ماذا نقول قبل الدعاء

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 12 سبتمبر 2021 , 08:09
ماذا نقول قبل الدعاء

ماذا نقول قبل الدعاء ؟ سؤال سيتم الإجابة عليه في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الدعاء له أهمية وفضل عند الله -سبحانه وتعالى- حيث يُعدّ الوسيلة الرئيسة لطلب العبد ما يشاء من الله تعالى، ولا سيما إذا سبقه بعضًا من الأمور؛ كالوضوء وصلاة ركعتين وبعض من الذكر الذي سيتم التعرف عليه فيما يأتي.

ماذا نقول قبل الدعاء

أن يبدأ المسلم بالصلاة على الرسول -صلى الله عليه وسلم- والاستغفار والتهليل والتحميد وغيرها من الذكر، ويكمن الاستعانة بالدعاء الذي سيتم بيانه فيما يأتي:[1]

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم. كذلك اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، و كذلك أعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً.

شاهد أيضًا: فضل الدعاء وأهميته وأهم الأدعية التي وردت في القرآن والسنة

الأوقات التي يُستحب الدعاء بها

يقول الله تبارك وتعالى في محكم تنزيله: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”، حيث تدل هذه الآية الكريمة على أن الله سبحانه وتعالى يستجيب الدعاء دائمًا، ولكن سيتم فيما يأتي بيان الأوقات التي يُستحب فيها الدعاء:[2]

  • الدعاء في آخر ساعة يوم الجمعة: ودليل ذلك من السنة النبوية الشريفة ما جاء عن رسول الله أنّه قال: “خيرُ يومٍ طلَعَت عليه الشَّمسُ يومُ الجمعةِ فيه خُلِق آدَمُ وفيه أُهبِط وفيه مات وفيه تِيبَ عليه وفيه تقومُ السَّاعةُ وما مِن دابَّةٍ إلَّا وهي مُصِيخةٌ يومَ الجمعةِ مِن حينِ تُصبِحُ حتَّى تطلُعَ الشَّمسُ شفَقًا مِن السَّاعةِ إلَّا الجِنَّ والإنسَ وفيه ساعةٌ لا يُصادِفُها عبدٌ مسلمٌ وهو يُصلِّي يسأَلُ اللهَ شيئًا إلَّا أعطاه إيَّاه”.
  • الدعاء في الثلث الأخير من الليل: ودليل ذلك في حديث رسول اله: “يَنزِلُ رَبُّنا تبارَكَ اسمُه كُلَّ لَيلَةٍ، حين يَبقى ثُلُثُ اللَّيلِ الآخِرُ، إلى السَّماءِ الدُّنيا، فيَقولُ: مَن يَدعوني فأَستَجيبَ له؟ مَن يَسأَلُني فأُعطِيَه؟ مَن يَستَغفِرُني فأَغفِرَ له؟ حتى يَطلُعَ الفَجرُ، فلذلك كانوا يُفَضِّلون صلاةَ آخِرِ اللَّيلِ على صلاةِ أَوَّلِه”.
  • الإكثار من الدعاء في السجود: ودليل ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم:  “أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ، وهو ساجِدٌ، فأكْثِرُوا الدُّعاءَ”.

شاهد أيضًا: هل الدعاء بعد قراءة سورة البقرة مستجاب

شروط وآداب الدعاء

فيما يأتي بيان أهم شروط وآداب الدعاء:[3]

  • أن يدعو الإنسان إلى الله تعالى بإخلاص كامل ولا يلجأ إلى غير الله.
  • أن يكون الدعاء على يقين من أن الله سبحانه وتعالى سيستجيب له يعني أن يكون لديك قلب نقي ومتواضع في الدعاء إلى الله تبارك وتعالى.
  • أن لا يدعي في المعاصي والحرمة وقطع صلة الرحم وأي نوع من المحرمات.
  • ألا يتعجل الرد، أن لا يشعر بالملل واليأس من استجابة الله تبارك وتعالى لدعائه، حيث يترك الدعاء لهذا السبب.
  • أن يبدأ الدعاء بحمد الله وشكره والدعاء لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • رفع اليدين أثناء الدعاء.
  • الدعاء بإلحاح وإصرار وعدم الامتناع عن القيام به.
  • الدعاء إلى الله تعالى في كل وقت، والإكثار من الدعاء حتى بعد استجابته.
  • أن يختم الدعاء بحمد الله تبارك وتعالى وشكره، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

أجبنا في هذا المقال على سؤال: ماذا نقول قبل الدعاء ؟ وتبيّن أنه يمكن للمسلم أن يستعين بما يشاء من الذكر؛ كالتحميد والشكر والصلاة على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قبل وبعد الدعاء.

المراجع

  1. ^ alukah.net , الدعاء وأهميته , 12/10/2021
  2. ^ islamweb.net , الأوقات التي يستحب فيها الدعاء , 12/10/2021
  3. ^ islamweb.net , من آداب الدعاء وشروطه , 12/10/2021
9 مشاهدة