كيفية صلاة التراويح بالتفصيل

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 13 أبريل 2021 , 17:04
كيفية صلاة التراويح بالتفصيل

كيفية صلاة التراويح بالتفصيل ، من المعلومات الهامة التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن صلاة التراويح هي من السنن المؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي الصلاة التي تؤدى في شهر رمضان المبارك، وفيما يأتي سيتم الإجابة على سؤال: كيف تصلى صلاة التراويح؟

كيفية صلاة التراويح بالتفصيل

وفيما يأتي بيان كيفية صلاة التراويح بالتفصيل، وكما كان يؤديها الرسول صلى الله عليه وسلم:

وقت صلاة التراويح

يبدأ وقت صلاة التراويح بعد انتهاء السنة في صلاة العشاء وقبل صلاة الوتر ، ويمتد وقتها إلى ما قبل صلاة الفجر الثاني، ومن صلاها قبل العشاء وجب إعادتها ولأنها من السنة التي تلي صلاة الفريضة فلا تؤدى إلا بعدها ، كما لا تصح بعد صلاة الفجر ولأن وقته ينفد وهو من الصلوات التي لا يؤدها بعد انتهاء وقته، فإن صلاته بعد العشاء الواجبة وقبل السنة مباحة، ولكن الأفضل القيام بها بعد السنة.[1]

النية في صلاة التراويح

يُعَدّ عقد النيّة في القلب لصلاة التراويح شرطاً رئيسًا عند الشافعية، والحنابلة، وبعض الحنفية؛ فلا تجوز عندهم الصلاة دون تحديد النيّة، ودليل ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى…”، وقد أشار الحنفية إلى أن صلاة السنة لا تجوز بقصد مطلق غير محدد، أو نية صلاة التطوع ، إلا أنهم اختلفوا في قرار تجديد النية بعد كل تحية، أو بعد كل ركعتين ، على قولين: بين الجواز وعدمه، والأولى لهم أن يشترطوا النية بعد كل ركعتين لأن المصلي يترك الصلاة ويبدأ صلاة جديدة بعد السلام، ويرى الحنابلة فرصة لتجديد النية بعد كل ركعتين ، وهذا مخالف للمالكيين الذين لم يشترطوا نية تسمية التراويح.[2]

عدد ركعات صلاة التراويح

اختلف علماء الفقه في عدد ركعات صلاة التراويح، وفيما يأتي بيان هذا الخلاف:

  • ذهب جمهور الفقهاء من الشافعي والحنفي والحنبلي إلى القول بإقامة عشرين ركعة، واستندوا إلى عمل الصحابة رضي الله عنهم وفعل المهاجرين والأنصار.
  • وذهب المالكية إلى ست وثلاثين ركعة ، باستثناء الشفاع والوتر، واستشهدوا بعمل أهل المدينة المنورة في هذا الصدد.

دعاء صلاة التراويح مكتوب قصير

وفيما يأتي بيان الأدعية التي يمكن للعبد أن يستعين بها:

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا أبدًا ما أحييتنا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين.
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر لي الهدى، وانصرني على من بغى علي، واجعلني شاكرا ذاكرا لك برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أني أسألك من خير ما سألك به نبيك محمد، وأعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيك عليه الصلاة والسلام، أنت المستعان، وعليك البلاغ، ياذا الجلال والإكرام، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم إنى أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتنى وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتى وتقبل صلاتى واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة .
  • اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمرى، وأصلح لى دنياى التى فيها معاشى، وأصلح لى آخرتى التى فيها معادى، وأجعل الحياة زيادة لى فى كل خير وأجعل الموت راحة لى من كل شر .
  • اللهم اهدنا فيمن هديت و عافنا فيمن عافيت و تولنا فيمن توليت و بارك لنا فيما أعطيت و قنا واصرف عنا شر ما قضيت سبحانك تقضي ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت فلك الحمد يا الله على ما قضيت ولك الشكر على ما أنعمت به علينا وأوليت نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اليك ونؤمن بك ونتوكل عليك و نثني عليك الخير كله.
  • اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا و على الايمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا و أنت راض عنا يا خير الرازقين اللهم انا نسألك أن ترزقنا حبك.. وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك وأن تغفر لنا وترحمنا واذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا اليك غير مفتونين لا خزايا و لا ندامة و لا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحمنا يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات اللهم ارحمنا يوم تمور السماء مورا و تسير الجبال سيرا اللهم ارحمنا فانك بنا رحيم و لا تعذبنا فأنت علينا قديرو الطف بنا يا مولانا فيما جرت به المقادير اللهم خذ بأيدينا إليك أخذ الكرام عليك.
  • اللـهُم إنا نعوذ ُ بك من زوال نعـمتِك .. وتحـوّل عافيتـِك .. وفَجأةِ نِقـمتـِك .. وجميعِ سَخطـِك. اللـهم اٍنا نسألـُك موجباتِ رحمتـِك .. وعـزائمَ مغفرتك .. والغـنيمةَ من كل بـِر .. والسلامة من كل اٍثم .. والفوزَ بالجنة.. والنجاة من النـار .. يا ذا الجلال والإكرام.

