كيف أعرف أن البيض خربان

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر 2020 , 11:11 - آخر تحديث : 10 نوفمبر 2020 , 11:11
كيف أعرف أن البيض خربان

كيف أعرف أن البيض خربان ؟ حيث أن الجميع يسعى بأن يأكل البيض الطازج، ذو الطعم المستساغ، وذلك لفوائده العظيمة وقيمته الغذائية العالية، كما أنه يدخل في أغلب الحميات الغذائية، لأنه يشعر الجسم بشكل أسرع ولاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة.

القيمة الغذائية للبيض

يعد البيض طبق غذائي غني بالعناصر الغذائية الأساسية، إذ يحتوي البيض على العديد من الفيتامينات والمعادن، حيث تحتوي البيضة الواحدة على فيتامين A، وفيتامين B5، وفيتامين B12، وفيتامين B2، والفسفور، بالإضافة إلى فيتامين D، وفيتامين H، وفيتامين K، والكالسيوم، والزنك، بالإضافة إلى أوميجا 3، ويحتوي البيض أيضًا على نسبة عالية من الكوليسترول، لكن تناول البيض لا يؤثر سلباً على نسبة الكوليسترول في الدم بالنسبة لأغلب الناس. [1]

فوائد تناول البيض

تكمن فوائد تناول البيض فيما يأتي: [1]

  • زيادة نسبة الكوليسترول المفيد(HDL): حيث أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الكوليسترول المفيد، يكونوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، ومشاكل صحية أخرى، وعند تناول البيض فإنه يزيد من مستوى الكوليسترول المفيد في الجسم.
  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب: حيث أن البيض يحول جزيئات الكوليسترول الدهني الغير مفيدة الى جزيئات الكوليسترول المفيدة، مما يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • مصدر ممتاز لمادة الكولين: الكولين مادة مغذية، يغفل الكثير من الناس عنها، وهي مادة مهمة يتم الحصول عليها من المواد التي تحتوي على فيتامين B، حيث يستخدم الكولين لبناء أغشية الخلايا، وله دور في إنتاج جزيئات الإشارات في الدماغ، ويعد البيض الكامل مصدر ممتاز للكولين، حيث تحتوي البيضة الواحدة على أكثر من ١٠٠ مغم من الكولين.
  • مهم لصحة العين: حيث يحتوي البيض على مضادات أكسدة ذات فوائد غنية لصحة العين، ومن أهم مضادات الأكسدة  القوية التي تتراكم بالعين هي لوتين و زياكسانثين، والذي يحتوي صفار البيض عليهما، ومن الممكن أن يساعد أيضًا على الحماية من مرض اعتام العين.
  • تقليل الدهون الثلاثية في الدم: حيث يحتوي  البيض على أوميغا 3 والذي يساعد على تقليل الدهون الثلاثية في الدم.
  • إنقاص الوزن: تناول البيض يشعر الجسم بالشبع بشكل أسرع، مما يعني عدم تناول كميات كبيرة من الطعام، أي تناول سعرات حرارية أقل، وبالتالي النزول بالوزن.
  • تزويد الجسم بالبروتينات والأحماض الأمينية الأساسية: حيث يساعد البيض على تزويد الجسم بهذه العناصر، والتي تساعد على زيادة كتلة العضلات، وخفض ضغط الدم، وتحسين صحة العظام.

كيف أعرف أن البيض خربان

تتعدد الاختبارات التي يمكن من خلالها الكشف عن البيض هل هو طازج أم لا، وبالتالي الإجابة على سؤال كيف أعرف أن البيض خربان ؟ وفيما يأتي بعض من هذه الاختبارات: [2]

