فضل صيام الست من شوال

كتابة ريم بركات - آخر تحديث: 25 مايو 2020 , 02:05
فضل صيام الست من شوال

فضل صيام الست من شوال وحكم صيامهم، يُعد فضل صيام هذه الأيام المباركات ذات أجر عظيم، فشهر شوال من الشهور المباركة، التي اختصها الله بالطاعات وصيام 6 أيام منه، كما أنه بداية لأشهر الحج، لذا من المستحب أن يصوم العبد المسلم ستة أيام من شوال، لما لهذا الصيام من أهمية عظيمة، حيث وردت في العديد من الأحاديث النبوية الصحيحة.

شهر شوال

يأتي شهر شوال بالترتيب العاشر، بين شهور العام الهجري، ويأتي بعد شهر رمضان مباشرة، وفيه يحتفل جموع المسلمون بأيام العيد الفطر السعيد، ويُعد شهر شوال أولى شهور الحج، وقد شهد العديد من الأحداث المهمة بالتاريخ الإسلامي.

وقد أعطى المولى سبحانه مشروعية صيام ستة أيام من هذا الشهر، كي يمنح المسلم فرصة للتقرب إليه، ولكي يشعر بلذة مواصلة الطاعة والعبادة، وللفوز بمزيد من الثواب، وللفوز برضوان الله ومغفرة منه، ولصيام ست شوال أو كما تُعرف بأيام الست البيض فضل عظيم، وهذا ما سنتناوله بمقالنا اليوم.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام ست شوال متفرقة

فضل صيام الست من شوال

لصيام ست أيام من شهر شوال فضلها الكبير، ولها عظيم الثواب والأجر عند المولى، فمن يتبع صيام شهر رمضان بصيام ستة من شوال، فهذا يعادل صيام سنة كاملة.

وذلك لأن الله يجزي على الحسنة بعشر أمثالها، وجزاء صيام شهر رمضان كصيام عشرة أشهر، وصيام الست من شوال جزائه جزاء صوم شهرين، وذلك يكون تمام السنة.

وقد وضح العلماء المغزى البلاغي من قول النبي الكريم، كان كصوم الدهر، حيث أشاروا إلى أن المثلية هنا لا تعني بالضرورة المساواة، وإنما صوم الدهر ما هي إلا مجازاً، جاء للمبالغة، وللحث على صيامهم، وأشاروا إلى أن شهر شوال قد خُص بالصوم، وذلك لأن رغبة المسلم تجاه الطعام تكون أكبر، وذلك لوقوع هذا الشهر عقب شهر الصوم مباشرة، لذا فالصون في شوال أشق ويكون ثوابه عند الله أعظم وأجره أكثر وأكبر.

شاهد أيضًا: متى ينتهي شهر شوال

حكم صيام الست من شوال

ورد في السنة النبوية، أن من صام رمضان ثم صام ستة أيام بعد الفطر فكان هذا تمام السنة، وأشار الإمام النووي أنه من المستحب صيام هذه الستة بشكل متتالي، وذلك بعد يوم الفطر، ومن قام بتأخيرهم وصيامهم بشكل متفرق فلا بأس، ولكن تظل الأفضلية لصيامهم بشكل متتالي وعقب يوم الفطر مباشرة.

قدمنا بهذا المقال، فضل صيام الست من شوال، وما هو حكم صيامهم وهل من المستحب صيامهم عقب يوم الفطر ستة أيام متتالية، أم يمكن صيامهم متفرقة على مدار أيام الشهر.

549 مشاهدة