الوتر بعد صلاة التراويح

من السنة النبوية أن يبقى المسلم مع الإمام حتى يصلي الوتر ، وإذا أراد أن يصلي آخر الليل صلى ما شاء، وأول الوتر الذي صلاه مع الإمام هو: كاف له، وإن نوى الوقوف بعد ذلك نوى صلاة التراويح إذا صلى الإمام الوتر ، وإذا سلّم الإمام ولم يلحق به حيث يقوم بركعة أخرى ويوتر آخر الليل.

الدعاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح

وفيما يأتي بيان الادعية التي يمكن أم يستعين بها العبد بعد انتهائه من صلاة التراويح:

  • اللهم تقبل منا صيامنا، وقِيامنا، وركوعنا، وسجودنا يا رب العالمين.
  • اللهم يا غفّار؛ اغفر لنا ذنوبنا، وإسرافنا في أمرنا، وثبّت أقدامنا، وانصُرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم اجعل القُرآن الكريم ربيع قُلُوبنا، ونور صدورنا، وشفاء أمراضنا، وذهاب غمّنا وحزننا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقنا علمًا لم ترزقه أحدًا قبلنا، وانظُر إلينا نظرة رضىً، فإنك من نظرت إليه نظرة رضًى، لا تُعذّبه أبدًا.
  • اللهم أخلِف بالخير على كل من تمنى الخير لغيره.
  • اللهم إنا نشتاق لرؤية حبيبنا المُصطفى-صلى الله عليه وسلم-؛ فاجعل اللهم اشتياقنا هذا واقعًا.
  • إلهنا، وسيدنا، ومولانا هذه أيدينا الضارعةُ رفعناها إليك، عبادُك سوانا كثير، وليس لنا رب سواك فندعوه، وليس لنا خالقٌ إلا إياك؛ فنرجوه.
  • اللهم ارحمنا يوم تبدل الأرض غير الأرض، ويوم تبدَّل السماوات غير السماوات، اللهم ارحمنا يوم تمور السماء مورًا و تسير الجبال سيرًا، اللهم ارحمنا فإنك بنا رحيم، و لا تعذبنا فأنت علينا قدير، و الطُفْ بنا يا مولانا فيما جرت به المقادير، اللهم خذ بأيدينا إليك أخذ الكرام عليك يا رب العالمين.
  • اللهم نقّنا من شوائب الطمع، والغل، والحقد، اللهم نقِّ نفُوسنا من الضغائن التي تلحق بالناس، اللهم طهّر قلوبنا من حُب السلطة، والجاه، والسلطان.
  • اللهم أصلحنا لنا ديننا الذي نعتصم به في أمورنا كلّها، واجعلنا متمسكين بحبلك المتين يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التراويح مكتوب في رمضان

فضل صلاة التراويح في رمضان

أجمع العلماء على أن حكم صلاة التراويح سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، والكلام الذي يقال بخلاف ذلك لا يعتد به لأنها من سنن الإسلام الظاهرة ، وهي تصل في كل ليلة من ليالي رمضان إن قيام رمضان لا يكون إلا بانتهاء لياليه كلها، وما حدث لفضل صلاته أنها سبب لمغفرة الذنوب، لقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (مَن قامَ رمضانَ إيمانًا واحتِسابًا، غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ مِن ذنبِهِ).[3]

شاهد أيضًا: صلاة التراويح كم ركعة في البيت

حكم صلاة التراويح في جماعة

اختلف علماء الفقه في حكم صلاة التراويح جماعتة على النحو الآتي:

  • الحنفية: إن صلاة التراويح فرض كافة أي أن تؤديها جماعة من الناس تكفي كافة الذين في المنطقة.
  • المالكية: صلاة التراويح جماعة أمر مستحب، أي لا يُعاقب تاركها.
  • الشافعية: صلاة التراويح سنة مؤكدة عن النبي والصحابة رضي الله عنهم، والدليل فعل الرسول -عليه السلام- أنه جمع الناس عليها.
  • الحنابلة: يرون أيضًا أنها سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا: ما هو حكم صلاة التراويح

إلى هنا نكون قد بينا: كيفية صلاة التراويح بالتفصيل ، بالإضافة إلى العديد من الأمور المتعلقة بصلاة التراويح كعدد ركعاتها وحكمها والأدعية التي يمكن للعبد أن يستعين بها.

المراجع

  1. ^ al-maktaba.org , وقت صلاة التراويح , 13-04-2021
  2. ^ islamweb.net , هل يجب تعيين النية لصلاة التراويح , 13-04-2021
  3. ^ وَهْبَة بن مصطفى الزُّحَيْلِيّ، الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ (الطبعة الرابعة)، دمشق: دار الفكر، صفحة 1089-1090، جزء 2. بتصرّف. , 13-04-2021
819 مشاهدة