فوائد الملوخية

كتابة كتّاب محتويات - آخر تحديث: 7 سبتمبر 2019 , 15:09
فوائد الملوخية

تُعد الملوخية(باللاتينية: Corchorus olitorius) من أنواع النباتات الاستوائية والموسمية، أزهارها صفراء اللون، وأوراقها لامعة، وتحتاج لتربة خصبة غرينية جيدة التصريف، وجو رطب وحار، ودرجات حرارة تتراوح ما بين 16.8-27.5 درجة مئوية لكي تنمو بطريقة سليمة، وهنالك أكثر من مجموعة لنبات الملوخية ولكن مجموعة أوليتوريوس هي الأكثر شيوعًا وبشكل خاص في المنطقة العربية حيث تتميز بأوراقها المتفرعة والصالحة للأكل، يتراوح طول الورقة منها ما بين 6-10سم، وغالبًا لا يزيد طوله النبتة كاملة عن المتر الواحد أو المتر ونصف، ويتم تحضيرها وطهيها بعدة طرق حيث يُعد طبق الملوخية من الأطباق الشعبية والشهيرة ويكثر تناولها في أغلب الدول العربية، وما يُميز هذا الطبق طعمه الرائع وفوائده الغنية والعديدة وسهولة طهيه، ولأجل ذلك سنناقش أهم فوائد الملوخية فيما يلي.(1)

فوائد الملوخية

ما يميز نبتة الملوخية عن غيرها من النباتات الورقية أنها تبقى محافظة على فوائدها الغذائية والعلاجية بعد غسلها وطبخها، وفيما يلي بعضًا من أهم فوائدها للجسم:

الملوخية غنية بالعناصر والفيتامينات

تحتوي أوراق الملوخية على العديد من الفيتامينات والمعادن والأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم، مثل: الحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، بالإضافة للألياف و مادة الجلوكوسايدز(بالإنجليزية: Glucosides) والبيتا كاروتين وغيرها العديد.

فوائد الملوخية في تقوية جهاز المناعة

للملوخية دور هام في تقوية جهاز المناعة فهي غنية بالعديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين ب ومضادات الأكسدة، والتي تعمل على حماية الجسم من الأمراض والأورام واضطرابات وأمراض القلب والشرايين المختلفة، ورفع وتقوية جهاز المناعة ومقاومة الجسم للعدوى والأمراض.

فوائد الملوخية لتسهيل عملية الهضم

بالإضافة لاحتواء أوراق الملوخية على الألياف السيلولوية المعروفة بدورها الفعال بتسهيل عملية الهضم، فهي تحتوي أيضًا على مادة رغوية تُسمى ميوسولج تعمل على تليين الأمعاء ومقاومة الإمساك.

كما وتُعد الملوخية وجبة مناسبة وخيار مثالي لمن يعاني من عسر الهضم أو الإمساك أو القولون العصبي، فهي وجبة لينة خفيفة على المعدة والأمعاء يتمكن الجسم من هضمها بسهولة.

فوائد الملوخية للبشرة والجلد

تُساعد الملوخية على منح البشرة الترطيب والمرونة الضرورية لها، وذلك بفضل احتوائها على فيتامين أ المهم للبشرة.

كما تعمل على منح البشرة اللون الصحي وحمايتها من الشحوب بفضل تركيزها العالي من الحديد، وذلك إضافةً لقدرتها على تسريع علاج التشققات والتقرحات الجلدية المختلفة.(2)

فوائد الملوخية في تحسين القدرة الجنسية

تُساعد الملوخية في تحسين الصحة الجنسية لدى الذكور والإناث، فهي تعمل كمنشط جنسي لزيادة الرغبة الجنسية وذلك لما تحويه من تركيز مرتفع من فيتامين أ الذي يعمل على زيادة ضخ الدم لأعضاء الجسم المختلفة ومنها الأعضاء التناسلية، وتُساعد على تحفيز انتاج الهرمونات المسؤولة عن الرغبة الجنسية والإحساس بالنشوة ومعالجة الضعف الجنسي.

فوائد الملوخية للحامل

تحتاج الحامل للعديد من العناصر الغذائية كالحديد وفيتامين ب والكالسيوم وغيرهم العديد، ولذلك ينصح الإخصائين بتناول طبق الملوخية للحامل لمدها بهذه العناصر الضرورية بالإضافة لقدرتها على تعزيز نمو الجنين.

كما وتُساعد الملوخية في تحسين الحالة النفسية والمزاجية للحمال والتي قد تسوء بسبب ما تمر به من تغييرات في مستويات الهرمونات التي تحدث في فترة الحمل، ويجدر التنويه إلا أن العديد من الحوامل قد يعانين من الإصابة بالإمساك وهذا أمر يمكن تجاوزه بتناول طبق الملوخية الغني بالألياف والملينات التي تقضي وتُعالج الإمساك بشكل طبيعي.

فوائد الملوخية للأطفال

يُعد طبق الملوخية من الأطباق المفضلة لدى الأطفال، وهذا أمر جيد فهي تُعد مادة غذائية ممتازة لدعم نمو الأطفال فإن فوائد الملوخية للأطفال عديدة، ومنها ما يلي:

  • حماية الأطفال من الإصابة بفقر الدم بفضل غناها بعنصر الحديد.
  • تتحسين النظر لدى الأطفال فهي غنية بفيتامين أ.
  • تعزيز القدرات الإدراكية والذهنية لدى الأطفال لاحتوائها على فيتامين ب.

