكل في نوبات السعال التي تضغط على عضلات المثانة وقاع الحوض، وفي حالة ضعف هذه العضلات يؤدي ذلك إلى سلس البول وعدم القدرة على كبح البول في المثانة.
  • عدوى المسالك البولية: يصاب المسالك البولية أحيانًا بالبكتيريا مما يؤدي إلى تهيج المثانة وسلس البول.
  • الإمساك: يتسبب صعوبة البراز وتصلبه في الضغط على أعصاب الجهاز البولي مما قد يؤدي إلى حدوث تسرب.

شاهد أيضًا: اسباب كثرة التبول … وطرق التّحكّم فيه والسّيطرة عليه

ما هي أعراض سلس البول ؟

تشير مشكلة سلس البول إلى حدوث تسرب لا إرادي للبول نتيجة ضعف أو فقدان السيطرة على عضلات المثانة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأعراض التي قد تدل على سلس البول تختلف باختلاف نوع سلس البول لدى المريض وأنواع سلس البول، ومن أبرز أعراض سلس البول ما يلي:[5]

  • سلس البول الناتج عن الإجهاد: تتمثل أعراضه في تسرب البول عند تعرض المثانة لضغط إضافي مفاجئ أثناء القيام بأنشطة معينة مثل رفع الأوزان الثقيلة، أو السعال، أو العطس، أو ممارسة الرياضة، فإنّ كمية البول التي تقذف عادة ما تكون منخفضة ، ولكنها قد تخرج بكميات أكبر في بعض الأحيان، خاصة إذا كانت المثانة ممتلئة جدًا.
  • سلس البول الإلحاحي: تشمل أعراضه إلحاحًا مفاجئًا وشديدًا على التبول وعدم القدرة على تأخير الذهاب إلى الحمام، وغالبًا ما يكون هناك بضع ثوان فقط بين الحاجة إلى التبول وإخراج البول، وقد يكون سبب الحاجة للتبول عن طريق تغيير مفاجئ في الموقف حول الشخص؛ مثل سماع صوت الماء الجاري من الصنبور أو حتى أثناء ممارسة الجنس، غالبًا ما يحدث هذا النوع من سلس البول كجزء من مجموعة من الأعراض المرتبطة بما يعرف بمتلازمة فرط نشاط المثانة، والتي تحدث عندما تكون عضلة المثانة أكثر نشاطًا من المعتاد
  • سلس البول المختلط: تشمل أعراض سلس البول المختلط كلا من الإجهاد وسلس الإلحاح، مثل تسرب البول عند العطس أو السعال، فإن العوامل المحيطة تحفزه أيضًا.
  • سلس البول الزائد: يسمى أيضًا احتباس البول المزمن، حيث لا يستطيع الشخص إفراغ المثانة تمامًا عند التبول، مما يؤدي إلى نمو المثانة فوق حجمها المعتاد.
  • سلس البول الكلي: يُعرف أحيانًا سلس البول الشديد أو المستمر باسم سلس البول الكلي، وأحد أعراضه الرئيسية هو خروج كميات كبيرة من البول باستمرار حتى في الليل أثناء النوم.

شاهد أيضًا: علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال .. 10 علاجات لفرط نشاط المثانة

هل هناك علاجات عشبية لسلس البول ؟

هناك بعض العلاجات الطبيعية والعشبية التي تساعد في السيطرة على أعراض بعض مشاكل المسالك البولية بما في ذلك مشكلة فرط نشاط المثانة التي تؤدي إلى سلس البول، ولكن قبل تناول أي من هذه العلاجات يجب عليك استشارة طبيبك لتجنب التفاعل مع الأدوية الأخرى والتسبب في آثار جانبية، ومن أهم هذه العلاجات ما يلي:[6]

  • خلطات الأعشاب الصينية: قد تحتوي هذه الخلطات على مزيج من عشرة أعشاب صينية تقليدية، وقد حاولت بعض الدراسات إثبات فعاليتها في علاج مشاكل التبول اللاإرادي والبروستاتا.
  • حرير الذرة: هو علاج تقليدي للعديد من الحالات، بما في ذلك التبول اللاإرادي وتهيج المثانة، ويمكن أن يساعد في تقوية واستعادة بطانة المسالك البولية لمنع سلس البول.
  • بذور اليقطين: تحتوي بذور اليقطين على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي لها خصائص مضادة للالتهابات، ووجدت إحدى الدراسات أن زيت بذور اليقطين يحسن وظيفة المسالك البولية غير الطبيعية، وقد وجدت دراسة يابانية أخرى أن بذور اليقطين ومستخلص فول الصويا يقللان بشكل كبير من سلس البول. البول.
  • شاي الكوهكي: مستخلص من نبات شبه استوائي في جنوب الصين، وهو غني بمضادات الأكسدة، كما ثبت أنه مفيد في حماية المثانة من المشاكل.

شاهد أيضًا: علاج التهاب البول في المنزل

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، ما هي طرق علاج سلس البول عند الرجال ؟، وتمّ التطرق كذلك إلى الحديث حول أسباب سلس البول عند الرجال، وطرق تشخيصه والوقاية من حدوثه.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , Urinary incontinence: What you need to know , 16/5/2021
  2. ^ healthline.com , Male Incontinence: What You Should Know , 16/5/2021
  3. ^ everydayhealth.com , What Is Urinary Incontinence? Symptoms, Causes, Diagnosis, Treatment, and Prevention , 16/5/2021
  4. ^ webmd.com , What Causes Urinary Incontinence in Men? , 16/5/2021
  5. ^ nhs.uk , Symptoms , 16/5/2021
  6. ^ healthline.com , What Home Remedies Work for an Overactive Bladder? , 16/5/2021
149 مشاهدة