مؤنث كلمة امرئ هو

كتابة خالد الغزي -
مؤنث كلمة امرئ هو

مؤنث كلمة امرئ هو ، حيث يقسم الكلام في اللغات إلى تذكير وتأنيث، وفي اللغة العربية هناك قواعد وضوابط في التذكير والتأنيث لا يمكن تجاوزها أو الخروج عنها، فهي بمثابة منارة تنير درب من أراد السير على نهجها، وتحتوي لغة القرآن الكريم على ملايين الكلمات والألفاظ والمفردات، وفي هذا المقال سنبيّنُ لكم ما هو مؤنث كلمة امرئ.

مؤنث كلمة امرئ هو

إن مؤنث كلمة امرئ هو امرأة، والامرأة هي أنثى الإنسان البالغة، كما الرجل هو ذكر الإنسان البالغ، وتستخدم الكلمة لتمييز الفرق الحيوي، بين أفراد الجنسين أو للتمييز بين المرأة والرجل في الثقافات المختلفة، وتتميز المرأة بتقارب ركبتيها مما يعطيها تمايلًا أثناء المشي وقد كان يعتقد في السابق أن هذا التمايل في المشي نوع من الغنج، لكن أثبتت الأبحاث أن سببه هو تقارب الركبتين الناتج عن التكوين البيولوجي بسبب حمل المرأة بجنين داخل بطنها والذي كان السبب في تأقلم الجسم، بحيث كانت مسبب لتقارب الركبتين وكبر عظم الحوض بالنسبة للجسم أكثر من الرجل، وما يميز المرأة عن الرجل أيضًا هو عضلات جسدها التي هي كثيرة الإنسياب نسبة مع الرجل. [1]

شاهد أيضًا: معنى كلمة لافا

معنى كلمة امرئ

بعد معرفة أن مؤنث كلمة امرئ هو امرأة، لا بد من معرفة معنى هذه الكلمة في معاجم اللغة العربية، وذلك من خلال ما يأتي: حملت هذه الكلمة الكثير من المعاني، فهي مأخوذة من (مرء)، ويقال: المرء عند التعريف، وامرؤ عند التنكير، وجمع امرؤ هو رجال، وأما المؤنث هو امرأة وذلك عند التنكير، وجمع امرأة هو نساء ونسوة، والعرب تقول: المرء كثير بأخوه؛ أي الحث على الاتحاد والاتفاق، ويُقال أيضًا: إنّما المرء حديثٌ بعده؛ أي الحث على حسن العمل والتّعامل، و(مرأ) هو مصدر (مرئ)، وفاعل من (مرؤ)، ويُقال: مرأ الطعام؛ أي أصبح سائغًا ومقبولًا وسهلًا في الحلق.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة تحبط اعمالكم

المؤنث اللفظي والمؤنث المعنوي

المؤنث اللفظي كل اسم فيه إحدى علامات التأنيث، وهي: التاء المربوطة، والألف المقصورة، والألف الممدودة، ودل على مذكر، مثل: طلحة، وزكريا، وبشرى. ويعامل معاملة المذكر في الضمائر والإِشارة وغيرهما. وأما المؤنث المعنوي هو المؤنث الخالي من إحدى علامات التأنيث، مثل: سعاد، وهند، وشمس، ورِجْل، ويعامل معاملة المؤنث الحقيقي في الضمائر والإِشارة والموصولات، مثل قولنا: طلعت الشمس على هند الصغيرة قبل أن تأمرها سعادُ بدخول الدار المجاورة. [2]

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا أن مؤنث كلمة امرئ هو امرأة، وقد حملت هذه الكلمة عدة معانٍ في معاجم اللغة العربية، يمكن استخدامها في العديد من المواطن والأحاديث التي تناسب سياق الكلام.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , مرأة , 24/09/2021
  2. ^ uobabylon.edu.iq , المؤنث اللفظي والحقيقي , 24/09/2021
38 مشاهدة