  • اختبار الطفو: ويتمثل اختبار الطفو عند وضع البيضة في وعاء مملوء بالماء، فإذا غرقت البيضة في القاع، تكون البيضة طازجة، أما إذا غرفت ولكن علقت في نصف الوعاء، فهي لا زالت طازجة ويمكن أكلها، أما إذا طفت البيضة على سطح الماء، فهي بيضة قديمة جدًا وغير طازجة، ويعد اختبار البيض أفضل اختبار لكيف أعرف أن البيض خربان .
  • قشرة البيضة: إذا كانت قشرة البيضة سميكة فهي طازجة.
  • كثافة الصفار: إذا كسرت البيضة وبقي الصفار ثابت مدة طويلة دون ان يصبح سائل تكون البيضة طازجة.
  • رائحة البيض: إذا كانت رائحة البيض غريبة وغير مستساغة ، تكون البيضة فاسدة.
  • بياض البيض: إذا كان بياض البيض بكمية كبيرة تكون البيضة فاسدة وغير صالحة للأكل.

أنواع البيض

تتعدد أنواع البيض الموجودة في السوق، فتصنف أنواع البيض حسب حجمها وحسب لونها وحسب لون صفارها. [2]

لون البيض: الدجاج الذي يضع بيضًا أبيض اللون يميل إلى سلالات صغيرة الحجم من الدجاج وتعيش في أماكن ذات حرارة عالية، أما الدجاج الذي يضع بيضا بنياً، يكون أكبر حجما وذو ريش سميك، ليتحمل درجات الحرارة المنخفضة جداً.

لون صفار البيض: يجب أن يكون لون صفار البيض أصفر فاتح جدا، أو برتقالي غامق، وهذا يعتمد على ما يأكله الدجاج، حيث أن الدجاج الذي يأكل علف الحبوب فقط ينتج بيض ذو صفار أصفر، أما الدجاج الذي يأكل في نطاق حر ويأكل الحشرات ينتج بيض ذو صفار برتقالي اللون.

حسب الحجم: هناك أحجام متعددة من البيض ومنها: البيض الصغير، المتوسط، والكبير، والجامبو، بالإضافة إلى الكبير جداً، وكل هذه الأنواع تختلف بسبب عمر الدجاجة وحجمها، إذ أنه كلما كبر حجم الدجاجة زادت احتمالية إنتاجها بيض كبير الحجم، أما الدجاج الأصغر حجماً ينتج بيضاً أصغر حجما.

كيفية تخزين البيض

يعتقد معظم الناس أن تخزين البيض يكون فقط بوضعه في الثلاجة، ولكن هناك طريقة أخرى لتخزينه، وفيما يأتي عرض لهاتين الطريقتين: [3]

  • حفظ البيض في الثلاجة: وهذه هي الطريقة المتعارف عليها حيث يجب دائما حفظ البيض في الثلاجة، ويجب مراعاة تاريخ الإنتاج للبيض، حيث يفضل استهلاك البيض خلال أسبوع أو أسبوعين من تاريخ الإنتاج.
  • تجميد البيض: أولًا يتم كسر البيض، ثم خفقه جيدًا، ثم وضعه في حافظة محكمة الاغلاق، وبعد ذلك وضعه  في المجمد أو ما يسمى الفريزر، وقبل استعمال البيض المجمد، نخرجه قبل بليلة ونضعه في الثلاجة، أو القيام بإذابة الثلج باستخدام الماء البارد، ويفضل أن يذوب جميع الثلج عن البيض، كما ويجب أيضًا آن يُطهى هذا البيض في الأطباق التي يحضر فيها الطعام بشكل جيد.

وفي نهاية هذه المقالة، ننوه إلى أنه تتم الإجابة بالتفصيل وبعدة اختبارات على سؤال كيف أعرف أن البيض خربان ؟ بالإضافة إلى عرض كيفية تخزين البيض بشكل جيد، وعرض لأهم أنواع البيض الموجودة في السوق، بالإضافة إلى توضيح أهم فوائد البيض بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ healthline.com , 10. Are Filling and Tend to Make You Eat Fewer Calories, Helping You Lose Weight , 10/11/2020
  2. ^ delishably.com , Everything You Ever Wanted to Know About Chicken Eggs , 10/11/2020
  3. ^ readersdigest.ca , Key Ingredients: Eggs , 10/11/2020
609 مشاهدة