فوائد الملوخية للرجيم

فوائد الملوخية للرجيم عديدة ومن أهمها امتلاكها الخصائص المهدئة للأعصاب فتُزيل التوتر النفسي الذي قد يرافق نظام التخسيس، بالإضافة لاحتوائها على تركيز عالي من الألياف التي تُساعد على زيادة الإحساس بالشبع والامتلاء، ويُضاف إلى ذلك بأنها قليلة السعرات الحرارية ولكن بشرط عدم إضافة أي مواد دسمة كالزيت والسمن والتي تجعل منه طبق غير صحي ولأجل ذلك فهو خيار ممتاز للراغبين بتقليل أوزانهم.

ويجدر الإشارة إلى أن الكثيرين ممكن يتبعون حمية غذائية ورجيم يعانون في فترة ما من الإمساك، فلأجل ذلك سيساعدهم طبق الملوخية في تسهيل وتليين عملية الهضم لديهم وحل مشكلة الإمساك.

فوائد الملوخية المجففة

تزداد فائدة أوراق الملوخية بعد تجفيفها حيث تزداد نسبة الدهون والألياف والبروتين في الملوخية المجففة مقارنةً بالملوخية الطازجة، وبما أن الملوخية من النباتات العشبية الموسمية فإن تجفيفيها أو تجميدها والاحتفاظ بها للأجواء الباردة يُعد خيارًا ممتازًا.

فوائد الملوخية لصحة القلب

تتميز الملوخية باحتوائها على مركبات الجلوكوسايدز وهي من المواد التي تعمل على حماية الجسم من الجذور الحرة وبالتالي حماية القلب والأوعية الدموية والشرايين، كما تقي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والتعرض للأزمات القلبية.

فوائد الملوخية في تقوية العظام

هنالك العديد من العناصر والمعادن التي تلعب دورًا هامًا في تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة والتكسر، مثل: الكالسيوم  والحديد والسيلينيوم والفسفور، وجميعها تتواجد في أوراق الملوخية.

ويجدر الإشارة إلى أن الملوخية تحتوي على عنصر المنجنيز بوفرة والذي يُعد عنصر هام في عملية توليد هرمون الأنسولين ومكافحة هشاشة العظام، لذلك عند تناولها تُساعد على منح العظام القوة والمتانة الضرورية وحمايتها من الهشاشة.

فوائد الملوخية في التخلص من الأرق

تحتوي الملوخية على بعض العناصر التي تُساعد من يتناولها على الاسترخاء والتخلص من العصبية والضغوطات والتوتر ومنها البوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تُساعد في التخلص من الأرق ومشاكل واضطرابات النوم المختلفة، لذلك يُنصح من يُعاني من الأرق لضم طبق أوراق الملوخية المطهية ضمن وجباته اليومية فذلك سيساعده على التخلص من التوتر والدخول في الاسترخاء والنوم.

كما تمتاز الملوخية بامتلاكها نسب مرتفعة من الكاروتين وفيتامين أ، والذي يُعرف عنهم بمقدرتهم على افراز السيروتونين الذي يُخفف الاكتئاب ويُحسن الحالة النفسية ويقي من الاكتئاب.

استخدامات أخرى للملوخية

هنالك العديد من الفوائد للملوخية واستخدامات كثيرة، ومنها:

  • تُطبخ أوراقها كحساء ساخن تؤكل بالخبز أو بجانب طبق من الأرز.
  • تُضاف أوراقها الطازجة إلى سلطة الخضار باعتبارها أعشاب.
  • تُستخدم كمثخن للحساء عن طريق إضافة أوراقها المجففة على الحساء.
  • يُصنع من أوراقها المجففة شاي للشرب.
  • يُستخرج من سيقانها الألياف الخشنة تدخل في صناعة قماش الخيش.
  • تستعمل سيقانها في صناعة الورق.
  • يُستخدم خشبها في صناعة الكبريت.

استخدام الملوخية في العلاج الطبي

تستخدم الملوخية في علاج بعض المشاكل الصحية، ومنها:

  • تخفيف وعلاج التهاب المثانة المزمن.
  • علاج السيلان.
  • علاج عسر البول.
  • فتح وتقوية الشهية.

زراعة الملوخية

يتم زراعة الملوخية في بيئية رملية طينية أو رسوبية عالية التهوية درجة حموضتها تتراوح ما بين 4.5-8  ويمكن زراعة الملوخية في أحواض صغيرة، أو في مساحات شاسعة وفي البداية يجب حرث الأرض وتقليبها وتقسيمها إلى أحواض، ومن ثم يتم نثر البذور بطريقة متساوية تقريبًا والاستمرار في ري الأرض حيث يجب تجنب تعريضها للجفاف ومحاولة إبقائها رطبة، ويتم حصاد الملوخية بعد مرور شهرين إلى شهرين ونصف تقريبًا.(3)

المراجع

  1. ^ eol , Corchorus olitorius , 22/02/2020
  2. ^ semanticscholar , Biochemistry, Medicinal and Food values of Jute (Corchorus capsularis L. and C. olitorius L.) leaf: A Review , 22/02/2020
  3. ^ theferns , Corchorus olitorius - Useful Tropical Plants , 22/02/2020
1139 مشاهدة